شد الترهلات

كيفيه شد ترهلات الجسم

كيفيه شد ترهلات الجسم من أكثر الأمور التي يتساءل عنها الكثيرون، فالكثير من الأشخاص يعانون من ترهل الجلد سواء بسبب خسارة الوزن أو لأسباب أخرى، وهو ما يتسبب في الشعور بالخجل في بعض الأحيان وفقدان الثقة بالنفس، ولكن لا داعي للقلق ولا داعي للخجل فهناك الكثير من الحلول التي ستمكنك من التغلب على الترهلات، لتتعرف على كيفيه شد ترهلات الجسم وتتعرف على أسباب ترهل الجلد، تابع هذا المقال.

أسباب ترهل الجلد

قبل أن تبدأ في البحث عن كيفيه شد ترهلات الجسم يجب أن تتعرف على الأسباب التي تؤدي لظهر تلك الترهلات، فبشكل عام هناك بروتينات تدخل في تركيب الجلد وهي مسؤولة عن إعطاء الجلد مرونته وإعطائه المظهر المشدود، وهما بروتين الكولاجين وبروتين الإيلاستين.

لذلك يترهل الجلد في حالة وجود عامل مؤثر على إنتاج الكولاجين والإيلاستين، أو عامل يتسبب في تكسير هذه البروتينات، فعلى سبيل المثال عندما يعاني الشخص من زيادة في الوزن لفترة طويلة فبالتالي يتمدد الجلد ليتسع لحجم الدهون الموجودة في الجسم، مما يتسبب في التأثير على بروتينات الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي عند خسارة الوزن لا يتمكن الجلد في الغالب من العودة لشكله الطبيعي قبل زيادة الوزن، كما أن خسارة الوزن بسرعة أيضاً من أهم عوامل الترهلات، بالإضافة إلى أن هناك بعض العوامل الأخرى، مثل:

  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، فهي تتسبب في تكسير بروتينات الكولاجين والإيلاستين، بجانب الأضرار المعروفة الأخرى.
  • التقدم في السن أيضاً يؤدي إلى قلة إنتاج بروتين الكولاجين وبروتين الإيلاستين، وهو ما يتسبب في الترهل.
  • ظهور الخفسة أو غمازات الأرداف نتيجة العادات الغذائية الخاطئة.
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية من الأسباب الرئيسية لترهل الجلد.
  • التدخين والعادات الغذائية غير الصحية أيضاً من أهم عوامل ترهل الجلد وفقدانه لمرونته.

كيفيه شد ترهلات الجسم وأفضل الطرق

يمكن لأكثر من طريقة أن تساعدك على التخلص من مشكلة الترهلات بشكل نهائي، ومن أبرزها ما يلي:

مقالات ذات صلة

استخدام كريمات الشد

كريمات شد الترهلات تحتوي على مركبات تعمل على تجديد الخلايا وبالتالي زيادة إنتاج الكولاجين وبالتالي ستتخلص من ترهل الجلد، ومن هذه المركبات الريتينويد، كما ينصح باستخدام الكريمات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يعمل على شد الجلد.

تناول المكملات الغذائية

قد يكون ترهل الجلد وظهور التجاعيد ناتج عن نقص عنصر غذائي معين في الجسم، حيث أن الكثير من الفيتامينات والمعادن ضرورية للحفاظ على صحة الجلد ونضارته وحيويته ومرونته وحمايته من الترهل، مثل مكملات الكولاجين ومكملات حمض الهيالورونيك، وهذه العناصر ضرورية جداً لشد الترهلاتـ ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

ممارسة التمارين الرياضية

من أسرع الوسائل التي تساعد على التخلص من الترهلات والحصول على جسم مشدود ومتناسق وقوام ممشوق هي التمارين الرياضية، حيث أنها تساعد على بناء العضلات وشد الترهلات، مثل تمارين القوة وتمارين رفع الأثقال وتمرين الضغط وتمرين الطحن وتمرين القرفصاء، والكثير من التمرينات الأخرى.

التدليك

يساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية في الجلد المترهل، كما يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد وبالتالي يقل الترهل إلى حد ما، كما أن استخدام فرشاة تدليك الجسم التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة يساعد كثيراً على علاج الترهلات والتخلص من السيلوليت، حيث أنه يتم استخدامها على جلد جاف قبل الاستحمام.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

النظام الغذائي الصحي

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن عامل مهم في التخلص من الترهلات، لذا يجب أن تحرص على تناول أطعمة صحية مثل الفواكه والخضروات الورقية، كما يجب أن تحرص على تناول البروتين لزيادة بناء العضلات وشد الجلد، كما يجب تناول أطعمة غنية بفيتامين ج لأنه يعزز إنتاج الكولاجين في الجلد.

