Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تكبير الثدي

هل تكبير الثدي يسبب السرطان ؟

هناك ترويج دائم لاعتقادات شائعة حول علاقة عمليات تكبير الثدي وخاصة السيليكون بالإصابة بسرطان الثدي أو حتى في مناطق أخرى من الجسم، لذا للإجابة على سؤال هل تكبير الثدي يسبب السرطان وما مخاطر ومضاعفات عمليات تكبير الثدي؟ إليكِ المقالة التالية.

عملية تكبير الثدي

عملية تكبير الثدي تتم للحصول على مظهر ثدي أكثر أنوثة أو لتحقيق التناسق بين الثديين، وتعويض فقدان الحجم الطبيعي للثدي بعد فقدان الوزن أو الحمل والولادة، إما عن طريق حشوات السيليكون الصناعية، أو عن طريق حقن الدهون من جسم المريضة نفسها لنتائج طبيعية، وتستخدم حشوات السيليكون لمن تفضل تكبير الثدي بدرجة ملحوظة، ومن أنواع عمليات تكبير الثدي:

  • عمليات تكبير الثدي بالسيليكون الدائري أو على شكل دمعة.
  • عملية تكبير الثدي بحقن الدهون الذاتية.
  • عملية بناء الثدي بالسيليكون أو الدهون بعد استئصال الثدي نتيجة الأورام.

تكبير الثدي بحشوات السيليكون

يتم تكبير الثدي عن طريق حشوات السيليكون وهي عبارة عن حشوة تصنع من السيليكون الخامل غير القابل للتفاعل مع أنسجة الجسم، وتمت اعتمادها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وتكون الحشوة ممتلئة من الداخل بالسيليكون الهلامي أو بالمحلول الملحي، وتستخدم حشوات مستديرة لمن يرغبن في حجم أكبر للثدي، بينما الحشوات الدمعية تشبه شكل الثدي الطبيعي.

[maxbutton id="1"]

هل تكبير الثدي يسبب السرطان ؟

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، فإن هناك نوع نادر من السرطان الذي يصيب العقد الليمفاوية والجلد، ويسمى Anaplastic Large Cell Lymphoma، وتشير الأبحاث أن هذا النوع من السرطان قد يتواجد في النسيج الندبي الذي يكونه الجسم حول حشوة السيليكون وليس في الثدي نفسه، وهو سرطان قابل للعلاج عن طريق العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

وتفيد الأبحاث بوجود علاقة بين سرطان BIA-ALCL وبين حشوات السيليكون خشنة السطح، والمصنوعة من مادة البولي يوريثين أكثر من أنواع حشوات السيليكون الأخرى، ولكن لم تثبت الدراسات وجود علاقة حتمية بين تكبير الثدي بالسيليكون خشن السطح وبين أي أنواع أخرى من السرطان، وتشير فقط إلى احتمالية وجود خطر منخفض للغاية، كما أن إدارة الغذاء والدواء منذ سنوات عديدة قد أقرت بسحب أنواع حشوات السيليكون التي تزيد خطر الإصابة بالسرطان من الشركات المصنعة.

وفقًا للعديد من الدراسات المنشورة والنتائج البحثية العملية، أجابت هذه الدراسات على سؤال هل تكبير الثدي يسبب السرطان بالنفي، فلا توجد علاقة بين الإصابة بسرطان الثدي وإجراء تكبير الثدي.

كما أن حشوات السيليكون وحقن الدهون تستخدم في عمليات بناء الثدي بعد الاستئصال، فإن كان هناك خطر في الإصابة بالسرطان بعد استئصال الثدي أو خوف من أن يعود السرطان مرة أخرى بعد استئصال الثدي فلن يتم تكبير الثدي وزيادة هذا الخطر.

آخر الأبحاث حول موضوع تكبير الثدي والسرطان

لا علاقة بين تكبير الثدي والسرطان، فلا تسبب حشوات السيليكون السرطان ولا ترفع معدل خطر الإصابة به، ولكن هناك علاقة ارتباطية بين تكبير الثدي وبين سرطان ALCL، فحوالي 93% إلى 96% من النساء المصابات بهذا السرطان خضعن لعملية تكبير الثدي بالسيليكون ذو الملمس الخشن، أو النسيجي السطح Textured implants.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

وتستخدم Textured implants حشوات السليكون ذات الملمس الخشن بشكل خاص لمن ترغبن في الحصول على ثدي يشبه الثدي الطبيعي على شكل دمعة، وتكون أكثر ثباتًا من حشوات السيليكون ملساء السطح سهلة الانزلاق، وتعطي مظهر أقرب للمظهر الطبيعي، ونظرًا لخشونة سطحها تكون أكثر إحكامًا ويكوّن الثدي نسيج ندبي حولها، وبسبب سطحها المحكم فيمكن أن تحفز جهاز المناعة لدى بعض النساء على الاستجابة بطريقة تؤدي للسرطان.

