شد الثدي

مخاطر عملية شد الثدي

أفضل طريقة للتخلص من ترهل الثدي واستعادة سماته الجمالية هي عملية شد الثدي، وبالرغم من نسب أمان العملية المرتفعة والفوائد التي ستحصلين عليها من خلالها إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي عليكِ توقعها، فما هي مخاطر عملية شد الثدي وكيف يمكن التغلب عليها؟ هذا ما ستتعرفين عليه من خلال المقالة التالية.

عملية شد الثدي Breast Lift

عملية شد الثدي هي عملية جراحية يتم إجراؤها لاستعادة ارتفاع الثدي وإعادة تشكيله ليصبح أكثر استدارة ويحصل على السمات الجمالية التي فقدها بمرور الوقت ومع التقدم في العمر، أو التغير في شكل الثدي بعد الحمل والرضاعة، وخاصة مع ارتخاء حلمات الثدي للأسفل واتساع هالات الثدي.

فوائد عملية شد الثدي

  • تعيد رفع الثدي للأعلى.
  • تتخلص من الجلد الزائد والمجعد في الثدي.
  • تعمل على تضييق هالات الثدي المتمددة.
  • ترفع حلمات الثدي المرتخية للأعلى وتعيدها لمنتصف الثدي.
  • تشد أربطة الثدي المرتخية من الداخل.
  • تعيد للثدي المسطح المتمدد بشكل طولي استدارته من جديد.

من يمكنها الخضوع لعملية شد الثدي؟

تناسب العملية البالغات من العمر 18 سنة فأكثر أو من اكتمل لديها نمو الثدي، ويشترط أن تكون الصحة العامة جيدة بدون وجود مشكلات تؤثر على الصحة العامة مثل التحسس تجاه التخدير، أو ضعف الجهاز المناعي، وتعد العملية خيار جيد للنساء غير الراضيات عن مظهر الثدي بعد خسارة الوزن أو بعد خوض تجارب عديدة من الحمل، أو مع التقدم في العمر.

ما قبل عملية شد الثدي

  • قبل عملية شد الثدي يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي بما في ذلك المشكلات الصحية السابقة، وتاريخ فقدان الوزن، والأدوية والفيتامينات التي يتم تناولها.
  • يطلب الطبيب بعض الفحوصات والتحاليل، مثل اختيارات تصوير الثدي، وتحاليل الدم، ويقوم بإجراء الفحص الجسدي للتعرف على حالة الثدي ودرجة الترهل لتحديد خيارات شقوق الجراحة.
  • يشرح الطبيب مخاطر عملية شد الثدي والآثار الجانبية وأهم نصائح التعافي لتفادي أي مضاعفات.
  • يوصي الطبيب بالتوقف عن الكحوليات والتدخين قبل العملية بأسبوعين، كما ينصح بالتوقف عن الأدوية المسيلة للدم والفيتامينات والمكملات العشبية لمدة أسبوعين لتفادي النزيف.

خطوات إجراء عملية شد الثدي

يتم إجراء عملية شد الثدي تحت التخدير العام، ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في الثدي لشد الجلد الزائد من خلاله، ونوع الشق الجراحي ومكانه يكون على حسب ما تم الاتفاق عليه مع المريضة والأنسب لها، وتشمل شقوق الجراحة خيارات عديدة ومنها ما يلي:

  • شق دائري حول هالة الثدي.
  • شق دائري حول الهالة ويمتد شق آخر عمودي من أسفل هالة الثدي إلى تحت ثنية الثدي.
  • شق عرضي أسفل ثنية الصدر.

وبعد عمل شقوق الجراحة يقوم الطبيب بشد الثدي من الداخل وشد الأربطة المرتخية وإزالة الأنسجة الدهنية، ثم يتم شد جلد الثدي وقص الجلد الزائد، وقد يتم تصغير هالات الثدي وتجميل الحلمة حسب المشكلات التجميلية بها، وبعدها يقوم الطبيب بإعادتها لمنتصف الثدي، ثم يتم إغلاق شقوق الجراحة بالغرز التجميلية، وتوضع في النهاية الضمادات لدعم الجرح.

مخاطر عملية شد الثدي ونصائح التعافي للحد منها

الأورام المصلية والدموية

الأورام الدموية من مخاطر عملية شد الثدي وهي عبارة عن دم يتجمع بين الأنسجة وأسفل الجلد وفي الحالات الشديدة يقوم الطبيب بتصريفه، بينما الأورام المصلية عبارة عن تجمعات من السوائل لم تنجح في الخروج من شقوق الجراحة فتتجمع في صورة كيس يتسم بالليونة أسفل الجلد، وفي الحالتين يمكن تفادي الأورام الدموية والمصلية باتباع تعليمات التعافي وأهمها ارتداء حمالات الصدر الطبية الداعمة، ورفع الجزء العلوي من الجسم للأعلى أثناء النوم والاستلقاء لتجنب التورم.

العدوى

العدوى تعد من مخاطر عملية شد الثدي مثل أي عملية أخرى، فلا تنتج عن شد الثدي فقط، وتحدث العدوى نتيجة عدم اتخاذ الطبيب إجراءات الوقاية اللازمة أثناء غلق الجرح، أو إهمال تعليمات العناية بعد العملية، ولذلك يجب اختيار طبيب التجميل الذي يتمتع بسمعة جيدة وخبرة طويلة، ولتفادي حدوث العدوى يمكن تناول المضادات الحيوية التي يوصي بها الطبيب بانتظام وفي مواعيدها، كما يجب الحرص على نظافة الجرح حتى يلتئم بشكل جيد، ومن علامات العدوى:

  • احمرار الثدي الشديد والإحساس بالدفء.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • خروج سوائل بها صديد وسيئة الرائحة ومختلفة اللون.
  • خروج الكثير من السوائل بشكل مفاجئ.
  • الشعور بألم شديد لا يختفي حتى بعد تناول مسكنات الألم.

