شفط دهون البطن

هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة أو خطيرة أو تسبب الوفاة؟

يلجأ العديد من الأشخاص إلى إجراء شفط دهون البطن رغبة في التخلص من السمنة الموضعية والتمتع بجسم رشيق، ولكن هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة ؟ هو من أكثر الأسئلة التي تراود كل من يفكر في هذا الإجراء خوفاً من الشعور بالألم، تابع معنا هذا المقال لمعرفة إجابة هذا السؤال.

عملية شفط دهون البطن

عملية شفط الدهون من البطن من الحلول الفعالة للتخلص من الدهون العنيدة المتراكمة في منطقة البطن، والتي يصعب التخلص منها بالرجيم والرياضة، وتعتبر عملية شفط الدهون من العمليات الآمنة خاصة مع تطور التقنيات المستخدمة، ومن فوائد إجراء عملية شفط دهون البطن أنها تساعد على إزالة الدهون الزائدة بسرعة وبشكل نهائي، وبالتالي إعادة تشكيل الجسم للتمتع بجسم متناسق، وتستغرق العملية من ساعة إلى ثلاث ساعات.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يتم إجراء عملية شفط الدهون لإنقاص الوزن، ولكن الهدف منها التخلص من السمنة الموضعية ونحت الجسم وإبراز معالمه، وتحقيق حلم الجسم المثالي والحصول على مظهر رائع، كما أن تقنية الفيزر يتم استخدامها في نحت عضلات البطن.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرأ أيضاً: كيف تتم عملية نحت عضلات البطن بالفيزر وكم تكلفتها؟

وتتم عملية شفط دهون البطن تحت التخدير الموضعي، أما في حالة شفط الدهون من عدة مناطق بالجسم فتتم العملية تحت تأثير التخدير العام، وبعد تخدير المريض يقوم الطبيب بعمل عدة شقوق صغيرة في منطقة البطن، ثم يتم حقن المريض بمحلول ملحي معقم للتقليل من فقدان الدم وتجنب شعور المريض بالألم، ثم يتم إدخال القنية أو الكانيولا وبعد إذابة الدهون يتم شفطها، ثم إغلاق الشقوق بالغرز التجميلية ثم يتم وضع الضمادات الطبية.

مع العلم أنه في بعض الحالات يتم الجمع بين عملية شفط الدهون وشد البطن وذلك للتخلص من الدهون المتراكمة ومن الجلد الزائد في منطقة البطن في نفس العملية، وبالتالي الحصول على بطن مشدودة بدون ترهلات.

اقرأ أيضاً: هل عملية شد البطن مؤلمة؟

تقنيات شفط دهون البطن

توجد العديد من التقنيات التي يتم استخدامها في شفط دهون البطن، ولكن الطبيب هو من يقرر التقنية المناسبة لكل شخص ومنها ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط دهون البطن بالليزر

تعتمد هذه التقنية على استخدام أشعة الليزر لتفتيت الدهون وإذابتها حتى يتم شفطها، وهي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي في أغلب الحالات ولكن الطبيب هو من يقرر نوع التخدير المناسب لك، ومن مميزاتها أنها لا تترك أي ندوب أو آثار في منطقة البطن التي تم شفط دهون البطن منها.

كما أن مضاعفاتها تكون قليلة بالنسبة للتقنيات الأخرى، وغالباً لا يشعر الشخص بالألم فيها، أو قد يشعر بألم بسيط يمكن السيطرة عليه بمسكنات الألم التي يصفها الطبيب بعد عملية شفط دهون البطن.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

شفط دهون البطن بالفيزر و عملية حقن الدهون الذاتية

تعتمد عمليه شفط الدهون بالفيزر على الموجات فوق الصوتية في تفتيت الدهون وتكسير الخلايا الدهنية، ثم شفط الدهون المتراكمة في البطن، وتتم تحت تأثير المخدر الموضعي، كما تساعد هذه التقنية شد الجلد، وتتميز تقنية الفيزر بأنها آمنة ولا تسبب الشعور بالألم، كما يمكن العودة للعمل وممارسة العديد من الأنشطة اليومية في وقت أقصر من العديد من الطرق المختلفة لشفط الدهون.

