شفط الدهون

فوائد الصمغ العربي للتخسيس أفضل أم الشفط؟

ما فوائد الصمغ العربي للتخسيس؟ لا يتوقف الحديث عن الصمغ العربي كمصدر غني بالألياف يساعد على الشبع والتخسيس فما هي فوائد الصمغ العربي وهل يساعدك على التخسيس والوصول للقوام المثالي؟ وهل يغنيك عن عملية شفط الدهون؟ الإجابة في المقالة التالية.

حقيقة فوائد الصمغ العربي للتخسيس

قبل الحديث عن فوائد الصمغ العربي للتخسيس عليك معرفة ما هو الصمغ العربي Gum Arabic يستخلص الصمغ العربي من خلاصة شجرة الأكاسيا التي تنبت في إفريقيا وآسيا ويتوافر في صورة مسحوق أو مادة صمغية جافة تشبه الصخور، ثم يتم طحنها فتصبح مسحوق ناعم يضاف إلى المشروبات أو الطعام، أو إلى الماء ليعزز الألياف في النظام الغذائي ومن هنا يمكن الحصول على فوائد الصمغ العربي للتخسيس.

فوائد الصمغ العربي للتخسيس

مكمل غذائي غني بالألياف

الصمغ العربي عبارة عن مادة صمغية تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان في الماء، لذا يمكن استخدامه كبديل لمكملات الألياف، ويعمل على إمداد الجسم بالألياف إن كان الحصول عليها من الطعام غير كافي، ومن فوائد الصمغ العربي للتخسيس كمصدر للألياف أنه يملأ المعدة عند تناوله ويعزز الشعور بالشبع وبذلك يكبح الشهية.

الحد من مرض السكري

أثبتت بعض الدراسات أنه من فوائد الصمغ العربي للتخسيس أنه يقلل من نسبة سكر الدم لأنه مصدر غني بالألياف التي تعمل على إبطاء الهضم وإبطاء معدل امتصاص السكر في الدم مما ينعكس على مستوى الإنسولين ويقلل من مقاومة الإنسولين التي تنتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم وعدم قدرة الخلايا على استهلاكه.

خفض الدهون الضارة

من فوائد الصمغ العربي للتخسيس أنه مصدر غني بالألياف وعند تناوله فإنه يقلل امتصاص الدهون الضارة في الأمعاء والمعدة مثل الكوليسترول الضار وبذلك يساعد على خسارة الوزن بالإضافة للفوائد الوقائية التي تحمي الجسم من أضرار الكوليسترول، وقد أثبتت بعض الدراسات أنه يزيد من إنتاج العصارة الصفراوية التي تعمل إذابة الدهون وهضمها.

الحد من الشهية

أثبتت بعض الدراسات أيضاً أن من فوائد الصمغ العربي للتخسيس أنه يعمل على قمع الشهية بفضل محتواه الغني بالألياف، وذلك عند إضافة مسحوق الصمغ العربي للعصائر أو المشروبات والماء، فالألياف القابلة للذوبان في الماء الموجودة في الصمغ العربي تبقى داخل المعدة مدة أطول وبذلك تعزز الشعور بالشبع.

طريقة استخدام الصمغ العربي للتخسيس

يتساءل الكثيرون عن كيفية استخدام الصمغ العربي للتخسيس ويمكن الحصول ببساطة على فوائد الصمغ العربي للتخسيس عن طريق إضافة كمية صغيرة بمقدار 30 جم في اليوم إلى نصف كوب من الماء وتناوله كمشروب، كما يمكن إضافته إلى أنواع من المشروبات أو إلى الزبادي، ويمكن إضافته للطعام مثل السلطات.

طريقة عمل الصمغ العربي للتخسيس التي ينصح بها لتجنب أي آثار جانبية محتملة تبدأ بجرعات صغيرة في حدود ملعقة صغيرة في اليوم مضافة إلى كوب من الماء أو المشروبات الساخنة أو الباردة ثم تقليبها حتى تذوب، وفيما بعد يمكن زيادة الجرعة بحيث لا تزيد عن 30 جم في اليوم، فإضافة كمية كبيرة من الصمغ العربي يزيد الانتفاخات والغازات وقد يؤدي لاضطرابات في الجهاز الهضمي ومشاكل أخرى.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

فوائد أخرى للصمغ العربي

بالإضافة إلى فوائد الصمغ العربي للتنحيف توجد بعض الفوائد التي عليك معرفتها وهي:

