التثدي

هل عملية التثدي مؤلمة ؟

عملية التثدي عند الرجال هي الحل المثالي الذي يلجأ إليه الرجال الذين يعانون من مشكلة التثدي، ولعلك ترغب في إجراء العملية ولكنك تتساءل عزيزي القارئ هل عملية التثدي مؤلمة ؟ لذا دعنا نجيب على هذا السؤال، وأهم ما ترغب في معرفته من معلومات عن عملية التثدي في المقال التالي.

مشكلة التثدي عند الرجال

يحدث التثدي عند الرجال نتيجة حدوث تضخم ملحوظ في حجم نسيج الثدي عند الرجال، ويرجع ذلك لانخفاض التستوستيرون وهو هرمون الذكورة عند الرجال الذي يمنح السمات الجسدية الذكورية، وهو ما يعرف بنقص الإندروجينات.

فيبدأ الثدي في اكتساب السمات الأنثوية، ولا يعتبر التثدي ظاهرة مرضية، ولكنه عرض يدل على وجود مشكلة ما ناتجة عن الأدوية أو مشكلة صحية ما، ولكنه يتسبب في الشعور بالانزعاج والحرج، ويحدث التثدي للعديد من الأسباب وتشمل ما يلي:

  • التثدي قد يحدث بسبب تراكم الدهون الناتج عن السمنة، أو لتخزين الجسم في منطقة الثديين بسبب العوامل الوراثية.
  • يحدث التثدي عند تناول بعض الأعشاب مثل اللافندر، وزيت شجرة الشاي، أو منتجات الصويا.
  • قد يحدث بسبب تناول بعض الأدوية، مثل بعض المضادات الحيوية، أو مضادات الالتهابات الفطرية، ومضادات القلق، والحموضة، وبعض أدوية الخصوبة، أو بعض الأدوية التي تعالج فيروس نقص المناعة المكتسبة.
  • يحدث التثدي بسبب الفشل الكلوي، أمراض القلب والكبد، قصور الغدد التناسلية، أورام الخصيتين، أورام الغدد الكظرية، والنخامية.

درجات التثدي عند الرجال

تختلف درجات التثدي من حيث درجة وضوحها، ونوع التثدي إلى 4 درجات، كما يلي:

  • الدرجة الأولى: وفيها يعاني الشخص من تضخم في نسيج الثدي نفسه، الواقع خلفة الحلمة مباشرة، ويمكن أن يعالج بالنظام الغذائي، والهرمونات.
  • الدرجة الثانية: وفيها يتجاوز نسيج الثدي الحلمة إلى هالة الثدي وهي المنطقة المحيطة بالحلمة وتكون داكنة عن باقي الثدي، ويمكن علاجه بالأدوية وإن لم تثبت فعاليتها، يمكن علاجه بتقنيات شفط الدهون الحديثة كالفيزر.
  • الدرجة الثالثة: وفيها يعاني الشخص من بروز واضح وملحوظ يمكن إخفاؤه بصعوبة في الملابس، وقد يكون عبارة عن تضخم في نسيج الثدي مع تراكم الدهون في الثدي، ويتم علاجه بعملية استئصال أنسجة الثدي أو بتقنيات شفط الدهون الحديثة مثل الفيزر.
  • الدرجة الرابعة: وفيها يتخذ الثديين المظهر الأنثوي الواضح، ويكون مصحوبًا بالترهل الملحوظ والجلد الزائد والدهون، ولا يمكن علاجه بغير عمليات تجميل الثدي.

عملية التثدي عند الرجال وأنواعها

عملية التثدي عند الرجال تعالج مشكلات الثدي التي لا يمكن علاجها بالأدوية، فيتم التخلص من نسيج الثدي المتضخم ومن الجلد الزائد، أو من الدهون المتراكمة حسب نوع التثدي، وهي الحل الوحيد الفعال في حالة عدم نجاح الأدوية في التخلص من تضخم نسيج الثدي، وتشمل أنواع عمليات التثدي ما يلي:

عملية استئصال غدة الثدي

تناسب الحالات الحادة من التثدي التي تتطلب التخلص من النسيج المتضخم بالكامل، ومن الجلد المترهل الزائد، وفي حالة وجود الكثير من الدهون يجب التخلص منها بعملية شفط الدهون.

شفط دهون الثدي

تناسب الأشخاص الذين يعانون من التثدي الدهني أو الكاذب، ويكون ذلك عن طريق شفط دهون الثدي بفتحة جراحية صغيرة أسفل الثدي، ويمكن أن تتم بشفط الدهون التقليدي، أو بالتقنيات الحديثة مثل الفيزر لنحت الثديين رباعي الأبعاد.

عملية إزالة التثدي بالفيزر

يعتبر الفيزر هو أحد التقنيات الحديثة لشفط الدهون عن طريق الموجات فوق الصوتية، والتي تعمل على إذابة الدهون بنتائج دقيقة وفي وقت أقل من التقنيات الأخرى، كما تساعد على التخلص من تضخم أنسجة الثدي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

من تناسبهم عملية إزالة التثدي؟

  • الأشخاص البالغون الذين لا تقل أعمارهم عن 18 سنة.
  • من هم في حدود الوزن الطبيعي، أي لا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30%.
  • من هم في صحة جيدة، ولا يعانون من مشكلات صحية تمنع من الخضوع للعملية.
  • من حاولوا التخلص من التثدي بالأدوية بدون جدوى.
  • من يتسبب التثدي في الكثير من الحرج لهم.
  • من يعانون من الألم الناتج عن تضخم نسيج الثدي.
  • الأشخاص غير المدخنين.