كما أن الآثار الجانبية لعملية شفط دهون البطن بالفيزر Vaser Liposuction تكون أقل من التقنيات الأخرى حيث يتم شفط الدهون بدون إلحاق أي ضرر بالأنسجة أو الأعصاب المحيطة، ويمكن أيضاً استخدام الدهون التي يتم شفطها وحقنها في مناطق أخرى في الجسم لتنسيق القوام.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط وحقن الدهون

شفط دهون البطن بالتبريد

هي عبارة إجراء غير جراحي يتم فيه تفتيت الدهون العنيدة المتراكمة في منطقة البطن، وذلك عن طريق استخدام الحرارة المنخفضة والتبريد وبالتالي موت الخلايا الدهنية والتخلص منها بشكل تدريجي عن طريق الكبد، ولكن الشخص يحتاج لإجراء عدة جلسات للحصول على نتائج مُرضية.

شفط الدهون قبل وبعد

من المرشح لإجراء شفط دهون البطن؟

  • أن يمتلك الشخص جلد مرن وقوي.
  • من يزيد عمره عن 18 عام.
  • أن تكون صحة المريض الجسدية والنفسية أيضاً جيدة.
  • أن يكون غير مدخن أو يتوقف عن التدخين قبل العملية وخلال فترة التعافي.
  • ألا يعاني الشخص من أي مرض يهدد الحياة أو يعرضه لمضاعفات أثناء إجراء العملية.
  • من يعاني من تراكم الدهون في البطن ويرغب في التخلص منها والحصول على جسم متناسق.

ما قبل إجراء عملية شفط دهون البطن

  • تجنب تناول أي أدوية مسيلة للدم للوقاية من التعرض لخطر النزيف.
  • الإقلاع عن التدخين قبل عمليات شفط الدهون.
  • إجراء كل التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون.
  • الاطمئنان على صحة القلب، وإجراء كل الفحوصات الجسدية.
  • تجنب تناول أي فيتامينات أو مكملات قبل العملية بأسبوعين على الأقل.
  • تناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن.

هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة ؟

عملية شفط دهون البطن Abdominal liposuction من أفضل الحلول للتخلص من دهون البطن وتنسيق القوام، وهي لا تسبب الشعور بألم شديد، كما أن إجراء العملية يتم تحت تأثير التخدير وبعض المهدئات، وبالتالي لا يتم الشعور بالألم أثناء إجراء العملية.

مع العلم أن درجة الاستجابة للألم تختلف من شخص لآخر، ويتوقف الشعور بالألم على عدة عوامل وهي نوع التخدير المستخدم في العملية، وكفاءة الطبيب ومهارته، والتقنية المستخدمة في شفط الدهون، ويمكن أن يشعر الشخص بالألم بعد إجراء شفط الدهون لعدة أيام، ولكن تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب في أوقاتها المحددة واتباع تعليماته بحرص شديد، وتلقي الرعاية الصحية الجيدة بعد العملية يساهم في تخفيف حدة الشعور بالألم.

تجربتي مع عملية شفط الدهون

نعرض لكم بالأسفل تجارب لـ عملية شفط الدهون للجسم كامل وكذلك نحت عضلات البطن وشد الصدر، ويمكنك معرفة تجارب شفط دهون البطن للاستفادة منها، ويمكنكم إرسال تجاربكم مع عملية شفط الدهون وشد البطن عبر التعليقات.

نصائح هامة للتقليل من ألم شفط دهون البطن وسرعة التعافي

  • يجب الحرص على تدليك منطقة البطن بلطف والابتعاد عن مكان الجرح.
  • شرب الكثير من المياه والسوائل لتعويض السوائل التي فقدها الجسم في شفط الدهون، والتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  • اتباع نمط حياة صحي لسرعة التعافي والحفاظ على نتائج عملية شفط دهون البطن لأطول مدة.
  • الحرص على ارتداء المشد بالمدة التي يحددها الطبيب.
  • يجب الابتعاد تماماً عن التدخين أو شرب الكحوليات نظراً لتأثيرهما السلبي على الصحة العامة وعلى جرح العملية.
  • تجنب القيام بأي أنشطة بدنية عنيفة، وتجنب حمل أي أشياء ثقيلة.
  • تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية، ولكن تحت إشراف الطبيب وبالجرعات المحددة.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح لتجنب زيادة التورم وبالتالي تجنب الشعور بالألم أو الانزعاج وعدم الراحة.
  • وضع الكريمات والمراهم الموضعية التي يصفها الطبيب بعد العملية لتقليل التهاب واحمرار الجلد وسرعة التعافي.

مدة الشفاء من عملية شفط دهون البطن

بعد إجراء العملية يكون الشعور بالألم محتمل ويمكن التغلب عليه عن طريق تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب، ويزول الألم خلال أسبوع من إجراء العملية، مع العلم أن الشعور بالألم أمر نسبي ويختلف من شخص لآخر، كما أن التورم أيضاً يختفي تدريجياً مع الوقت خلال من شهر إلى شهرين تقريباً.

