حقن الدهون

عملية شفط وحقن الدهون

عملية شفط وحقن الدهون من أكثر العمليات التجميلية الشائعة التي تقبل عليها النساء بشكل خاص، نظرًا لأهميتها في تحقيق القوام المثالي بشفط الدهون من منطقة وجعل منطقة أخرى أكثر امتلاءاً وجاذبية، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى التي ستتعرفين عليها في المقال التالي.

عملية شفط وحقن الدهون

عملية شفط الدهون هي عملية تجميلية تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي لشفط الدهون من مناطق الجسم التي تعاني من السمنة الموضعية والدهون العنيدة التي يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية مثل الرياضة والرجيم، ويمكن شفط الدهون من جميع مناطق الجسم سواء الصغيرة مثل الذقن والوجه، أو المساحات الأكبر مثل البطن، والفخذين، والظهر.

فوائد عملية شفط وحقن الدهون

تنجح عملية شفط الدهون وحقنها في تحقيق القوام المثالي بفعالية كبيرة ونتائج دقيقة ودائمة، وتحقق العملية الفوائد التالية:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • الحصول على نتائج مزدوجة تدوم لأطول فترة ممكنة، حيث يتم نحت منطقة من الجسم وجعل منطقة أخرى أكثر انحناءً واستدارة.
  • يمكن حقن الدهون في الوجه للتخلص من علامات التقدم في العمر، والتخلص من الخطوط الدقيقة حول العينين والفم، وخطوط العبوس.
  • تساعد عملية حقن الدهون على تأجيل عمليات شد الوجه الجراحية.
  • يمكن التخلص من السمنة الموضعية في البطن من خلال شفط الدهون ثم حقن الدهون لتكبير الثديين بنتائج طبيعية، أو لتحسين نتائج تكبير الثدي بالسيليكون.
  • يمكن شفط الدهون وحقن الأرداف للحصول على جسم جذاب ومتناسق.
  • التخلص من التجاويف الغائرة حول العينين.
  • فترة التعافي تكون قصيرة لأن العملية تتم تحت تأثير التخدير الموضعي.
  • يمكن شفط دهون العانة لدى الرجال والنساء لتحسين شكل المنطقة الحساسة والتغلب على الكثير من المشاكل، والاستفادة من هذه الدهون وحقنها في منطقة أخرى.

من يمكنها الخضوع لعملية شفط وحقن الدهون؟

هناك عدة شروط تجعلك المرشحة المثالية لهذه العملية، وتشمل ما يلي:

  • التمتع بصحة جيدة، وعدم وجود أي مشاكل صحية أو أمراض مزمنة.
  • وجود كمية كافية من الدهون في الجسم في أكثر من منطقة من الجسم.
  • يجب الحصول على الدهون من نفس الشخص لذا لا تناسب العملية من تعاني من النحافة.
  • التوقف عن التدخين لعدة أسابيع قبل وبعد العملية.
  • أن يكون الجسم في حدود الوزن الطبيعي.

تقنيات عملية شفط الدهون

يمكن إجراء عمليات شفط الدهون بالعديد من التقنيات الحديثة والتقليدية، وتختلف دقة النتائج باختلافها، ومنها ما يلي:

شفط الدهون التقليدي

تتم عملية شفط الدهون بالطريقة التقليدية عن طريق فتحة جراحية صغيرة عن طريقها يتم إدخال أداة شفط الدهون وتحريكها بصورة يدوية أسفل الجلد لاختراق أنسجة الدهون وتكسيرها ثم شفطها.

شفط الدهون بالليزر

يتم عن طريق إذابة الدهون بحرارة الليزر فتتحول لصورة سائلة يتم شفطها بسهولة، كما تحفز الحرارة الجلد على تحفيز إنتاج الكولاجين مما يؤدي لشد الجلد والتخلص من الترهلات المزعجة.

