نحت الجسم

نحت الجسم وشد الترهلات

يرغب الكثير من الرجال والنساء في نحت الجسم وشد الترهلات للحصول على القوام المثالي واختصار شهور من ممارسة الرياضة واتباع الأنظمة الغذائية التي قد لا تجدي نفعاً في التخلص من الترهلات والسمنة الموضعية، فما هي عملية نحت الجسم، وما هي أفضل طرق شد الترهلات؟ وكيف تحدد الخيارات الأنسب لك؟ إليكم المقالة التالية.

نحت الجسم وشد الترهلات

عملية نحت الجسم تختلف عن عملية شفط الدهون، فعملية شفط الدهون تستهدف السمنة الموضعية والدهون المتراكمة التي لا يمكن التخلص منها بالطرق التقليدية، بينما عملية نحت الجسم يتم فيها التخلص من كمية أقل من الدهون والهدف منها هو إبراز المعالم الجمالية والانحناءات المميزة للجسم بالتخلص من طبقة رقيقة من الدهون، وشد ترهلات الجلد.

وتختلف تقنيات نحت الجسم بين الإجراءات غير الجراحية، والعمليات التي تتطلب التدخل الجراحي المحدود، وتختلف النتائج باختلاف التقنية، وباختلاف درجة ونوع الترهل، كما أنها تساعد على التخلص من الترهلات في العديد من مناطق الجسم المختلفة مثل البطن والذراعين، والوجه والرقبة وغيرهم.

طرق نحت الجسم وشد الترهلات غير الجراحية

تختلف تقنيات نحت الجسم وشد الترهلات غير الجراحية في الهدف من الإجراء، فبعض هذه الطرق يتم عن طريقها التخلص من الترهل الناتج عن الدهون، والبعض الآخر يستهدف الجلد الزائد، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

مقالات ذات صلة

نحت الجسم بالتبريد

في هذه التقنية يستخدم جهاز الكرايو الذي يعمل على تجميد الدهون بدرجة حرارة باردة تكفي لتجميد الدهون فقط دون الأنسجة المحيطة، فتتكسر الدهون وتموت، ويتخلص منها الجسم بالطرق الطبيعية عبر الجهاز الليمفاوي، ولا تظهر الدهون مرة أخرى بعد أن يتخلص الجسم منها.

وتستهدف تقنية نحت الجسم بالتبريد جميع مناطق الجسم، مثل البطن، والذراعين والظهر، والأرداف، والثديين، والذقن المزدوج، ويستغرق الإجراء من 30 دقيقة إلى ساعة فقط، ويمكن بعدها ممارسة الأنشطة الطبيعية، ويجب تكرار الجلسات للحصول على أفضل النتائج.

نحت الجسم بالليزر البارد

تعتمد تقنية الليزر البارد أو الليزر منخفض المستوى على درجة حرارة منخفضة تكفي لإذابة الدهون أسفل الجلد دون الحاجة لعمل شقوق جراحية، ويتخلص الجسم من الدهون الذائبة بعد 12 أسبوعًا من العلاج، وينتشر استخدامه لنحت البطن والجانبين، وتستغرق الجلسة الواحدة حوالي 25 دقيقة فقط، ولا تتطلب فترة تعافي طويلة، ويجب الحصول على جلسات متعددة لنتائج أفضل.

نحت الجسم بموجات الراديو الترددية RF

تعمل موجات الراديو الترددية على التخلص من الدهون وشد الجلد في نفس الوقت، فعن طريق الموجات الترددية يتم إذابة الدهون وشد الجلد، كما أنه يتم الجمع بين موجات الراديو الترددية والوخز بالإبر، فتعمل الحرارة على تحفيز إنتاج ألياف الكولاجين في الطبقات العميقة من الجلد مما يؤدي لشد الجلد وتحسن مظهره.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

حقن الميزوثيرابي لنحت الجسم

تستخدم في إبر الميزوثيرابي مادة الديوكسيكوليك التي تعمل على إذابة الدهون بعد حقنها، وبعد عدة أسابيع من الجلسة يتم التخلص من الدهون خلال عملية التمثيل الغذائي، وتعمل حقن إذابة الدهون بكفاءة في منطقة أسفل الذقن، وتستغرق الجلسة 30 دقيقة.

قد ينتج عنها بعض التورم والاحمرار وخاصة في مواضع الحقن، ولكن هذه الآثار الجانبية تكون معتدلة ومحدودة وتزول تدريجياً بعد عدة أيام.

نحت الجسم بموجات الردايو الترددية والضوء النبضي المكثف

تستخدم في هذه التقنية موجات الردايو الترددية RF والضوء النبضي المكثف IPL لزيادة فعالية موجات الراديو الترددية في الوصول للطبقات الأكثر عمقًا من الجلد، ويتم تسخين الجلد وتحفيز إنتاج كمية أكبر من الكولاجين وبالتالي تتحسن مرونة وقوة الجلد وتتمتع بمظهر مشدود، وللحصول على أفضل النتائج يجب تكرار الجلسات.

