حقن الدهون

هل حقن الدهون الذاتية مؤلم

ما يجعل البعض يتراجع عن إجراء عملية حقن الدهون الذاتية هو الخوف من الشعور بالألم سواء أثناء العملية أو بعدها، ولكن هل حقن الدهون الذاتية مؤلم بالفعل؟ لتتعرفي على إجابة هذا السؤال وتتعرفي على أهم المعلومات المتعلقة بتقنية حقن الدهون تابعي معنا هذا المقال.

ما هو حقن الدهون الذاتية؟

من التقنيات الحديثة التي ظهرت مؤخراً لتحسين شكل منطقة ما في الجسم مثل الوجه أو حول العين أو الثديين أو الأرداف، ويتم فيها شفط الدهون من منطقة يتراكم بها الدهون ثم حقن هذه الدهون في المنطقة المراد علاجها أو تجميلها، كما يمكن إجرائها بدلاً من حشوات السيليكون وحقن الفيلر التي تساعد على تكبير منطقة في الجسم، نظراً لأنها تعتبر أكثر أماناً من تلك التقنيات، بالإضافة إلى الكثير من المميزات الأخرى التي تمتلكها تقنية حقن الدهون.

أفضل المرشحات لعملية حقن الدهون الذاتية

أهم المعايير والشروط التي يجب أن تتوافر في المريضة التي ترغب في الخضوع لعملية حقن الدهون الذاتية تتضمن ما يلي:

  • أن تكون بصحة جيدة مع عدم وجود أي مشاكل صحية.
  • من الضروري أن تكون غير مدخنة.
  • أن تكون هناك دهون زائدة كافية في الجسم.

مميزات حقن الدهون الذاتية

المميزات التي تمتلكها تقنية حقن الدهون الذاتية هي ما جعلتها من أكثر التقنيات رواجاً في الآونة الأخيرة، وتتضمن تلك المميزات ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • تكلفة عملية حقن الدهون الذاتية ليست مرتفعة على الإطلاق مقارنة بما ستقدمه لكِ من مميزات رائعة.
  • إذا كنتِ ترغبين في التخلص من الدهون الزائدة في منطقة ما في جسمك، فستساعدك عملية حقن الدهون على ذلك لأن شفط الدهون من الجسم خطوة أساسية في هذه العملية.
  • لا تتسبب في آثار جانبية خطيرة أو مضاعفات، لأن الدهون المستخدمة في العملية يتم شفطها من نفس الجسم.
  • من أهم المميزات التي تمتلكها عملية حقن الدهون الذاتية هي أن النتائج تستمر لفترات أطول من الحشوات الأخرى، كما أنها تتسم بأنها طبيعية وانسيابية ومتناسقة.

هل حقن الدهون الذاتية مؤلم ؟

كثيراً ما يتردد سؤال هل الدهون الذاتية مؤلم ولكن في الحقيقة لن تشعري بأي ألم أثناء إجراء العملية، نظراً لأنها تتم إما تحت تأثير التخدير الكلي أو التخدير الموضعي، وهو ما يقوم الطبيب بتحديده بناءً على الأنسب لكل حالة، ولكن بعد العملية يمكن الشعور ببعض الآلام من ضمن الآثار الجانبية المتوقعة والطبيعية بعد العملية، ولكن لحسن الحظ يصف الطبيب بعض المسكنات الفعالة التي تساعد على القضاء على الألم، كما أنه في الأساس لا يستمر لأكثر من 3 لـ 4 أيام فقط بعد العملية.

الاستعداد لحقن الدهون الذاتية

بعد معرفة إجابة سؤالك هل حقن الدهون الذاتية مؤلم تعرفي على كيفية الاستعداد للعملية، ففي هذه المرحلة من الضروري أن تقومي بمناقشة حالتك مع الطبيب، ومعرفة نسبة الدهون التي ستحتاجينها لحل مشكلتك، وتحديد المنطقة المانحة للدهون أو المنطقة التي سيتم شفط الدهون منها، كما يجب أيضاً اتباع إرشادات ما قبل عملية حقن الدهون الذاتية وتتضمن ما يلي:

  • الإقلاع عن التدخين نهائياً أو لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية.
  • إبلاغ الطبيب إذا كنتِ تعانين من الحساسية من أي أدوية.
  • التوقف عن تناول مضادات الالتهاب والإيبوبروفين والأسبرين لأن هذه الأدوية قد تزيد من احتمالية الإصابة بالنزيف أثناء إجراء عملية حقن الدهون الذاتية.
  • تناول الأدوية التي قد يصفها الطبيب في الفترة التي تسبق العملية.

