شفط الدهون

هل يوجد الم بعد عملية شفط الدهون وأهم النصائح للتعافي السريع

يأتي سؤال هل يوجد الم بعد عملية شفط الدهون في مقدمة الأسئلة التي يطرحها الأشخاص المقبلين على العملية، بجانب بعض المخاوف الأخرى بشأن هذه العملية، لتتعرف على إجابة هذا السؤال وتتعرف على مراحل التعافي بعد شفط الدهون تابع معنا هذا المقال.

عملية شفط الدهون Liposuction

مع ارتفاع معدلات السمنة وتراكم الدهون في أماكن مختلفة في الجسم أصبحت عملية شفط الدهون أكثر انتشاراً في وقتنا الحالي، وتتميز هذه العملية بأنها تخلصك من السمنة الموضعية والدهون العنيدة المتراكمة في مناطق متفرقة من الجسم، وبالتالي الحصول على جسم متناسق، ويمكن الجمع بين عملية شفط الدهون وشد البطن في عملية واحدة للتخلص من الدهون والجلد المترهل في نفس الوقت.

ويتم إجراء عملية شفط الدهون عن طريق تخدير المريض أولاً ثم يقوم الطبيب بعمل عدة فتحات جراحية صغيرة يتم من خلالها إذابة الدهون وإدخال الكانيولا أو القنية أسفل الجلد، وبعد إذابة الدهون يتم شفطها خارج الجسم، ثم إغلاق الفتحات بالغرز التجميلية، وتستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين، ومن أحدث تقنيات شفط الدهون:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction

تقنية شفط الدهون بالفيزر من أشهر تقنيات شفط الدهون، ويتم فيها تفتيت وإذابة الدهون عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تعمل أيضاً على شد الجلد، ومن مميزات تقنية الفيزر عدم الإضرار بالأنسجة والأعصاب المحيطة بالدهون حيث يتم شفط الدهون بدقة عالية وبأقل قدر من الآثار الجانبية.

شفط الدهون بالليزر Laser Liposuction

يتم الاعتماد في تقنية شفط الدهون بالليزر على أشعة الليزر التي تذيب الدهون المتراكمة بفعل الحرارة، كما تعمل هذه التقنية أيضاً على تحفيز الجلد على إفراز الكولاجين الهام لشد الجلد.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شفط الدهون وأفضل الأطباء في مصر

شفط الدهون قبل وبعد

المرشح لإجراء عملية شفط الدهون

  • ألا يقل سن المريض عن 18 عام.
  • أن يتمتع المريض بصحة جسدية ونفسية جيدة.
  • أن تكون أهداف وتوقعات المريض من العملية واقعية ومحددة.
  • أن يكون المريض غير مدخن، أو يستطيع التوقف عن التدخين قبل وبعد العملية بالمدة التي يحددها الطبيب.
  • ألا يعاني المريض من أمراض مزمنة أو مشاكل صحية تمنع من إجراء عملية شفط الدهون.

هل يوجد الم بعد عملية شفط الدهون ؟

في الحقيقة بعد العملية مباشرةً يستمر تأثير التخدير فبالتالي لن تشعر بأي الم بعد شفط الدهون، أما بعد ذلك فيمكن أن تشعر ببعض الألم بعد العملية حيث أن ذروة الألم تكون في أول يومين لـ 4 أيام، وهو أمر طبيعي تماماً ومن ضمن الآثار الجانبية للعملية، وبمرور الوقت تتحسن هذه الآثار ويختفي الشعور بالألم مع التعافي والتئام الجروح، والتغلب عليه يتطلب اتباع تعليمات الطبيب وعدم ممارسة أي أنشطة مرهقة أو قد تزيد من حدة الألم، كما يصف أيضاً الطبيب بعض المسكنات التي يتم أخذها عند الحاجة بالجرعات الموصوفة للتغلب على أي ألم.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ومن الطبيعي أن ترتدي المشد الطبي للتغلب على التورم والآثار الجانبية الأخرى ولتحديد شكل الجسم بعد شفط الدهون أيضاً، ولكن لا يفترض أن يكون المشد ضيقاً للدرجة التي تتسبب في شعورك بالألم أو تجعل التنفس صعباً، كما يجب عدم استخدام الثلج على المنطقة التي تم شفط الدهون منها لتخفيف الألم، لأنه قد يتسبب فيما يُسمى بقضمة الصقيع، ومن الأفضل أن تستشير الطبيب بشأن استخدام الكمادات الباردة بعد العملية.

