شد الثدي

اسباب ترهل الثدي في سن صغير

يعتبر ترهل الثدي من أكثر المشاكل المزعجة التي تواجه الكثير من الفتيات، حيث أنه يتسبب في مظهر غير مريح وغير محبب، ويؤثر على شكل الجسم وشكل الملابس أيضاً، لتتعرفي على اسباب ترهل الثدي في سن صغير وتتعرفي على كيفية التعامل مع هذه المشكلة بأكثر من طريقة تابعي معنا هذا المقال.

اسباب ترهل الثدي في سن صغير

اسباب ترهل الثدي في سن صغير مختلفة ومتعددة، البعض منها يمكن التعامل معه ومنعه من الحدوث، والبعض الآخر يرجع إلى السن والعوامل الوراثية، وتتضمن أهم اسباب ترهل الثدي في سن صغير ما يلي:

وضعية الجسم

هل تعلمين أن وضعية جسمك بالتأكيد تؤثر على ثدييكِ؟ وضعية الجسم غير الصحيحة يمكن أن تتسبب في تمدد أربطة كوبر المسؤولة عن شد الثديين، وتتسبب في تمدد وارتخاء الأربطة والعضلات الأخرى الموجودة في الثدي، وبالتالي تتسبب في ترهل الثدي في سن صغير.

خسارة الوزن بسرعة

خسارة الوزن بسرعة أو اتباع حميات غذائية قاسية تفتقر إلى العناصر الغذائية الهامة للجسم، يمكن أن يؤثر على الكولاجين الموجود في الجلد في منطقة الثديين، وبالتالي يترهل الثدي.

قلة النشاط

من أهم اسباب ترهل الثدي في سن صغير هو قلة النشاط والكسل والخمول وعدم ممارسة أي أنشطة أو تمارين رياضية، فمن الضروري أن تحرصي على ممارسة التمارين الرياضية التي تستهدف عضلات الصدر مثل تمرين البلانك وتمرين الضغط.

العوامل الوراثية

إذا كنتِ تعانين من ترهل وسقوط الثدي بدون معرفة سبب محدد لهذه المشكلة، ففي الغالب تلعب العوامل الوراثية دور مهم في ذلك، فقد تؤثر تلك العوامل على قوة أربطة كوبر المسؤولة عن شد الثدي، وبالتالي تتسبب في ارتخائها وترهل الثدي.

قلة شرب الماء

إن عدم شرب كميات كافية من الماء والسوائل على مدار اليوم يؤدي لترهل الثدي، حيث أن جفاف الجلد وفقدانه للنعومة والرطوبة سبب رئيسي لظهور الترهلات.

ارتداء حمالة صدر غير مناسبة

حمالة الصدر الضيقة بشدة أو غير المناسبة لمقاس الثدي، يمكن أن تتسبب في ترهل الثديين بمرور الوقت، كما أن ارتدائها لفترات طويلة يمكن أيضاً أن يؤثر على الأربطة والعضلات الموجودة في الثديين، لذا من الضروري أن ترتدي حمالة صدر مريحة وذات خامة ناعمة وبمقاس مناسب، حتى تتجنبي ترهل الثديين.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كيفية علاج ترهل الثدي في سن صغير

هناك أكثر من طريقة لعلاج ترهل الثدي في سن صغير، وتتضمن هذه الطرق ما يلي:

  • الحفاظ على الوزن الصحي من خلال اتباع حميات غذائية صحية ومناسبة لطبيعة الجسم وحالته الصحية، ستساعدك كثيراً على التخلص من الترهلات في الجسم.
  • التمارين الرياضية لشد الثدي المترهل مثل تمرين الضغط وتمرين البلانك تساعد كثيراً على شد عضلات وأربطة الصدر، وبالتالي تساعد على التخلص من الترهلات بشكل نهائي.
  • العمليات الجراحية مثل رفع الثديين أو حقن الثدي بالدهون تساعد على التخلص من الترهلات، ويقوم الطبيب بتحديد أياً من هذه الجراحات هو الأنسب لكل حالة، وفي بعض الأحيان يتم اللجوء لشد الثدي المترهل في حالة احتياج الحالة لذلك.

