Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شفط الدهون

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون ونصائح للتعافي سريعاً

محتوى المقال عرض

هل اتبعت الكثير من الطرق للتخلص من الدهون ولم تأتي بنتيجة؟ .. يمكنك التخلص من الدهون الزائدة في الجسم والحصول على جسم مثالي عن طريق شفط الدهون، لذا تابع معنا هذا المقال من مقالات موقع ويكي بودي لتتعرف على تقنيات شفط الدهون ومدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون وأهم ممنوعات بعد شفط الدهون.

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون Liposuction هي عملية يلجأ لها الكثيرون بعد عدم القدرة على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم سواء باتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة الأنشطة الرياضية، ويتم فيها شفط الدهون الزائدة من البطن والأرداف وغيرهم من مناطق الجسم المختلفة، بالإضافة إلى شد الجلد والتخلص من الترهلات وبالتالي الحصول على جسم رشيق ومشدود.

ويتم فيها عمل فتحات صغيرة في المناطق المراد شفط الدهون منها لشفط الدهون منها، وتوجد تقنيات عديدة لشفط الدهون والطبيب هو من يقرر التقنية المناسبة لحالتك، ومن هذه التقنيات:

[maxbutton id="1"]

عملية شفط الدهون التقليدية

هذه التقنية يتم فيها حقن المريض بمحلول ملحي معقم بالإضافة إلى بعض الأدوية مثل ليدوكائين وإبينيفرين، ثم يقوم الطبيب المعالج بشق فتحات صغيرة في الجلد يتم من خلالها شفط الدهون الزائدة في الجسم.

عملية شفط الدهون بالفيزر

تعتمد تقنية شفط الدهون بالفيزر على الموجات فوق الصوتية والتي تقوم بتفتيت الدهون والحفاظ على الجلد من أي أضرار، ويمكن شفط حوالي 15 لتر من الدهون الزائدة في الجلسة الواحدة، مع العلم أن مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون بالفيزر تكون أقصر من التقنيات الأخرى لأنها تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي.

عملية شفط الدهون بالليزر

تعتمد هذه التقنية على استخدام الليزر الذي ينتج طاقة حرارية تساعد على إذابة الدهون الزائدة حتى يسهل شفطها خارج الجسم.

أماكن شفط الدهون من الجسم

يمكن إجراء عملية شفط الدهون لجميع أجزاء الجسم التي يتراكم بها الدهون وتظهر فيها السمنة الموضعية والدهون العنيدة بوضوح وتناسب جميع مناطق الجسم من أكثرها دقة وأصغرها مساحة إلى أكبرها، ومنها:

  • شفط دهون الساقين.
  • شفط دهون الرقبة والوجه.
  • شفط دهون البطن والخصر.
  • شفط دهون المؤخرة والأرداف.
  • شفط دهون الظهر والحدبة الدهنية أسفل الرقبة.
  • شفط دهون الذراعين والثديين للرجال والنساء.

شفط الدهون قبل وبعد

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كيف تستعد لعملية شفط الدهون؟

  • تجنب التعرض للإجهاد البدني أو النفسي.
  • الابتعاد عن التدخين بالمدة التي يحددها طبيبك.
  • يجب عليك إخبار طبيبك بأي أمراض تعاني منها.
  • تجنب تناول الأسبرين أو أي أدوية لا يصفها لك الطبيب قبل العملية.
  • يجب إجراء كل الفحوصات والتحاليل التي يطلبها الطبيب مثل صورة الدم ووظائف الكلى والكبد.

اقرأ أيضاً: ما قبل عملية شفط دهون البطن

خطوات عملية شفط الدهون

تتم عملية شفط الدهون عن طريق عمل فتحات صغيرة في المنطقة الخاضعة للعملية، ثم يتم إدخال أداة شفط الدهون من خلال هذه الفتحات، وتكون عبارة عن كانيولا دقيقة تتناسب مع منطقة الشفط، ثم يحرك الطبيب أداة الشفط ذهاباً وإياباً وبعد تكسير الدهون وإذابتها يتم إدخال أداة أخرى لشفط الدهون خارج الجسم، ثم تغلق شقوق الجراحة بالغرز التجميلية ثم يضع الطبيب الضمادات والشاش.

ما بعد عملية شفط الدهون

  • يجب عليك الراحة لعدة أيام بعد عملية شفط الدهون.
  • الحرص على تناول المضادات الحيوية ومسكنات الألم التي يصفها الطبيب.
  • عدم ممارسة أي أنشطة يومية عنيفة لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • اتباع مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون لتجنب التورم وتجمع السوائل وسرعة الشفاء.

جدير بالذكر أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد عملية شفط الدهون ولكنها طبيعية وتزول بمرور الوقت ومنها التورم وظهور بعض الكدمات والشعور بالتنميل في المنطقة التي تم إزالة الدهون منها، واحتباس السوائل بعد شفط الدهون والشعور بالآلام ولكن تناول المسكنات التي يصفها الطبيب يسيطر عليها.

