التثدي

التثدي الكاذب والتثدي الحقيقي الفرق بينهما وطرق علاجهما

مشكلة التثدي من أكثر المشكلات التي تتسبب في الشعور بالإحراج وتؤثر كثيراً على الثقة بالنفس، ولكن في بعض الأحيان يختلط الأمر على البعض في التفرقة بين التثدي الكاذب والتثدي الحقيقي، لتتعرف على التثدي الكاذب والفرق بينه وبين التثدي الحقيقي وكيفية علاج كل منهما، تابع معنا هذا المقال.

ما هو التثدي؟

التثدي هو تضخم في حجم أنسجة غدة الثدي لدى الرجال، ويمكن أن تظهر هذه المشكلة في ثدي واحد أو في الثديين معاً، وفي الغالب تعود هذه المشكلة إلى اضطراب مستوى هرمون الإستروجين والتستوستيرون، ويمكن أن يعاني الأولاد في سن المراهقة والرجال من هذه المشكلة نتيجة تغير في الهرمونات.

إذا كنت تعتقد أن مشكلة التثدي مشكلة خطيرة، فهذا الاعتقاد خاطئ، ولكن قد يشعر من يعانون من التثدي بالآلام وعدم القدرة على التعامل والتكيف مع شكل الثدي، كما أنه يمكن يكون مصدر إحراج ويتسبب في انعدام الثقة في النفس.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أسباب التثدي

قد يعاني البعض من مشكلة التثدي نتيجة نقص نسبة هرمون التستوستيرون مقارنةً بهرمون الإستروجين، ويحدث ذلك عند وجود خلل أو مشكلة ما تحجب تأثير هرمون التستوستيرون، أو تعيق إفرازه أو تزيد من مستوى هرمون الإستروجين، وبالتالي يؤدي ذلك لظهور أعراض التثدي، وترجع الإصابة به إلى الأسباب التالية:

تغيرات هرمونية طبيعية

هرمون الإستروجين وهرمون التستوستيرون من الهرمونات المسؤولة عن ظهور الصفات الجنسية للرجل والمرأة، حيث أن هرمون التستوستيرون مسؤول عن الكتلة العضلية للرجل وشعر الجسم كله، أما هرمون الإستروجين مسؤول عن الصفات الأنثوية مثل نمو الثديين.

ولا يقتصر هرمون الإستروجين على المرأة فقط، بل يتم إفرازه لدى الرجل أيضاً ولكن بكميات أقل، وزيادة مستوى هرمون الإستروجين هي ما تتسبب في مشكلة التثدي، ويختلف هذا التغير بين المراحل العمرية كما يلي:

  • أكثر من نصف الأطفال حديثي الولادة قد يعانون من التثدي نتيجة تأثير الإستروجين الخاص بالأم، ولكن تتحسن الحالة وتختفي هذه المشكلة خلال أسبوعين أو 3 أسابيع بعد الولادة.
  • المراهقين أيضاً يمكن أن يعانون من التثدي، نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في مرحلة البلوغ، وفي خلال 6 أشهر لـ سنة تتحسن الحالة بدون الحاجة إلى علاج.
  • يمكن أن يعاني الرجال من سن 50 لـ 69 سنة من التثدي.

بعض الأدوية

قد يكون التثدي ناتج عن تناول أنواع معينة من الأدوية، مثل:

  • الأدوية المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا أو سرطان البروستاتا، وهي تسمى مضادات الأندروجين، مثل الفيناسترايد.
  • المنشطات.
  • مضادات القلق.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • علاجات السرطان.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم، وبعض الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج بعض مشاكل القلب.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع عملية التثدي بالنتائج مع أفضل دكتور في مصر

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

عوامل أخرى تسبب التثدي

  • السمنة المفرطة.
  • سوء التغذية.
  • أورام الخصيتين والغدة الكظرية.
  • الأمراض الكبدية، مثل الفشل الكبدي وتليف الكبد.
  • قصور الغدد التناسلية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.

الفرق بين التثدي الكاذب والتثدي الحقيقي

قد يخلط البعض بين شكل التثدي الكاذب والتثدي الحقيقي، ولكن هناك اختلافات جذرية بين الحالتين، ولكل منهما أسباب مختلفة أيضاً، وتتضمن ما يلي:

التثدي الكاذب

تثدي الرجل الكاذب هو عبارة عن زيادة في النسيج الدهني خلف حلمات الثدي وحولها وتحتها مباشرةً ويحدث نتيجة تراكم الدهون في منطقة الثدي بسبب زيادة الوزن، كما يعاني البعض من التثدي بعد الرجيم، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بالتمارين الرياضية، ولكن في بعض الأحيان لا تستجيب هذه الدهون لممارسة الرياضة، ويتم علاج المشكلة بطرق طبية أخرى.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التثدي الحقيقي

التثدي الحقيقي كما ذكرنا سابقاً، ناتج عن زيادة في هرمون الإستروجين ونقص هرمون التستوستيرون، ويحدث نتيجة التغيرات الهرمونية أو الإصابة ببعض المشكلات الصحية، ويتم علاج هذه المشكلة من خلال جراحة تصغير الصدر لدى الرجال.

