حقن الدهون

كدمات بعد حقن الدهون و 8 طرق لـ علاج الكدمات من المنزل

من الطبيعي بعد حقن الدهون الذاتية أن تظهر بعض الآثار الجانبية مثلما يحدث بعد أي عملية أخرى، لذا تعرفي في المقالة التالية على سبب ظهور كدمات بعد حقن الدهون وما الأعراض الأخرى المصاحبة لها، وهل تستدعي القلق أم لا، فتابعي معنا.

حقن الدهون الذاتية

عملية حقن الدهون الذاتية تتم على مرحلتين فأولاً يتم شفط الدهون من منطقة في الجسم تعاني من السمنة الموضعية بإحدى تقنيات شفط الدهون، وثانياً يعاد حقن هذه الدهون في منطقة أخرى في الجسم لتجديد شبابها، أو لتكبيرها لتعويض فقدان الدهون الناتج عن التقدم في العمر.

إرشادات قبل حقن الدهون

قبل حقن الدهون ينصح الطبيب بالتوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين، وبعض المكملات العشبية لتفادي النزيف أثناء الحقن، وكذلك تجنب الكدمات والتورم بعد شفط وحقن الدهون، كما يجب التوقف عن التدخين لتجنب تأثيره السلبي على عملية الشفاء، كما يجب إجراء كل تحاليل الدم والفحوصات التي يطلبها الطبيب للتأكد من أن الحالة الصحية تسمح بالخضوع للعملية.

كما يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، ويتأكد من توافر كمية مناسبة من الدهون في الجسم، وتتم أيضًا مناقشة الأمور التي تتعلق بالعملية من تقنيات وبدائل، والأهداف من الخضوع للعملية، وكذلك أهم تعليمات فترة التعافي، وكيفية التعامل مع الآثار الجانبية.

كيف يتم حقن الدهون الذاتية؟

يتم أولاً شفط الدهون تحت تأثير التخدير الموضعي، ويرسم الطبيب عدة خطوط بواسطة القلم لتحديد مواضع شقوق الجراحة ومسار شفط الدهون، ومن خلال فتحات جراحية صغيرة يتم إدخال أداة شفط الدهون.

وعادة يتم شفط الدهون بتقنية الفيزر فعن طريق الموجات فوق الصوتية يتم إذابة الدهون بسهولة بأقل قدر من الآثار الجانبية، وبدون إلحاق الضرر بالأنسجة المحيطة حيث تعمل التقنية بشكل انتقائي لاستهداف الدهون فقط، وتحويلها لصورة سائلة يسهل شفطها.

كما تعمل الحرارة على تحفيز طبقات الجلد العميقة لإنتاج الكولاجين لشد الجلد، ويغلق الشقوق الجراحية، وتستغرق العملية من ساعة إلى 3 ساعات فقط.

بينما حقن الدهون يتطلب ساعة على الأكثر، فبعد الحصول على الدهون وتعقيمها ووضعها في جهاز الطرد المركزي لفصلها عن أي مكونات وشوائب توضع في الحقن، ويتم حقن المنطقة المستهدفة بإبر رفيعة لتجنب أي ندبات.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

بعد حقن الدهون الذاتية

من الطبيعي بعد حقن الدهون الذاتية توقع بعد الآثار الجانبية والتغيرات سواء في منطقة شفط الدهون، أو في المناطق المحقونة، وأغلب الآثار الجانبية تزول في الأسبوع الأول، ويلاحظ أيضًا انتفاخ مواضع الحقن عن الحدود المتوقعة بسبب حقن كمية أكبر من الدهون.

فحتى تستقر الدهون داخل الجسم يستغرق الأمر عدة أشهر، وخلال هذه الفترة يمتص الجسم ما لا يقل عن نصف الدهون وربما أكثر، ولتعويض ذوبان الدهون يجب الخضوع لجلسة لاحقة بعد عدة أسابيع.

 سبب ظهور كدمات بعد حقن الدهون

تحدث الكدمات إما في مواضع حقن الدهون أو شفط الدهون، وخاصة في مواضع شفط الدهون، نتيجة الاصطدام بالأنسجة الدهنية أثناء الشفط، وقد تلاحظ الكدمات في مواضع شفط الدهون فقط أو في مواضع قريبة منها نتيجة تمزق بعض الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت الجلد.

