التثدي

هل يمكن التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة أو عمليات؟

هل يمكن التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة؟ إجابة هذا السؤال تعتمد على السبب وراء مشكلة التثدي، فهناك العديد من الطرق التي يتم اللجوء إليها قبل اللجوء لخيار الجراحة، لتتعرف على كيفية التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة وتتعرف على أسباب التثدي تابع معنا هذا المقال.

ما هو التثدي؟

التثدي Gynecomastia هو عبارة عن زيادة غير طبيعية في حجم الثدي لدى الرجال، وهو ما يمكن أن يكون ناتج عن وجود خلل ما في مستوى الهرمونات الجنسية التي يفرزها الجسم، وهي هرمون الإستروجين المسؤول عن ظهور الصفات الأنثوية مثل زيادة حجم الثدي، وهرمون التستوستيرون المسؤول عن ظهور الصفات الذكرية، وهذا الخلل يتسبب في ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين عن هرمون التستوستيرون فبالتالي يزداد حجم الثدي، وقد يتأثر ثدي واحد أو الثديان معاً بهذه المشكلة.

أو تكون مشكلة التثدي ناتجة عن اضطراب وتغير طبيعي في الهرمونات، نتيجة البلوغ أو أي مرحلة من مراحل التغيير التي يمر بها الجسم، وفي هذه الحالة تعود الهرمونات لمستوياتها الطبيعية من تلقاء نفسها.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أسباب التثدي

السبب الرئيسي وراء التثدي هو حدوث خلل في الهرمونات وزيادة في مستوى هرمون الإستروجين، أو نقص في هرمون التستوستيرون، لذا يجب أن تتعرف على الأسباب والعوامل والمشاكل الصحية التي تتسبب في هذا الخلل أو الاضطراب، حيث تتضمن أبرز الأسباب ما يلي:

مقالات ذات صلة

مرحلة البلوغ

تغير الهرمونات المرتبط بالبلوغ، قد يزيد من مستوى هرمون الإستروجين أو يؤثر على إفراز هرمون التستوستيرون، وبالتالي قد يصاب الشخص بالتثدي في مرحلة البلوغ، ولكنه سرعان ما يعود الثدي لحجمه في خلال شهور قليلة، قد تصل لـ 6 أشهر.

تأثير هرمون الإستروجين

قد تلاحظ زيادة حجم الثدي لدى الأطفال حديثي الولادة، وهو أمر طبيعي في معظم الأحيان ولا يدعو لأي قلق، لأن الجنين يتعرض باستمرار لتأثير هرمون الإستروجين من الأم خلال فترة الحمل، ولكن يزول هذا التأثير في غضون أسبوعين أو 3 أسابيع.

الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية

قد تتسبب بعض المشاكل الصحية في اضطراب مستوى الهرمونات الجنسية في الجسم، مثل الفشل الكبدي وتليف الكبد، وقد يتسبب أيضاً الفشل الكلوي في حدوث هذه المشكلة، بالإضافة إلى أن قصور الغدد التناسلية من أكثر الأسباب الشائعة للتثدي، بجانب الأورام وسوء التغذية أيضاً.

تناول بعض الأدوية

تناول الأدوية بدون وعي أو مراجعة الطبيب المختص ومعرفة ما هي الآثار الجانبية المرتبطة بهذه الأدوية قد يكون أمر خطير، لأن بعض الأدوية لها تأثير كبير على الهرمونات الجنسية، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات القلق، كما أن بعض الأدوية التي تستخدم في علاج مشاكل القلب المختلفة قد تؤثر على الهرمونات أيضاً، وكل هذه الأمراض قد تتسبب في النهاية في حدوث مشكلة التثدي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: هل التثدي يؤثر على الانتصاب؟