اقرأ أيضاً: هل عملية شد البطن مؤلمة؟

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

تختلف مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون من مريض لآخر وذلك وفقاً لعدة عوامل مثل كمية الدهون التي تم شفطها من الجسم، وعدد مناطق الجسم التي تم شفط الدهون منها، والتقنية المستخدمة في العملية، وبشكل عام تتراوح مدة الشفاء من عملية شفط الدهون من أسبوعين إلى 8 أسابيع، مع العلم أن استخدام التقنيات الحديثة في شفط الدهون يساعد على التعافي بشكل أسرع، حيث أن مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون بالفيزر تكون أقصر بكثير من التقنيات الأخرى.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط دهون البطن

التعافي بعد عملية شفط الدهون 

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال هل يوجد الم بعد عملية شفط الدهون تعرف على مراحل التعافي بعد العملية، حيث تتضمن ما يلي:

الأيام الأولى بعد شفط الدهون

في أول أيام بعد العملية ينصح الطبيب بارتداء المشد، لأن المشد هو ما يساعدك على التقليل من التورم المتوقع حدوثه بعد العملية، كما أنه يساهم في تحديد شكل الجسم الجديد، والطبيب أيضاً هو من يحدد مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون حسب احتياج كل حالة، ويجب أيضاً تناول الأدوية والمسكنات التي يصفها الطبيب للتغلب على الشعور بالألم.

من أسبوع لأسبوعين بعد شفط الدهون

خلال هذه المرحلة ستلاحظ تحسن كبير في الكثير من الآثار الجانبية المتعلقة بعملية شفط الدهون، مثل الألم والالتهاب، وإذا كانت حالتك تسمح وهذا ما يقرره الطبيب سوف تتمكن من العودة لعملك بشكل طبيعي، ولكن مع اتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات، ويجب أيضاً أن تتجنب إرهاق نفسك.

من 3 لـ 5 أسابيع بعد شفط الدهون

في خلال شهر من عملية شفط الدهون سوف تلاحظ اختفاء الألم تماماً، ولكن ستلاحظ تحسن بسيط في مشكلة التورم بعد شفط الدهون، لأنه قد يستغرق عدة أشهر حتى يزول تماماً، وبعد مرور هذا الشهر غالباً ستتمكن من العودة لممارسة بعض الأنشطة اليومية غير المرهقة، وذلك بالتأكيد بعد أن يسمح الطبيب بذلك.

بعد الأسبوع السادس من شفط الدهون

بعد الأسبوع السادس تكون معظم الآثار الجانبية والكدمات قد تحسنت بالفعل، كما يمكن أيضاً ملاحظة اختفاء التورم تماماً، أو قد يستغرق المزيد من الوقت، ويمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة ولكن بعد استشارة الطبيب أولاً.

صور قبل وبعد إجراء عملية شفط الدهون

أضرار عملية شفط الدهون

بعد معرفة الإجابة عن سؤال هل يوجد الم بعد عملية شفط الدهون تعرف الآن على الآثار الجانبية والأضرار المحتملة لهذه العملية، مع العلم أنه يمكن تجنب الكثير من أضرار ومضاعفات العملية باختيار طبيب ذو خبرة وكفاءة في إجراء عمليات شفط الدهون، ومن الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون ما يلي:

  • الإصابة بالعدوى.
  • التورم والألم في مكان إجراء العملية.
  • الشعور بالتنميل بعد عملية شفط الدهون أو فقدان الإحساس بالجلد في المنطقة التي تم شفط الدهون منها.
  • حدوث ثقب في الأعضاء الداخلية نتيجة إدخال أنابيب الشفط بعمق أكبر من اللازم لدى بعض الحالات.
  • الإصابة ببعض الأمراض والمشكلات في الكلى والقلب، نتيجة ضخ كمية من السوائل ثم شفطها مرة أخرى.
  • على الرغم من أن هذا الأمر غير شائع وغير وارد الحدوث، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن الإصابة بالتسمم من مخدر الليدوكايين.
  • التحجر بعد شفط الدهون من الآثار الجانبية بعد العملية، ويمكن التغلب عليه باتباع تعليمات الطبيب وارتداء المشد.

