شد الترهلات

أفضل وأسرع طرق شد ترهلات الجسم كله الطبيعية والتجميلية

بعد تحقق هدفك والوصول للوزن المرغوب، من الطبيعي أن تلاحظ بعض الترهلات في منطقة أو أكثر، لذا عزيزي القارئ إن كنت ترغب في التعرف على كيفية شد ترهلات الجسم كله لإكمال أهدافك والوصول للقوام المثالي، أو للوقاية من الترهل أثناء رحلتك في التخلص من الوزن، تابع معنا المقال التالي.

أسباب ترهلات الجلد

يترهل الجلد للعديد من الأسباب ريما يكون التخلص من الوزن الزائد على رأسها في أغلب الحالات، ويحدث ترهل الجلد بشكل عام نتيجة ضعف الجلد وفقدانه القدرة على الرجوع لحجمه الطبيعي بسبب تدهور ألياف الكولاجين التي تبني الجلد بنسبة 80% وكذلك ألياف الإيلاستين التي تمنح الجسم المرونة، ومن أسباب ضعف الجلد وترهله ما يلي:

  • زيادة الوزن لفترة زمنية طويلة، يؤدي ضعف ألياف الكولاجين.
  • فقدان الوزن مرات عديدة دون إعطاء الجلد الفرصة للتعافي.
  • التعرض لأشعة الشمس الحارة يدمر ألياف الكولاجين ويزيد من علامات التقدم في العمر.
  • عدم الحصول على الحاجة الكافية من المياه، وإهمال التغذية السليمة.
  • المرور بتجارب عديدة من الحمل دون فقدان الوزن الناتج عن الحمل.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء بعد فترة انقطاع الطمث.
  • تزداد الترهلات وتضعف مرونة الجلد مع التقدم في العمر.

نصائح تساعد على شد ترهلات الجسم كله

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد الرياضة على شد ترهلات الجسم إن كنت تعاني من الترهل الخفيف والمتوسط، وتزداد فعالية الرياضة في حالة اتباع نظام غذائي صحي، كما يمكن الحصول على النتائج بسرعة كلما كانت درجة الترهل أقل، إلى جانب درجة استجابة الجسم للتمارين، وينصح بممارسة تمرينات الكارديو التي تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية إلى جانب تمارين المقاومة التي ترفع نسبة الكتلة العضلية.

كما أن تمارين المقاومة سواء تلك التي تعتمد على الوزن أو على حمل الأوزان تزيد من الكتلة العضلية، الأمر الذي يساعد على شد الجلد وتحسين مظهره، فالكتلة العضلية تملأ المساحة الفارغة التي تتركها الدهون بعد فقدان الوزن، ويمكن حمل الأوزان الخفيفة في البداية ثم زيادة معدل النشاط البدني ومستوى التمرينات مع الوقت، كما يجب الالتزام بممارسة الرياضة حتى لا تضعف الكتلة العضلية ويترهل الجسم مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: تجربتي في شد الترهلات بالرياضة وأهم التمارين لشد الترهلات

الاعتناء بالجلد

يساعد ترطيب الجلد بانتظام على حمايته من العوامل الخارجية، مثل أشعة الشمس التي تفقد الجلد الرطوبة، وتزيد من عوامل التقدم في العمر، وتزيد من التجاعيد، لذا يجب ترطيب البشرة من الخارج بكريمات طبية أو زيوت طبيعية، كما يجب منحها الرطوبة الكافية من الداخل عن طريق شرب كميات كافية من الماء لا تقل عن 8 إلى 10 أكواب في أوقات متفرقة طوال اليوم.

كريمات شد ترهلات الجلد أيضًا تساعد على تحسين مظهر الجلد من الخارج لأن تكوينها يعتمد على الكولاجين والإيلاستين، حيث أنها تساعد على شد ترهلات الوجه والرقبة، ومع الاستمرار يمكن البدء في ملاحظة النتائج بعد أسبوعين حسب جودة الكريمات المستخدمة، ويجب العلم أن الكريمات لا تمنح الجلد نسبة الكولاجين الكافية؛ لأنه يجب أن يبنى من الداخل للخارج وليس العكس.

التغذية الجيدة

تساعد التغذية الجيدة على شد الجلد وتحسين جودته، إذا توافرت العناصر اللازمة مثل البروتين، وفيتامين سي، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث يساعد البروتين على دعم بناء الأنسجة وخاصة الكولاجين، كما يزيد من الكتلة العضلية، ويمكن الحصول عليه من الدواجن واللحوم الحمراء، أو منتجات الألبان والأسماك.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

بينما فيتامين سي يساعد على حماية الجلد وزيادة إنتاج ألياف الكولاجين، وبناء الأنسجة الجديدة، مما يساعد على شد الجلد، ويمكن الحصول عليه من الحمضيات أو الخضروات مثل الفلفل والشبت، أو تناول أقراص فيتامين سي.

كما أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تساعد على تقوية الجلد وزيادة مرونته، ويمكن الحصول عليها عن طريق المكملات الغذائية أو من المصادر الطبيعية مثل المحار، والأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة والماكريل، أو من بذور الكتان، وكذلك المكسرات.

