تغيرات الثدي

اختلاف حجم وشكل الثدي

هل اختلاف حجم وشكل الثدي أمر طبيعي أم لا وما التغيرات التي قد تطرأ على الثدي وينتج عنها عدم التماثل في كل من الثديين؟ تطرح الكثير من النساء هذه الأسئلة للاطمئنان على صحة الثديين، والتأكد من عدم وجود أي مؤشرات تستدعي القلق، وللإجابة على هذه الأسئلة نقدم لكِ المقالة التالية.

علامات اختلاف حجم وشكل الثدي

أغلب النساء لديهن اختلاف بين حجم الثدي وشكله، فأكثر من نصف النساء لديهن ثدي أكبر من الآخر أو يختلف قليلاً في الشكل، أو من حيث شكل وموضع حلمات وهالات الثدي، كما أن بعض هذه الحالات تكون غير ملحوظة ولا يسهل التفريق بينها بمجرد النظر، ولا يوجد شكل واحد للثدي أو معيار مثالي لتحديد ما هو الحجم أو الشكل المثالي، كما أن اختلاف حجم وشكل الثديين أمر شائع في مرحلة البلوغ.

كما توجد أشكال عديدة للثدي فهناك الثدي الرياضي الذي يحتوي على عضلات أكثر، أو الثدي المستدير والثدي على شكل دمعة أو الثدي المائل للارتخاء، والثدي النحيف، والثدي الأكثر شيوعاً هو الثدي المستدير الممتلئ مع تمركز الحلمة في منتصف الثدي، وفي نفس الوقت عدم التماثل في شكل وحجم الثديين هو أمر شائع لدى أغلب النساء.

أسباب اختلاف حجم وشكل الثدي

فترة البلوغ

قد يظهر اختلاف حجم وشكل الثدي في فترة البلوغ أثناء تطور حجم الثديين، فقد يكبر أحد الثديين عن الآخر، أو يختلف أحدهما من حيث الشكل، وفي بعض الحالات قد تكون هذه الاختلافات دائمة ولا تتغير بعد اكتمال نمو الثدي.

حالة انعدام الثدي Amazia

هي حالة يحدث فيها مشكلات أثناء تطور الثدي ونموه، سواء في أنسجة الثدي نفسه، أو في ملامحه الخارجية، وفي هذه الحالة ينعدم نمو أنسجة الثدي في أحد الثديين دون الآخر، حيث تؤثر على شكل وحجم حلمة الثدي والمنطقة الداكنة المحيطة بها المعروفة بهالة الثدي، كما ينتج عنها صغر ملحوظ في حجم الثدي أو تباعد الثديين عن بعضهما البعض.

الثدي الأنبوبي Tubular Breast

حالة الثدي الأنبوبي أو ما يعرف بنقص تنسج الثدي Breast Hypoplasia وهي حالة تحدث لبعض الفتيات في مرحلة البلوغ وتصيب أحد الثديين دون الآخر أو كلا الثديين ومن أعراضها التباين بين حجم الثديين واختلاف واتساع حجم هالة الثدي.

فرط التنسج اللانمطي Atypical Ductal Hyperplasia

هي حالة تشير إلى احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، حيث تتضخم في هذه الحالة قنوات الحليب بشكل مفرط، وتصبح خلايا الثدي غير متماثلة من حيث الشكل والحجم، وقد تؤدي إلى تكوين أورام حميدة في الثدي مثلما ترفع خطر الإصابة بسرطان الثدي.

التغيرات الهرمونية

يتغير الثدي من حيث الشكل والحجم مع التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة في مراحل مختلفة، ومنها بداية مرحلة انقطاع الطمث، أو بصفة شهرية في فترة الحيض، أو في مرحلة الحمل والرضاعة، كما يتغير شكل الثدي إن كانت المرأة تتناول حبوب منع الحمل أو تخضع للعلاج الهرموني لمنع الحمل، ولكن اختلاف حجم وشكل الثدي في أي من هذه المراحل يكون مؤقتاً، ومع عودة الهرمونات لمستوياتها الطبيعية يرجع الثديين لشكلهما السابق، إلا في بعض الحالات قد يستمر اختلاف حجم الثديين وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

متلازمة بولاند Poland Syndrome

تحدث متلازمة بولاند لبعض النساء حيث يظهر اختلاف بين حجم الثديين نتيجة ضعف عضلات الصدر وعدم نموها في مرحلة تطور نمو الثدي وتحدث في أحد الثديين بينما تكون طبيعية في الثدي الآخر.