جلطات الدم

الجلطات من مخاطر عملية شد الثدي وأي عملية جراحية أخرى، وتحدث لوجود أسباب كامنة لم يتم الكشف عنها، وينصح بالمشي باستمرار كل عدة ساعات منذ اليوم الأول من فترة التعافي لتفادي الجلطات الوريدية العميقة في الساقين، كما ينصح باتباع تعليمات الطبيب جيداً لمنع حدوث الجلطات.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

عدم تناسق نتائج شد الثدي

من مخاطر عملية شد الثدي عدم تناسق النتيجة النهائية بعد إجراء عملية شد الثدي، حيث تتوقف النتائج على مدى مهارة الطبيب، ولهذا يجب اختيار طبيب يتمتع بالكفاءة والمهارة ويشتهر بنجاح عملياته، وأفضل وسيلة للتأكد من ذلك هو الاطلاع على صور نتائج العمليات التي أجراها.

التأثير السلبي على الرضاعة الطبيعية

من مخاطر عملية شد الثدي أيضاً احتمالية التأثير على الرضاعة الطبيعية، ولكن اختيار طبيب لديه ما يكفي من المهارة والدقة يساعد على تفادي أي مشكلات قد تؤثر على الرضاعة الطبيعية فيما بعد، حيث يجب على الطبيب الانتباه جيداً عند شد أنسجة الثدي المترهلة لتجنب إلحاق الضرر بالقنوات اللبنية الموجودة في الثدي، كما يجب الحفاظ على الحلمتين بدون فصلهما، وفي هذه الحالة لا تتأثر القدرة على الرضاعة الطبيعية، ولكن في بعض الحالات قد تقل نسبة إنتاج الثدي للحليب.

النزيف

من مخاطر عملية شد الثدي حدوث النزيف في حالات ليست شائعة، حيث يخرج النزيف من شقوق الجراحة وخاصة في حالة تناول بعض أنواع الأدوية المضادة للالتهابات أو المكملات أو الأدوية المسيلة للدم، ولذلك يوصي الطبيب بالتوقف عن تناولها لمدة أسبوعين قبل إجراء العملية وبعدها.

فقدان الإحساس بالثدي أو الحلمة

من مخاطر عملية شد الثدي وأي عملية أخرى يتم فيها شد الجلد الشعور بالخدر أو التنميل لعدة أيام، وفي بعض الحالات قد يستمر التنميل لأسابيع أو شهور، وقد تفقد الحلمة الإحساس تماماً، وعادة ما يزول التنميل من نفسه خلال فترة التعافي، وينتج ذلك نتيجة تأثر الأعصاب الموجودة في الثدي أثناء العملية، ويمكن علاج التنميل بالأدوية المناسبة إن استمر لفترة طويلة.

تندب جرح شد الثدي

الشق الجراحي بعد أي عملية جراحية يكون عرضة للتندب ومن مخاطر عملية شد الثدي ظهور الندوب السميكة في الثدي أو عدم تعافي الجرح بشكل جيد، وخاصة إن كان الجلد يميل للتندب، ولتحسين شكل الجرح يوصي الطبيب بتنظيفه باستمرار أثناء فترة الشفاء وعدم تعريضه للضغط أو النوم على البطن، كما يجب العناية بتعقيمه ووضع المضادات الحيوية والمراهم.

وبعد التئام الجرح التام يجب ترطيبه يومياً وتدليك الثديين حول شقوق الجراحة لكي يشفى بشكل جيد، علماً بأن الشق الجراحي يشفى تماماً ويقترب في النهاية من لون الجلد ويظهر كخط رفيع للغاية وغير ملحوظ في أغلب الحالات.

نتائج عملية شد الثدي

نتائج عملية شد الثدي تظهر بالتدريج، حيث يظهر الفرق بين شكل الثدي وموضعه بمجرد الانتهاء من العملية، ومع مرور الوقت يستمر الجلد في التحسن والشق الجراحي في الاختفاء خلال فترة التعافي حتى يصل لشكله النهائي بعد 6 أشهر إلى عام، وأفضل وسيلة للحفاظ على نتائج شد الثدي لأطول فترة ممكنة، هو الحفاظ على الوزن لتجنب ترهل الثدي بعد فقدان الوزن، وعدم التخطيط للحمل والولادة مرة أخرى والاعتناء ببشرة الثدي، وترطيب الجلد وعدم التعرض لأشعة الشمس، وتجنب التدخين.

والآن عزيزتي القارئة يتبقى أن تعلمي أن مخاطر عملية شد الثدي مثل أي عملية أخرى واردة الحدوث في حالات قليلة، بينما في أغلب الحالات تتم العملية في أمان تام وتعد من أكثر العمليات التي تقبل عليها النساء بعد عملية تكبير الثدي.

أسئلة وأجوبة حول مخاطر عملية شد الثدي

 

كم تكلفة عملية شد الثدي بالليزر؟

تتراوح تكلفة عملية شد الثدي بالليزر من 5000 إلى 10000 دولار أمريكي.

كم تكلفة عملية شد الثدي في مصر؟

يبلغ متوسط تكلفة عملية شد الثدي في مصر حوالي 45000 جنيه مصري.

كم سعر عملية شد الثدي؟

يبلغ متوسط سعر عملية شد الثدي حوالي 4500 دولار أمريكي.

المصدر
MayoclinicWebmdHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)