نحت الجسم

أضرار عملية نحت الجسم وأهم آثارها الجانبية وكيفية تجنبها

عملية نحت الجسم من عمليات تنسيق القوام التي يقبل عليها الكثيرون من أجل تحقيق حلم القوام المثالي وكأي عملية أخرى يتوقع بعض الآثار الجانبية التي تزول بشكل طبيعي، وإن لم يتم التحضير جيداً للعملية واتباع تعليمات فترة التعافي قد تحدث بعض الأضرار، فما هي أضرار عملية نحت الجسم وكيف تتجنبها؟ هذا ما سنجيب عنه في المقالة التالية.

عملية نحت الجسم وتقنياتها

عملية نحت الجسم Body Sculpting هي عملية تجميلية يتم إجراؤها لتشكيل الجسم وإبراز العضلات لمنح القوام أعلى درجة من التحديد تبرز المعالم الجسدية في شكلها المثالي، مثل نحت الجسم للحصول على قوام الساعة الرملية، أو نحت الجسم رباعي الأبعاد ونحت عضلات البطن ومحيط الصدر للرياضيين وخاصة الرجال، وتناسب جميع مناطق الجسم مثل:

  • البطن والخصر.
  • الجانبين والظهر.
  • الذراعين.
  • الثديين.
  • الوجه والرقبة.
  • الأرداف والفخذين والساقين بالكامل.

تتعدد تقنيات نحت الجسم Body contouring ومن أشهرها نحت الجسم بالفيزر Vaser Liposuction والفيزر هو أحدث تقنيات شفط الدهون التي تستخدم للتخلص من السمنة الموضعية والدهون العنيدة التي تمنع ظهور معالم الجسم وانحناءاته المميزة، كما يستخدم في نحت الجسم لمن لديهم كمية محدودة من الدهون والحصول على نتيجة متناهية الدقة، وتعتمد تقنية الفيزر على الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون برفق ودقة عالية وتحفز إنتاج الكولاجين لشد الجلد.

بالإضافة لتقنية الفيزر تستخدم تقنية الليزر لنحت الجسم وتعتمد على حرارة الليزر التي تشد الجلد وتذيب الدهون في نفس الوقت، ولكن نتائج جهاز الفيزر أكثر دقة، وبالإضافة لهذه التقنيات توجد طرق أخرى تستخدم أجهزة نحت الجسم الموضعية ولا تتطلب تخدير أو أي تدخل جراحي، ولكن نتائجها تدريجية ومحدودة، وليست بنفس فعالية الفيزر والليزر، ومنها:

طرق نحت الجسم غير الجراحية ينتج عنها بعض الآثار الجانبية الطفيفة، مثل الاحمرار والتورم الطفيف ولا تتطلب فترة تعافي لاحقة، ويمكن العودة للأنشطة اليومية في نفس اليوم، لذا قد يفضلها من يرغب في تفادي أضرار عمليات نحت الجسم ولكنها لا تمنح نفس النتائج كما تحتاج إلى تكرار الجلسات.

شروط إجراء عملية نحت الجسم لتفادي الأضرار

لتفادي أضرار عملية نحت الجسم أول ما يجب معرفته هو ما إذا كانت شروط العملية تتوافر لديك أم لا، وتتمثل في الآتي:

  • أن يكون المرشح للعملية في حدود الوزن الطبيعي ولا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30.
  • أن تكون الصحة العامة جيدة ولا توجد حالات طبية تعرض للخطر مثل أمراض المناعة الذاتية، أو مشكلات طبية لا يمكن التحكم في أعراضها.
  • للحصول على أفضل نتيجة وتجنب عدم انتظام منطقة نحت الجسم يجب ألا يعاني الجلد من الترهل ويتمتع بجودة عالية.
  • ألا يكون المقبل على العملية مدخناً أو مدمناً للكحوليات أو بإمكانه الإقلاع عنهما لفترة كافية؛ لأنهما من أهم مسببات أضرار عملية النحت.
  • وجود تطلعات منطقية ومقبولة حول نتائج العملية، والاستعداد للالتزام بتعليمات الطبيب قبل وبعد العملية.

