Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شفط الدهون

متى يجب إعادة عملية شفط الدهون وأشهر علامات فشل العملية؟

محتوى المقال عرض

عملية شفط الدهون هي عملية تجميلية تهدف إلى التخلص من السمنة الموضعية والدهون العنيدة ومنح منطقة شفط الدهون درجة عالية التحديد، وفي حالة عدم الوصول للنتيجة المرغوبة قد يرغب البعض في إعادة عملية شفط الدهون فما المؤشرات التي تشير لفشل العملية، ومتى تضطر لتكرارها؟ الإجابة في المقالة التالية.

إعادة عملية شفط الدهون

إعادة عملية شفط الدهون هي عملية يتم فيها تصحيح النتائج غير المرضية لعملية شفط الدهون السابقة، ويتم فيها إعادة شفط الدهون من المناطق غير المتناسقة، ويجب معرفة أسباب فشل العملية، لتفادي الوقوع في الأخطاء نفسها، وقد يقوم بالعملية الطبيب نفسه، أو طبيب آخر، وقد يتم إجراء العملية بتقنية أخرى.

إعادة عملية شفط الدهون بالفيزر

طريقة شفط الدهون بالفيرز تتم باستخدام الموجات فوق الصوتية التي لديها قدرة فائقة على الوصول للدهون على كافة مستوياتها لضمان دقة النتائج، كما يتم شد الجلد في نفس الوقت لأن الحرارة الناتجة عنها تقوم بتسخين الجلد وتحفيزه لإنتاج الكولاجين، مما يساعد على الحصول على أفضل نتيجة، وقد يتم إعادة عملية شفط الدهون في حالة اكتساب الوزن الذي يؤدي لتراكم الدهون في الجسم مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: مميزات شفط الدهون بالفيزر وأهم النصائح بعد العملية

وبالطبع في أغلب الحالات لا تكون هناك حاجة إلى إعادة عملية شفط الدهون إن قام بالعملية طبيب لديه خبرة كافية وعند تطابق شروط العملية على الشخص المرشح لها.

اقرأ أيضاً: أشهر عيادات شفط الدهون في مصر

شفط الدهون قبل وبعد

علامات فشل عملية شفط الدهون التي تضطرك لإعادتها

هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى الحاجة إلى إعادة عملية شفط الدهون وتشمل ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

عدم تناسق شكل منطقة شفط الدهون

يظهر ذلك في صورة تموجات في منطقة شفط الدهون بسبب شفط كمية أكبر من الدهون في منطقة عن الأخرى، أو في صورة تكتلات دهنية، وقد يظهر ذلك عند استخدم تقنية تقليدية لشفط الدهون، أو عدم وجود خبرة كافية لدى الطبيب تمكنه من استخدام التقنيات الحديثة.

ندبات الجراحة

عملية شفط الدهون تتم عن طريق عمل شقوق جراحية صغيرة للغاية تتعافى بالكامل بعد العملية ولا يمكن ملاحظتها، ومن علامات فشل العملية وجود ندبات واضحة ناتجة عن الاستخدام غير الدقيق لأداة شفط الدهون، أو نتيجة حدوث حروق في الجلد أثناء إجراء العملية نتيجة الاستخدام الخاطئ لأجهزة شفط الدهون، وفي بعض الحالات قد تكون لميل الجلد للتندب.

شكل الندوب بعد عملية شفط الدهون

عدم الرضا عن النتيجة النهائية

تظهر النتيجة النهائية بعد عملية شفط الدهون بحوالي 6 أشهر، ويكون محيط منطقة شفط الدهون عالي التحديد، فهدف العملية هو تنسيق القوام، وقبل هذه الفترة لا يجب الحكم على النتيجة النهائية، أما عدم الرضا عن النتيجة الإجمالية قد يكون بسبب عدم شفط الدهون بالدرجة الكافية، أو عدم تناسق النتيجة وارتخاء الجلد.

لماذا يتم إعادة عملية شفط الدهون؟

  • تصحيح أخطاء عملية شفط الدهون الأولى.
  • دعم نتيجة عملية شفط الدهون الأولى والحصول على درجة عالية التحديد.
  • يمكن عمل أكثر من إجراء آخر في نفس الوقت، مثل شد الجلد المترهل.
  • تحسين جودة الجلد عند استخدام تقنية متطورة مثل الفيزر.