  • من فوائد الصمغ العربي للتخسيس أنه يقلل الكوليسترول والدهون الضارة وبذلك يعزز صحة القلب ويقي من أمراض الأوعية الدموية، كما أثبتت بعض الدراسات.
  • يساعد على التئام الجروح عند وضعه مباشرة على الجلد بعد إذابته في الماء يساعد على الحد من البكتيريا.
  • أثبتت بعض الدراسات أن الصمغ العربي يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي عن طريق تعزيز البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، ولكن لا تزال الأبحاث حول هذه الفوائد غير مدعمة بأدلة علمية كافية.
  • يقلل الصمغ العربي التهيج والالتهابات لذا قد يخفف من آلام الحلق والمعدة، كما يستخدم للتحكم في السعال.
  • يستخدم في تنظيف الأسنان كمادة كاشطة لطيفة التأثير لذا يدخل في بعض أنواع معاجين الأسنان.

محاذير استخدام الصمغ العربي للتخسيس

يتداخل الصمغ العربي مع بعض أنواع الأدوية، لذا للحصول على فوائد الصمغ العربي للتخسيس يجب مراعاة الآتي:

  • قد يتداخل الصمغ العربي مع الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، لذا يجب تناوله بعد ساعة على الأقل بعد تناول الأدوية؛ لأنه قد يقلل من نسبة الدواء التي سيمتصها الجسم.
  • يتداخل الصمغ العربي مع بعض المضادات الحيوية مثل أموكسيل وتريموكس، لذا يجب تناول الدواء قبل أو بعد تناول الصمغ العربي بأربع ساعات على الأقل.
  • لا توجد دراسات كافية تثبت إمكانية تناول الصمغ العربي أثناء الحمل أو الرضاعة، لذا يفضل بدلاً من تناوله الحصول على الألياف من الطعام العادي للحوامل والمرضعات.
  • ثبت أن تناول الصمغ العربي بمعدل 30 جم لمدة 6 أسابيع آمن بشكل عام، وبعد هذه المدة قد يسبب آثار جانبية خفيفة مثل الغثيان أو الغازات، أو الانتفاخات.
  • يجب التأكد من عدم وجود تحسس تجاه الصمغ العربي قبل استخدامه بكميات كبيرة لأنه مثل أي مادة أخرى قد يسبب تفاعل تحسسي للبعض.

الجرعة المحددة لاستخدام الصمغ العربي للتخسيس

لا ينصح بأن تزيد الجرعة اليومية عن 20 إلى 30 جم في اليوم من الصمغ العربي، كما لا ينصح بالاعتماد عليه كمصدر للألياف، ويجب أن يعتمد نظامك الغذائي على أنواع مختلفة من الألياف الموجودة في الطعام مثل الخضروات والبذور، كما يجب تجنب الإفراط لتجنب أي أضرار أو مخاطر صحية.

أضرار الصمغ العربي للتخسيس

بعد معرفة فوائد الصمغ العربي للتخسيس إليك الآثار الجانبية المحتملة بعد استخدامه، فبالرغم من اعتماد الصمغ العربي من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لاستخدامه كمكملات أو إضافته في تصنيع بعض المكملات إلا أنه توجد بعض الآثار الجانبية المحتملة وهي الانتفاخات والغازات والغثيان والإسهال الخفيف والتقلصات.

كم كيلو ينزل الصمغ العربي؟

متى تظهر نتيجة استخدام الصمغ العربي للتخسيس؟ وهل الصمغ العربي ينزل الوزن؟ تعتمد نتائج الصمغ العربي للتخسيس على النظام الغذائي الذي تتبعه، فإن كنت تتناول الصمغ العربي وتفرط في تناول الطعام لن تكون النتيجة فعالة، لذا يجب اتباع رجيم صحي لرؤية نتائج سريعة، كما أن الصمغ العربي ليس وسيلة لحرق الدهون أو خسارة الوزن في حد ذاته ولكنه عامل مساعد إلى جانب الرجيم لما له من فوائد في تقليل مستوى سكر الدم والحد من الشهية، وبالنسبة لفوائده الصحية الأخرى فإنها قد تظهر بعد عدة أسابيع من الاستخدام.

