حقن الدهون

هل حقن الدهون الذاتية دائم ؟

هل حقن الدهون الذاتية دائم؟ هذا السؤال كثيراً ما يتردد في أذهان الكثير من النساء المقبلات على عملية حقن الدهون، لتتعرفي على إجابة هذا السؤال وتتعرفي أكثر على عملية حقن الدهون وكيف تتم، تابعي معنا هذا المقال.

حقن الدهون الذاتية

حقن الدهون الذاتية أصبح من أكثر العلاجات والتقنيات الحديثة المستخدمة في مجال التجميل، وقد أظهر الكثير من النجاحات الرائعة في الآونة الأخيرة، نظراً لما تمتلكه هذه التقنية من مميزات بالمقارنة مع الوسائل والتقنيات والحشوات الأخرى، وهي عبارة عن شفط الدهون من جسم المريضة من المناطق التي يتراكم بها الدهون ثم إعادة حقنها لديها مرة أخرى لتكبير الثديين والمؤخرة، أو لعلاج تجاعيد الوجه، والكثير من الاستخدامات الأخرى.

هل حقن الدهون الذاتية دائم ؟

الإجابة عن سؤال هل حقن الدهون الذاتية دائم تعتمد على الكثير من العوامل، فما يدفع الكثير من الأشخاص إلى الخضوع لهذه العملية هو أن نتائجها تستمر لفترات طويلة، ولكن هذا الأمر يعتمد بشكل أساسي على اختيار الطبيب المناسب للعملية.

فكلما كان الطبيب أكثر خبرة ومهارة وكلما كان يتمتع بأعلى درجات الدقة في اختيار التقنية المناسبة لشفط الدهون، والتعامل مع الدهون بعد شفطها وكيفية تنقيتها وكيفية حقنها بالطريقة التي تتناسب مع كل منطقة، كلما استمرت النتائج لفترة طويلة قد تصل إلى مدى الحياة، وليس ذلك فقط، بل يعتمد الأمر أيضاً على المريضة نفسها وعلى اتباعها لتعليمات الطبيب فيما يخص الفترة التي تلي العملية، لأن النتائج تتأثر بأي ممارسة خاطئة للمريضة.

وفي أغلب الحالات قد تبقى الدهون من 3 إلى 5 سنوات، ويمكن أن تبقى أكثر من ذلك وتصبح النتائج دائمة في حالة الحفاظ على الوزن، ولذا يجب تجنب زيادته أو نقصانه قدر الإمكان.

من هم أفضل المرشحات لعملية حقن الدهون؟

أفضل المرشحات لعملية حقن الدهون الذاتية يجب أن تتوافر فيهن بعض المواصفات، وتتضمن ما يلي:

  • أن يكون العمر أكبر من 18 عام.
  • عدم وجود أمراض أو مشاكل صحية مزمنة.
  • أن يتوافر في الجسم كمية من الدهون تكفي لحقن المنطقة المراد علاجها.

الاستعداد لحقن الدهون

يتم الاستعداد لعملية حقن الدهون من خلال إجراء فحوصات شاملة للمريضة، ومن خلال هذه الفحوصات يتم تحديد نسبة الدهون التي تحتاجها المنطقة المراد علاجها، ويتم أيضاً التأكد من أن المريضة لا تعاني من أي مشكلة صحية خطيرة.

كما يجب التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن شهرين في مرحلة الاستعداد لحقن الدهون، حتى لا يؤثر التدخين سلباً على نتائج العملية أو يتسبب في مضاعفات خطيرة أثناء أو بعد عملية حقن الدهون، ويجب أيضاً التوقف عن تناول أدوية سيولة الدم، لتجنب التعرض للنزيف.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كيف يتم حقن الدهون الذاتية؟

بعد معرفة إجابة سؤال هل حقن الدهون الذاتية دائم تعرفي الآن على كيفية حقن الدهون:

  • شفط الدهون: يقوم الطبيب بشفط الدهون من المنطقة المانحة للدهون أو التي تعاني من زيادة في نسبة الدهون، وغالباً ما تكون تلك المنطقة هي البطن أو أعلى الفخذين، وذلك من خلال إجراء فتحة في هذه المنطقة لإدخال الأنبوب المخصص لشفط الدهون، ثم يتم شفط كمية الدهون التي يتم تحديدها مسبقاً، وبعد ذلك يقوم الطبيب بإغلاق الفتحة الجراحية بالغرز التجميلية.
  • تنقية الدهون: تعتبر هذه الخطوة أساسية ومهمة للغاية، لأنه يتم فيها تنقية الدهون من أي شوائب، لضمان أفضل النتائج وتقليل احتمالية الإصابة بالعدوى أو مضاعفات أخرى.
  • حقن الدهون: بعد التأكد من نقاء الدهون، يتم حقنها في المنطقة التي ترغب المريضة تكبيرها أو علاج مشكلة ما فيها، من خلال تقسيم الدهون على عدة حقن أو سرنجات صغيرة وحقن الدهون على دفعات، مع تدليك المنطقة لتوزيع الدهون فيها بشكل متناسق.

