شد البطن

هل عملية شد البطن مؤلمة وما هي أهم التعليمات للتعافي سريعاً؟

هل عملية شد البطن مؤلمة وما أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد العملية؟ تعتبر هذه الأسئلة من أكثر الأسئلة التي يطرحها كل من يرغب في إجراء عملية شد البطن ويقلق من الألم الناتج عن العملية، لذلك سنجيب عن هذه الأسئلة لتتعرف أكثر على عملية شد البطن، فتابع معنا المقال التالي.

عملية شد البطن Tummy Tuck

عملية شد البطن هي عملية جراحية يتم فيها عمل شق جراحي أسفل البطن أو حول السرة لاستعادة شكل البطن مرة أخرى ومنحك المظهر المشدود والجذاب والمتناسق مع الجسم، وذلك عبر شد الجلد والأنسجة المرتخية، ولا تستهدف العملية الدهون المتراكمة في البطن، ولكن يمكن إجراء شفط الدهون وشد البطن في عملية واحدة للتخلص من الدهون الزائدة والجلد المترهل.

من تناسبهم عملية شد البطن؟

  • تناسب عملية شد البطن كل من يتمتع بصحة جيدة.
  • تعتبر خيار مثالي للتخلص من الترهلات الناتجة عن الحمل والولادة، وخسارة الوزن.
  • يتم إجراء عملية شد البطن لمن يرغب في تحسين شكل السرة.
  • تناسب من لديه توقعات منطقية ومحددة من العملية.
  • يشترط ثبات الوزن قبل العملية بفترة كافية للتمكن من الخضوع للعملية والحصول على نتيجة جيدة.

كيفية إجراء عملية شد البطن

  • يتم إجراء عملية شد البطن تحت تأثير التخدير العام في معظم الحالات.
  • يرسم الطبيب خطوط أسفل البطن تحدد مكان الشق الجراحي، وتكون في أماكن الترهلات.
  • يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل البطن يمتد بين عظمتي الفخذين ويكون على خط منطقة البكيني، ثم يرفع جلد البطن لأعلى.
  • يصل الطبيب للأنسجة الداخلية المرتخية ويقوم بشدها، كما يقوم بإصلاح العضلات المنفصلة.
  • يقوم الطبيب بعمل شق جراحي حول السرة ويغير موضعها لمنتصف البطن كما يحسن مظهرها.
  • بعد أن يقوم الطبيب بشد الجلد يقوم بغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية ثم يضع الضمادات الطبية.

كيفية إجراء عملية شد البطن

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

هل عملية شد البطن مؤلمة ؟

قبل الإجابة على سؤال هل عملية شد البطن مؤلمة يجب معرفة أن درجة الاستجابة للألم نسبية وتختلف من شخص لآخر فقد يشعر البعض بألم متوسط والبعض الآخر يشعر بألم شديد، ويمكن الشعور بألم أكبر بعد عملية شد البطن خلال الأيام السبعة الأولى، وخلال الأسبوع الثاني من عملية شد البطن يقل الألم كثيراً.

كما أن الإجابة على سؤال هل عملية شد البطن مؤلمة تتحدد بناءً على درجة التدخل الجراحي، فعلى سبيل المثال إن تم إصلاح عضلات البطن المنفصلة يمكن الشعور بألم أكثر في جدار البطن، وعادة ما يكون الألم في الأنسجة الداخلية من البطن التي تم تثبيتها وخياطتها من الداخل وليس في منطقة الشق الجراحي لأنها تكون مخدرة في البداية ومن الصعب الشعور بها، وينتج الألم أيضاً عن الوقوف والحركة فيكون من الصعب في البداية المشي مع فرد الظهر أو التحرك السريع، ومما جدير بالذكر أن الألم يكون محتمل ويمكن التغلب عليه بالمسكنات.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن؟

هل عملية شد البطن مؤلمة على المدى البعيد؟

بالنسبة لسؤال هل عملية شد البطن مؤلمة على المدى البعيد؟ فالإجابة هي لا. ولكن قد يشعر البعض بألم بسيط في البطن عند العودة بعد 4 أو 6 أسابيع إلى ممارسة التمارين الرياضية وخاصة التي تركز على عضلات البطن، ولمنع الألم عند ممارسة الرياضة ينصح بإدخال التمارين الرياضية بالتدريج، والبدء بتمارين منخفضة الكثافة، وفي بعض الحالات يمكن الشعور بألم مكان شقوق الجراحة ولكنه يقل تدريجياً.