هل اختلاف حجم وشكل الثدي يشير إلى الإصابة بسرطان الثدي؟

ليس بالضرورة أن يشير اختلاف حجم وشكل الثدي إلى الأورام وسرطان الثدي، ولكن عند ملاحظة تغير في كثافة أنسجة أحد الثديين عن الآخر ووجود كتلة صلبة في الثدي فهذا قد يشير إلى سرطان الثدي، ويساعد الكشف المبكر بصفة دورية وإجراء الفحص الجسدي وأشعة تصوير الثدي على معرفة أي مشكلة في الثدي قبل زيادتها وانتشارها، كما توجد علامات تشير إلى الإصابة بسرطان الثدي ومنها:

  • تجعد وانكماش الحلمة.
  • وجود كتلة صلبة في الثدي أو في منطقة الإبط.
  • الاختلاف الملحوظ في حجم الثديين عن الآخر.
  • تقشر واحمرار جلد الثدي والشعور بالحكة.
  • خروج سوائل من الحلمة.
  • انقلاب الحلمة للداخل.

الفحوصات المطلوبة للكشف عن عدم التطابق بين الثديين

تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الماموجرام

تتم من أجل الكشف عن الاختلافات بين حجم الثديين والتأكد من وجود كتلة في الثدي، والكشف عن زيادة كثافة أنسجة أحد الثديين عن الآخر، أو وجود أنسجة متليفة بنسبة كبيرة داخل الثدي، كما تكشف هذه الفحوصات عن التباين في نسبة الدهون وأنسجة الثدي الغدية والليفية، وبالتالي يتمكن الطبيب من معرفة السبب الرئيسي لاختلاف شكل وحجم الثدي.

الرنين المغناطيسي

يساعد الرنين المغناطيسي على تحديد أي اضطرابات أو مشكلات في الثدي، ويتم إجراء هذا الفحص للكشف عن الإصابة بسرطان الثدي، ويتم عادة في حالة ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي بسبب العوامل الوراثية.

الموجات فوق الصوتية

يتم تصوير الثديين بالموجات فوق الصوتية وذلك للكشف عن أي تغيرات أو مشكلات موجودة في الثدي، حيث أن هذا الفحص يعطي نتائج دقيقة ويوضح إن كان هناك كتل موجودة في الثدي أم لا، وهل هذه الكتل صلبة أم بها سوائل.

أخذ خزعة من الثدي

من طرق فحص الثدي المعروفة أخذ خزعة أو عينة من نسيج الثدي وإرسالها للمختبر للتأكد من وجود مشكلات صحية في الثدي واستبعاد الإصابة بالسرطان، ويتم الحصول على هذه العينة باستخدام إبرة دقيقة للغاية لأخذ عينة من نسيج الثدي.

طرق التخلص من اختلاف حجم وشكل الثدي

توجد بعض الحلول والطرق التي يمكنك التغلب بها على مشكلة اختلاف حجم وشكل الثدي بشكل مؤقت ولكن الحل الوحيد لتصحيح عدم التناسق هو عمليات تجميل الثدي، وإليكِ هذه الطرق:

ارتداء حمالة صدر مناسبة

لإخفاء الفرق بين حجم الثديين يمكنك الحصول على حمالة صدر مختلفة عن التي تعتادين ارتدائها، مثل حمالات الصدر المبطنة والرافعة للثدي Push Up جربي أنواع مختلفة حتى تشعرين بالرضا عن شكل الثدي في أحد الأنواع ثم اعتمدي ارتدائه.

ممارسة الرياضة

في حالة ملاحظة اختلاف في حجم وشكل الثديين عامة أو بعد فقدان الوزن يمكن ممارسة بعض التمارين مثل تمارين الضغط والتي تساعد على تقوية عضلات الصدر ومساعدتك في تحسين وضعية الثدي لمنحه مظهر مرفوع، صحيح أن الرياضة لا تشد أنسجة الثدي نفسها ولكن تقوية العضلات الصدرية ستمنحك امتلاءً واستدارة لتستعيدي رونق الثدي، كما أن النظام الغذائي الصحي أمر ضروري لزيادة فعالية التمارين.