التعافي من حقن الدهون

بعد إجراء حقن الدهون وفي مرحلة التعافي ستلاحظين بعض الآثار الجانبية مثل تورم المنطقة التي تم حقنها أو الشعور بالانزعاج والألم بعد حقن الدهون الذاتية، ولكن يجب أن تعلمي جيداً كيفية التعامل مع هذه الآثار الجانبية حتى لا تحدث أي مضاعفات، وهذا ما يحدث من خلال اتباع تعليمات الطبيب المسؤول عن العملية، كما يجب استخدام كمادات الثلج على المنطقة لتقليل التورم وتهدئة الاحمرار، مع ضرورة تناول الأدوية في مواعيدها.

وبشكل عام لن تستغرق فترة التعافي وقت طويل، فقد يحتاج جسمك إلى 3 أسابيع ليتعافى من آثار عملية حقن الدهون، وحتى تتحسن معظم الآثار الجانبية، على الرغم من أن التورم قد يستغرق بعض الوقت حتى يتحسن تماماً.

نتائج حقن الدهون الذاتية

لا يمكن الحكم على نتائج حقن الدهون الذاتية إلا بعد أن تستقر الدهون التي تم حقنها في مكانها وتحصل على التغذية الكافية من الإمداد الدموي، فبعد العملية مباشرةً يمكنك ملاحظة النتائج الأولية للعملية، ولكن من الجدير بالذكر أن جزء من الدهون يُمتص في الجسم خلال الشهور الأولى من إجراء العملية، وخلال 6 أشهر ستبدأ النتائج النهائية في الظهور.

الآثار الجانبية لعملية حقن الدهون الذاتية

أضرار عملية حقن الدهون الذاتية بسيطة، ولكنها مثل أي عملية جراحية قد تتسبب في بعض الآثار الجانبية، وتتضمن تلك الآثار الجانبية التورم والاحمرار، والشعور بالتنميل والألم البسيط في المناطق المحقونة.

مضاعفات عملية حقن الدهون الذاتية

يمكن أن تتسبب العملية في بعض المضاعفات، مثل:

  • الانصمام الدهني.
  • موت الأنسجة الدهنية.
  • تكوّن أورام دموية أو تجمعات دموية تحت الجلد.
  • النزيف.
  • العدوى.
  • الإصابة بالحساسية من أحد المواد المستخدمة في التخدير.

تكلفة عملية حقن الدهون الذاتية

أي عملية جراحية تختلف تكلفتها من بلد لآخر، وعملية حقن الدهون الذاتية بشكل خاص تتحدد تكلفتها بناءً على عدة جوانب أساسية، منها نسبة الدهون التي تحتاجها كل حالة، والتقنية المستخدمة في شفط الدهون وحقنها، بالإضافة إلى أتعاب الطبيب، حيث أنه في مصر تبلغ تكلفة حقن الدهون الذاتية حوالي 35 لـ 57 ألف جنيه مصري، وفي بعض الدول قد تتراوح التكلفة بين 2500 لـ 7000 دولار أمريكي.

ما الفرق بين حقن الدهون الذاتية والفيلر؟

هناك الكثير من الفروق بين حقن الدهون الذاتية والفيلر، فعلى الرغم من أن جلسات حقن الفيلر لا تستغرق الكثير من الوقت، ففي خلال ساعة يتم الحقن وتنتهي الجلسة وتستغرق عملية حقن الدهون وقت طويل نسبياً، إلا أن نتائج حقن الدهون تستمر لفترات أطول من نتائج حقن الفيلر، بالإضافة إلى أن الدهون الذاتية يتم الحصول عليها من جسم المريضة، وبذلك تقل احتمالية تحسس الجسم منها، أما الفيلر فيعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية تجاهه، ويمكن أن تؤدي هذه الحساسية إلى مضاعفات خطيرة.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل حقن الدهون الذاتية دائم وتعرفتي على الآثار الجانبية لعملية حقن الدهون الذاتية، احرصي على البحث عن أفضل المراكز الطبية وأمهر الأطباء في مجال حقن الدهون لتحصلي على أفضل النتائج.

أسئلة وأجوبة حول هل حقن الدهون الذاتية دائم

متى يزول التورم بعد حقن الدهون؟

التورم بعد حقن الدهون الذاتية يستغرق حوالي شهرين حتى يتحسن ويختفي تماماً، حيث يصل إلى ذروته في أول 3 أيام بعد العملية، ثم يتحسن تدريجياً بمرور الوقت.

ما هي أضرار حقن الدهون؟

حقن الدهون الذاتية قد يتسبب في تورم المنطقة التي تم حقنها، وقد يتسبب في حدوث مضاعفات مثل الانصمام الدهني أو موت النسيج الدهني.

ما هي تكلفة حقن الدهون الذاتية في المؤخرة؟

يبلغ متوسط تكلفة حقن الدهون الذاتية في المؤخرة حوالي 4000 دولار أمريكي، وقد تزداد أو تقل التكلفة من حالة لأخرى ومن مركز طبي لآخر.

المصدر
The Aesthetic Society The Aesthetic Society American society Of Plastic Surgeons

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)