اقرأ أيضاً: فترة النقاهة بعد عملية شد الذراعين

ما هي مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

يمكن الذهاب إلى عملك بعد عدة أيام من عملية شفط الدهون والعودة إلى ممارسة بعض أنشطتك اليومية خلال أسبوعين ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب، وتتراوح مدة الشفاء من عملية شفط الدهون ما بين أسبوعين إلى 3 أو 4 أشهر.

وتختلف مدة الشفاء من شخص لآخر على حسب حالته الصحية، وكمية الدهون التي تم شفطها، وعدد المناطق التي تم شفط الدهون منها، ونوع التخدير الذي تم استخدامه، بالإضافة إلى التقنية المستخدمة في شفط الدهون.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون وأهم النصائح؟

ما يجب اتباعه خلال مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

الأنشطة والحركة بعد شفط الدهون

المرحلة الأولى من مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون يجب الحرص على المشي والحركة كل عدة ساعات لتنشيط الدورة الدموية ولتدفقها بشكل طبيعي، وخلال هذه المدة يمنع حمل أي أشياء ثقيلة أو التعرض لأي نشاط حركي مفاجئ أو عنيف أو التعرض للإجهاد، وبعد أسبوع يمكن التدرج في ممارسة الرياضة بعد شفط الدهون من المشي الخفيف إلى المشي السريع، كما يجب المتابعة مع الطبيب ليحدد متى يمكنك حمل الأوزان وممارسة الرياضة بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون وطريقة الاستحمام؟

النظام الغذائي بعد شفط الدهون

يختلف النظام الغذائي خلال مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون عن النظام الغذائي بعد التعافي، فخلال فترة التعافي يجب تناول الكثير من البروتين والأطعمة الغنية بفيتامين سي والعناصر الغذائية الهامة بشكل عام لتعزيز التئام الجروح ولتسريع الشفاء، كما يمنع شرب الكحوليات، وينصح بعدم إضافة الملح بكثرة إلى الطعام لتجنب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون بسبب الصوديوم، أما عن التغذية بعد انتهاء مدة التعافي من شفط الدهون ينصح فيها بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة لتجنب زيادة الوزن وتراكم الدهون.

اقرأ أيضاً: الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

السفر بعد شفط الدهون

يمكن السفر بعد شفط الدهون بأسبوع مع أخذ الاحتياطات اللازمة مثل شرب الماء وتناول الطعام الصحي، والمشي والحركة كل عدة ساعات وتجنب ساعات السفر الطويلة إن كنت ستضطر للجلوس أغلب الوقت، لذا يفضل تأجيل السفر إلى شهر بعد العملية.

مضاعفات خلال مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

أثناء عملية شفط الدهون هناك بعض الأضرار واردة الحدوث وقد تحدث بعد أي عملية جراحية لا يتم فيها اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة، مثل النزيف والإصابة بالخطأ والعدوى والتحسس من التخدير، وخلال مدة الشفاء من عملية شفط الدهون هناك بعض المضاعفات التي قد تحدث:

الكدمات بعد شفط الدهون

تظهر الكدمات بعد شفط الدهون مباشرة في صورة علامات حمراء داكنة أو زرقاء في مناطق شفط الدهون، ثم تتلاشى بالتدريج خلال مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون في الأشر الثلاثة الأولى، ويمكن الحد من التورم والكدمات بعد شفط الدهون بالالتزام بتعليمات فترة التعافي وتناول الأدوية في مواعيدها.

اقرأ أيضاً: متى تختفي الكدمات بعد شفط الدهون؟

احتباس السوائل بعد شفط الدهون

يحدث احتباس السوائل لأسباب عديدة من بينها عدم قدرة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة، أو عدم الالتزام بتعليمات ارتداء المشد بعد شفط الدهون، وعدم الالتزام بتعليمات المشي والحركة بعد العملية، بينما ينجح الجسم في التخلص من السوائل خلال أول شهر بعد العملية، وفي حالة تجمع السوائل يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب وتجنب العدوى.

التنميل بعد شفط الدهون

من الأعراض التي تختلف في مدتها بعد شفط الدهون التنميل، فقد يتلاشى خلال أيام أو أسابيع، وفي حالات نادرة قد يستمر التنميل لشهور، ويمكن علاج التنميل بعد عملية شفط الدهون وتقليل أعراضه باتباع بعض التعليمات مثل عمل الكمادات الدافئة لتقليل حدة التنميل، ولكن في النهاية يتعافى التنميل مع انتهاء مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون ويعود الإحساس الطبيعي لمنطقة الشفط.

الألم بعد شفط الدهون

الشعور بالألم أمر نسبي بعد شفط الدهون مثل أي عملية أخرى، حيث تختلف الاستجابة للألم من شخص لآخر، ولكن بشكل عام فإن الألم يكون من بسيط إلى متوسط ويسهل التغلب عليه بالمسكنات كما يصف الطبيب مضادات الالتهاب المناسبة لتقليل الألم ومنع الالتهاب والتورم.