أضرار عملية نحت الجسم

عملية نحت الجسم تتم بقدر محدود من التدخل الجراحي وتتخلص من كمية دهون محدودة من الجسم أقل بكثير من عملية شفط الدهون لذا فإن أضرار عملية نحت الجسم محدودة مقارنة بشفط الدهون، ومع ذلك هناك بعض الآثار الجانبية المتوقعة ويجب اتباع تعليمات التعافي لعدم زيادة خطر المضاعفات والتعرض لأضرار غير مرغوبة في النهاية، ومن هذه الأضرار:

حروق الجلد

تحدث حروق الجلد عند استخدام جهاز الليزر بشكل خاطئ، وتشيع حروق الجلد فقط إن لم يكن الطبيب على دراية كافية وخبرة في استخدام تقنيات نحت الجسم الحديثة، ولكنها ليست من أضرار عملية نحت الجسم بالفيزر لأنه من التقنيات الحديثة ذات التأثير اللطيف على الجلد، حيث يعمل بالموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون برفق دون حدوث ضرر بالجلد أو الأنسجة المحيطة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ومن أضرار عملية نحت الجسم بالليزر زيادة فرص التعرض للحروق أكثر من جهاز الفيزر خاصة إن كان الطبيب يفتقر إلى الخبرة، لذا فكل ما عليك فعله هو التأكد من اختيارك أفضل طبيب لنحت الجسم، والتأكد من ارتفاع نسب نجاح العمليات التي يقوم بها.

عدم تناسق النتيجة النهائية

عملية نحت الجسم عملية في غاية الدقة من حيث دقة النتائج وإبراز العضلات وانحناءات الجسم، ولكن بعض الأشخاص قد لا يشعرون بالرضا عن النتيجة النهائية، مما يتطلب إعادة العملية مرة أخرى لتحسين النتائج، والبعض الآخر قد يحكمون مبكراً على النتائج قبل ظهورها في شكلها النهائي، وهي من أضرار عملية نحت الجسم التي يمكن تجنبها من البداية باختيار الطبيب والتقنية المناسبة للحصول على أدق نتيجة.

الإصابة بالعدوى

العدوى ليست من أضرار عملية نحت الجسم بالتحديد، ولكنها قد تحدث بعد أي عملية جراحية طبية أو تجميلية إن لم يتم اتخاذ الاحتياطات المناسبة أثناء العملية وتعقيم أدوات الجراحة جيداً تجنباً للعدوى الناتجة عن التلوث، وبعد العملية يصف الطبيب المضادات الحيوية لمدة أسبوع أو أكثر كإجراء وقائي، كما توضع المضادات الحيوية الموضعية على جروح العملية، ويجب الاهتمام بنظافة جروح العملية، وتفريغ أنابيب تصريف السوائل وتعقيمها جيداً، وعدم لمس السوائل التي تخرج منها باليد أو تركها تتراكم وتفريغها باستمرار حسب تعليمات الطبيب.

الأضرار الناتجة عن التدخين والكحوليات

ترتبط أضرار عملية نحت الجسم ارتباطاً مباشراً بالتدخين ومن غير الوراد حدوثها لغير المدخنين، ومنها موت الأنسجة ونخر الدهون، لذا يوصي الأطباء بالإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل وبعد العملية، كما يجب وقف الكحوليات لنفس المدة لأنها تتداخل مع فعالية التخدير أثناء العملية، وتتداخل مع المواد الفعالة في بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ومسكنات الألم.

تغير لون الجلد

الكدمات وتغير لون الجلد من الآثار الجانبية المتوقعة بعد عملية نحت الجسم ولا تعد من أضرار عملية نحت الجسم التي تستدعي القلق أو مؤشر للخطر، حيث يمكن الحد من الكدمات بعد نحت الجسم بطرق عديدة تمنع من زيادتها، مثل عمل كمادات باردة أو دافئة، ويستمر هذا التغير في لون الجلد بضعة أسابيع، ثم تنحسر الكدمات وتتحول من اللون الأحمر الداكن أو الأزرق إلى اللون الأحمر الفاتح حتى تزول في النهاية.