اقرأ أيضاً: هل البروتين يشد الترهلات وأفضل الطرق لشد الجسم بسرعة؟

تمارين شد ترهلات الجسم كله

هناك العديد من التمرينات التي تستهدف أغلب عضلات الجسم وتساعد على شد الجسم بالكامل، ومنها:

تمارين الهيت HIIT

يقصد بتمارين HIIT هي التمارين عالية الكثافة High-Intensity Interval Training وتتم عن طريق عمل تمارين الكارديو نفسها لكن في وقت أقصر وبكثافة أعلى، ويتم ممارستها لمدة 10 إلى 30 دقيقة فقط، وتتميز هذه التمرينات بأنها يترتب عليها حرق سعرات حرارية أكثر في وقت أقل.

فعلي سبيل المثال يمكن الجري لمدة 10 دقائق بسرعة عالية ثم أخذ وقت راحة لعدة ثواني والجري مرة أخرى لمسافة أطول ووقت أطول، كما يمكن ركوب الدراجة الآلية لمدة 10 دقائق، ثم أخذ راحة لثواني محدودة ثم تكرار التمرين لدقائق أطول، ويمكن ممارسة التمرينات مرتفعة الكثافة كمستوى أعلى من التمرينات ولا تناسب هذه التمرينات المبتدئين.

اقرأ أيضاً: هل المشي يشد الترهلات وما هي الطريقة الصحيحة للمشي؟

السباحة

تساعد السباحة على شد الجسم بالكامل لأنها تساعد على تحريك جميع عضلات الجسم في التمرينات كما ترفع معدل حرق السعرات الحرارية، وتعتبر أفضل وسيلة فعالة وممتعة بديلة لتمرينات المقاومة لغير القادرين على حمل الأوزان نتيجة الإصابة أو لأي أسباب صحية.

الجري

يساعد الجري على تحريك الكثير من عضلات الجسم في التمرين ومنها البطن والساقين بالكامل، كما يحسن من مرونة الجسم، بالإضافة إلى زيادة معدل حرق السعرات الحرارية مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: هل الجري يشد الترهلات وما هي أفضل رياضة لشد الجسم بالكامل؟

تمرين البلانك

يشبه تمرين البلانك تمرين الضغط الشهير ولكن يتم فيه الضغط على الذراعين بدلاً من الكفين، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وشد الجلد، ويمكن عمل تمرين الضغط Push UP وتكرار عدة مجموعات أو عمل تمرين البلانك للحصول على نتيجة أفضل.

ويتم تمرين البلانك عن طريق الاستلقاء في نفس وضعية تمرين الضغط والرأس في مواجهة الأرض والاستناد على القدمين والذراعين والثبات على هذه الوضعية مع شد عضلات الجسم لمدة دقيقة، ثم الاسترخاء وتكرار الوضعية السابقة حتى 15 عدة، ويمكن عمل 3 مجموعات.

شد ترهلات الجسم كله بطرق تجميلية

تساعد الطرق التجميلية على التخلص من الترهلات من جميع مناطق الجسم بما في ذلك شد ترهلات المناطق الحساسة، وتختلف النتائج باختلاف التقنية، ودرجة التدخل الجراحي، وتشمل ما يلي:

شد ترهلات الجسم كله بالجراحة

تتم جراحة شد الجسم تحت تأثير التخدير العام، لمن يعانون من الدرجات الحادة من الترهل خاصة بعد عمليات السمنة، وتستغرق من 3 إلى 6 ساعات، وتتطلب العملية فترة تعافي لاحقة، ونظرًا لأنها تحتاج إلى شق جراحي كبير تكون فترة التعافي أطول من الطرق الأخرى، ومن أنواعها:

  • شد الجسم العلوي ويشمل شد ترهلات الثديين، والذراعين والظهر.
  • شد الوجه والرقبة وأسفل الذقن.
  • شد الساق بالكامل كالفخذين والأرداف والمؤخرة.
  • شد البطن والخصر والجانبين.

شد ترهلات الجسم كله بتدخل جراحي أقل

تحتاج إلى شق جراحي لا يتجاوز سم، وتتم في الأغلب تحت التخدير الموضعي، وتناسب درجات الترهل المتوسط، وتحتاج إلى أسبوع فقط للتعافي، كما أن الآثار الجانبية تكون محدودة مقارنة بالطرق الجراحية، وتعتبر البديل الأفضل للحالات التي لا تستدعي التدخل الجراحي، ومنها:

  • شد الترهلات بالفيزر: عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بدون حدوث أضرار للأنسجة، كما تساعد على شد الترهلات في نفس الوقت، عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين.
  • شد الترهلات بالجي بلازما: عن طريق موجات الراديو الترددية التي تعمل على تسخين الجلد وبالتالي إنتاج الكثير من الكولاجين، ويمكن ملاحظة النتائج مباشرة بعد العملية.

