شفط الدهونشفط دهون البطن

هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة أو تسبب الوفاة؟

محتوى المقال عرض

يلجأ العديد من الأشخاص إلى إجراء شفط دهون البطن رغبة في التخلص من السمنة الموضعية والتمتع بجسم رشيق، ولكن هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟ من أكثر الأسئلة التي تراود كل من يفكر في هذا الإجراء خوفاً من الشعور بالألم، تابع معنا هذا المقال من مقالات موقع ويكي بودي لمعرفة إجابة هذا السؤال ومعرفة شكل البطن بعد عملية شفط الدهون بالصور.

عملية شفط دهون البطن

عملية شفط الدهون من البطن من الحلول الفعالة للتخلص من الدهون العنيدة المتراكمة في منطقة البطن، والتي يصعب التخلص منها بالرجيم والرياضة، وتعتبر عملية شفط الدهون من العمليات الآمنة خاصة مع تطور التقنيات المستخدمة، ومن فوائد إجراء عملية شفط دهون البطن أنها تساعد على إزالة الدهون الزائدة بسرعة وبشكل نهائي، وبالتالي إعادة تشكيل الجسم للتمتع بجسم متناسق، وتستغرق العملية من ساعة إلى ثلاث ساعات.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يتم إجراء عملية شفط الدهون لإنقاص الوزن، ولكن الهدف منها التخلص من السمنة الموضعية ونحت الجسم وإبراز معالمه، وتحقيق حلم الجسم المثالي والحصول على مظهر رائع، كما أن تقنية الفيزر يتم استخدامها في نحت عضلات البطن.

اقرأ أيضاً: كيف تتم عملية نحت عضلات البطن بالفيزر وكم تكلفتها؟

كيف تتم عملية شفط دهون البطن؟ 

تتم عملية شفط دهون البطن تحت التخدير الموضعي، أما في حالة شفط الدهون من عدة مناطق بالجسم فتتم العملية تحت تأثير التخدير العام، وبعد تخدير المريض يقوم الطبيب بعمل عدة شقوق صغيرة في منطقة البطن، ثم يتم حقن المريض بمحلول ملحي معقم للتقليل من فقدان الدم وتجنب شعور المريض بالألم، ثم يتم إدخال القنية أو الكانيولا وبعد إذابة الدهون يتم شفطها، ثم إغلاق الشقوق بالغرز التجميلية ثم يتم وضع الضمادات الطبية.

مع العلم أنه في بعض الحالات يتم الجمع بين عملية شفط الدهون وشد البطن وذلك للتخلص من الدهون المتراكمة ومن الجلد الزائد في منطقة البطن في نفس العملية، وبالتالي الحصول على بطن مشدودة بدون ترهلات.

تقنيات شفط دهون البطن

قبل أن نوضح إجابة سؤال هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟ .. يجب معرفة التقنيات التي يتم استخدامها في شفط دهون البطن، ولكن الطبيب هو من يقرر التقنية المناسبة لكل شخص ومنها ما يلي:

شفط دهون البطن بالليزر

تعتمد تقنية شفط دهون البطن بالليزر على استخدام أشعة الليزر لتفتيت الدهون وإذابتها حتى يتم شفطها، وهي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي في أغلب الحالات ولكن الطبيب هو من يقرر نوع التخدير المناسب لك، ومن مميزاتها أنها لا تترك أي ندوب أو آثار في منطقة البطن التي تم شفط دهون البطن منها.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كما أن مضاعفاتها تكون قليلة بالنسبة للتقنيات الأخرى، وغالباً لا يشعر الشخص بالألم فيها، أو قد يشعر بألم بسيط يمكن السيطرة عليه بمسكنات الألم التي يصفها الطبيب بعد عملية شفط دهون البطن.

شفط دهون البطن بالفيزر

تعتمد عمليه شفط البطن بالفيزر على استخدام الموجات فوق الصوتية في تفتيت الدهون وتكسير الخلايا الدهنية، ثم شفط الدهون المتراكمة في البطن، وتتم تحت تأثير المخدر الموضعي، كما تساعد هذه التقنية شد الجلد، وتتميز تقنية الفيزر بأنها آمنة ولا تسبب الشعور بالألم، كما يمكن العودة للعمل وممارسة العديد من الأنشطة اليومية في وقت أقصر من العديد من الطرق المختلفة لشفط الدهون.