ويجب التفريق بين تغير لون الجلد الناتج عن الكدمات وبين التجمعات الدموية Hematoma فالتجمعات الدموية تكون عبارة عن دم متراكم أسفل الجلد ويجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب أو التخلص منه بإجراء طبي بسيط لسحب الدم الزائد.

التنميل المؤقت بعد عملية نحت الجسم

من أضرار عملية نحت الجسم الشعور بالتنميل المستمر لعدة أيام أو أسابيع وفي حالات نادرة قد يستمر لعدة أشهر، وهو أثر جانبي يؤدي للشعور بالإزعاج في منطقة نحت الجسم ولكنه يزول بالتدريج مع عودة الإحساس مرة أخرى للنهايات العصبية.

اقرأ أيضاً: كيف أعالج التنميل بعد شفط الدهون؟

الجلطات الدموية

الجلطات من أضرار عملية نحت الجسم التي يمكن تجنبها بالتوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم قبل وبعد العملية وبعض المكملات العشبية، وقد تحدث عند وجود مشكلة صحية أو اضطرابات في الدورة الدموية لذا من الضروري مصارحة الطبيب بتاريخك الطبي لتجنب خطر الجلطات، كما يمكن تجنبها بالمشي كل عدة ساعات بعد العملية، والنوم بشكل منحني لعدة أسابيع.

نصائح لتجنب أضرار عملية نحت الجسم

قبل عملية نحت الجسم

  • لتفادي أضرار عملية نحت الجسم يجب اختيار طبيب جيد تتوفر لديه الخبرة في إجراء عمليات نحت الجسم وشفط الدهون، والتأكد من شهرة المركز الطبي وسمعته الجيدة.
  • يجب إطلاع الطبيب على التاريخ الطبي وأي عوامل خطر موجودة لديك، مثل الحساسية تجاه التخدير، أو سوء التئام الجروح.
  • الإقلاع التام عن التدخين لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية على الأقل لتفادي مخاطر التخدير.
  • إجراء الفحوصات والتحاليل المطلوبة للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية أو اضطرابات في الدورة الدموية لأخذ الاحتياطات اللازمة.
  • عدم القيام بأي نشاط بدني مرهق قبل عدة أيام من العملية لتجنب مخاطر النزيف.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب حول الأدوية التي يجب وقفها أو تناولها، ومن بينها الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين، أو بعض الفيتامينات.
  • تثبيت الوزن قبل العملية بعدة أشهر وتجنب زيادة الوزن بعد العملية للحصول على نتيجة جيدة.

بعد عملية نحت الجسم

  • عدم القيام بنشاط بدني مجهد لمدة شهر بعد عملية نحت الجسم.
  • المشي كل عدة ساعات لتجنب أضرار عملية نحت الجسم مثل جلطات الدم، ولتنشيط الدورة الدموية ومساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.
  • عدم ممارسة الجماع لمدة أسبوعين بعد العملية أو حسب المدة التي يحددها الطبيب لتجنب أي مضاعفات.
  • الاستمرار في وقف التدخين والكحوليات، والأدوية والمكملات المسيلة للدم.
  • حضور جلسات المتابعة بانتظام واستشارة الطبيب قبل ممارسة أي نشاط أو تبديل وتغيير في الأدوية.

ماذا بعد عملية نحت الجسم؟

السفر بعد عملية نحت الجسم

يمكن السفر بعد أسبوع من عملية نحت الجسم مع اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لتفادي أضرار عملية نحت الجسم التي قد تحدث عند إهمال تناول الأدوية أو الجلوس لفترات طويلة بدون حركة، لذا يفضل السفر بعد شهر حتى تكون الحالة الصحية مستقرة.