وبالطبع تختلف مدة الشفاء من عملية شفط دهون البطن من مريض لآخر، ولكن في أغلب الحالات تستغرق مدة الشفاء من العملية من 6 إلى 8 أسابيع حتى تمام التعافي، وخلال فترة التعافي يجب الحرص على اتباع تعليمات الطبيب جيداً، كما يجب ارتداء المشد بالمدة التي يحددها الطبيب والتي تكون في الأغلب حوالي شهرين تقريباً، ويتم ارتداؤه طوال اليوم وخلعه فقط عند الاستحمام.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

فترة التعافي بعد عملية شفط دهون البطن

خلال فترة التعافي بعد إجراء عملية شفط دهون البطن يجب اتباع بعض التعليمات حتى تمر فترة التعافي بسلام وفي نفس الوقت تجنب أي مضاعفات، ومنها ما يلي:

  • يجب اتباع نظام غذائي صحي بعد شفط الدهون، لتعافي الجسم بشكل سريع وتعزيز التئام الجروح.
  • يمكن العودة إلى العمل بعد مرور أسبوعين من إجراء العملية، ولكن بعد استشارة الطبيب أولاً، وإذا كان عملك يتطلب مجهود بدني شديد يجب تأجيل العودة للعمل.
  • يجب تجنب الجماع بعد عملية شفط الدهون حتى يسمح الطبيب بذلك، كما يجب تجنب القيام بأي أنشطة بدنية عنيفة.
  • يجب بعد إجراء شفط دهون البطن يجب الخضوع لجلسات التدليك الليمفاوي (المساج) لتعزيز عمل الجهاز الليمفاوي وطرد السوائل الزائدة من الجسم، والحد من التورم.
  • يمكن الاستحمام بعد إجراء عملية شفط دهون البطن بثلاث أيام في حالة إغلاق الفتحات الجراحية بالغرز، أما في حالة إغلاق الجرح بالصمغ الطبي يمكن الاستحمام في نفس اليوم من إجراء العملية، ومن المهم اتباع تعليمات الاستحمام بعد شفط الدهون والاستعانة بأحد أفراد الأسرة المقربين لمساعدتك في الاستحمام الأول بعد العملية.
  • يجب الحرص على ارتداء الكورسيه بعد شفط دهون البطن وذلك للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضاً: مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون وأفضل مشد

كما يجب الحرص على المشي الخفيف في اليوم الثاني من إجراء العملية لتنشيط الدورة الدموية من الجسم والوقاية من الجلطات، ويجب الانحناء قليلاً للأمام عند المشي لتجنب تضرر الجرح أو الشعور بالانزعاج، أما بالنسبة للنوم بعد العملية فيجب تجنب النوم على البطن ويمكنك التدرب على الطريقة الصحيحة للنوم بعد شفط الدهون حتى يصبح الأمر أسهل بعد إجراء العملية.

نتائج عملية شفط دهون البطن

تظهر نتائج عملية شفط دهون البطن بعد العملية مباشرة، ولكنها تتحسن تدريجياً مع الوقت ومع زوال الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات واحتباس السوائل، وبشكل عام تظهر النتائج النهائية خلال شهرين أو 4 أشهر، ويتساءل البعض هل نتائج عملية شفط دهون البطن دائمة؟ .. إن نتائج العملية تكون دائمة في حالة الحفاظ على الوزن وتجنب زيادته، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

اقرأ أيضاً: أسرار نجاح عملية شفط الدهون وكيفية الحفاظ على النتائج

هل تعود الدهون مرة أخرى بعد شفطها؟

بعد معرفة إجابة سؤال هل شفط الدهون مؤلم؟ .. هناك عدة تعليمات وإرشادات هامة يجب اتباعها بعد إجراء عملية شفط الدهون ومنها اتباع نمط حياة صحي يتضمن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بالخضروات والفواكه، بالإضافة إلى الحرص على المشي يومياً وممارسة الرياضة، وذلك للحفاظ على الوزن المثالي، لأن اتباع عادات غذائية خاطئة واكتساب الوزن يؤدي إلى تراكم الدهون مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: أضرار عودة الدهون مرة أخرى بعد شفط الدهون وطرق منعها

الآثار الجانبية لعملية شفط دهون البطن

  • الحكة بعد شفط الدهون.
  • احتباس السوائل في الجسم.
  • الالتهاب في المنطقة التي تم شفط الدهون منها.
  • الكدمات من اضرار شفط البطن وتزول بمرور الوقت.
  • الشعور بالخدر والتنميل المؤقت في مناطق شفط الدهون.
  • التحجر بعد شفط الدهون من الأعراض الجانبية للعملية، ويمكن الوقاية من التحجر عن طريق ارتداء المشد الطبي الضاغط واتباع تعليمات الطبيب جيداً.