ما بعد عملية شفط الدهون

تناول الأدوية بعد شفط الدهون

يجب تناول الأدوية بانتظام وبالجرعات التي يحددها الطبيب، حتى تتجنب أي مضاعفات خطيرة، ومن هذه الأدوية مسكنات الألم للتغلب على الم شفط الدهون والمضادات الحيوية سواء الفموية أو الموضعية.

المشي بعد عملية شفط الدهون

يجب الحرص على المشي الخفيف بداية من اليوم الثاني من إجراء العملية وذلك لتنشيط الدورة الدموية والوقاية من حدوث الجلطات، ويجب الانحناء قليلاً للأمام عند المشي بعد العملية لتجنب حدوث أي ضرر للجرح.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون

يجب ارتداء المشد الطبي بعد إجراء شفط الدهون بالمدة التي يحددها الطبيب، وفي أغلب الحالات تتراوح مدة ارتداؤه من شهر إلى شهر ونصف، ويجب ارتداؤه طوال اليوم وخلعه عند الاستحمام فقط.

الاستحمام بعد عملية شفط الدهون

يمكن الاستحمام بعد مرور 3 أيام من إجراء عملية شفط الدهون، ويجب اتباع تعليمات الاستحمام بعد شفط الدهون، وتجنب لمس الجرح تماماً، ويجب الاستعانة بأحد أفراد العائلة المقربين لك لمساعدتك في الاستحمام بعد العملية.

النوم بعد عملية شفط الدهون

إن وضعية النوم بعد إجراء عملية شفط الدهون تختلف تبعاً للمنطقة التي تم شفط الدهون منها، فمثلاً في حالة شفط دهون البطن يجب تجنب النوم على البطن، وفي حالة شفط الدهون من المؤخرة يجب تجنب النوم على الظهر وهكذا، وهناك طريقتين للنوم بعد شفط الدهون وهما النوم على السرير أو النوم على الكرسي القابل للطي المخصص لعمليات شفط الدهون وشد البطن.

وفي كل الأحوال يجب اتخاذ وضعية الانحناء عند النوم بعد شفط الدهون عن طريق وضع وسائد أسفل الجزء العلوي من الجسم، كما يمكن وضع وسائد أخرى حول الجسم من الجانبين لتجنب الحركة والتقلب أثناء النوم.

اقرأ أيضاً: كم المدة التي احتاجها للنوم في وضع منحني بعد شفط الدهون؟

الرياضة بعد عملية شفط الدهون

يجب تجنب ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون، وعلى حسب الحالة الصحية يمكن ممارسة الرياضة بعد مرور عدة أسابيع أو أشهر، ويجب استشارة الطبيب قبل ممارسة أي تمارين رياضية لتجنب الكثير من المخاطر.

التغذية بعد عملية شفط الدهون

يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بعد إجراء عملية شفط الدهون، كما يجب الحرص على أن يكون غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الصحية الخالية من الدهون.

اقرأ أيضاً: أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون

العلاقة الزوجية بعد عملية شفط الدهون

يحدد الطبيب الوقت الأنسب لممارسة الجماع بعد شفط الدهون تبعاً لكل حالة، ويجب تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف أو حمل أي أشياء ثقيلة خلال فترة التعافي من العملية.

السفر بعد عملية شفط الدهون

يجب تجنب السفر قبل مرور أسبوعين أو شهر على الأقل من إجراء عملية شفط الدهون، كما يجب استشارة الطبيب أولاً لأن مدة التعافي من العملية تختلف من شخص لآخر، كما يجب تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف أثناء السفر لتجنب العديد من المخاطر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ضيق التنفس بعد عملية شفط الدهون

ضيق التنفس بعد شفط الدهون من الأعراض الجانبية غير الشائعة، ولكن في بعض الحالات قد يشعر الشخص بالانزعاج وعدم الراحة وربما ضيق التنفس والذي يكون بسبب ارتداء المشد، أما في حالة الشعور بضيق حاد في التنفس أو الحمى يجب استشارة الطبيب على الفور.