كما أن الآثار الجانبية لعملية شفط دهون البطن بالفيزر Vaser Liposuction تكون أقل من التقنيات الأخرى حيث يتم شفط الدهون بدون إلحاق أي ضرر بالأنسجة أو الأعصاب المحيطة، ويمكن أيضاً استخدام الدهون التي يتم شفطها وحقنها في مناطق أخرى في الجسم لتنسيق القوام.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط وحقن الدهون

شفط دهون البطن بالتبريد

هي عبارة إجراء غير جراحي يتم فيه تفتيت الدهون العنيدة المتراكمة في منطقة البطن، وذلك عن طريق استخدام الحرارة المنخفضة والتبريد وبالتالي موت الخلايا الدهنية والتخلص منها بشكل تدريجي عن طريق الكبد، ولكن الشخص يحتاج لإجراء عدة جلسات للحصول على نتائج مُرضية.

من المرشح لإجراء شفط دهون البطن؟

  • من يزيد عمره عن 18 عام.
  • أن يمتلك الشخص جلد مرن وقوي.
  • أن تكون صحة المريض الجسدية والنفسية أيضاً جيدة.
  • أن يكون غير مدخن أو يتوقف عن التدخين قبل العملية وخلال فترة التعافي.
  • ألا يعاني الشخص من أي مرض يهدد الحياة أو يعرضه لمضاعفات أثناء إجراء العملية.
  • من يعاني من تراكم الدهون في البطن ويرغب في التخلص منها والحصول على جسم متناسق.

ما قبل إجراء عملية شفط دهون البطن؟

  • الإقلاع عن التدخين قبل عمليات شفط الدهون.
  • تناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن.
  • إجراء كل التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون.
  • الاطمئنان على صحة القلب، وإجراء كل الفحوصات الجسدية.
  • تجنب تناول أي أدوية مسيلة للدم للوقاية من التعرض لخطر النزيف.
  • تجنب تناول أي فيتامينات أو مكملات قبل العملية بأسبوعين على الأقل.

تجربتي مع عملية شفط الدهون

بعد أن جاوبنا على سؤال هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة سنعرض لكم بالأسفل صور تجارب لـ عملية شفط الدهون للجسم كامل وكذلك نحت عضلات البطن وشد الصدر، ويمكنك معرفة تجارب شفط دهون البطن للاستفادة منها، ويمكنكم إرسال تجاربكم مع عملية شفط الدهون وشد البطن عبر التعليقات.

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

هذه الصور توضح شكل البطن بعد إجراء عملية الشط بعيادات دكتور شريف حجازي: 

لحجز كشف بعيادات دكتور شريف حجازي، يسعدنا تواصلك معنا من خلال الواتساب، وسنقوم بالرد على كافة الاستفسارات والتعليقات. 

فترة التعافي بعد عملية شفط دهون البطن

بعد معرفة إجابة سؤال هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟ .. خلال فترة التعافي بعد إجراء عملية شفط دهون البطن يجب اتباع بعض التعليمات حتى تمر فترة التعافي بسلام وفي نفس الوقت تجنب أي مضاعفات، ومنها ما يلي:

  • يجب إتباع نظام غذائي صحي بعد عملية شفط الدهون، لتعافي الجسم بشكل سريع وتعزيز التئام الجروح.
  • يمكن العودة إلى العمل بعد مرور أسبوعين من إجراء العملية، ولكن بعد استشارة الطبيب أولاً، وإذا كان عملك يتطلب مجهود بدني شديد يجب تأجيل العودة للعمل.
  • يجب تجنب الجماع بعد شفط الدهون حتى يسمح الطبيب بذلك، كما يجب تجنب القيام بأي أنشطة بدنية عنيفة.
  • يجب بعد إجراء شفط دهون البطن يجب الخضوع لجلسات التدليك الليمفاوي (المساج) لتعزيز عمل الجهاز الليمفاوي وطرد السوائل الزائدة من الجسم، والحد من التورم.
  • يمكن الاستحمام بعد إجراء عملية شفط دهون البطن بثلاث أيام في حالة إغلاق الفتحات الجراحية بالغرز، أما في حالة إغلاق الجرح بالصمغ الطبي يمكن الاستحمام في نفس اليوم من إجراء العملية، ومن المهم اتباع تعليمات الاستحمام بعد عملية شفط الدهون والاستعانة بأحد أفراد الأسرة المقربين لمساعدتك في الاستحمام الأول بعد العملية.
  • يجب الحرص على ارتداء الكورسيه بعد شفط دهون البطن وذلك للحصول على أفضل النتائج.
  • كما يجب الحرص على المشي الخفيف في اليوم الثاني من إجراء العملية لتنشيط الدورة الدموية من الجسم والوقاية من الجلطات، ويجب الانحناء قليلاً للأمام عند المشي لتجنب تضرر الجرح أو الشعور بالانزعاج، أما بالنسبة للنوم بعد العملية فيجب تجنب النوم على البطن ويمكنك التدرب على الطريقة الصحيحة للنوم بعد شفط الدهون حتى يصبح الأمر أسهل بعد إجراء العملية.