نحت الجسم وشد الترهلات بالفيزر

تعمل الموجات فوق الصوتية (الفيزر) على تسخين طبقات الجلد العميقة مما يحفز إنتاج الكولاجين ويحسن مظهر الجلد، وتستغرق الجلسة الواحدة من 30 إلى 90 دقيقة، وتظهر النتائج خلال شهرين إلى 3 شهور من الجلسة، وكغيرها من الإجراءات غير الجراحية يجب تكرار الجلسات للحصول على أفضل النتائج.

نحت الجسم وشد الترهلات بتدخل جراحي محدود

يتم نحت الجسم وشد الترهلات أيضًا بالعديد من التقنيات بأقل قدر من التدخل الجراحي، للتخلص التام من الدهون والترهلات، بدون الحاجة لتكرار الجلسات، ولكنها تتطلب عمل شق جراحي صغير، ويترتب على ذلك فترة تعافي لاحقة، ويمكن الحصول على النتائج الأولية على الفور، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

نحت الجسم رباعي الأبعاد

يتم نحت الجسم عالي التحديد HD بتقنية الـ 4D باستخدام جهاز الفيزر عن طريق الموجات فوق الصوتية، التي تذيب الدهون بلطف واعتدال بدون حدوث أضرار للأنسجة المحيطة كما تعمل الحرارة على شد الجلد لأنها تحفز إنتاج ألياف الكولاجين، ويناسب الأشخاص الذين لديهم قدر محدود من الدهون، والحالات المتوسطة من ترهل الجلد، ولا يناسب درجات الترهل الحاد.

وتتم العملية عن طريق شق جراحي صغير لا يتجاوز نصف سم لإدخال جهاز الفيزر الذي يعمل على نحت الجسم وإبراز انحناءاته ورسم محيط العضلات وتحديدها، مما يساعد على نحت القوام بدقة عالية، مما يعطي نتائج رائعة لا يمكن الحصول عليها بالطرق التقليدية، كما يتم شد نسبة كبيرة من الترهلات في نفس الوقت، وللحصول على أفضل النتائج يجب ألا يعاني الشخص من الترهل الزائد أو قلة مرونة الجلد.

نحت الجسم الأيوني

تستخدم في نحت الجسم الأيوني تقنية الجي بلازما وتحتاج أيضًا إلى تدخل جراحي محدود عن طريق شق جراحي صغير في الجلد، يتم من خلاله إدخال أداة نحت الجسم، وتعتمد تقنية الجي بلازما على درجة الحرارة العالية والتي تحفز الجلد على إنتاج الكولاجين.

فيؤدي ذلك للانكماش الفوري للجلد وتقلصه لحجمه الطبيعي، مما يمكن من رؤية النتائج بعد العملية مباشرة، وبالتالي التخلص من الترهل بالكامل، حتى في الحالات التي تعاني من الترهل الزائد وضعف جودة الجلد، ولكنها لا تناسب درجات الترهل الحادة الناتجة عن فقدان كميات كبيرة من الوزن، مثل فقدان الوزن بعد جراحات السمنة.

من يمكنه نحت الجسم وشد الترهلات؟

يمكن أن يخضع لطرق نحت الجسم وشد الترهلات غير الجراحية كل من يعاني من درجات خفيفة من الترهل ومن الدهون والجلد الزائد، بشرط أن يكون الوزن في حدوده الطبيعية، وأن يتمتع الجلد بالمرونة، ولا يعاني من أي حالة صحية تمنع من الخضوع للإجراء.

كما يجب أن يكون لدى الشخص توقعات مقبولة عن نتائج الإجراء وأهداف محددة، ويفضل ألا يكون مدخنًا أو بإمكانه الإقلاع عن التدخين لفترة كافية قبل وبعد العملية.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لإجراء عملية 360 لشد ونحت الجسم مع أفضل دكتور

نحت الجسم وشد الترهلات بالجراحة

تناسب عملية شد ترهلات الجسم الجراحية الأشخاص الذين يعانون من الترهل الحاد الملحوظ في منطقة أو أكثر من الجسم بعد فقدان كمية كبيرة من الوزن، وتتم العملية تحت تأثير التخدير العام، ويتم التخلص من الجلد الزائد بالكامل عن طريق شق جراحي كبير في مكان غير واضح، يتم من خلاله شد الأنسجة المرتخية، وإغلاق الشقوق الجراحية بالغرز التجميلية.

وتتطلب فترة تعافي طويلة وينتج خلالها قدر أكبر من الآثار الجانبية، كما أن شقوق الجراحة تحتاج إلى الكثير من العناية، وتشفى خلال 3 إلى 6 أشهر.

خطوات نحت الجسم وشد الترهلات

تختلف خطوات نحت الجسم وشد الترهلات حسب التقنية المستخدمة كما يلي:

في الطرق غير الجراحية لا يتم عمل شق جراحي، ويقوم الطبيب بوضع مادة على الجلد لتقليل الانزعاج والتخدير، ثم يتم تمرير الجهاز على المنطقة المستهدفة، ولا تستغرق الجلسة أكثر من ساعة.

عند نحت الجسم بالفيزر يتم عمل شق جراحي صغير في المنطقة المستهدفة لإدخال أداة الفيزر، ويقوم الطبيب بالتخلص من الدهون الزائدة عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تحولها لسائل يتم شفطه بسهولة، وتستغرق الجلسة ساعتين.