ولكن ليس بالضرورة أن تظهر كدمات في مواضع الحقن، وتزول الكدمات في المتوسط بعد 3 أسابيع وتتبقى بعض الآثار الخفيفة من الكدمات أو التورم بعد حقن الدهون الذاتية ويمكن إخفاؤها بالمكياج، وحتى تزول بالكامل قد يستغرق الأمر 3 شهور.

كيفية علاج الكدمات بعد حقن الدهون

تزول الكدمات بعد حقن الدهون سواء في مواضع الحقن أو في مواضع شفط الدهون من نفسها، ولا تستدعي العلاج، ولكن يجب الالتزام بتعليمات فترة التعافي حتى تزول بسرعة، كما أن هذا الأمر يتوقف على استجابة الجسم للشفاء الذي يختلف من شخص لآخر، ويمكن اتباع النصائح التالية للوقاية من الكدمات وعلاجها:

  • الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم على الأقل لمدة أسبوعين حتى لا تزيد الكدمات والتورم.
  • شرب الكثير من المياه لطرد السوائل الزائدة من الجسم ومنع احتباسها أسفل الجلد.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على شفاء الأنسجة مثل البروتينات، والأسماك الدهنية، وفيتامين سي.
  • تجنب الحركة والأنشطة العنيفة حتى لا يزيد تدفق الدم عن المعدل الطبيعي في مواضع حقن وشفط الدهون مما يزيد من التورم والكدمات.
  • تناول الأطعمة التي تقلل الالتهابات وتساعد على شفاء الأنسجة مثل الأناناس والبابايا والحمضيات.
  • وضع كمادات باردة على أماكن حقن الدهون لمدة 10 دقائق.
  • تدليك الأماكن التي يتواجد بها الكدمات للمساعدة على سرعة التخلص منها.
  • وضع الكريمات الموضعية التي يصفها الطبيب لتقليل التورم والكدمات والالتهابات أيضًا.

نصائح التعافي بعد حقن الدهون

تعليمات فترة التعافي تساعد على الشفاء السريع الصحي بدون مضاعفات لذا يجب الالتزام بها بجدية، وإخبار الطبيب عن أي تطورات قد تحدث، وتشمل ما يلي:

  • تناول الأدوية الموصوفة وخاصة مسكنات الألم في مواعيدها.
  • تناول المضادات الحيوية لتفادي العدوي.
  • الحركة الخفيفة من وقت لآخر بالمشي داخل المنزل كل ساعتين لمدة 10 دقائق لتنشيط الدورة الدموية وتفادي جلطات الساقين.
  • تقليل الملح من الطعام لاحتوائه على الصوديوم الذي يحبس الماء والسوائل أسفل الجلد.
  • تجنب النوم والجلوس بكثرة على مواضع حقن الدهون حتى لا يؤدي الضغط عليها لفقدانها.
  • تجنب الحميات القاسية والتمرينات العنيفة التي تستهدف مواضع حقن الدهون للحفاظ على الدهون أطول فترة ممكنة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على سبب ظهور كدمات بعد حقن الدهون وأنها من الآثار الجانبية الطبيعية التي تدل على استجابة الجسم للشفاء وليست مؤشر خطر يستدعي القلق، نرجو أن نكون أجبنا على كافة تساؤلاتك ولأسئلة أكثر يمكنك طرحها في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول ظهور كدمات بعد حقن الدهون

 

ما مدة بقاء حقن الدهون؟

تدوم حقن الدهون لأطول فترة ممكنة مع الحفاظ على الدهون بل يمكن اعتبار نتائجها دائمة، وتتوقف استمرارية النتائج على التقنية المستخدمة، ومهارة الطبيب، وفي بعض الحالات قد تستمر فقط من 3 إلى 5 سنوات.

 

متى يخف التورم بعد حقن الدهون؟

يزول أغلب التورم بعد الأسبوع الأول، ومع مرور الوقت يختفي تدريجيًا، وقد يستغرق الأمر من 6-8 أسابيع حتى يزول بالكامل.

ما سبب التكتلات بعد حقن الدهون؟

التكتلات بعد حقن الدهون من الأمور الطبيعية في فترة التعافي حيث تستغرق الدهون بعض الوقت حتى تستقر داخل الجسم وتتوزع بشكل متكافئ، وتعتبر التكتلات من الآثار الجانبية الطبيعية، ولا يجب القلق إلى أن تظهر النتيجة النهائية بعد 6 شهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)