اقرأ أيضاً: متى يزول التورم بعد شفط الدهون؟

إرشادات تقلل مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

  • يجب حضور جلسات المتابعة التي يحددها الطبيب لتحديد مسار التعافي ووصف الأدوية المناسبة.
  • يمنع التدخين بعد شفط الدهون لتجنب عدم التئام الأنسجة لأنه يقلل من إنتاج الكولاجين.
  • يجب النوم بوضع منحني بعد شفط الدهون برفع الرأس والجزء العلوي من الجسم أثناء النوم.
  • يمنع النوم على منطقة شقوق الجراحة لتفادي الضغط على الجرح وزيادة الألم.
  • تناول الكثير من الخضروات والفاكهة والأطعمة الغنية بالألياف لتجنب عسر الهضم.
  • ينصح بعمل جلسات التصريف الليمفاوي لزيادة سرعة التعافي ومنع احتباس السوائل.

أفضل دكتور لشفط الدهون في مصر

الدكتور شريف حجازيعملية شفط الدهون من العمليات الآمنة التي تمنحك نتيجة جيدة إن خضعت لها مع طبيب يمتلك الخبرة مثل دكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، كما أنه من أطباء مصر المعروفين بخبرتهم وسمعتهم الطبية الجيدة وارتفاع عدد عمليات شفط الدهون ونحت الجسم التي أجراها وتقدر بنحو 5000 عملية تجميلية حققت نسب نجاح لا تقل عن 96%، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي من هنا لأي استفسارات لديك.

نصائح مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون مع دكتور شريف حجازي

سعر عملية شفط الدهون

يصل متوسط سعر عملية شفط الدهون عالمياً إلى 4000 دولار أمريكي، وتتراوح التكلفة في مصر بين 800 إلى 2500 دولار أمريكي، في حين أن التكلفة تتراوح في الدول العربية إلى من 3000 إلى 8000 دولار أمريكي، ويعتمد اختلاف السعر على عدة عوامل مثل:

  • نوع التخدير.
  • تطور التقنية المستخدمة.
  • المستلزمات الطبية والتحاليل.
  • خبرة الجراح وشهرته ومؤهلاته.
  • حجم المنطقة وكمية الدهون التي يتم شفطها.

متى تظهر نتيجة عملية شفط الدهون؟

تظهر نتيجة عملية شفط الدهون على الفور بعد العملية حيث تكون منطقة الشفط أقل في الحجم وأكثر تحديداً من قبل ولا وجود للدهون، ولكن النتيجة تكون مبدئية وتستمر في الوضوح خلال 3 شهور إلى أن تختفي جميع الآثار الجانبية، وبعد 6 شهور تظهر النتيجة في شكلها النهائي، وتتميز نتائج شفط الدهون بأنها دائمة، ويجب الحفاظ على الوزن باتباع نمط حياة صحي وتجنب أي ممنوعات بعد شفط الدهون.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد عملية شفط الدهون؟

تجربتي مع عملية شفط الدهون

تقول سيدة في منتصف الأربعينات من العمر أنها خضعت لعملية شفط دهون البطن والأرداف وتخلصت من جسم الكمثرى في عملية لم تستغرق أكثر من ساعتين، وكانت مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون سريعة ولم تشعر أن التعليمات صعبة أو تحتاج لمجهود باستثناء ارتداء المشد طيلة الوقت والاهتمام بالدرنقة بعد شفط الدهون.

كما يقول شاب خضع لعملية شفط دهون البطن بعد عملية التكميم أنه خسر الكثير من الوزن ولكن السمنة الموضعية في البطن كانت مزعجة لذا بعد تثبيت وزنه والتعافي من التكميم خضع لعملية شفط الدهون، ولم تكن مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون طويلة فقد عاد لممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي بعد 10 أيام، وظهرت أفضل نتيجة بعد 4 شهور.

اقرأ أيضاً: هل تعود الدهون بعد الشفط وكيف تمنعها؟

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد معرفة مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون يجب عليك اتباع كل نصائح الطبيب مع الحرص على عدم القيام بأي مجهود بدني دون أن يأمر الطبيب بذلك، مع أطيب أمنيات ويكي بودي لك بدوام الصحة والرشاقة.

أسئلة وأجوبة حول مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

يجب لبس المشد بعد عملية شفط الدهون طوال اليوم وخلعه فقط عند الاستحمام وذلك لمدة 3 أسابيع، وبعد مرور أول 3 أسابيع يجب لبس المشد لمدة 12 ساعة على الأقل في فترة النهار، ثم خلعه ليلاً وذلك لمدة 3 أسابيع أخرى، والمدة النهائية يحددها الطبيب على حسب حالتك.

كم فترة النقاهة بعد عملية شفط الدهون؟

يجب أخذ فترة نقاهة كبيرة بعد إجراء عملية شفط الدهون لتجنب أي مضاعفات صحية، وعلى الأغلب يجب أن تتراوح بين 10 أيام إلى أسبوعين، واتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد.

ما هي الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون؟

توجد بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث لبعض الحالات بعد عملية شفط الدهون ومنها حدوث تورم والتهابات وظهور كدمات والشعور بالتنميل في المنطقة التي تم إزالة الدهون منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)