أضرار إعادة عملية شفط الدهون

لا توجد أضرار من تكرار عملية شفط الدهون نفسها، ولكن تنتج عنها نفس الآثار الجانبية مثل التورم، والكدمات، والألم المؤقت، أو الشعور بالتنميل بشكل مؤقت، وتصريف السوائل، وهي أعراض جانبية طبيعية وتتلاشى في النهاية من نفسها، ولكن قد يكون الضرر من إعادة عملية شفط الدهون هو عدم ضمان الحصول على نتيجة متكافئة، في حالة إن كانت العملية غير مناسبة للشخص المرشح لها من البداية.

سلبيات إعادة عملية شفط الدهون

  • المرور بنفس فترة التعافي والآثار الجانبية لعملية شفط الدهون الأولى، والخضوع إلى التخدير مرة أخرى.
  • هناك بعض النتائج التي لا يمكن تصحيحها مثل التندب، وتحتاج إلى إجراءات تجميلية أخرى مثل الفراكشنال ليزر.
  • لا يمكن إجراء عملية شفط الدهون مرة ثانية إلا بعد مرور عام من العملية الأولى.

اقرأ أيضاً: هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة أو خطيرة؟

ما هي أسباب فشل عملية شفط الدهون؟

بمكن إرجاع أسباب فشل عملية شفط الدهون إلى واحدة أو أكثر من النقاط التالية:

  • إهمال ممارسة الرياضة بعد العملية.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي قبل وبعد العملية.
  • عدم الإقلاع عن التدخين الذي يتسبب في زيادة التندب وتلف الأنسجة.
  • عدم ارتداء المشد الطبي في فترة التعافي لوقت كافي.
  • إهمال تعليمات الرعاية اللاحقة، وتناول أدوية قد تتسبب في حدوث مضاعفات.
  • المرشح للعملية لا تنطبق عليه شروط عملية شفط الدهون.
  • عدم توافر الخبرة الكافية لدى الطبيب الذي سيقوم بالعملية (تواصل مع أفضل دكتور شفط دهون في مصر).

نصائح التعافي لتفادي فشل عملية شفط الدهون

فترة التعافي هي الفترة التي تكتمل فيها نتائج العملية لذا يجب أخذ تعليمات التعافي بجدية، لتجنب أي مضاعفات، وضمان التعافي السريع والحصول على أفضل نتيجة، ويراعى فيها الآتي:

  • عدم التعرض للضغط والإجهاد، والحرص على الراحة في اليوم الأول بعد العملية، وتناول مسكنات الألم بانتظام.
  • يجب تناول المضادات الحيوية، وتنظيف شقوق الجراحة، وتفريغ أنابيب تصريف السوائل، لتجنب العدوى وضعف التئام شقوق الجراحة.
  • المتابعة مع الطبيب وعدم تجاوز الجلسات اللاحقة للعملية للاطمئنان على الصحة العامة والتأكد من مرور فترة التعافي بشكل سليم.
  • ارتداء المشد الطبي لمنع ارتخاء الجلد لمدة شهر على الأقل طوال اليوم.
  • تجنب التدخين والكحوليات، والأدوية المسيلة للدم.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة بعد أسبوع مثل المشي، ويمكن العودة للرياضة بعد شهر من العملية.

اقرأ أيضاً: مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

المرشح المثالي لإجراء عملية شفط الدهون لضمان نجاح العملية

هناك عدة شروط يجب توافرها في الشخص المقبل على إجراء العملية وذلك لتجنب فشل العملية وإعادتها مرة أخرى، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون الشخص عمره أكبر من 18 عام.
  • ألا يعاني الشخص من أي أمراض مزمنة أو مشاكل صحية خطيرة.
  • أن تكون أهداف المريض من العملية واقعية ومحددة.
  • ألا يعاني الشخص من أي أمراض تمنع من الخضوع للعملية.
  • أن يكون المريض على استعداد لاتباع نمط حياة صحي، والالتزام بتعليمات الطبيب.
  • أن يكون المريض غير مدخن، أو يتوقف عن التدخين قبل وبعد العملية حسب تعليمات الطبيب. 

اقرأ أيضاً: أسعار عملية شفط الدهون

هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون وما طرق منعها؟

هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون؟ .. من أكثر الأسئلة التي يتساءلها الأشخاص الذين خضعوا للعملية، أولاً يجب معرفة أن نتائج عملية شفط الدهون تظهر بعد مرور 6 أشهر، ولذا لا يمكن الحكم على نتائج العملية قبل مرور هذا الوقت.