كيفية الحد من الألم بعد عملية شد البطن

بعد الإجابة على سؤال هل عملية شد البطن مؤلمة إليك أهم النصائح التي تساعدك على تجنب أضرار عملية شد البطن والحد من الألم:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تناول مسكنات الألم

يصف الطبيب مسكنات الألم التي يجب تناولها في مواعيدها المحددة حتى مع عدم الشعور بالألم، ومنها النابروكسين، وقد يصف الطبيب أدوية لتسكين الألم عبر الوريد، ويحدد الطبيب الجرعة المناسبة وفقاً لكل حالة.

تجنب تعريض شقوق الجراحة للضغط

ينصح بعد عملية شد البطن بالحركة ببطء لمدة أسبوع وعند المشي ينصح بالانحناء للأمام، كما يمنع حمل أشياء ثقيلة، ولكن يراعى المشي الخفيف كل عدة ساعات لمنع تكوّن الجلطات.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ارتداء مشد البطن

يساعد المشد الطبي على تعزيز عملية الشفاء لأنه يضغط على الجلد ويساعد في تصريف السوائل ومنع تراكمها تحت الجلد، وبالتالي يقل التورم ويلتئم الجلد بشكل جيد، ويجب ارتداء المشد بعد العملية وفقاً لتعليمات الطبيب.

اقرأ أيضاً: مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن للحصول على أفضل النتائج

تجنب التدخين

التدخين يؤثر على قدرة الأنسجة على التعافي ويزيد الالتهابات، كما أنه يمنع من تكوين ألياف الكولاجين اللازمة لشفاء الأنسجة، كما يمنع من وصول الأكسجين للخلايا، مما يؤدي إلى إطالة فترة التعافي.

تفادي الإمساك

يحدث الإمساك في الأسابيع الأولى كنتيجة لتناول مسكنات الألم، أو لعدم القدرة على تناول الطعام نتيجة الشعور بالألم، ولتفادي حدوث الإمساك ينصح بشرب الماء والسوائل وتناول الطعام الذي يحتوي على الكثير من الألياف، لأن التعرض للإمساك يزيد الضغط على البطن مما يزيد الشعور بشد في البطن.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شد البطن

العناية بشقوق الجراحة

للعناية بشقوق الجراحة يصف الطبيب المضادات الحيوية التي يتم وضعها على الجروح لتفادي تلوثها وانتقال العدوى، كما يجب تعقيمها من وقت لآخر، وتفريغ أنابيب تصريف السوائل، فتراكم السوائل أسفل الجلد وحدوث العدوى من الأسباب المؤدية للألم الشديد ولذلك يجب تفاديها بالعناية المستمرة بمواضع الجروح.

تجنب ممارسة أي أنشطة عنيفة

في بداية فترة التعافي من الطبيعي عدم تعريض شقوق الجراحة للضغط، ولذلك يجب تجنب القيام بأي أنشطة عنيفة لأن الأنسجة تتطلب الراحة من أجل الالتئام وبناء نفسها من جديد، ويمكن ممارسة المشي الخفيف، وبعد التئام الجرح يمكن ممارسة الرياضة بمعدل منتظم.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن؟

كم تستغرق فترة التعافي بعد عملية شد البطن؟

تحتاج شقوق الجراحة حتى تلتئم حوالي شهرين أو ثلاثة أشهر، حيث تكون في البداية ذات لون أحمر داكن، أو مائلة للأزرق، وتصبح أفتح بمرور الوقت، وخلال 6 أشهر تكون وردية اللون، ثم تعود للون الجلد الطبيعي بعد عام إلى عامين من عملية شد البطن، وعندها تكون غير مرئية وأكثر نعومة.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

طريقة النوم الصحيحة بعد عملية شد البطن

النوم بشكل صحيح بعد عملية شد البطن يعتمد على رفع الرأس للأعلى عن طريق وضع الوسائد تحتها؛ وذلك لتقليل التورم وتجنب الضغط على شقوق الجراحة، كما يمنع النوم على البطن لمنع فتح شقوق الجراحة وتعافيها بشكل سيء، ولذلك ينصح بوضع الوسائد حول الجسم لمنع التقلب أثناء النوم.

