شد الترهلات

كيفية شد الترهلات

قد يكون الجلد المترهل الناتج عن فقدان الوزن أمرًا محبطًا يحول دون الاستمتاع بنتائج الرجيم، ولذلك يتساءل البعض عن كيفية شد الترهلات في الجسم، لذا ستتعرف في المقالة التالية على أفضل طرق شد الترهلات بخطوات بسيطة يمكن إدخالها في الروتين اليومي، وبالطرق التجميلية أيضاً، فتابعوا معنا.

أسباب الجلد المترهل

يشيع ترهل الجلد في الكثير من أماكن الجسم ولكن أكثرها عرضة للترهل تلك التي كانت تعاني من كميات أكبر من السمنة، كما أن زيادة الوزن لفترة طويلة يجعل الجلد أكثر عرضة للترهل، ويحدث ترهل الجلد نتيجة ضعف وتدهور ألياف الكولاجين التي تشد الجلد، وكذلك ألياف الإيلاستين التي تمنحه المرونة، فيصعب على الجلد العودة للوضع الطبيعي مرة أخرى، وتشمل العوامل التي تسبب ترهل الجلد ما يلي:

  • التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة.
  • كثرة التدخين.
  • التقدم في العمر يؤدي لإنتاج كميات أقل من الكولاجين.
  • الحمل الولادة، والتغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء بعد مرحلة انقطاع الطمث تؤثر على جودة الجلد.
  • عدم ممارسة الرياضة بانتظام.
  • فقدان الوزن المتكرر وبشكل سريع يسبب ترهل الجلد.
  • إهمال التغذية الصحية.
  • عدم شرب الماء بكميات كافية.
  • عدم الاعتناء بالجلد بالقدر الكافي، وإهمال ترطيبه باستمرار.

كيفية شد الترهلات

هناك عدة طرق يمكن من خلالها التخلص من الترهلات وتحسين جودة الجلد والبشرة، وتشمل ما يلي:

كريمات شد الترهلات

تساعد كريمات شد الترهلات على تحسين حالة الجلد، وتوفير العناصر الهامة التي تمنح الجلد الرطوبة، والمظهر المشدود، ويراعى عند اختيار كريمات شد الجلد توافر الريتينويدات فيها وهي أحد مشتقات فيتامين أ، كما يجب توافر حمض الهيالورونيك، حيث تساعد هذه المركبات على تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين ومقاومة علامات التقدم في العمر.

كما أن توافر الكولاجين ضروري لأنه يساعد على تحسين المظهر الخارجي للبشرة ويشد الجلد، ولكن يجب العلم أن هذه الكريمات توفر الترطيب الجيد للبشرة، كما تحسن مظهرها من الخارج، ولكن حتى يستطيع الجلد إنتاج الكولاجين يجب الحصول عليه من النظام الغذائي، ويتوافر بكثرة في الأفوكادو والأسماك والخضروات الورقية الخضراء وليس بالكريمات الموضعية، وتظهر نتائج الكريمات مع الاستمرار وحسب جودة المنتج بعد أسبوعين.

التغذية السليمة

هناك بعض العناصر الغذائية الهامة الضرورية لصحة الجلد ويجب توافرها في الطعام لمنح البشرة مظهر أفضل، وتشمل:

أحماض أوميجا 3

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على توفير المرونة اللازمة للجلد مما يجعله أكثر قدرة على العودة لوضعه الطبيعي، ويمكن الحصول عليها من المحار، والسردين، والتونة، والماكريل، والسلمون، كما توجد في بذور الكتان.

