التثدي

الفرق بين التثدي الدهني والتثدي الحقيقي للرجال وطرق العلاج

يعرف التثدي الحقيقي بتضخم أنسجة الثدي لدى الرجال، ويرجع لتضخم حجم نسيج الثدي نفسه، ولكن ما هو التثدي الدهني ؟ وما أسبابه وكيفية علاجه؟ إجابات هذه الأسئلة وأكثر في المقالة التالية.

الفرق بين التثدي الحقيقي عند الرجال والتثدي الدهني

 التثدي الحقيقي عند الرجال Gynecomastia

التثدي الحقيقي عند الرجال هو تضخم وبروز في نسيج الثدي، أي في الغدة الثديية الواقعة خلف الحلمة مباشرة، ويكون عبارة عن نسيج مطاطي يمكن تحريكه عند الضغط على الثدي، وقد يصيب أحد الثديين في بعض الحالات، كما قد يجعل الثديين غير متماثلين، ولكن في أغلب الحالات يصيب الثديين معًا، ويحدث التثدي في مختلف المراحل العمرية لأسباب طبيعية بسبب حدوث تغير أو اضطراب في الهرمونات، أو بسبب تناول بعض الأدوية، أو وجود مشكلات صحية تتسبب في تغير مستوى الهرمونات.

 التثدي الدهني عند الرجال Pseudogynecomastia

يحدث التثدي الدهني أو التثدي الكاذب عند الرجال الذين يعانون من السمنة بشكل عام في مختلف مناطق الجسم مما يجعل الدهون تتخزن في الثديين أيضًا، وفي بعض الحالات قد تتخزن الدهون في الثديين لأسباب وراثية، وهو ما لا يمكن التحكم به، ويكون التثدي الدهني في كلا الثديين، وقد يحدث التثدي الدهني نتيجة زيادة هرمون الإستروجين الذي يدفع الجسم لتخزين الدهون في الثدي.

أسباب التثدي عند الرجال

تتعدد أسباب التثدي عند الرجال والتي تؤدي لتغير مستوى الهرمونات، وفي بعض الحالات قد يكون التثدي لأسباب وراثية، ولكن هناك عوامل تؤدي لحدوث التثدي ومنها:

التغيرات الهرمونية

تحدث التغيرات الهرمونية للرجال في مختلف المراحل العمرية، وتكون تغيرات طبيعية مثل تلك التي تحدث للذكور حديثي الولادة وتسبب التثدي ولكنها تزول من نفسها خلال 3 أسابيع على الأكثر، وتكون نتيجة لأن جسم الطفل يكون ما زال تحت تأثير الإستروجين الذي يحصل عليه من جسم الأم في مرحلة الحمل.

ويحدث التثدي أيضًا لدى المراهقين مما يسبب في الكثير من الحرج في هذه المرحلة العمرية، وخاصة في عمر 12-14 سنة، ولكنه يختفي من نفسه بعد 6 أشهر أو عامين، كما يعاني منه كبار السن في المرحلة العمرية بين 50-80 سنة وهي مرحلة منتصف العمر وما بعدها ويكون نتيجة قلة مستويات هرمون الذكورة.

الأدوية

بعض الأدوية قد تؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم وتتسبب في تضخم نسيج الثدي وحدوث مشكلة التثدي، ومنها بعض مضادات الحموضة، والمضادات الحيوية، وأدوية القلب، بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، والأدوية المضادة للقرحة.

وكذلك الهيروين، والأمفيتامينات، والماريجوانا، والميثادون، حيث يؤثر كل ذلك على مستوى الهرمونات، وبعض الأعشاب مثل زيت شجرة الشاي واللافندر، عند استخدامهم بكثرة، ومنتجات الصويا.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الحالات الصحية

بعض الأمراض أيضًا تؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم لدى الرجل، ومنها قصور الغدد التناسلية، والسمنة، وكذلك أمراض الخصيتين، والفشل الكلوي، وأمراض الكبد مثل تليف الكبد، وبعض الأورام مثل أورام الغدة الكظرية وأورام الغدة النخامية والخصيتين.

متى تستوجب رؤية الطبيب؟

التثدي لا يعتبر مشكلة صحية خطيرة، ولا يتعدى الأمر الشعور بالحرج، فالتثدي قد يدل فقط على وجود مشكلة صحية تستوجب العلاج، ومن أعراض التثدي الطبيعية عدم تماثل الثديين، والشعور بالألم عند الضغط، وهناك بعض الحالات الأخرى التي تستدعي رؤية الطبيب، ومنها:

  • الشعور بالحكة والألم والتقرحات.
  • تغير مظهر حلمة الصدر وتجعدها للداخل.
  • خروج إفرازات من الثدي.
  • الالتهابات المتكررة في الثدي.
  • وجود كتلة صلبة أسفل الثدي.