شد ترهلات الجسم كله بطرق غير جراحية

تعمل الطرق غير الجراحية على تسخين الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين، وتناسب الدرجات المحدودة من الترهل، ويمكن ملاحظة أفضل النتائج بعد العديد من الجلسات التي تصل في المتوسط بين 4 إلى 6 جلسات، ولكن يمكن البدء في ملاحظة النتائج بعد الجلسة الثانية، ولا تتطلب فترة تعافي طويلة، ومنها الضوء النبضي المكثف أو الليزر وموجات الراديو الترددية.

أفضل طبيب لشد ترهلات الجسم كله في مصر

الدكتور شريف حجازيبعد معرفة كيفية شد ترهلات الجسم كله تعرف الآن على أفضل دكتور لشد ترهلات الجسم في مصر، ومن خلال موقع ويكي بودي نرشح لك الدكتور شريف حجازي مؤسس عيادات شريف كلينك، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، ويشتهر بارتفاع نسب نجاح عملياته وتوافر أفضل وأحدث التقنيات الجراحية وغير الجراحية في مركزه التجميلي، ولحجز موعد والاستفسار عن أي سؤال اضغط هنا وتواصل مباشرة مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب.

تجربتي مع شد ترهلات الجسم كله

“كنت أعاني من ترهلات الجسم المزعجة حيث ظهرت هذه المشكلة بعد اتباع نمط حياة صحي وخسارة وزني الزائد، ونظراً لأن الترهلات كانت تؤثر على مظهري وأدت لظهور بعض المشاكل الجلدية، قررت الخضوع لإجراء عملية شد الترهلات، وبعد تحديد الطبيب للتقنية الأنسب لحالتي تمت العملية على مرحلتين لشد الجزء العلوي والسفلي، وبعدها لاحظت تغير كبير في شكل جسمي وأخيراً أصبح جسمي متناسق وبدون ترهلات”.

اقرأ أيضاً: هل يمكن شد الترهلات المزعجة بسرعة وبأقل مجهود؟

مشروبات لتحسين مظهر الترهلات

إلى جانب التخلص من الوزن بشكل صحي يمكن أن تساعد بعض المشروبات في حرق المزيد من الدهون والحفاظ على الجلد من الترهل، وتشمل ما يلي:

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين التي تساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي وتساعد الجسم على حرق الدهون، مما يساعد على خسارة الوزن خاصة مع ممارسة الرياضة، كما أن الشاي الأخضر يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تحمي الجسم من أضرار الإجهاد التأكسدي التي تؤدي لترهل الجلد وزيادة علامات التقدم في العمر، وضعف الجلد.

القهوة

لا تقتصر فوائد القهوة على كونها مشروب صباحي لذيذ الطعم يحسن المزاج فحسب، بل تحتوي أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة تقلل علامات التقدم في العمر، بالإضافة إلى أنها تزيد طاقة ونشاط الجسم، كما تحسن عملية التمثيل الغذائي، لاحتوائها على مادة الكافيين.

شرب الماء

يساعد شرب الماء على تحسين الصحة الجسدية بشكل عام، بالإضافة إلى تحسين عملية التمثيل الغذائي، وعمل جميع وظائف الجسم بشكل أفضل، كما أن الماء يرطب الجلد ويمنحه النعومة والحيوية، مما يزيد من قدرة الجلد على مقاومة العوامل الخارجية، بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالشبع عند شرب الماء بين الوجبات مما يقلل من كمية الطعام التي يمكن تناولها، وبذلك يزيد من فرص التخلص من الوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: كيفية شد الترهلات بعد التخسيس بالطرق الطبيعية والتجميلية

عصير الخضروات

تمنح عصائر الخضروات الجسم العديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين سي الذي يحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس، ومن أضرار الإجهاد التأكسدي، كما يحفزه على إنتاج الكولاجين اللازم لتحسين مظهر الجلد، كما أن تناول عصائر الخضروات إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أفضل طرق شد ترهلات الجسم كله نرجو أن نكون قد أجبنا على كل ما يدور في بالك من أسئلة، ولاستفسارات أكثر لا تتردد في طرحها من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول شد ترهلات الجسم كله

هل يمكن شد ترهلات الجسم في أسبوع؟

يمكن شد ترهلات الجسم عن طريق الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، ويمكن ملاحظة النتائج بعد أسبوع في حالة الترهلات الطفيفة ولكن الحصول على أفضل النتائج يتطلب المزيد من الوقت، كما يمكن شد الترهلات في أسبوع عن طريق الفيزر والجي بلازما.

هل يمكن استخدام الكركم لشد الجسم؟

يساعد الكركم على ضبط الشهية وتحسين عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن، ولكنه لا يؤثر على ترهلات الجلد، كما أنه يجب اتباع نظام غذائي صحي واستخدام الكركم كمحفز لخسارة الوزن.

ما أفضل أكل لشد الجسم؟

لا يوجد طعام يمكنه شد الجلد بمفرده بدون اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، ومن العناصر الغذائية التي تحسن جودة الجلد وتساعد في شده الكولاجين، والبروتين وفيتامين سي.

المصدر
HealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)