اقرأ أيضاً: أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون

نتائج عملية شفط دهون البطن

تظهر نتائج عملية شفط دهون البطن بعد العملية مباشرة، ولكنها تتحسن تدريجياً مع الوقت ومع زوال الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات واحتباس السوائل، وبشكل عام تظهر النتائج النهائية خلال شهرين أو 4 أشهر، ويتساءل البعض هل نتائج عملية شفط دهون البطن دائمة؟ .. إن نتائج العملية تكون دائمة في حالة الحفاظ على الوزن وتجنب زيادته، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

اقرأ أيضاً: أسرار نجاح عملية شفط الدهون وكيفية الحفاظ على النتائج

هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟

للرد على سؤال هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟ عملية شفط دهون البطن Abdominal liposuction من أفضل الحلول للتخلص من دهون البطن وتنسيق القوام، وهي لا تسبب الشعور بألم شديد، كما أن إجراء العملية يتم تحت تأثير التخدير وبعض المهدئات، وبالتالي لا يتم الشعور بالألم أثناء إجراء العملية.

مع العلم أن درجة الاستجابة للألم تختلف من شخص لآخر، ويتوقف الشعور بالألم على عدة عوامل وهي نوع التخدير المستخدم في العملية، وكفاءة الطبيب ومهارته، والتقنية المستخدمة في شفط الدهون، ويمكن أن يشعر الشخص بالألم بعد إجراء شفط الدهون لعدة أيام، ولكن تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب في أوقاتها المحددة واتباع تعليماته بحرص شديد، وتلقي الرعاية الصحية الجيدة بعد العملية يساهم في تخفيف حدة الشعور بالألم.

شفط الدهون قبل وبعد

اقرأ أيضاً: هل عملية شد البطن مؤلمة؟

هل عملية شفط دهون البطن خطيره؟

في الحقيقة عملية شفط دهون البطن بالليزر عملية آمنة جدًا إذا تم إجراؤها عند طبيب محترف ويمتلك الخبرة في إجراء العمليات الجراحية. 

كم يوم يستمر الألم بعد شفط الدهون؟

يستمر الألم من 10 أيام إلى أسبوعين ويمكن التغلب على الألم من خلال المسكنات. 

ما هي مخاطر شفط الدهون؟

على الرغم من أن شفط الدهون قد يكون إجراءً جراحيًا شائعًا وآمنًا في العديد من الحالات، إلا أنه يمكن أن ينتج عنه بعض المخاطر، مثل: 

  • التورم والندبات.
  • تغير في لون الجلد. 
  • التهاب الجلد.
  • مضاعفات جراحية نادرة مثل النزيف أو العدوى.

هل شفط الدهون يسبب الوفاة؟

بعد أن عرضنا إجابة سؤال هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟ يتساءل الكثير من الأشخاص أيضاً هل عملية شفط الدهون خطيرة؟ .. إن عملية شفط الدهون آمنة حيث أن التدخل الجراحي بها يكون محدود باستخدام التقنيات الحديثة، ويتم شفط الدهون المتراكمة بين الجلد والعضلات بدون إلحاق الضرر بأعضاء الجسم الداخلية، ولكن هناك مخاطر قد تنتج عنها وتشكل خطورة على المريض ومنها تغير مستوى السوائل في الجسم، والانصمام الدهني، والعدوى، والجلطات.