نتائج عملية شد البطن بالصور

فوائد عملية شد البطن

  • تساعد عملية شد البطن على التخلص من الترهلات أسفل البطن والخصر.
  • تقل علامات التمدد عند إزالة الجلد المترهل الذي تنتشر به علامات التمدد.
  • يمكن إجراؤها لإصلاح عضلات البطن المنفصلة الناتجة عن الحمل والولادة.
  • تتم عملية شد البطن إلى جانب عملية إصلاح الفتق السري.
  • يمكن من خلالها تصغير حجم سرة البطن، وتشكيلها وإعادتها للأعلى.
  • يمكن الجمع بينها وبين عمليات أخرى في نفس الوقت مثل عملية شد الثدي، وشفط الدهون.

معايير اختيار الطبيب الجيد

  • يجب أن يكون لدى الطبيب المؤهلات العلمية الكافية.
  • تخصص الطبيب في مجال جراحات التجميل، وتمتعه بالسمعة الجيدة والشهرة.
  • أن يكون الطبيب قد أجرى عمليات شد البطن من قبل.
  • حصول الطبيب والمركز الطبي على تقييمات بنسب عالية من قِبل المرضى.
  • الشعور بالراحة النفسية للطبيب من أهم العوامل التي يجب مراعاتها.

أفضل دكتور لإجراء عملية شد البطن في مصر

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي من أشهر أطباء شد البطن في مصر والوطن العربي، ويشتهر بخبرته الطويلة في إجراء عملية شد البطن وشد ترهلات الجسم بشكل عام، ويتميز بارتفاع نسب نجاح عملياته بما يزيد عن 96%، كما يتميز بحصوله على العديد من المؤهلات المتخصصة في مجال عمليات التجميل ومنها ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وإذا كان لديك أي سؤال يمكنك التواصل عبر الواتس اب مع د. شريف حجازي من هنا.

تكلفة عملية شد البطن

بعد معرفة إجابة سؤال هل عملية شد البطن مؤلمة؟ .. تعرف الآن على التكلفة حيث تتراوح تكلفة عملية شد البطن من 25,000 إلى 45,000 جنيه مصري، ويتراوح سعر عملية شد البطن في السعودية من 25,000 إلى 40,000 ريال سعودي، مع العلم أن تكلفة العملية تختلف من طبيب لآخر وفقاً لشهرته ومن دولة لأخرى وعلى حسب درجة الترهل ونوع العملية، والمركز أو المستشفى الذي يتم إجراء العملية بها.

تجربتي مع عملية شد البطن

من تجارب شد البطن نعرض التجربة التالية: “كنت أعاني من مشكلة الترهلات في البطن وهذه المشكلة ظهرت بعد خسارة وزني الزائد، وبما أنني أرغب في الحصول على جسم مثالي قررت الخضوع لعملية شد البطن للتخلص من الترهلات المزعجة، وبالفعل ذهبت مع إحدى صديقاتي إلي الطبيب، وبعد معرفة كل تفاصيل العملية تم تحديد موعدها، وتمت بنجاح وبعد التعافي التام كانت النتائج رائعة وكنت سعيدة جداً بها”.

والآن بعد التعرف على إجابة سؤال هل عملية شد البطن مؤلمة نذكرك عزيزي القارئ أن الاستجابة للألم أمر نسبي تماماً وكل ما عليك فعله هو الالتزام بالتعليمات لتمر فترة التعافي بسرعة وسلام.

أسئلة وأجوبة حول هل عملية شد البطن مؤلمة

ما علامات فشل عملية شد البطن؟

من علامات فشل عملية شد البطن عدم تناسق شكل الجلد وشفاء ندبة الجراحة بشكل غير منتظم.

كم تبلغ تكلفة عملية شد البطن في مصر؟

يبلغ متوسط تكلفة عملية شد البطن في مصر حوالي 50 ألف جنيه مصري.

ما مدة الشفاء بعد عملية شد البطن؟

تستغرق فترة التعافي بعد عملية شد البطن من شهرين إلى ستة أشهر.

المصدر
Verywellhealth

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)