درجات التثدي عند الرجال

يتم تقسيم التثدي إلى 4 درجات أو مراحل، لكل مرحلة أعراض مختلفة ولكل مرحلة علاج مختلف أيضاً، وتتضمن درجات التثدي عند الرجال ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • الدرجة الأولى: تتضمن الدرجة الأولى من درجات التثدي نمو أو زيادة في حجم الجزء المحيط بالحلمة، ويختلف لون النسيج الذي ينمو عن لون الثدي كله، ولا يمكن رؤية الزيادة في حجم الثدي عند ارتداء الملابس.
  • الدرجة الثانية: الدرجة الثانية من التثدي تتضمن انتشار في النسيج الزائد أو النامي عن الدرجة الأولى ليشمل جزء أكبر من الصدر، حيث أن الجزء أسفل الحلمة مباشرةً يكون مشدود بعض الشيء، أما الجزء الذي يعلو الحلمة فيكون ممتلئ، وفي هذه الحالة يتم اللجوء لعملية استئصال غدة الثدي مع شفط الدهون.
  • الدرجة الثالثة: تتضمن الدرجة الثالثة ترهل الجلد حول الحلمة، ويزداد عرض الصدر مع زيادة حجم الثدي أيضاً.
  • الدرجة الرابعة: في هذه المرحلة يزداد حجم الثدي ليبدو وكأنه ثدي امرأة، وهي تعتبر المرحلة الأخيرة في مراحل التثدي، وتحتاج لشفط الدهون مع استئصال غدة الثدي.

درجات التثدي

التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة

يتم علاج مشكلة التثدي بدون جراحة أولاً باستخدام الأدوية التي تساعد على زيادة نسبة هرمون الذكورة، كما يمكن في بعض الأحيان استخدام الأدوية المستخدمة في علاج سرطان الثدي، مثل التاموكسيفين أو مثبطات الأروماتاز، ولكن ذلك تحت إشراف طبيب مختص، كما يمكن أيضاً التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة من خلال أحد الطرق الطبيعية التالية:

  • الكركم: يساعد الكركم على زيادة نسبة هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة، وبالتالي يقل حجم الثدي حتى يعود إلى حجمه الطبيعي.
  • الهندباء: تساعد عشبة الهندباء على تعزيز حرق الدهون في الجسم عند تناولها باستمرار.
  • بذور الكتان: تشير الدراسات إلى أن بذور الكتان تساهم بشكل كبير في زيادة إفراز هرمون التستوستيرون لدى الرجال.
  • أطعمة الزنك: محتوى الزنك الموجود في الأطعمة مثل المحار والمشروم والزبادي، يعزز توازن الهرمونات في الجسم، ويساعد أيضاً على الحفاظ على الوزن الصحي.
  • التمارين الرياضية: إذا كنت ترغب في الحصول على جسم رياضي وممشوق بدون أي ترهلات وتتمكن من علاج الجينو بدون جراحة، فالتمارين الرياضية هي الحل الأمثل لذلك، فهي تساعد على شد عضلات الصدر والتخلص من الدهون الزائدة في هذه المنطقة.

فيديو علاج التثدي بدرجاته المختلفة للدكتور شريف حجازي

عملية التثدي للرجال

بعد أن تعرفت على كيفية التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة يجب عليك أن تعرف أن هناك بعض العمليات الجراحية التي تهدف للتخلص من مشكلة التثدي، حيث يتم اللجوء إما لشفط الدهون وإزالة الخلايا الدهنية، وإما يتم إزالة غدة الثدي نفسها، مع التخلص من الترهلات والجلد الزائد.

تكلفة عملية التثدي للرجال

تعتمد تكلفة التثدي للرجال على الكثير العوامل، فمثلها مثل أي عملية جراحية تعتمد على حالة المريض والتقنية المستخدمة في إجراء العملية، وتعتمد على الدولة والمركز الطبي الذي سيخضع فيه المريض للعملية، وتبدأ تكلفة عملية التثدي للرجال في مصر من 20000 جنيه مصري، وتصل إلى 25000 جنيه مصري، وتتراوح تكلفة إزالة التثدي عند الرجال في السعودية من 2500 دولار أمريكي إلى 5000 دولار أمريكي.

ومن المميزات الموجودة في مصر انخفاض التكلفة وتوافر أحدث تقنيات عمليات التجميل المختلفة، وأفضل وأكفأ أطباء علاج التثدي، ووجود الكثير من المعالم السياحية للاستمتاع خلال فترة التعافي من العملية، ولهذه الأسباب يلجأ الكثيرين لإجراء عملية التثدي في مصر.