ولا تعود الدهون مرة أخرى للمنطقة التي تم شفط الدهون منها بشرط اتباع نمط حياة صحي، وعدم اكتساب الوزن مرة أخرى، ففي حالة اكتساب الوزن من الطبيعي أن يخزن الجسم الدهون في منطقة شفط الدهون أو في مناطق الجسم الأخرى، ولمنع الدهون من العودة يمكن اتباع الآتي:

ممارسة الرياضة بعد شفط الدهون

ينصح بممارسة تمارين الكارديو 5 مرات في الأسبوع لحرق أي دهون زائدة ومنع تخزينها في الجسم، كما يجب بناء الكتلة العضلية لرفع معدل حرق الدهون بممارسة تمارين القوة ورفع الأوزان 3 مرات في الأسبوع على الأقل.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون؟

شرب السوائل الصحية والماء بعد شفط الدهون

يساعد الماء على رفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي والمساعدة على حرق الدهون، لذا يجب تناول من 8-10 أكواب من الماء على الأقل، كما يجب شرب سوائل صحية مثل الشاي الأخضر، والقهوة الخضراء بدون سكر.

تناول أطعمة صحية بعد شفط الدهون

اتباع نظام غذائي صحي من أهم النصائح للحفاظ على نتيجة شفط الدهون، ولذا يجب زيادة معدل تناول البروتين الخالي من الدهون لزيادة الكتلة العضلية، ومنع عودة الدهون مرة أخرى، وزيادة الألياف في الطعام، كما يجب تناول الكثير من الخضروات، والدهون الصحية مثل زيت الزيتون، وتجنب المأكولات المقلية والوجبات السريعة.

اقرأ أيضاً: هل يوجد نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون؟

زيادة النشاط البدني بعد شفط الدهون

في حالة عدم القدرة على ممارسة الرياضة في بعض الأيام يجب رفع معدل النشاط البدني اليومي مثل صعود ونزول الدرج بدلاً من ركوب الأسانسير، كما يجب تجنب كثرة الجلوس، وقلة الحركة.

النوم لعدد ساعات كافية بعد شفط الدهون

تساعد ساعات النوم المنتظمة على حرق الدهون، وتقي من التعرض للإجهاد الذي يرفع معدل تخزين الدهون في الجسم وخاصة البطن، لذا يجب الحرص على النوم 7 ساعات متواصلة على الأقل.

نتائج عملية شفط الدهون

تجربتي مع إعادة عملية شفط الدهون

من خلال تجارب شفط الدهون ننقل لكم التجربة التالية: “خضعت لإجراء عملية شفط دهون البطن وبعد التعافي من العملية لاحظت عدم تناسق البطن، وكنت غير راضي تماماً عن نتيجة العملية، ولذلك ذهبت لطبيب آخر يتمتع بالسمعة الجيدة، ونصحني باتباع نمط حياة صحي والانتظار عدة أشهر ثم إعادة العملية، وبالفعل اتبعت كل التعليمات وخضعت لإجراء العملية مرة أخرى، وكانت النتيجة رائعة”.

أفضل دكتور لإجراء عملية شفط الدهون في مصر

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أكفأ أطباء شفط الدهون في مصر والعالم العربي، ويتميز بمهارته وكفاءته في إجراء عملية شفط الدهون وغيرها من عمليات التجميل مثل نحت الجسم وشد الترهلات وحقن الدهون، وتتجاوز نسب نجاح عمليات التجميل التي يقوم بها 96%، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي من خلال هذا الرابط.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة دواعي إعادة عملية شفط الدهون وكيفية تفادي فشل العملية، وأهمية اختيار الطبيب الجيد، إذا كان لديك أي استفسار آخر شاركه معنا في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول إعادة عملية شفط الدهون

هل التأمين يشمل عمليات شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون هي عملية تجميلية ولا يشمل التأمين الصحي سوى العمليات العلاجية.

كم كيلو ينزل بعد عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون تهدف لتنسيق القوام والتخلص من السمنة الموضعية، ولا تعمل على إنقاص الوزن، وتعمل على شفط حوالي 4 لترات من الدهون، وقد لا تظهر في صورة خسارة للوزن، ولكن في صورة نقص عدة سنتيمترات من محيط منطقة شفط الدهون.

ما أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون؟

أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون هو تناول الطعام الصحي، والحرص على تناول البروتين الخالي من الدهون وتجنب النشويات والسكريات، وممارسة الرياضة بانتظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)