ارتداء المشد بعد عملية نحت الجسم

يساعد الكورسيه الطبي الضاغط على الضغط على الجلد وتصريف السوائل وتجنب احتباسها أسفل الجلد وبذلك الوقاية من بعض المضاعفات وأضرار عملية نحت الجسم مثل التورم واحتباس السوائل، كما يحمي شقوق الجراحة من التلوث، كما أنه يساعد الجلد على الالتئام بسرعة والعودة لوضعه الطبيعي وتجنب ارتخاءه، لذا يجب ارتداء المشد 24 ساعة لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع أو حسب إرشادات الطبيب.

اقرأ أيضاً: نصائح هامة لاختيار المشد بعد شفط الدهون

الرياضة بعد عملية نحت الجسم

لا يمكن العودة للرياضة بشكل طبيعي إلا بعد مرور شهرين أو 3 شهور على إجراء عملية نحت الجسم أو حسب تعليمات الطبيب واستجابة كل شخص للتعافي، وتمنع أي أنشطة شاقة أو تمارين متوسطة الكثافة لمدة شهر على العملية، وكل ما ينصح به في الأسابيع الأولى هو المشي الخفيف كل عدة ساعات وزيادة سرعة المشي بالتدريج كل أسبوع.

النوم بعد عملية نحت الجسم

النوم بوضع منحني من أهم التعليمات لتجنب أضرار عملية نحت الجسم حيث تحد هذه الوضعية من التورم، وتكون بالنوم والرأس والجزء العلوي من الجسم مرتفعاً وذلك عن طريق وضع وسادتين أسفل الظهر والرأس.

التغذية بعد عملية نحت الجسم

أهم التعليمات لتحسين الصحة العامة وتفادي أي أضرار هي التغذية الجيدة بتناول الطعام الصحي وتجنب السكريات والدهون والنشويات لتجنب الالتهابات، ومنع الصوديوم لتجنب تجمع السوائل أسفل الجلد، ويجب تناول الأناناس لأنه يساعد على تقليل التورم والانتفاخ، ويجب الحصول على معدل كافي في نظامك الغذائي من البروتين الصحي مثل الدواجن واللحوم الحمراء بدون دهون، وتناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الحمضيات والفراولة؛ لأنهما يساعدان على سرعة شفاء الأنسجة.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون وكيف تختار الأنسب لك؟

متى تظهر نتائج عملية نحت الجسم؟

تتميز عمليات نحت الجسم بسرعة ظهور النتائج فبالرغم من احتمالية حدوث أضرار بعد عملية نحت الجسم إلا أنها ليست شائعة ويمكن تفاديها باتباع التعليمات السابقة ولهذا فإن الآثار الجانبية عادة ما تزول بسرعة وتبدأ النتيجة في الظهور والوضوح عادة بعد الشهر الثالث إلى الشهر السادس لتظهر أدق النتائج، علماً بأن بعض النتائج تظهر فور الانتهاء من العملية ولكنها تكون نتيجة مبدئية.

تكلفة عملية نحت الجسم

تبدأ أسعار عمليات نحت الجسم في مصر من 15000 جنيه مصري وقد تصل تكلفة العملية إلى 45000 جنيه مصري وهو ما يعادل في المتوسط 2000 دولار أمريكي، بينما تبدأ أسعار نحت الجسم في السعودية والإمارات والكويت من 3000 دولار أمريكي وقد تتعدى متوسط الأسعار العالمية وتصل إلى 8000 دولار أمريكي في بعض المراكز الطبية.

بالإضافة لانخفاض الأسعار في مصر عن باقي الدول العربية فإن مصر تضمن المرور بعملية آمنة بفضل وجود نخبة من أشهر وأمهر أطباء تنسيق القوام في مصر الذين يتمتعون بالخبرة الطويلة والمهارة العالية، بالإضافة لتوفير المراكز الطبية خدمات تجميلية متنوعة وتنافسية اعتماداً على أحدث التقنيات والمعدات، وتوفير خدمة تجميلية عالية الجودة بمعدلات أمان مرتفعة، بالإضافة لوجود العديد من أماكن السياحة العلاجية لضمان رحلة سياحة علاجية مميزة.