اقرأ أيضاً: هل يمكن إجراء عملية التثدي بالتقسيط؟

أفضل المرشحين لعملية التثدي للرجال

بعد أن تعرفت على كيفية التخلص من الجينو بدون جراحة يجب معرفة أن أفضل المرشحين لإجراء عملية الجينو هم من فشلت الأدوية أو طرق العلاج الأولية في التغلب على هذه المشكلة وعلاج التثدي، كما يجب أن يخضع المرشح لعملية التثدي لعدد من الفحوصات لمعرفة السبب وراء المشكلة وعلاج هذا السبب، فإذا كان التثدي ناتج عن اضطرابات هرمونية يجب أن يتلقى المريض العلاج المناسب لإعادة توازن الهرمونات إلى الطبيعي.

كما يجب أن يكون المريض غير مدخن ولا يتناول أي أدوية أو منشطات، لأن كل هذه العوامل تؤثر على سير العملية ونتائجها بشكل كبير، بالإضافة إلى أن المريض ينبغي أن يحافظ على وزنه الصحي والطبيعي قبل العملية، لأن الزيادة في الوزن قد تتعارض مع نتائج العملية.

كيفية إجراء عملية التثدي للرجال

تكمن خطورة التثدي في أن إهمال علاج التثدي قد يزيد من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية الأخرى، ولذا يجب علاج التثدي ويتم اختيار إحدى التقنيتين في علاج التثدي إما بشفط الدهون أو بإزالة غدة الثدي بأكملها، أو الدمج بين التقنيتين في حالة احتياج المريض لذلك، ثم تتم العملية على النحو التالي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • يخضع المريض للتخدير الكلي أثناء العملية في حالة إزالة غدة الثدي، أو قد يحتاج المريض للتخدير الموضعي في حالة شفط الدهون فقط.
  • يتم عمل شق جراحي صغير في الثدي ثم إدخال أنبوب الشفط من خلال هذا الشق.
  • يتم شفط الدهون بشكل كامل من هذه المنطقة من خلال الأنبوب، بعد إذابتها وتفتيتها من خلال تحريك الأنبوب للأمام والخلف.
  • في حالة إزالة الغدد الثديية، يتم عمل شق أكبر قليلاً لاستئصال الغدد الثديية وكل الأنسجة المتبقية.
  • ثم يتم تضميد الجرح وإغلاقه بالغرز التجميلية.

ما بعد عملية التثدي للرجال

بعد أن تعرفت على طرق التخلص من التثدي بدون جراحة وتعرفت على كيفية إجراء جراحة علاج التثدي، تعرف على بعض النصائح الضرورية بعد العملية:

  • تستغرق فترة التعافي من عملية التثدي من أسبوعين لـ 4 أسابيع، يجب خلال هذه المدة الالتزام بتعليمات الطبيب.
  • أما إذا لم يحتاج المريض أكثر من شفط الدهون لعلاج التثدي، فقد لا تستغرق فترة التعافي أكثر من أسبوع.
  • ستتمكن من العودة لعملك في خلال 7 لـ 10 أيام.
  • ستتمكن من رؤية النتائج الأولية في تغير شكل الثدي الخارجي فور الانتهاء من العملية، وقد يستغرق التورم الناتج عن العملية عدة أشهر حتى يزول وتتمكن من رؤية النتائج النهائية.
  • إذا لاحظت أي أعراض غريبة أو تسرب سائل من المنطقة التي تم علاجها فيجب إبلاغ الطبيب فوراً.
  • يجب أن تحافظ على سلامة ونظافة الجرح بطرق العناية التي يقولها الطبيب بعد العملية.

اقرأ أيضاً: هل يعود التثدي بعد العملية؟

نتائج عملية التثدي قبل وبعد

مخاطر ومضاعفات عملية التثدي للرجال

هناك بعض المخاطر التي قد يتعرض لها الأشخاص من عملية التثدي للرجال، وتتضمن:

  • عدم الحصول على ثديين متماثلين في الشكل، قد يكون أحدهما أكبر أو أصغر من الآخر، أو الشكل الخارجي غير طبيعي.
  • هناك احتمالية للإصابة بالجلطات في القلب أو الرئتين.
  • هناك احتمالية أيضاً لأن يتعرض الجرح للعدوى، لذا من الضروري العناية به جيداً.
  • في بعض الحالات قد يعاني المريض من آلام دائمة في الصدر.