ولتجنب أي مخاطر يجب اختيار الطبيب الذي يتمتع بالمهارة والخبرة الكافية لإجراء هذا النوع من العمليات، والقيام بإجراء كل الفحوصات المطلوبة قبل العملية، والتأكد من أن طبيب التخدير يتمتع بالكفاءة، بالإضافة إلى اختيار المركز الذي يتمتع بسمعة جيدة والتأكد من تطبيق معايير الجودة واتخاذ كل سبل الوقاية من العدوى.

كم ساعة تستغرق عملية شفط دهون البطن؟

تستغرق العملية في حدود من ساعتين إلى 3 ساعات. 

نصائح هامة للتقليل من ألم شفط دهون البطن وسرعة التعافي

بعد أن أجبنا على سؤال هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟ نقدم لك أهم النصائح للحد من أي ألم والتعافي بسرعة:

  • تجنب القيام بأي أنشطة بدنية عنيفة، وتجنب حمل أي أشياء ثقيلة.
  • يجب الحرص على تدليك منطقة البطن بلطف والابتعاد عن مكان الجرح.
  • تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية، ولكن تحت إشراف الطبيب وبالجرعات المحددة.
  • شرب الكثير من المياه والسوائل لتعويض السوائل التي فقدها الجسم في شفط الدهون، والتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  • اتباع نمط حياة صحي لسرعة التعافي والحفاظ على نتائج عملية شفط دهون البطن لأطول مدة.
  • الحرص على ارتداء المشد بالمدة التي يحددها الطبيب.
  • يجب الابتعاد تماماً عن التدخين أو شرب الكحوليات نظراً لتأثيرهما السلبي على الصحة العامة وعلى جرح العملية.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح لتجنب زيادة التورم وبالتالي تجنب الشعور بالألم أو الانزعاج وعدم الراحة.
  • وضع الكريمات والمراهم الموضعية التي يصفها الطبيب بعد العملية لتقليل التهاب واحمرار الجلد وسرعة التعافي.

ما هي مدة الشفاء من عملية شفط دهون البطن؟

بعد إجراء العملية يكون الشعور بالألم محتمل ويمكن التغلب عليه عن طريق تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب، ويتساءل البعض متى يزول الالم بعد عملية شفط الدهون؟ يزول الألم خلال أسبوع من إجراء العملية، مع العلم أن الشعور بالألم أمر نسبي ويختلف من شخص لآخر، كما أن التورم أيضاً يختفي تدريجياً مع الوقت خلال من شهر إلى شهرين تقريباً.

وبالطبع تختلف مدة الشفاء من عملية شفط دهون البطن من مريض لآخر، ولكن في أغلب الحالات تستغرق مدة الشفاء من العملية من 6 إلى 8 أسابيع حتى تمام التعافي، وخلال فترة التعافي يجب الحرص على اتباع تعليمات الطبيب جيداً، كما يجب ارتداء المشد بالمدة التي يحددها الطبيب والتي تكون في الأغلب حوالي شهرين تقريباً، ويتم ارتداؤه طوال اليوم وخلعه فقط عند الاستحمام.

اقرأ أيضاً: كيف يكون شكل البطن بعد عملية شد البطن؟

هل تعود الدهون مرة أخرى بعد شفطها؟

بعد معرفة إجابة سؤال هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟ هناك عدة تعليمات وإرشادات هامة يجب اتباعها بعد إجراء عملية شفط الدهون ومنها إتباع نمط حياة صحي يتضمن إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بالخضروات والفواكه، بالإضافة إلى الحرص على المشي يومياً وممارسة الرياضة، وذلك للحفاظ على الوزن المثالي، لأن إتباع عادات غذائية خاطئة واكتساب الوزن يؤدي إلى تراكم الدهون مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون

الآثار الجانبية لعملية شفط دهون البطن

  • الحكة بعد عملية شفط الدهون.
  • احتباس السوائل في الجسم.
  • الالتهاب في المنطقة التي تم شفط الدهون منها.
  • الكدمات من اضرار شفط البطن وتزول بمرور الوقت.
  • الشعور بالخدر والتنميل المؤقت في مناطق شفط الدهون.
  • التحجر بعد عملية شفط الدهون من الأعراض الجانبية للعملية، ويمكن الوقاية من التحجر عن طريق ارتداء المشد الطبي الضاغط واتباع تعليمات الطبيب جيداً.