تجربتي مع فوائد الصمغ العربي للتخسيس

بعد معرفة فوائد الصمغ العربي للتخسيس تعرف عليها أكثر من خلال التجارب:

تحكي فتاة تبلغ من العمر 23 سنة عن فوائد الصمغ العربي للتخسيس ما يلي: “كنت أعاني من زيادة في الوزن تصل إلى 15 كجم وكنت أتناول الصمغ العربي قبل الأكل بساعة للحد من الشهية ورغم أنه بالفعل كان يحد من شهيتي إلا أنني من خلال تجربتي مع الصمغ العربي للتنحيف لم أخسر الكثير من الوزن وذلك لأنني لم أكن أتبع أي رجيم ولا أحسب السعرات الحرارية، وما زالت مشكلة دهون البطن التي تناولت الصمغ العربي من أجلها موجودة كما هي، لذا خضعت لعملية شفط الدهون وبدون شك وصلت للقوام المثالي في عدة ساعات”.

كما يحكي شاب يبلغ من العمر 37 سنة عن تجربته ما يلي: “قرأت كثيراً عن فوائد الصمغ العربي للتخسيس وبالرغم من أنني تناولته للحد من آلام القولون والشعور بالراحة في المعدة إلا أنني لاحظت خسارة الوزن بمعدل 4 كجم في الشهر مع عمل رجيم وممارسة الرياضة ولكنني انقطعت عن تناوله لفترة وكان معدل خسارة الوزن كما هو، لذا أصبحت أتناوله فقط لآلام القولون والمعدة وليس للتخسيس أو الحد من الشهية لأنني لم ألاحظ فرقاً كبيراً من خلال تجربتي مع الصمغ العربي للتخسيس“.

سعر الصمغ العربي للتخسيس

يتراوح متوسط سعر الصمغ العربي للتنحيف بين 60 إلى 120 جنيه مصري للربع كيلو، وتختلف التكلفة حسب النوع، وقد تزيد التكلفة في الأنواع المستوردة أو الأنواع العضوية، وينصح للحصول على فوائد الصمغ العربي للتخسيس شراء نوع موثوق غير مختلط بأي مواد أخرى.

فوائد الصمغ العربي للتخسيس أفضل أم الشفط؟

بعد معرفة فوائد الصمغ العربي للتخسيس وأضراره تعرف على فوائد شفط الدهون وهل تساعد على التخسيس، فالصمغ العربي قد يساعد على فقدان الوزن ولكنه لا يؤدي لخسارة الوزن بدون عمل رجيم صحي والحد من السعرات الحرارية في الطعام.

بينما عمليات شفط الدهون Liposuction فتساعد على التخلص من السمنة الموضعية والدهون المتراكمة في بعض مناطق الجسم دون الأخرى وخاصة الدهون العنيدة المقاومة للرجيم والرياضة التي يصعب التخلص منها بدون شهور طويلة من الرياضة الشاقة.

وفي الوقت الذي تساعد عمليات شفط الدهون على تنسيق القوام والوصول للقوام المثالي فإن الصمغ العربي حتى إن أدى لنتيجة جيدة في التخسيس فإنه لا يضمن الحصول على القوام المثالي لأن حتى بعد تحقيق الهدف من خسارة الوزن لا يمكن توقع مكان تراكم الدهون الموضعية أو التحكم في إعادة توزيعها بدون رياضة مستمرة أو إجراء عمليات شفط الدهون لتنسيق القوام.

لذا فإن الإجابة على هذا السؤال تتوقف على هدفك الأساسي إن كنت ترغب في خسارة الوزن فقط فقد يساعدك الصمغ العربي إلى جانب الرجيم، وإن كنت ترغب في نحت الجسم والوصول للقوام المثالي فعملية شفط الدهون هي الحل الأمثل والمضمون الذي يمنحك النتيجة التي تتمناها.

أفضل دكتور لإجراء عمليات شفط الدهون

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، من أفضل أطباء شفط الدهون في مصر والوطن العربي، حيث تتوافر به أهم الشروط التي عليك البحث عنها في الطبيب الجيد قبل الخضوع للعملية، من حيث السمعة الطبية الجيدة والخبرة الطويلة في مجال عمليات نحت الجسم وتنسيق القوام، بالإضافة لتقديم خدمات تجميلية عديدة ومتنوعة في واحد من أفضل مراكز شفط الدهون في مصر وأكثرها تطورها وتوفيراً لأحدث المعدات والأجهزة وهو مركزه شريف كلينك.