معدل خطر الإصابة بالسرطان الناتج عن تكبير الثدي

سرطان ALCL هو مرض نادر للغاية وفرص الإصابة به سواء تمت العملية بحشوات السيليكون الناعمة أو ذات السطح الخشن منخفضة للغاية، ويصيب واحدة من بين كل 50 ألف امرأة خضعت لتكبير الثدي بالسيليكون، والنساء اللاتي استخدمن موسع الأنسجة الخاص بحشوات السيليكون خشنة السطح المستخدمة في عمليات بناء الثدي بعد الاستئصال لديهن فرص أعلى للإصابة بسرطان ALCL.

كيفية علاج السرطان المرتبط بتكبير الثدي

لا ينصح معظم الخبراء بإزالة حشوات السيليكون فقط لارتباطها بسرطان ALCL، ولكن في حالة القلق يكتفى فقط بالتحدث مع الطبيب، وأخذ الاحتياطات اللازمة، وعمل اختبارات تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية كل عدة أشهر، فلا يوجد خوف من الإصابة بأي نوع من السرطان.

ومن المهم مراقبة علامات سرطان ALCL فقد تظهر في أي مكان في الجسم، ولكن من خضعن لعمليات تكبير الثدي بالسيليكون يظهر لديهن تغير في نسيج الثدي حول حشوة السيليكون، ويجب فحص الثدي باستمرار للكشف عن أي إصابات.

تشخيص أعراض سرطان الثدي

  • وجود ألم مستمر في الثدي أو بالقرب منه.
  • تورم في الثدي بعد مرور فترة التعافي.
  • ظهور كتل أو تغير في مظهر الثدي.
  • الشعور بالتصلب في الثدي من الداخل.
  • ظهور طفح جلدي بالقرب من الثدي.
  • تصلب في النسيج الندبي.
  • تجمع سوائل بالقرب من الثدي.
  • الشعور بالإرهاق كعلامة على ضعف جهاز المناعة.

وليس بالضرورة أن تكون هذه العلامات مؤشر للإصابة بالسرطان فقد تدل على حدوث تمزق لحشوة السيليكون وهي من الأمور واردة الحدوث.

علاج سرطان الثدي

عادة ما يتم علاج سرطان الثدي المرتبط بحشوات السيليكون عن طريق أخذ عينة أولاً من نسيج الثدي وفحصها للكشف عن وجود سرطان، أو أي حالة طبية أخرى، كما يتم عمل تصوير للثدي بالأشعة السينية، أو اختبار التصوير بالموجات فوق الصوتية، ثم يتم إزالة حشوة السيليكون وأي نسيج مصاب بالسرطان بعملية جراحية إن ثبتت الإصابة به.

مخاطر تكبير الثدي بالسيليكون

من أكثر الأسئلة الشائعة بخلاف سؤال هل تكبير الثدي يسبب السرطان السؤال عن المخاطر الأخرى، وكأي عملية جراحية هناك بعض المضاعفات المحتملة التي يمكن تفاديها باختيار الطبيب الجيد والالتزام بتعليمات فترة التعافي، بالإضافة لعمل اختبارات تصوير الثدي كل عدة سنوات، وتشمل المضاعفات ما يلي:

  • النزيف.
  • تمزق الحشوات.
  • الألم المستمر.
  • العدوى.
  • التندب.
  • الحاجة لعملية أخرى.
  • فقدان الإحساس المؤقت.
  • تراكم السوائل.
  • تجعد الجلد.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن أجبنا على سؤال هل تكبير الثدي يسبب السرطان وما نسبة الإصابة به، نرجو أن نكون قد قدمنا لكِ ما يكفي من معلومات، وإن كان لديكِ أسئلة أخرى لا تترددي في مشاركتها من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول هل تكبير الثدي يسبب السرطان

كم يبلغ سعر عملية تكبير الثدي؟

وفقًا لإحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، فإن متوسط تكلفة عملية تكبير الثدي حوالي 4000 دولار أمريكي، وتبلغ التكلفة بالجنيه المصري حوالي 35 ألف جنيه مصري.

ما هي مضاعفات عملية تكبير الثدي؟

بعد عملية تكبير الثدي تنتج بعض الآثار الجانبية مثل الألم والاحمرار والتورم، وتزول هذه الآثار الجانبية خلال عدة أسابيع من نفسها، وقد تحدث بعض المضاعفات في حالة عدم الالتزام بتعليمات فترة التعافي، أو عدم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

هل كريمات تكبير الثدي تسبب السرطان؟

لا يوجد أي دليل علمي على أن استخدام الكريمات يؤدي إلى تكبير الثدي، كما أن استخدامها له بعض الأضرار من بينها سرطان الجلد.

المصدر
MayoclinicWebmdBreastcancerHealthlineAmerican Society of Plastic Surgeons

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)