عملية حقن الدهون الذاتية

تتم عملية حقن الدهون الذاتية على 3 مراحل أو خطوات أساسية لا تختلف باختلاف المنطقة التي سيتم حقن الدهون فيها، وتتضمن ما يلي:

شفط الدهون

في مرحلة الاستعداد لعملية حقن الدهون يقوم الطبيب بتحديد التقنية الأنسب للحالة لشفط الدهون، حيث أن اختيار التقنية المناسبة يزيد من نسبة نجاح العملية ويحسن من نتائجها، ثم يقوم بعمل شق جراحي في المنطقة المانحة وتطبيق التقنية التي تم اختيارها وشفط نسبة الدهون التي يتم تحديدها أيضاً مسبقاً، ثم إغلاق الجروح بالغرز التجميلية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تنقية الدهون

لا يتم حقن الدهون إلا بعد تنقيتها والتأكد من خلوها من أي شوائب، وذلك من خلال استخدام جهاز الطرد المركزي.

حقن الدهون

يتم حقن الدهون في المنطقة المراد علاجها على دفعات للتأكد من أن الدهون يتم توزيعها بشكل متناسق ومتساوي، كما أن بعض الأطباء يفضلوا تدليك المنطقة أثناء الحقن لضمان توزيع الدهون.

التعافي من عملية حقن الدهون الذاتية

لا يستغرق الجسم وقت طويل في أن يستعيد عافيته بعد عملية حقن الدهون الذاتية، حيث أن فترة التعافي تستغرق عدة أيام فقط، ولكن الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات قد تستمر لبضعة أسابيع بعد عملية حقن الدهون، ومن الضروري في هذه الفترة أن تقومي بتطبيق الكمادات الباردة على أماكن حقن الدهون، وتناول الأدوية في مواعيدها وبجرعاتها المحددة.

الآثار الجانبية لعملية حقن الدهون الذاتية

معظم الآثار الجانبية التي تتسبب فيها عملية حقن الدهون الذاتية يمكن السيطرة عليها بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب لكِ بعد العملية، حيث أن هذه الآثار الجانبية تتضمن التورم وظهور الكدمات والتنميل والألم.

هل حقن الدهون الذاتية دائم؟

نتائج حقن الدهون الذاتية يمكنها أن تستمر لسنوات عديدة أو حتى تستمر مدى الحياة، ولكن يعتمد ذلك على أن تقومي باختيار جراح تجميلي يتمتع بدرجة عالية من الدقة والكفاءة والخبرة في مجال حقن الدهون، حتى يتمكن من تحديد التقنيات المناسبة المستخدمة في العملية، ويتمكن من التعامل مع الدهون بالطريقة الصحيحة ويتعرف على العمق المناسب لكل منطقة من المناطق التي يتم فيها الحقن.

وتستغرق نتائج حقن الدهون حوالي 6 أشهر حتى يمكن الحكم بأن العملية ناجحة والنتائج مُرضية، وإذا كنتِ تعتقدين أنكِ ستنتظرين طويلاً حتى تتمكني من ملاحظة النتائج، فيجب أن تعلمي أن جزء من الدهون يمتص في الشهور الأولى بعد العملية، كما أن الدهون تحتاج للتغذية من خلال الإمداد الدموي الذي يصل إليها، وكل هذه الأمور تستغرق بعض الوقت.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل حقن الدهون الذاتية مؤلم وتعرفتي على خطوات العملية وكيفية الاستعداد لها، إذا كنتِ تشعرين بالخوف أو القلق من إجراء العملية فقومي بمناقشة مخاوفك مع الطبيب المسؤول عن العملية.

أسئلة وأجوبة حول هل حقن الدهون الذاتية مؤلم

 

كم مدة بقاء حقن الدهون الذاتية؟

يمكن أن تتمتعي بنتائج حقن الدهون الذاتية لسنوات طويلة إذا قمتِ باختيار طبيب ماهر ويتمتع بكفاءة وخبرة ليتمكن من تقييم حالتك ومعرفة الأفضل والأنسب لكِ للوصول لأفضل نتائج.

 

كم يبلغ سعر حقن الدهون الذاتية؟

من الضروري أن تعلمي أن سعر حقن الدهون الذاتية يختلف من بلد لأخرى ويختلف باختلاف نسبة الدهون التي سيتم حقنها، حيث أن حقن الدهون في مصر تكلفته تعادل حوالي 35 لـ 57 ألف جنيه مصري.

ما هو سعر حقن الدهون الذاتية في المؤخرة؟

سعر حقن الدهون الذاتية في المؤخرة يبدأ من 4000 دولار ويزداد بزيادة كمية الدهون التي تحتاجينها لتكبير المؤخرة وإعطائها مظهر متناسق وجذاب.

المصدر
Breast Cancer The Aesthetic Society The Aesthetic Society American Society Of Plastic Surgeons

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)