اقرأ أيضاً: ما سبب انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي؟

كيفية اختيار الطبيب المناسب لعملية التثدي

اختيار الطبيب المناسب هو ما يمكنك من التخلص من التثدي للرجال بأفضل النتائج، في ثديين متماثلين ومشدودين، وتتخلص تماماً من مشكلة الترهل والتثدي، مع الوصول لأقل قدر من الآثار الجانبية والمضاعفات، لذا يجب أن تتوافر في الطبيب المعايير التالية:

  • أن يكون ذو خبرة كافية في هذا المجال.
  • أن يكون حاصل على الماجستير أو الدكتوراه.
  • يجب أن ترى نتائج العملية لمرضى سابقين لدى نفس الطبيب.
  • يجب أن تتأكد من الطبيب قد اختار التقنية المناسبة لحالتك.

كما أن هناك بعض الأسئلة الهامة التي من الضروري أن تسألها لطبيبك أثناء الاستشارة:

  • ما التقنية المناسبة لي؟
  • ما هي بدائل إجراء عملية التثدي؟
  • ما هي الخيارات العلاجية الأنسب لحالتي؟
  • متى يمكن العودة لممارسة الأنشطة اليومية بعد العملية؟
  • ما الأدوية التي يجب تناولها بعد العملية؟

أفضل دكتور لإجراء عملية التثدي في مصر

الدكتور شريف حجازيأفضل دكتور تجميل لإجراء عملية التثدي أو التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة هو الدكتور شريف حجازي، فهو يتمتع بخبرة طويلة في علاج مشكلة التثدي، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك التي يتوافر بها أحدث الأجهزة الطبية والتجميلية، ويشتهر د. شريف بإجراء عمليات تجميلية كثيرة مثل شفط الدهون وشد الترهلات وشد البطن وزراعة الشعر وغيرهم، وإذا كنت ترغب في طرح أي سؤال بخصوص عملية التثدي تواصل مع د. شريف مباشرة من خلال هذا اللينك.

تجربتي مع عملية التثدي

تجربة أحد الرجال مع عملية التثدي كانت كالتالي: “عانيت من مشكلة التثدي التي كانت تجعلني أتجنب ارتداء الكثير من الملابس المفضلة بل وتجنب ممارسة الكثير من الأنشطة اليومية لتجنب الإحراج، وبعد أن فقدت الثقة في نفسي ومظهري الخارجي قررت الخضوع لإجراء عملية التثدي، وبعد الانتهاء من العملية لاحظت تغير مظهر الثديين، وخلال فترة التعافي ظهرت نتائج العملية تدريجياً، ومن خلال تجربتي الناجحة أنصح كل من يعاني من مشكلة التثدي بالخضوع للعملية بدون تردد”.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر التدخين بعد عملية التثدي؟

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

في نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة وتعرفت على كيفية علاج هذه المشكلة بالعمليات الجراحية، قم بمراجعة طبيبك لمعرفة أفضل الخيارات العلاجية لحالتك.

أسئلة وأجوبة حول التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة

كم تكلفة علاج التثدي عند الرجال؟

تعتمد التكلفة بشكل أساسي على حالة المريض وعلى السبب الأساسي وراء مشكلة التثدي وعلى التقنية المستخدمة في العلاج، حيث تبدأ التكلفة من 1200 دولار أمريكي في مصر،ومن 2600 دولار أمريكي في السعودية.

هل يمكن استخدام دواء Tamoxifen للرجال للتثدي؟

على الرغم من أن دواء Tamoxifen لم يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في علاج حالات التثدي، وحصل على الموافقة فقط في علاج سرطان الثدي، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يساهم في علاج مشاكل التثدي لدى بعض الأشخاص.

هل يمكن علاج الجينو بدون جراحة؟

الجينو أو Gynecomastia أو التثدي يعتمد علاجه في الأساس على معرفة السبب وراء حدوثه، ويمكن علاجه بدون جراحة بالتمارين الرياضية والحميات الغذائية أو بالأدوية التي يصفها الأطباء المتخصصين في هذه الحالات.

المصدر
Mayo clinicNational Health ServicesPlastic Surgery Connect

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)