التثدي

ما هو التثدي

يعتبر التثدي من أكثر المشكلات التي قد تتسبب في الشعور بالإحراج وفقدان الثقة بالنفس لدى الرجال، على الرغم من أنها لا تتسبب في مضاعفات خطيرة، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هو التثدي وتعرف على كيفية علاجه ببعض الطرق الطبيعية.

ما هو التثدي ؟

التثدي هو تضخم أو زيادة واضحة في حجم الثدي لدى الرجل، وترجع هذه المشكلة نتيجة ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين الذي يفرزه الجسم بكميات قليلة لدى الرجل، والمسؤول عن ظهور الصفات الأنثوية مثل نمو الثديين بالإضافة إلى عدد من الوظائف الأخرى، وانخفاض في نسبة هرمون التستوستيرون المسؤول عن ظهور الصفات الذكورية مثل ظهور شعر الجسم والذقن، بالإضافة أيضاً إلى بعض الوظائف الأخرى، وقد يؤثر هذا الاضطراب على ثدي واحد أو الثديين معاً.

ولا يمكن الاعتماد على الأعراض التي تظهر على المريض فقط في تشخيص هذه المشكلة، بل تحتاج إلى ما هو أكثر من ذلك، من خلال تحاليل الدم والفحص بالماموجرام والرنين المغناطيسي، لأن هناك بعض الحالات التي قد تتشابه أعراضها مع أعراض التثدي، مثل سرطان الثدي.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أعراض التثدي

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من التثدي فيجب أن تلاحظ الأعراض الأولية الخارجية والتي تتضمن ما يلي:

  • زيادة أو تضخم ملحوظ في حجم الثدي.
  • الشعور بالألم في الثدي.

أسباب التثدي

مشكلة التثدي قد تكون أمر طبيعي يزول من تلقاء نفسه ليعود حجم الثدي إلى طبيعي في خلال وقت معين، وقد تكون ناتجة عن مشكلة صحية خطيرة تتسبب في التأثير على إفراز الهرمونات في الجسم، أو تكون ناتجة عن استخدام بعض الأدوية، وتتضمن الأسباب الشائعة للتثدي ما يلي:

التغيرات الهرمونية

خلال فترة الحمل يتأثر الجنين كثيراً بالإستروجين الذي يفرزه جسم الأم، وهو ما قد يؤثر على توازن الهرمونات لديه حتى بعد الولادة بعدة أيام أو عدة أسابيع، لذا قد يعاني حديثي الولادة من التثدي نتيجة ذلك، ولكن لا داعي للقلق حيث أن حجم الثدي يعود للطبيعي خلال 3 أسابيع أو أقل بعد الولادة.

أما في مرحلة البلوغ فقد يحدث اضطراب طبيعي وخلل في توازن الهرمونات الجنسية، وبالتالي قد تلاحظ زيادة في حجم الثديين، ولكن يستطيع الجسم إعادة توازن هذه الهرمونات مرة أخرى، ويعود الثدي لحجمه الطبيعي في خلال أقل من 6 أشهر بدون الحاجة للعلاج.

المشاكل الصحية

الكثير من المشاكل الصحية والأمراض تؤثر على الهرمونات في الجسم، وبالتالي تؤثر أيضاً على توازن الهرمونات الجنسية، وقد تتسبب في الإصابة بالتثدي، ومن ضمن هذه المشكلات ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • قصور الغدد التناسلية الذي يؤثر على إفراز هرمون التستوستيرون.
  • الفشل الكلوي الذي يتطلب غسيل الكلى يؤثر على الهرمونات ويتسبب في الإصابة بالتثدي.
  • الفشل الكبدي وتليف الكبد.
  • تكوّن الأورام أيضاً يؤثر على الهرمونات، مثل أورام الخصيتين وأورام الغدة الكظرية والغدة النخامية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.

بعض العلاجات

توجد الكثير من الأدوية التي تتسبب في الإصابة بالتثدي، وتتضمن هذه الأدوية ما يلي:

  • أدوية القلب.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • مضادات اضطراب القلق.
  • الأدوية المستخدمة في علاج سرطان البروستاتا أو تضخم البروستاتا.
  • المنشطات سبب رئيسي لحدوث التثدي لدى الشباب.
  • أدوية الإيدز.

الأعشاب الطبيعية

الإفراط في شرب بعض الأعشاب والزيوت العشبية قد يتسبب في اختلال توازن الهرمونات الجنسية، وبالتالي تتسبب في التثدي، ومنها اللافندر وزيت شجرة الشاي.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مما جدير بالذكر أن مضاعفات مشكلة التثدي غالباً ما تكون نفسية أكثر من المضاعفات العضوية، حيث يتعرض الشخص المصاب بالتثدي لحالة نفسية سيئة نتيجة شكل جسمه الخارجي، الذي يتسبب في الإحراج.

عوامل خطر الإصابة بالتثدي

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هو التثدي وتعرفت على أسبابه، تعرف على بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالتثدي:

  • سن المراهقة.
  • التقدم في العمر، حيث أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالتثدي بين سن 50 لـ 69 سنة.
  • استخدام المنشطات بدون داعي.
  • الإصابة بمشاكل في القلب والكلى والكبد.