الندوب بعد عملية شفط الدهون

ينتج عن عملية شفط الدهون بعض الندبات الصغيرة التي تزول بمرور الوقت حتى تصبح غير واضحة، ففي البداية ستظهر الندبات حمراء وبعد بضعة أسابيع يصبح لونها أفتح وتقترب من لون الجلد الطبيعي.

ويمكن تحسين ملمس ومظهر الندبات عن طريق العلاج بالليزر أو التقشير الكيميائي، أو الفراكشنال ليزر، مع العلم أن اتباع تعليمات الطبيب يساعد على الوقاية من تندب الجرح، وتعزيز التئام الجروح، والتئام الجرح بشكل منتظم. 

شكل الندوب بعد عملية شفط الدهون

نصائح هامة بعد إجراء عملية شفط الدهون

  • يجب مراجعة الطبيب بشأن أي أعراض غريبة تظهر بعد العملية، واستشارته قبل البدء في ممارسة أي أنشطة.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح لتجنب التورم واحتباس السوائل بعد شفط الدهون.
  • يجب تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم بعد العملية، وتجنب تناول أي فيتامينات أو مكملات غذائية بدون وصفة طبية.
  • الحرص على شرب الماء بكميات كبيرة لأنه يساعد على تعزيز قدرة الجسم على التعافي من العملية، كما يساعد على الوقاية من الجفاف.
  • يجب الحرص على عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  • يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.
  • يجب الابتعاد تماماً عن التدخين وشرب الكحوليات لمدة أسبوعين على الأقل بعد إجراء عملية شفط الدهون.

وأخيراً إذا أردت الحفاظ على نتائج العملية، فمن الضروري أن تحرص على الحفاظ على الوزن الصحي للجسم، وتجنب أي عادات خاطئة قد تساهم في زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم.

اقرأ أيضاً: هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

نتائج عملية شفط الدهون 

تظهر نتائج عملية شفط الدهون بعد العملية على الفور، ولكن الآثار الجانبية الناتجة عن العملية تمنع من ظهور النتائج النهائية، ولذلك تظهر نتائج العملية النهائية بشكل تدريجي مع اختفاء الآثار الجانبية، وفي أغلب الحالات تظهر النتائج النهائية في مدة تتراوح من شهر إلى شهرين.

اقرأ أيضاً: كيفية الحفاظ على نتائج عملية شفط الدهون

نتائج بعض حالات شفط الدهون مع الدكتور شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل يوجد الم بعد عملية شفط الدهون وتعرفت على أهم التعليمات بعد العملية، يجب أن تتحدث إلى طبيبك بشأن أي مخاوف قد تساورك بشأن العملية، فهو الشخص القادر على إعطائك المعلومات الكافية حول هذه العملية.

أسئلة وأجوبة حول هل يوجد الم بعد عملية شفط الدهون

ما هو أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون؟

أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون ما يتناسب ويلائم شكل الجسم وحجمه ويساعد على الضغط المعتدل على المنطقة التي تم شفط الدهون منها، فلا يكون فضفاض ولا يكون ضيق أكثر من اللازم.

ما هي الأعراض الجانبية بعد شفط الدهون؟

أهم الأعراض الجانبية بعد شفط الدهون تتضمن التورم والألم في مكان العملية، كما يمكن ظهور بعض الكدمات في مكان الجروح، وفي بعض الأحيان قد يحدث ثقب في الأعضاء الداخلية، أو مشاكل في القلب والكلى.

كيف يمكن التخلص من السوائل بعد شفط الدهون؟

يقوم الجسم بالتخلص من السوائل الزائدة تدريجياً ولا يحتاج الأمر للتدخل الطبي، ولكن في بعض الأحيان قد يتم التدخل الجراحي وشفط هذه السوائل لدى الطبيب.

المصدر
Very Well HealthHealthline

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)