وصفات طبيعية لشد ترهلات الثديين

بعد أن تعرفتي على اسباب ترهل الثدي في سن صغير تعرفي على بعض العلاجات الطبيعية البسيطة، والتي من السهل تطبيقها في المنزل لشد الترهلات في منطقة الثديين، وتتضمن ما يلي:

التدليك بالزيوت الطبيعية

الكثير من الزيوت الطبيعية تحتوي على مكونات وعوامل تساعد على ترطيب للجلد، حيث تعمل كل هذه المكونات على شد الجلد وترطيبه، كما أن التدليك في حد ذاته يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين، وتتضمن هذه الزيوت زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز.

بذور الحلبة

قومي بطحن ربع كوب من بذور الحلبة ثم اخلطيه بالماء لتحصلي على معجون سميك، ثم دلكي ثدييكِ بهذا المعجون، وكرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لتلاحظي الفرق، حيث أن الحلبة من أكثر المكونات الطبيعية التي تساهم في شد الجلد والتخلص من الترهلات.

الخيار

بفضل احتواء الخيار على نسبة عالية من الماء، فهو يساعد على ترطيب الجلد، ويمكن خلط عصير الخيار مع صفار البيض لتحصلي على خليط أو ماسك متجانس، ثم دلكي ثدييكِ بهذا الخليط واتركيه لمدة ساعة ونص ثم قومي بغسله بالماء البارد، وكرري هذه الوصفة مرة كل أسبوع، حيث أن صفار البيض في هذه الوصفة يعمل على تغذية الجلد وتعزيز إنتاج الكولاجين، نظراً لاحتوائه على فيتامينات وبروتينات عديدة.

بياض البيض

بالتأكيد قد سمعتِ من قبل فوائد ماسك بياض البيض للبشرة، فهو يساعد على شد ترهلات وإمداد الجلد بالبروتينات والفيتامينات التي تساعد على إنتاج الكولاجين المسؤول عن شد البشرة، فقط قومي بخلط بياض البيض مع ملعقة من العسل وملعقتين من الزبادي، ودلكي به منطقة الثديين، ثم اتركيه حتى يجف تماماً، وبعد ذلك اغسليه بالماء البارد.

زبدة الشيا

ترطيب الجلد من أهم العوامل التي تساهم في الحفاظ عليه مشدود والحفاظ على نعومته وحيويته، لذا يمكن أن تقدم زبدة الشيا لجلدك الترطيب المطلوب، بالإضافة إلى أنها تحتوي أيضاً على فيتامين هـ الذي يساهم في إنتاج الكولاجين ويساهم في ترطيب البشرة، قومي بتدليك ثدييكِ بزبدة الشيا بحركات دائرية لمدة 15 دقيقة، ثم اتركيها على الجلد لمدة 10 دقائق واغسليها بالماء البارد.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على اسباب ترهل الثدي في سن صغير وتعرفتي على كيفية التعامل مع هذه المشكلة وعلاجها، قبل أن تقومي بتجربة أي وصفات أو علاجات يجب أن تتأكدي أولاً من أنها آمنة، ولن تتسبب لكِ في أي مشاكل أو مضاعفات.

أسئلة وأجوبة حول اسباب ترهل الثدي في سن صغير

ما هي أسباب ترهل الثدي للعزباء؟

الكثير من الأسباب يمكن أن تؤدي إلى ترهل الثدي للعزباء، مثل العوامل الوراثية والجينية، أو نقص نشاط الجسم وعدم ممارسة أي تمارين رياضية، كما أن ارتدء المقاس غير الصحيح من حمالة الصدر يمكن أن يساهم في هذه المشكلة.

ما هي درجات ترهل الثدي؟

درجات ترهل الثدي هي التصنيف الذي يتم على أساس شكل الحلمة ومدى انخفاض مستواها بالنسبة للثدي، فتنقسم درجات الترهل إلى 3 درجات، الأولى هي الأقل وضوحاً وفي الغالب يتم اتباع الطرق غير الجراحية لعلاجها، أما الثانية فهي درجة متوسطة من درجات الترهل ويمكن علاجها من خلال جراحة شد الصدر، أما الدرجة الثالثة فهي الأكثر شدة وتأثير على شكل الثدي، ويتم اللجوء للطرق الجراحية لعلاج هذه المشكلة.

ما هو علاج سقوط الثدي؟

يمكن علاج سقوط الثدي أو ترهل الثدي من خلال الطرق الطبيعية كتدليك الثدي بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند، أو يمكن ممارسة تمارين البلانك وتمرين الضغط الذي يعمل على شد ترهلات الصدر.

المصدر
HealthlineMedical News TodayTimes Of India

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)