البروتين

يساعد البروتين على شد الجلد عن طريق زيادة الكتلة العضلية، فتعمل على شغل المساحات الفارغة أسفل الجلد التي تتركها الدهون بعد التخلص من الوزن، كما أن زيادة الكتلة العضلية يزيد من معدل حرق الدهون، بالإضافة إلى أن البروتين يؤدي لإنتاج المزيد من ألياف الكولاجين في الجسم فيساعد على شد الجلد.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على تعزيز بناء الكولاجين في الجلد، كما له العديد من الخصائص الأخرى التي تحمي البشرة من أضرار الإجهاد التأكسدي، وتقلل من علامات التقدم في العمر، وتجديد شباب البشرة، ويمكن تناول أقراص فيتامين سي، وكذلك الحصول عليه من المصادر الطبيعية مثل الحمضيات، وبعض الخضروات مثل الفلفل والشبت.

مكملات الكولاجين

تشبه مكملات الكولاجين الجيلاتين وتساعد على شد الجلد وتوفير الكولاجين اللازم للجلد، كما يمكن الحصول عليها من حساء العظام بشكل خاص.

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة على تحسين صحة الجسم بشكل عام، وترفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي، كما تساعد على بناء الكتلة العضلية خاصة مع الحصول على المعدل الكافي من البروتين، وبشكل خاص تساعد تمرينات المقاومة على بناء الكتلة العضلية مما يساعد على التخلص من الترهلات وشد الجلد في حالة الدرجات المتوسطة والخفيفة من الترهل.

ويفضل ممارسة الرياضة إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي للحصول على أفضل النتائج، كما يراعى ممارسة تمرينات المقاومة على الأقل 4 مرات في الأسبوع إلى جانب تمرينات الكارديو للحصول على فائدة أكبر.

التدليك

يمكن أن يؤدي التدليك المستمر إلى تحسين جودة الجلد لأنه يؤدي إلى تدفق الدم في المنطقة المستهدفة، فيعمل كمضاد لآثار التقدم في العمر، ويمكن زيادة فعالية التدليك باستخدام زيوت شد الترهلات، أو كريمات شد الجلد للحصول على أفضل النتائج.

كيفية شد الترهلات بوصفات طبيعية

يمكن أن تساعد الوصفات الطبيعية على تحسين مظهر البشرة من الخارج ومحاربة علامات الشيخوخة، كما تساعد على الوقاية من الترهل، ولكنها لا تتخلص من درجات الترهل الملحوظة، ومنها ما يلي:

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، مما يقلل من أضرار الإجهاد التأكسدي، ويمنح الجلد درجة عالية من الترطيب، وعند استخدامه في التدليك يساعد على التخلص من الترهل.

زيت الزيتون

زيت الزيتون يتميز بقدرته على منح الجلد درجة عالية من الترطيب، كما يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، تقاوم علامات التقدم في العمر والشيخوخة، ويمكن استخدامه للوقاية من ترهل الجلد، كما يزيد من لمعان ونضارة البشرة، سواء باستخدامه في الطعام أو وضعه على الجلد.

زيت الثوم

يساعد زيت الثوم على محاربة علامات التقدم في العمر، كما يقلل من احتباس السوائل أسفل الجلد، مما يحسن مظهر الجلد، كما يقلل من السيلوليت.

ماسك القهوة

تحتوي القهوة على الكافيين الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة، ويمكن وضع ماسك القهوة على المنطقة المستهدفة للتخلص من الجلد الميت وتقشير الجلد، مما يحسن مظهر الجلد، ويمكن مزج القهوة المطحونة مع السكر وزيت الزيتون أو زيت جوز الهند ويتم تدليك الجلد المترهل بهذا الخليط من 5 إلى 10 دقائق وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله جيدًا.

بياض البيض والعسل

يعمل العسل كمضاد قوي للأكسدة ومعالج طبيعي للالتهابات، ويمكن الحصول على فوائد أكثر عن طريق مزجه مع بياض البيض، ووضعه على المنطقة التي تعاني من الترهل، ويترك لمدة 15 دقيقة ويغسل بالماء.