مع العلم أن عملية شفط دهون البطن لا ينتج عنها ندبات ظاهرة خاصة مع تطور تقنيات شفط الدهون، فبعد إجراء عملية شفط الدهون يكون هناك ندوب صغيرة كما هو موضح في الصورة، كما أنها تتلاشى تدريجياً مع الوقت حتى تصبح غير ملحوظة.

شكل الندوب بعد عملية شفط الدهون

هل شفط الدهون يسبب الوفاة؟

يتساءل الكثير من الأشخاص هل عملية شفط الدهون خطيرة؟ .. إن عملية شفط الدهون آمنة حيث أن التدخل الجراحي بها يكون محدود باستخدام التقنيات الحديثة، ويتم شفط الدهون المتراكمة بين الجلد والعضلات بدون إلحاق الضرر بأعضاء الجسم الداخلية، ولكن هناك مخاطر قد تنتج عنها وتشكل خطورة على المريض ومنها تغير مستوى السوائل في الجسم، والانصمام الدهني، والعدوى، والجلطات.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ولتجنب أي مخاطر يجب اختيار الطبيب الذي يتمتع بالمهارة والخبرة الكافية لإجراء هذا النوع من العمليات، والقيام بإجراء كل الفحوصات المطلوبة قبل العملية، والتأكد من أن طبيب التخدير يتمتع بالكفاءة، بالإضافة إلى اختيار المركز الذي يتمتع بسمعة جيدة والتأكد من تطبيق معايير الجودة واتخاذ كل سبل الوقاية من العدوى.

أفضل دكتور شفط دهون في مصر

الدكتور شريف حجازي هو أفضل دكتور متخصص في شفط الدهون وشد الترهلات فهو أكبر جراح تجميل في مصر والوطن العربي، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وهو مؤسس عيادات شريف كلينك، ويتميز بتجاوز نسب نجاح عملياته الـ 96%، ويمكنك التواصل مع الدكتور شريف حجازي عبر واتس اب.

شفط الدهون الموضعية مع الدكتور شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر

سعر عملية شفط دهون البطن

تختلف تكلفة عملية شفط الدهون من البطن من طبيب لآخر وذلك تبعاً لخبرته والتقنية المستخدمة في شفط الدهون، بالإضافة إلى كمية الدهون التي يتم شفطها، وتبلغ تكلفة عملية شفط دهون البطن في مصر حوالي 3000 دولار أمريكي.

وتعتبر تكلفة عملية شفط دهون البطن في مصر أقل بكثير مقارنة ببعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات، ولذلك يفضل الكثير من الأشخاص إجراء عملية شفط الدهون في مصر نظراً لانخفاض تكلفة العملية وتوافر نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في شفط الدهون، ويمكنك التواصل مع أفضل طبيب في مصر عبر واتس اب.

ومن مميزات إجراء عملية شفط الدهون في مصر ارتفاع مستوى الرعاية الطبية وتوافر أحدث تقنيات شفط الدهون، والعديد من الفنادق المتميزة، ووجود أماكن سياحية وترفيهيه كثيرة يمكنك زيارتها والاستمتاع برحلة علاجية وسياحية في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: أفضل مراكز التجميل وشفط الدهون في مصر

وفي نهاية المقال وبعد التعرف على إجابة سؤال هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة ؟ .. إذا كان لديك المزيد من الأسئلة يمكنك كتابتها في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة ؟

ما هي أضرار عملية شفط الدهون؟

توجد بعض الأضرار التي تحدث بعد عملية شفط الدهون ولكنها تزول بمرور الوقت ومنها التورم واحتباس السوائل في الجسم وظهور الكدمات.

شفط الدهون كم كيلو ينزل؟

تهدف عملية شفط الدهون إلى تنسيق القوام وليس إنقاص الوزن، وقد ينقص الوزن بعد إجراء هذه العملية بمقدار من 8 إلى 10 كيلو تبعاً لكثافة الدهون.

هل شفط الدهون بالفيزر مؤلم؟

يعتبر الفيزر من أحدث الوسائل لشفط الدهون، ويتم تحت تأثير التخدير الموضعي وبذلك لا تكون مؤلمة في أغلب الحالات، ولكن بعض الحالات قد تشعر بألم بسيط، كما أن الشعور بألم بعد العملية يمكن السيطرة علية بمسكنات الألم التي يصفها الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)