علاج التثدي الحقيقي

في بعض الحالات تتحسن حالات التثدي الحقيقي بدون الحاجة إلى التدخل أو العلاج، ولكن إذا كان التثدي ناتج عن وجود خلل ما، مثل قصور الغدد التناسلية أو سوء التغذية أو تليف الكبد، فيجب علاج هذه المشكلات أولاً، قبل البحث عن علاج التثدي.

وفي حالة تناول أدوية تتسبب في مشكلة التثدي، فيجب استشارة الطبيب بهذا الشأن للحصول على بدائل لهذه الأدوية، أو التوقف عن استخدامها إن أمكن، وتحتاج مشكلة التثدي إلى العلاج إذا كانت مصدر للإحراج أو الشعور بالألم، وتتضمن العلاجات المتاحة ما يلي:

الأدوية

يتم أخذ الأدوية المستخدمة في علاج سرطان الثدي في علاج التثدي لدى الرجال، مثل التاموكسيفين ومثبط الأروماتاز مثل الأناستروزول، ولكن يجب أن تعلم أن هذه الأدوية لم يتم الموافقة عليها لعلاج حالات التثدي بشكل خاص، ولكن تم الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج سرطان الثدي.

الجراحة

يتساءل البعض متى يتطلب علاج التثدي التدخل الجراحي؟ يتم إجراء الجراحة بعد فشل الأدوية في علاج التثدي وذلك للتخلص من الأنسجة الزائدة في الثدي وإعادة الثدي لشكله الطبيعي، وتتضمن الجراحات التي يمكنها أن تساعدك في هذا الأمر ما يلي:

  • جراحة شفط الدهون: يتم في هذه العملية إزالة الدهون الزائدة في الثدي، ولا تتضمن إزالة غدة الثدي نفسها.
  • استئصال أنسجة الثدي: تتضمن هذه الجراحة إزالة نسيج الغدد الثديية، ولا تستغرق هذه العملية وقت طويل في التعافي لأنها تتم من خلال عمل شقوق جراحية صغيرة.

علاج التثدي الكاذب

علاج التثدي الكاذب يتضمن الوسائل المختلفة لخسارة الوزن، سواء من خلال اتباع حمية غذائية أو من خلال ممارسة التمارين الرياضية، ومع حرق الدهون للجسم ستلاحظ تحسن كبير في شكل الثدي، كما أنه مع الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية ستحصل على صدر مشدود ومنحوت.

وبعد ذلك يتم الفحص لمعرفة نسبة الدهون المتبقية في الثدي، في حالة وجود جلد مترهل أو وجود نسبة من الدهون العنيدة التي لم تستجب للحميات الغذائية أو التمارين، فيتم الخضوع لعملية شفط الدهون، ثم يتم قص الجلد الزائد والمترهل من هذه المنطقة، مع الحفاظ على مكان الحلمة الطبيعي والمنطقة المحيطة بها، لأنه في بعض الأحيان قد يعاني المريض من زيادة في حجم المنطقة المحيطة بالحلمة مما يتسبب في الشعور بعدم الراحة والإحراج.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسباب التثدي الكاذب والفرق بينه وبين التثدي الحقيقي، وتعرفت على علاج التثدي الكاذب والحقيقي، قبل تجربة أي وصفات أو علاجات طبيعية لمشكلة التثدي قم باستشارة طبيبك أولاً.

أسئلة وأجوبة حول التثدي الكاذب

ما أسباب التثدي الحقيقي؟

التثدي الحقيقي ينتج عن ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين ونقص هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وهو ما ينتج عن التغيرات الهرمونية في مختلف المراحل العمرية، أو يكون نتيجة استخدام أنواع معينة من الأدوية، وقد ينتج أيضاً نتيجة وجود مشكلة صحية ما مثل تليف الكبد وفرط نشاط الغدة الدرقية.

ما هي أسباب التثدي الدهني؟

التثدي الدهني أو ما يطلق عليه أيضاً التثدي الكاذب، ينتج عن زيادة في الأنسجة الدهنية الموجودة في الثدي، وهو ما يتطلب ممارسة تمارين شد الصدر، وفي بعض الأحيان يتطلب الخضوع لعملية شفط الدهون.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ما الفرق بين التثدي والدهون؟

التثدي ناتج عن وجود خلل هرموني في الجسم، وهو ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين مقارنةً بهرمون التستوستيرون، أما الدهون أو التثدي الدهني فهو ناتج عن زيادة نسبة الدهون والنسيج الدهني في الثدي.

المصدر
MayoclinicCleveland Clinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)