قبل عملية التثدي عند الرجال

قبل عملية التثدي يقوم الطبيب بتشخيص درجة التثدي ونوعه، فيقوم بإجراء الفحص الجسدي للثدي، ويطلب بعض تحاليل الدم، وأشعة تصوير الثدي، للتأكد من مدى أمان إجراء عملية التثدي.

كما يناقش الطبيب البدائل المتاحة، ونوع التقنية المناسبة للتخلص من التثدي، ويقرر نوع التخدير المناسب حسب الحالة الصحية، ويوصي بكافة تعليمات فترة التعافي، ويشرح كيفية التعامل مع الآثار الجانبية.

كما يوصي الطبيب بضرورة الامتناع عن أي أدوية قد تعقد عملية الشفاء مثل الأدوية المسيلة للدم، من أسبرين، أو مكملات عشبية، وذلك لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية، كما يجب الامتناع عن التدخين في هذه المدة.

كيفية إجراء عملية التثدي عند الرجال

تبدأ عملية إزالة التثدي بالتخدير قبل فترة مناسبة من العملية، ويحدد الطبيب بواسطة القلم محيط الثدي ومواضع شقوق الجراحة، ويرسم بعض الخطوط والدوائر على الثدي، ثم يقوم بعمل شق جراحي أسفل الثدي، أو حول الهالة حسب نوع التثدي، ثم يزيل النسيج المتضخم، ويقوم بشفط دهون الثدي، ويغلق الشق الجراحي بالغرز التجميلية.

التعافي بعد عملية التثدي عند الرجال

فترة التعافي هي الفترة المتممة لنتائج عملية التثدي لذا يجب الالتزام التام بكل تعليمات الطبيب، وتشمل ما يلي:

  • الراحة التامة بعد التخدير الموضعي لمدة 12 ساعة، وفي حالة التخدير العام لمدة 24 ساعة.
  • الحركة الخفيفة منذ اليوم الأول بدون إجهاد؛ لتنشيط الدورة الدموية، وتصريف السوائل من الجسم.
  • تناول مسكنات الألم والضمادات الحيوية في مواعيدها.
  • تناول الطعام الصحي، وشرب الكثير من المياه.
  • ارتداء المشد طيلة اليوم لمدة 6 أسابيع، ولا تتم إزالته إلا عند الاستحمام.
  • تقليل الملح في الطعام لمنع احتباس السوائل.

هل عملية التثدي مؤلمة ؟

عملية التثدي مثل أي عملية أخرى ينتج عنها بعض الألم، وهو ألم مؤقت يزول بعد ثلاثة أيام على الأكثر وبعدها قد تشعر بألم بسيط لا يزيد عن أسبوع، ويمكن بسهولة التغلب عليه بالمسكنات؛ لذا يوصي الطبيب بضرورة الالتزام بمواعيد مسكنات الألم، وعدم الانتظار حتى الشعور بالألم ثم تناولها، أما أثناء العملية يتم إمداد شقوق الجراحة بالسوائل التي تمنع الشعور بالانزعاج وتقلل الألم خلال إجراء العملية.

وتتوقف درجة الشعور بالألم أيضًا على نوع التقنية المستخدمة، فكلما كانت التقنية أكثر تطورًا كلما قلت الآثار الجانبية الناتجة عن العملية، وبالتالي يقل الشعور بالألم، كما أن طول الشق الجراحي ودرجة التدخل الجراحي تؤثر في درجة الألم، وحتى في هذه الحالة يكون الألم محتملًا، ويمكن التحكم في الألم بالمسكنات.

فيديو علاج تثدي الرجال بدرجاته المختلفة

هل تترك عملية التثدي ندوب واضحة؟

لا تترك عملية التثدي ندوب واضحة لأن الطبيب يقوم بإغلاق شقوق الجراحة بغرز تجميلية، وفي حالة الشقوق الكبيرة تتوقف درجة التندب على استجابة الجسم للشفاء، ودرجة ميل الجلد للتندب، وفي هذه الحالة يمكن التخلص من الندوب بالإجراءات التجميلية مثل الفراكشنال ليزر.

والآن عزيزي القارئ بعد أن أجبنا على سؤال هل عملية التثدي مؤلمة لا تتردد في مشاركتنا المزيد من الأسئلة حول عملية التثدي، أو غيرها من الأسئلة من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول هل عملية التثدي مؤلمة

كم يبلغ سعر عملية التثدي؟

يبلغ سعر عملية التثدي حوالي 5000 دولار أمريكي في المتوسط في السعودية ويبلغ سعر عملية التثدي في مصر حوالي 20000 إلى 25000 جنيه مصري.

كم تبلغ عملية التثدي في السعودية؟

تتراوح تكلفة عملية التثدي في المملكة العربية السعودية بين 2500 إلى 5000 دولار أمريكي، وقد تتعدى ذلك.

ما هي أخطاء عملية التثدي؟

تحدث بعض الآثار الجانبية بعد عملية التثدي ومنها التورم، والاحمرار، والشعور بالألم، ولا توجد أخطاء تنتج عن عملية التثدي إن أجرى العملية طبيب جيد تتوفر لديه الخبرة والمهارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)