علاج التثدي

يتم علاج التثدي بدون جراحة باستخدام الأدوية أو علاجه عن طريق إجراء العمليات الجراحية، حيث تتضمن طرق علاج التثدي ما يلي:

  • الأدوية التي تم الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج سرطان الثدي مثل التاموكسيفين والأناستروزول، ولكن يتم ذلك تحت إشراف طبيب مختص.
  • استئصال غدة الثدي بالكامل من خلال شق جراحي صغير، ولا تستغرق هذه الجراحة وقت طويل في التعافي منها.
  • شفط الدهون من الثدي، بدون إزالة أو استئصال الغدة الثديية.

اقرأ أيضاً: عملية التثدي مع الدكتور شريف حجازي وصور النتائج قبل وبعد

طرق طبيعية لعلاج التثدي

بعيداً عن طرق العلاج الجراحية وغير الجراحية، هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساهم في حل مشكلة التثدي عند الرجال، أو تساعد على إعادة توزان الهرمونات الجنسية في الجسم، وتتضمن هذه الطرق ما يلي:

الكركم

يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركمين، وقد أثبتت الدراسات إلى أن الكركمين يساعد على رفع مستوى هرمون التستوسيترون في الجسم، وبالتالي يساعد على تصغير حجم الثدي، بالإضافة إلى أن الكركمين يساعد على حرق الدهون الزائدة في الجسم.

وللاستفادة من الكركم في حل هذه المشكلة قم بإضافة ملعقة من الكركم إلى كوب من الماء، واتركه على النار لمدة 10 دقائق، ثم اتركه ليبرد قليلاً، ثم تناول هذا المشروب بانتظام، لتلاحظ تحسن في حجم الثدي.

زيت السمك

الأوميجا 3 الموجودة في زيت السمك أو في الأسماك الدهنية تساعد على رفع نسبة هرمون التستوستيرون، وخفض نسبة هرمون الإستروجين في الجسم، مما يساعد على التخلص من مشكلة التثدي، لذا احرص على الحصول على الجرعة اليومية الكافية من الأوميجا 3، سواء بتناول مكملات زيت السمك أو من خلال تناول الأسماك الدهنية.

الزنك

من أهم العناصر الغذائية التي تساهم في تنظيم إفراز الهرمونات في الجسم هو الزنك، لذا من الضروري أن تحرص على الحصول على ما يكفي من الزنك بشكل يومي، من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية، وتتضمن أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك ما يلي:

  • محار البحر.
  • الأرز البني.
  • الثوم.
  • السلمون.
  • المكسرات.
  • الفاصوليا.

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية قد تساعد على التغلب على مشكلة التثدي الكاذب، وهو عبارة عن تراكم الدهون في الخلايا الدهنية في الثدي، وتساعد أيضاً على التغلب على التثدي الخفيف أو درجات التثدي البسيطة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

حيث أن تمارين شد الصدر تساعد على حرق الدهون المتراكمة في منطقة الثدي، وتساعد على تحديد وإبراز عضلة الصدر وشدها، بالإضافة إلى تقوية العضلات في الجسم كله.

نصائح للوقاية من التثدي للرجال

بعد معرفة إجابة سؤالك ما هو التثدي تعرف على بعض النصائح المهمة التي ستساعد على وقايتك من مشكلة التثدي، أو تساعدك على التخلص منها:

  • تجنب استخدام المنشطات أو أي أدوية ضارة لتحسين الأداء الرياضي أو تزيد من الكتلة العضلية.
  • حافظ على وزنك الصحي من خلال تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بانتظام.
  • حاول الإقلاع تماماً عن التدخين.

والآن عزيزي القارئ بعد أن أجبتك على سؤالك ما هو التثدي وتعرفت على كل الأسباب وعوامل الخطر المتعلقة به، حاول ألا تلجأ لأي وصفات أو علاجات طبيعية قبل استشارة الطبيب، لأن بعض الوصفات قد تزيد من سوء الحالة بدلاً من علاجها.

أسئلة وأجوبة حول ما هو التثدي

ما الفرق بين التثدي والدهون؟

التثدي الحقيقي هو خلل في توازن الهرمونات في الجسم، يؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين مقارنةً بهرمون التستوستيرون، أما الدهون أو التثدي الكاذب هو زيادة في الخلايا الدهنية والدهون المتراكمة في منطقة الثدي.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة؟

نعم؛ يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة من خلال استخدام الأدوية المستخدمة في علاج سرطان الثدي مثل التاموكسيفين، والتي يتم استخدامها تحت إشراف طبيب مختص، وقد تساعد التمارين الرياضية كثيراً في التخلص من هذه المشكلة.

هل يمكن علاج التثدي بالرياضة؟

التمارين الرياضية قد تساعد على شد الصدر والتخلص من الترهلات، وإبراز عضلات الصدر وتحديدها، ولكن ستحتاج لعلاج لإعادة توازن الهرمونات في الجسم.

المصدر
Mayo clinicNational Health ServicesCleveland Clinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)