شرب الماء

قد يبدو هذا الحل بسيط، إلا أن تأثيره في التخلص من الترهلات فعال للغاية، لذا احرص على شرب كمية وفيرة من الماء بشكل يومي، لأنها تساعد على ترطيب الجلد والتخلص من العلامات والخطوط والترهلات.

الطرق الطبيعية

بناءً على الكثير من التجارب فإن بعض الوصفات الطبيعية تساعد كثيراً على شد ترهلات الجسم، كما أنها تحسن شكل الجلد، مثل استخدام بياض البيض والعسل أو استخدام مقشر القهوة مع القرفة والسكر البني، كما أن تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند يمكن أن يساعدك على التخلص من الترهلات.

مما جدير بالذكر أنه في حالة الرغبة في إخفاء الترهلات بشكل مؤقت يمكن ارتداء المشد للحصول على جسم منحوت وتحسين شكل الجسم ومظهره، كما أن المشد له مميزات وفوائد كثيرة، ولكن يجب ارتداؤه بعدد ساعات معينة يحددها الطبيب لتجنب أضراره.

كيفيه شد ترهلات الجسم بطرق طبية

هناك أكثر من طريقة طبية جراحية وغير جراحية تساعد على شد ترهلات الجسم المزعجة، وتتضمن ما يلي:

  • التقشير الكيميائي: يساعد التقشير الكيميائي على تقشير طبقات الجلد السطحية وبالتالي يقلل من ظهور الترهلات والتجاعيد والخطوط، وغالباً ما يستخدم للتخلص من ترهلات وتجاعيد الوجه والرقبة.
  • الليزر: يساعد الليزر على التخلص من الطبقة السطحية ويقوم بتعزيز إنتاج الكولاجين فيها.
  • الموجات فوق الصوتية: تستطيع الموجات فوق الصوتية أن تصل إلى طبقات الجلد العميقة، ومن ثم تعزز إنتاج الكولاجين في هذه الطبقات بالحرارة، وهو من أكثر الطرق غير الجراحية كفاءة وفاعلية في التخلص من الترهلات بنسبة كبيرة.
  • حقن البوتكس: تساعد حقن البوتكس على شد الجلد والتخلص من الترهلات.
  • شد الجلد جراحياً: في الغالب لا يتم اللجوء للجراحة إلى في حالة عدم نجاحك في التخلص من الترهلات بكل الطرق السابقة، حيث أنك تخضع لبعض الفحوصات الطبية التي تضمن أنك مرشح مناسب لعملية شد الترهلات، ثم تبدأ العملية بعمل شق جراحي في منطقة الجلد المترهل، ثم شد الترهلات وقص الجلد الزائد وتعتبر عملية شد ترهلات البطن جراحياً من أكثر العمليات التي يُقبل عليها الكثير من الأشخاص.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفيه شد ترهلات الجسم بأكثر من طريقة، من الضروري عدم تجربة أي وصفات أو خلطات قبل التأكد من أنها آمنة ولا تتسبب لك في أي مشكلات صحية.

أسئلة وأجوبة حول كيفيه شد ترهلات الجسم

كم يستغرق وقت شد الجسم؟

الإجابة عن هذا السؤال بالتأكيد تختلف من شخص لآخر، كما تختلف باختلاف الوسيلة المتبعة في شد الجسم، فالوصفات الطبيعية يمكن أن تستغرق وقت أطول مما تستغرقه التمارين الرياضية، أما الطرق الطبية والعمليات الجراحية فتستغرق وقت أقصر بكثير في شد الجسم والتخلص من الترهلات.

ما هي أفضل تمارين لشد ترهلات الفخذين؟

أفضل تمارين لشد ترهلات الفخذين تتضمن تمرين القرفصاء وتمرين البلانك وتمرين الجسر، بالإضافة إلى تمرين Deadlift.

هل يمكن شد الجسم المترهل بالليزر؟

نعم؛ يمكن شد الجسم المترهل بالليزر فهو يعمل على تسخين طبقات الجلد وبالتالي يعزز إنتاج الكولاجين فيها، ويساهم في تجديد الخلايا والتخلص من الترهلات.

المصدر
HealthlineHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)