وحصل د. شريف حجازي على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وعضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، بالإضافة لعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وتصل خبرته لأكثر من 5000 عملية تجميلية ما بين شفط الدهون ونحت الجسم وشد الترهلات، ولا تقل معدلات نجاح العمليات التي يجريها عن 96%، وللتواصل والاستفسار عن عمليات تنسيق القوام مع د. شريف جازي اضغط هنا.

نتائج فعلية لشفط الدهون مع د. شريف حجازي

كم أسعار عمليات شفط الدهون؟

يبلغ متوسط سعر عمليات شفط الدهون في مصر حوالي 1500 دولار أمريكي وتزيد التكلفة أو تقل حسب خبرة الطبيب وشهرته، وتطور الجهاز المستخدم في شفط الدهون، بينما تصل الأسعار لأكثر من ذلك في دول أخرى مثل دول الخليج العربي مثل السعودية أو الإمارات حيث تتراوح ما بين 3000 إلى 8000 دولار أمريكي، وتتميز مصر بارتفاع مستوى نجاح عمليات شفط الدهون بها وانخفاض التكلفة وتطور الأجهزة ووجود أمهر الأطباء.

أهم المعلومات عن عمليات شفط الدهون

  • تناسب عمليات شفط الدهون كل من الرجال والنساء ولا يجب أن يقل العمر عن 18 سنة، كما يجب أن تكون الصحة العامة جيدة، ومؤشر كتلة الجسم لا يزيد عن 30.
  • قبل عمليات شفط الدهون يجب إجراء بعض التحاليل واختبارات وظائف الأعضاء، كما يتأكد الطبيب من عدم وجود مشكلات مناعية أو أمراض مزمنة مهددة للحياة، كما يجب التأكد من أن العملية تتوافق مع أهدافك التجميلية.
  • بعد عمليات شفط الدهون يجب الحصول على قسط كافي من الراحة لمدة 12 ساعة، وتوقف عن العمل في حدود أسبوع إلى 10 أيام، كما يمنع بذل أي نشاط بدني شاق في هذه الفترة.
  • مثل أي عملية قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي يمكن التحكم فيها باتباع تعليمات التعافي وتناول الأدوية في مواعيدها وتناول الطعم الصحي طيلة فترة التعافي.
  • يجب ارتداء المشد الطبي بعد شفط الدهون لمدة لا تقل عن شهر، كما يجب اتباع تعليمات النوم بعد شفط الدهون للحد من التورم والآثار الجانبية.
  • تزول الآثار الجانبية بعد شفط الدهون في خلال شهر، وقد يتغير لون الجلد بسبب الكدمات التي تزول خلال شهر إلى 3 شهور فقط.
  • تظهر النتيجة النهائية لشفط الدهون بعد مرور 6 أشهر حيث تكون الآثار الجانبية قد زالت تماماً بعد شهرين وعاد الجلد لوضعه الطبيعي بدون أي ارتخاء أو ترهل.
  • تعتمد نتائج شفط الدهون على خبرة الطبيب الذي يجري العملية، وعلى استخدام تقنية حديثة ومتطورة مثل الفيزر، كما أن جزء كبيرة من سرعة ظهور النتائج يعتمد على الالتزام بتعليمات التعافي بعدها.

إن فوائد الصمغ العربي للتخسيس متعددة وقد أثبتتها بعض الدراسات ولكن الأدلة العلمية حول هذه الفوائد ليست كافية بالرغم من أن التجارب تثبت فوائده، لذا كل ما ننصحك به عزيزي القارئ هو أن تخوض التجربة بنفسك واتباع طريقة الصمغ العربي للتخسيس لكن في حدود الجرعة اليومية المسموح به وتجنب أي محاذير طبية، واستشارة الطبيب في حالة الإصابة بأي أمراض مزمنة أو عند ظهور أي أعراض غريبة.

أسئلة وأجوبة حول فوائد الصمغ العربي للتخسيس

 

متى يشرب الصمغ العربي للتخسيس؟

يمكن شرب الصمغ العربي للتخسيس قبل الوجبة بساعة ليساعد على الحد من الشهية.

كم كيلو ينزل الصمغ العربي؟

يعتمد معدل نزول الوزن مع الصمغ العربي للتخسيس على الرجيم الذي تتبعه ومدى الالتزام به.

ما فوائد الصمغ العربي للرجال؟

من فوائد الصمغ العربي للرجال أنه يحسن صحة القلب ويقلل آلام القولون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)