 علاج التثدي الحقيقي عند الرجال

تتوقف خيارات علاج التثدي الحقيقي عند الرجال على درجة التثدي ونوعه ومرحلته، وتشمل ما يلي:

  • يكتفى أحيانًا بالنظام الغذائي المناسب للمراهقين حتى يزول التثدي من نفسه.
  • في حالة وجود مشكلة صحية تتسبب في التثدي أو أدوية تغير نسبة الهرمونات، يتم علاجها أولاً.
  • العلاج بالأدوية التي تزيد مستوى هرمون التستوستيرون يناسب فقط من تقل لديهم مستويات التستوستيرون وخاصة كبار السن.
  • يتم العلاج بالأدوية لمدة 12 شهرًا مثل عقار دانازول أو كلوميفين لضبط مستوى الهرمونات في الجسم، وبعد مرور هذه المدة إن لم تنجح الأدوية في علاج التثدي تكون الجراحة هي الحل الوحيد لأن نسيج الثدي يتليف وتصبح الأدوية غير مجدية.
  • يتم التخلص من نسيج الثدي المتضخم وشد الجلد الزائد عن طريق عملية تصغير الثدي للرجال.

علاج التثدي الدهني عند الرجال

تشمل طرق علاج التثدي الدهني عند الرجال ما يلي:

التغذية السليمة

تساعد التغذية السليمة على التخلص من السمنة وزيادة الكتلة العضلية التي تساعد على حرق الدهون، وتقليل نسبة تخزينها في الجسم، لذا يجب تناول معدلات كافية من البروتين، والخضروات والفاكهة، والامتناع عن الأطعمة السكرية، والدهون المشبعة في الأطعمة سريعة التحضير، حتى يتخلص الجسم من الوزن الزائد.

ممارسة الرياضة

قد لا تنجح الرياضة في التخلص من السمنة الموضعية في بعض الحالات، ولكنها تتخلص من الدهون بشكل عام، وللحصول على فائدة أكبر من الرياضة يجب الجمع بين تمرينات الكارديو التي تحرق الكثير من السعرات الحرارية، وممارسة تمرينات المقاومة وخاصة التي تستهدف الصدر لبناء كتلة عضلية في الصدر تجعله أكثر تحديدًا وتحرق الدهون.

عملية شفط الدهون بالفيزر

في حالة عدم نجاح الحمية الغذائية والرياضة المنتظمة في التخلص من التثدي والسمنة الموضعية في الثديين تصبح عملية شفط الدهون هي الحل الأمثل للقضاء التام على الدهون ونحت الصدر وإبراز العضلات، وتتم عملية شفط الدهون تحت تأثير التخدير الموضعي عن طريق شق جراحي محدود في هالة الثدي أو أسفل الصدر.

ومن أشهر تقنيات شفط الدهون في حالة التثدي الدهني هي تقنية الفيزر، فنظرًا لتطور التقنية يتم شفط الدهون في أقل وقت ممكن وبأقل قدر من الآثار الجانبية، حيث تعمل الموجات فوق الصوتية على إذابة الدهون واستهدافها بدقة بدون التأثير على الأنسجة المحيطة والتسبب في الضرر، كما تعمل الحرارة على اختراق طبقات الجلد العميقة وتعزيز إنتاج الكولاجين اللازم لشد الجلد.

اقرأ أيضاً: كل ما ترغب في معرفته عن عملية شفط دهون الثدي للرجال

كما أن حرارة الفيزر تنجح في تفتيت نسيج الثدي المتضخم في الحالات المتوسطة، وتصل فترة التعافي إلى أسبوع فقط، ويمكن بعدها العودة للأنشطة اليومية، كما أن النتائج الأولية تظهر على الفور، وتستمر في التحسن حتى 6 شهور حسب استجابة الجسم للشفاء.

عزيزي القارئ كانت هذه أكثر الحلول فعالية للتخلص من التثدي الدهني وفي النهاية إن كانت لديك أي استفسارات حول التثدي وبدائل علاجه أو أي أسئلة لا تتردد في تركها في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول التثدي الدهني

ما هو التثدي من الدرحة الرابعة؟

التثدي من الدرجة الرابعة هو أقصى درجات التثدي حيث يتخذ الثدي الشكل الأنثوي، ويكون مصحوبًا بالجلد الزائد، وتضخم نسيج الثدي حتى يشمل الثدي كله ويتجاوز حواف الثدي، كما يكون مصحوبًا بالدهون.

ما الفرق بين التثدي وسرطان الثدي؟

التثدي يكون عبارة عن نسيج مطاطي يقع خلف الغدة الثديية مباشرة، بينما السرطان يكون كتلة صلبة في أحد جانبي الثدي، كما أنه من الشائع أن يكون التثدي في كلا الثديين على عكس السرطان الذي يكون في جانب واحد فقط.

ما هو التثدي من الدرجة الأولى؟

التثدي من الدرجة الأولى هو أقل حالات التثدي وضوحًا ويمكن إخفاؤه في الملابس بسهولة ولا يتجاوز نسيج الثدي المتضخم هالة الثدي أي المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة.

المصدر
MedicalnewstodayHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)