أفضل طبيب لنحت الجسم في مصر

الدكتور شريف حجازيكما تعرفنا فإن أهم نقطة تساعدك على تفادي أضرار عملية نحت الجسم هي اختيار الطبيب الجيد الذي تتوافر لديه خبرة كافية في إجراء عمليات نحت الجسم وترتفع معدلات نجاح العمليات التي يقوم بإجرائها، وهذا ما تتميز به عمليات نحت الجسم التي يقوم بها الدكتور شريف حجازي استشاري التجميل والإصلاح، حيث أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة بمعدلات نجاح تفوق 96% وهي نسبة مرتفعة تدل على خبرة الطبيب.

كما أن تطور التقنية من أهم عوامل تفادي الأضرار حيث تقل أضرار نحت الجسم بالفيزر عن غيرها من التقنيات إلا أن خبرة الطبيب في استخدام التقنية من أهم عوامل الأمان، ويتميز مركز دكتور شريف حجازي شريف كلينك Sherif Clinic بتوفير أحدث أجهزة نحت الجسم مثل الفيزر والليزر، وجهاز الجي بلازما لشد الجلد، وغيرها من التقنيات الحديثة، بالإضافة لوجود طاقم طبي متكامل مدرب على أعلى مستوى، ويمكنك التواصل معنا وحجز موعد استشارة مع د. شريف حجازي من هنا، ومن أهم مؤهلاته:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

نتائج نحت الجسم قبل وبعد مع د. شريف حجازي

تجربتي مع عمليات نحت الجسم

يقول شاب في منتصف الثلاثين عن تجربته ما يلي: “خضعت لعملية نحت الجسم منذ عامين لنحت عضلات البطن والحصول على Six Packs بعد شهور من التمارين لم تكن واضحة بالقدر الكافي، ولكن خلال ساعة فقط منحتني عملية نحت الجسم النتيجة المرغوبة، رغم أنني كنت قلقاً في البداية من أضرار عملية نحت الجسم ولكنها مرت بأمان بدون مضاعفات ورأيت نتيجة جيدة بعد 4 شهور فقط”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع أفضل طبيب لتنسيق ونحت القوام في مصر

ومن تجارب نحت الجسم بالفيزر تقول إحدى الفتيات: “خضعت لعملية نحت الخصر والبطن منذ عام، لم تكن لديّ الكثير من الدهون كما أنني اعتدت ممارسة الرياضة عانيت عدة أيام مع شعور يشبه الشد العضلي، لم يكن مؤلماً ولكنه مزعجاً عند الحركة، ولكن في النهاية تغلبت على الأعراض الجانبية بعد شهر فقط، ومرت فترة التعافي بدون أضرار، وسعيدة جداً بنتيجة العملية وأنصح الجميع بها”.

عزيزي القارئ قدمنا لك في المقالة التالية ما ترغب في معرفته عن أضرار عملية نحت الجسم وكيف تتفاداها وفي النهاية إذا كان لديك أي استفسار آخر تواصل معنا عبر الواتس اب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول أضرار عملية نحت الجسم

كم تكلفة عملية نحت الجسم؟

يبلغ متوسط عملية نحت الجسم بالأسعار العالمية حوالي 3500 دولار أمريكي تقريباً.

ما أضرار نحت الجسم بالفيزر؟

عملية نحت الجسم بالفيزر مثل أي عملية أخرى قد تحدث بعض الأضرار عند عدم اتباع تعليمات التعافي وعدم أخذ الاحتياطات اللازمة قبل وبعد العملية ومنها العدوى والنزيف.

كم نسبة نجاح تجارب نحت الجسم بالفيزر؟

تحقق عمليات نحت الجسم أعلى نسب النجاح مع طبيب متمرس ومع الالتزام بإرشادات النقاهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)