في تقنية الجي بلازما يقوم الطبيب بعمل شق جراحي محدود في المنطقة المستهدفة ويتم شد الجلد على الفور عبر جهاز الجي بلازما ويغلق الشق الجراحي، وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي ولا تتجاوز ساعة واحدة.

التعافي بعد نحت الجسم وشد الترهلات

تختلف فترة التعافي بعد نحت الجسم وشد الترهلات بالطرق الجراحية وغير الجراحية كما يلي:

  • في الطرق غير الجراحية يمكن العودة للأنشطة اليومية على الفور أو في اليوم التالي، وينتج أقل قدر من الآثار الجانبية.
  • يمكن تقليل التورم عن طريق الكريمات الموضعية المهدئة، أو باستخدام مكعبات الثلج.
  • بينما بعد نحت الجسم بالفيرز أو بالجي بلازما يجب الحصول على الراحة في اليوم الأول، ويمكن ممارسة الأنشطة اليومية بعد الأسبوع الأول.
  • يجب الالتزام بتعليمات طبيبك في فترة التعافي، وتناول الأدوية بانتظام من مسكنات للألم ومضادات حيوية، وارتداء المشد بعد نحت الجسم.

أضرار نحت الجسم وشد الترهلات

تختلف الآثار الجانبية الناتجة عن نحت الجسم وشد الترهلات باختلاف نوع التقنية، فبعض الطرق غير الجراحية لا ينتج عنها سوى قدر طفيف من الاحمرار والتورم، أو الشعور الخفيف بالوخز، وتزول خلال 3 أيام على الأكثر.

أما في الطرق التي تحتاج إلى تدخل جراحي محدود كأي عملية جراحية تنتج بعض الآثار الجانبية مثل احتباس السوائل، والشعور المؤقت بالألم، والتنميل، وفي حالات نادرة تحدث العدوى نتيجة عدم تناول المضادات الحيوية، وتزول أغلب الآثار الجانبية خلال شهر على الأكثر.

كما أن أي أضرار قد تحدث نتيجة إهمال تعليمات ما بعد العملية، أو قلة خبرة الطبيب أو عدم اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة.

أسئلة يجب طرحها على الطبيب

قبل العملية يجب التأكد من الفهم الكامل للنتائج والآثار الجانبية، ويمكن طرح هذه الأسئلة على الطبيب:

  • ما هي التقنية الأنسب لي؟
  • متى أتوقع ظهور النتائج؟
  • ما البديل في حالة عدم الرضا عن النتائج؟
  • هل تعود الدهون مرة أخرى؟
  • كيف أحافظ على النتائج لأطول فترة ممكنة؟
  • ما نوع التخدير المستخدم؟
  • هل توجد أي أضرار، وكيف أتعامل مع الآثار الجانبية؟

نتائج نحت الجسم وشد الترهلات

تظهر نتائج نحت الجسم وشد الترهلات بالطرق غير الجراحية بعد الجلسة الأولى وتستمر في الظهور والتحسن مع الوقت، وتعتبر النتائج دائمة طالما حافظ الشخص على الوزن الصحي، ومارس الرياضة بانتظام.

بينما في الطرق التي تتطلب التدخل الجراحي المحدود مثل الفيزر والجي بلازما، لا تطول فترة التعافي كثيرًا، فبمجرد أن تزول الآثار الجانبية خلال الأسبوع الأول يمكن ملاحظة قدر أكبر من النتائج، وحسب استجابة الجسم للتعافي يمكن أن تظهر النتائج خلال 3 شهور، بينما النتائج النهائية تظهر بعد الشهر السادس.

مشاهير أجروا عمليات نحت الجسم

  • الفنانة إليسا.
  • الفنانة نجوى كرم.
  • الفنانة نانسي عجرم.
  • النجمة كيم كاردشيان.
  • النجمة جينفر لورانس.
  • المطربة ديانا كرزون.
  • النجمة فيفي عبده.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهم طرق نحت الجسم وشد الترهلات المختلفة بين الطرق الجراحية وغير الجراحية يمكنك مناقشة طبيبك حول البدائل المناسبة، كما يمكنك طرح أي أسئلة من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول نحت الجسم وشد الترهلات

كم تبلغ أسعار نحت الجسم بالليزر في مصر؟

تبلغ أسعار نحت الجسم بالليزر البارد في مصر من 90 إلى 250 دولار أمريكي، بينما تبلغ تكلفة نحت الجسم بالليزر من 1500 إلى 3000 دولار أمريكي.

كم تبلغ تكلفة نحت الجسم في السعودية؟

تبلغ تكلفة نحت الجسم بالكامل في السعودية من 5000 إلى 7000 ريال سعودي.

ما هي طريقة نحت الجسم بالبيت؟

يمكن نحت الجسم في البيت عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي، مع رفع مستوى كثافة التمرينات للوصول للهدف المرغوب، فهذا يساعد على الحصول على قوام متناسق ومشدود.

المصدر
HealthlineClevelandclinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)