اقرأ أيضاً: اسباب ترهل الجسم وعلاجه بالطرق الجراحية وبدائلها

كيفية شد الترهلات بالطرق التجميلية

يمكن شد الترهلات بالعديد من الطرق التجميلية وتناسب كل طريقة درجة مختلفة من الترهل، ومنها ما يلي:

الطرق غير الجراحية

تعمل الطرق غير الجراحية على التخلص من الدرجات الخفيفة والمتوسطة من الترهل بشرط أن تكون جودة ومرونة الجلد مقبولة، وتتم في إجراء قصير لا يتجاوز ساعة، ولا تتطلب إجراء شقوق جراحية، وبالتالي لا تنتج عنها سوى بعض الآثار الجانبية الطفيفة، ولا تحتاج إلى فترة تعافي طويلة، كما يمكن العودة للأنشطة اليومية بسرعة، وتظهر النتائج بالتدريج بعد الخضوع لعدة جلسات، ومنها:

  • شد الترهلات بالليزر غير الجراحي.
  • موجات الراديو الترددية RF.
  • الضوء النبضي المكثف IPL.
  • الموجات فوق الصوتية.

فيديو يوضح أحدث الحلول لعلاج الترهلات

طرق تتطلب تدخل جراحي محدود

شد الترهلات بالفيزر

تتطلب تقنية عمل شقوق جراحية صغيرة جداً، وفي الأغلب تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، ويناسب الفيزر الحالات التي تعاني من الترهل المتوسط، ويعمل عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون وتتخلص من 50% من الترهل على الأقل، عن طريق الحرارة التي تحفز بناء الكولاجين، ويمكن التعافي بعد أسبوع، وتظهر النتائج الأولية على الفور.

شد الترهلات بالجي بلازما

تستهدف الجي بلازما الجلد المترهل فقط، وتساعد على التخلص من ترهلات الجلد المتوسطة، وتتميز بالتخلص من الترهلات على الفور عن طريق موجات الراديو الترددية التي تسخن الجلد مما يساعد على إنتاج الكثير من الكولاجين، وذلك في وقت قصير لا يستغرق أكثر من ساعة.

شد الجلد بالجراحة

يتم شد الجلد بالجراحة عن طريق شق جراحي في أقل الأماكن وضوحًا في المنطقة المستهدفة، وتتم تحت التخدير الموضعي أو العام، وتساعد على التخلص من الترهلات بعد التخسيس، ومن مميزات عملية شد الجلد بالجراحة أنها تساعد على التخلص من جميع درجات الترهل، خاصة بعد فقدان كميات ملحوظة من الوزن بعد عمليات السمنة المفرطة، وتظهر النتائج على الفور، ولكن شقوق الجراحة تحتاج إلى 3 أشهر على الأقل حتى تتعافى، وتظهر النتيجة النهائية بعد 6 أشهر، بينما ندبة الجراحة تتطلب وقت طويل حتى تعود للون الجلد الطبيعي وتصبح غير واضحة.

والآن بعد أن تعرفت على كيفية شد الترهلات بمختلف الطرق الطبيعية والتجميلية، يمكنك عزيزي القارئ سؤالنا عن المزيد أو مشاركتنا استفساراتك من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول كيفية شد الترهلات

هل يمكن شد ترهلات الجسم بأسبوع؟

يمكن التخلص من ترهلات الجسم في مدة قصيرة عن طريق الرياضة والعناية بالبشرة إن كانت نسبة الترهلات طفيفة، ويمكن البدء في ملاحظة النتائج منذ الأسبوع الأول، وتعتبر أسرع طرق شد الترهلات بنتائج فورية هي الجي بلازما والفيزر.

هل يمكن شد ترهلات الجسم بالرياضة؟

تساعد الرياضة على التخلص من الدرجات المحدودة والمتوسطة من الترهل وتحتاج إلى المثابرة والممارسة المستمرة للحصول على أفضل النتائج، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي.

كيف يتم شد الترهلات بالليزر؟

يعمل الليزر على تسخين الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي التخلص من الترهلات وتظهر النتائج بعد العديد من الجلسات.

المصدر
HealthlineHealthlineOrganicfacts

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)