وبعد معرفة إجابة سؤال هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟ .. يجب العلم أن عملية شفط دهون البطن لا ينتج عنها ندبات ظاهرة خاصة مع تطور تقنيات شفط الدهون، فبعد إجراء عملية شفط الدهون يكون هناك ندوب صغيرة كما هو موضح في الصورة، كما أنها تتلاشى تدريجياً مع الوقت حتى تصبح غير ملحوظة.

شكل الندوب بعد عملية شفط الدهون

أفضل دكتور شفط دهون في مصر

بعد معرفة إجابة سؤال هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟ يجب التعرف الآن على أفضل دكتور تجميل وهو الدكتور شريف حجازي أفضل دكتور متخصص في شفط الدهون وشد الترهلات فهو أكبر جراح تجميل في مصر والوطن العربي، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وهو مؤسس عيادات شريف كلينك، ويتميز بتجاوز نسب نجاح عملياته 96%، ويمكنك التواصل مع الدكتور شريف حجازي عبر واتس اب.

اقرأ أيضاً: أفضل مراكز التجميل وشفط الدهون في مصر

شفط دهون البطن الموضعي مع د. شريف حجازي

من خلال الفيديو التالي يمكنك معرفة كافة تفاصيل شفط دهون البطن الموضعي بعيادات دكتور شريف حجازي أفضل جراحي التجميل في مصر:

سعر عملية شفط دهون البطن

تختلف تكلفة عملية شفط دهون البطن من طبيب لآخر وذلك تبعاً لخبرته والتقنية المستخدمة في شفط الدهون، بالإضافة إلى كمية الدهون التي يتم شفطها، وتبلغ تكلفة عملية شفط دهون البطن في مصر حوالي 3000 دولار أمريكي.

وتعتبر تكلفة عملية شفط دهون البطن في مصر أقل بكثير مقارنة ببعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات، ولذلك يفضل الكثير من الأشخاص إجراء عملية شفط الدهون في مصر نظراً لانخفاض تكلفة العملية وتوافر نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في شفط الدهون، ويمكنك التواصل مع أفضل طبيب في مصر عبر واتس اب.

ومن مميزات إجراء عملية شفط الدهون في مصر ارتفاع مستوى الرعاية الطبية وتوافر أحدث تقنيات شفط الدهون، والعديد من الفنادق المتميزة، ووجود أماكن سياحية وترفيهيه كثيرة يمكنك زيارتها والاستمتاع برحلة علاجية وسياحية في نفس الوقت.

وفي نهاية المقال وبعد التعرف على إجابة سؤال هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟ إذا كان لديك المزيد من الأسئلة يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب في أي وقت.

أسئلة وأجوبة حول هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة؟

ما هي أضرار عملية شفط الدهون؟

توجد بعض الأضرار التي تحدث بعد عملية شفط الدهون ولكنها تزول بمرور الوقت ومنها التورم واحتباس السوائل في الجسم وظهور الكدمات.

شفط الدهون كم كيلو ينزل؟

تهدف عملية شفط الدهون إلى تنسيق القوام وليس إنقاص الوزن، وقد ينقص الوزن بعد إجراء هذه العملية مع اتباع تعليمات الطبيب وتغيير نمط الحياة إلى نمط صحي.

هل شفط الدهون بالفيزر مؤلم؟

يعتبر الفيزر من أحدث الوسائل لشفط الدهون، ويتم تحت تأثير التخدير الموضعي وبذلك لا تكون مؤلمة في أغلب الحالات، ولكن بعض الحالات قد تشعر بألم بسيط، كما أن الشعور بألم بعد العملية يمكن السيطرة علية بمسكنات الألم التي يصفها الطبيب.

ما هو الوزن المناسب لعملية شفط الدهون؟

لتحديد الوزن المناسب يتم حساب مؤشر كتلة الجسم BMI وهو عبارة عن قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر، وإذا كان أكبر من 35 يجب خسارة الوزن أولاً، وعامة يجب ألا يزيد الوزن عن 30% من الوزن المثالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)