التدليك والعلاج المائي

هناك بعض الحيل المنزلية التي تجعل الثدي يبدو بمظهر أفضل فيمكنك تدليك الثدي الأصغر بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند؛ لترطيب بشرة الثدي وتحسين مظهره وتعزيز تدفق الدورة الدموية به، كما يمكنك تنشيط الدورة الدموية في الثدي أثناء الاستحمام عن طريق غسل الثدي بالماء الدافئ ثم بالماء البارد لمدة 30 ثانية وتكرار ذلك 3 مرات.

جراحة شد الثدي

عملية شد الثدي تساعد على رفع الثدي حيث تجعلهما بنفس الحجم، كما تشد الثدي وتتخلص من مشكلة سقوط الثدي، وتعد عملية رفع الثدي أفضل وسيلة للتخلص من عدم التناسق بين الثديين في حالة ارتخاء أحدهما عن الآخر.

عملية تكبير الثدي

يمكنك أيضاً استعادة حجم الثدي الصغير عن طريق تكبير الثدي بالسيليكون فهي أفضل وسيلة للحصول على نتائج محددة باختيار مقاس الصدر المطلوب إن كان الاختلاف بين الثديين ناتجاً عن نقص في حجم الثديين عن الآخر بشكل ملحوظ، ويمكنك أيضاً اختيار حقن الدهون الذاتية لتكبير الثديين والحصول على ثديين متماثلين في الحجم.

علاج المشكلات الصحية

إن كان اختلاف حجم وشكل الثدي نتيجة لمشكلات صحية مثل خلل في الهرمونات، أو أي مشكلة يمكن علاجها لا تترددي في استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن هذه الأسباب وإيجاد حلول لها.

هل اختلاف حجم وشكل الثدي يستدعي القلق؟

اختلاف حجم وشكل الثدي مشكلة شائعة بين النساء ولا تستدعي للقلق، إلا في حالة وجود اختلاف ملحوظ أو وجود أعراض أخرى تصاحب هذه الاختلافات، ومع ذلك إن كان هناك عدم تناسق بين الثديين يجب إجراء فحوصات دورية لفحص الثدي والتأكد من عدم وجود مشكلات صحية، فقد أثبتت بعض الدراسات أن النساء اللاتي تعانين من اختلاف حجم وشكل الثدي قد ترتفع لديهن فرص الإصابة بسرطان الثدي عن غيرهن.

والآن عزيزتي القارئة بعد الوصول إلى نهاية المقالة والتعرف على أسباب اختلاف شكل وحجم الثدي وما عليكِ اتباعه لحل هذه المشكلة، تأكدي أن لكل ثدي ملامحه وطبيعته الخاصة وكل ما عليكِ فعله هو تقبل شكل وحجم الثدي لديكِ، فاختلافهما لا ينقص من جمالك شيئاً.

أسئلة وأجوبة حول اختلاف شكل وحجم الثدي

هل اختلاف حجم الثديين بسبب الرضاعة أمر طبيعي؟

يزيد امتلاء الثديين في مرحلة الرضاعة بسبب إنتاج الثدي للحليب واتساع القنوات اللبنية، وقد يختلف حجم أحد الثديين عن الآخر في فترة الرضاعة وبعد الفطام ولكنه يعود للحجم الطبيعي مرة أخرى بعد ذلك.

ما أسباب تغير حجم الثدي المفاجئ؟

من أكثر أسباب تغير حجم الثدي المفاجئ الشائعة التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترات الحيض أو الحمل والرضاعة، وانقطاع الطمث.

ما أسباب زيادة حجم الثدي الأيسر؟

قد يزيد حجم أحد الثديين عن الآخر لأسباب طبيعية، ولكن إن كانت الزيادة مصحوبة بأعراض أخرى مثل التكتل يجب استشارة الطبيب لاستبعاد أي مشكلة صحية وتجنب أي مضاعفات.

المصدر
VerywellhealthMedicalnewstodayHealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)