شفط الدهون بالفيزر

يتم التخلص من الدهون عبر الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون دون ضرر الأنسجة المحيطة مثل الأوعية الدموية أو الجلد، وبنتائج غاية في الدقة، مما يقلل الآثار الجانبية، كما أن الحرارة تساعد على التخلص من الدرجات المتوسطة من الترهل في نفس الوقت وتحسن جودة الجلد لأنها تساعد الجلد على إنتاج الكولاجين.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

قبل عملية شفط وحقن الدهون

قبل عملية شفط وحقن الدهون يحدد الطبيب في جلسة الاستشارة ما إذا كانت العملية خيارًا مناسبًا أم لا، كما يوصي ببعض التعليمات، وتشمل ما يلي:

  • يتعرف على التاريخ الطبي، وتاريخ تناول الأدوية، والتخلص من الوزن الزائد.
  • قد يطلب بعض اختبارات الدم، واختبارات وظائف الأعضاء للاطمئنان على الصحية العامة، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية.
  • يوصي الطبيب بضرورة الامتناع عن الأدوية التي تسيل الدم حتى لا يحدث نزيف أثناء شفط الدهون أو تورم بعد العملية، ومنها الأسبرين والمكملات العشبية.
  • يوصي الطبيب بضرورة التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد العملية.

خطوات عملية شفط وحقن الدهون

مرحلة شفط الدهون

يتم التخدير قبل شفط الدهون بساعة على الأقل ثم يحدد الطبيب مواضع شقوق الجراحة، ويقوم برسم عدة خطوة في مواضع شفط الدهون، وعن طريق فتحة جراحية صغيرة يتم إدخال أداة شفط الدهون التي تذيب الدهون ليسهل شفطها، ويتم شد الجلد، وغلق الفتحة الجراحية بغرز تجميلية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مرحلة إعداد الدهون

يتم إعداد الدهون للحقن بعد شفطها عن طريق تنقيتها وتعقيمها بمحلول معقم، ويتم وضعها في جهاز الطرد المركزي الذي يدور بسرعة كبيرة تؤدي لفصل أي شوائب أو سوائل زائدة عن الدهون، ثم يحتفظ بالدهون لحين استخدامها.

مرحلة حقن الدهون

توضع الدهون في حقن رفيعة الإبر حتى لا تترك آثار وندوب في مواضع الحقن، ثم يتم حقن الدهون، وتوزيعها جيداً للحصول على شكل متناسق، ثم تحقن نسبة أخرى من الدهون على مرحلة ثانية، وتستغرق جلسة الحقن من نصف ساعة إلى ساعة حسب كمية الدهون المحقونة.

اقرئي أيضاً: اعادة توزيع الدهون في الجسم للحصول على قوام جذاب بكل سهولة

بعد عملية شفط وحقن الدهون

يقوم الطبيب بحقن كمية أكبر من الدهون قد تصل إلى الضعف لتعويض كمية الدهون التي سيمتصها الجسم في فترة التعافي، وبعد عملية شفط وحقن الدهون تكون الآثار الجانبية في ذروتها ويزول أغلبها بعد عدة أيام، كما أنه من الطبيعي وجود بعض التورم والكدمات في مواضع شفط الدهون، وانتفاخ منطقة حقن الدهون وتورمها.

وتزول أغلب الآثار الجانبية في مواضع شفط وحقن الدهون في الأسبوع الأول، وكذلك التورم، ولكنه يزول بالكامل بعد 6 إلى 8 أسابيع، كما تذوب بعض الدهون أثناء عملية التمثيل الغذائي، فإذا استدعت الحاجة يقوم الطبيب بحقن نسبة أخرى من الدهون في جلسة لاحقة، ثم تستقر الدهون بعد 4 شهور.

هناك بعض الأعراض الجانبية الأخرى التي يجب توقعها ومنها تجمع السوائل لذا يجب ارتداء المشد وشرب الماء بكثرة،، كما أن الحركة الخفيفة تفيد في تصريف السوائل وتنشيط الدورة الدموية، كما تقي من الجلطات.

من الضروري تناول مسكنات الألم، والمضادات الحيوية لمنع العدوى، بالإضافة إلى الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم لتفادي زيادة التورم، كما ينصح بتناول الأطعمة التي تقلل التورم مثل الأناناس، وزيادة معدل البروتين، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لدعم شفاء الأنسجة.

عيوب عملية شفط وحقن الدهون

  • في حالة عدم اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة قد تحدث العدوى الناتجة عن تلوث الدهون.
  • عدم تناسق النتائج لأن الجسم قد يمتص الدهون من منطقة أكثر من الأخرى فتتطلب الحقن مرة أخرى.
  • عدم إمكانية توقع النتائج لأن الجسم قد يمتص الدهون أكثر من النسبة المتوقعة.
  • لا يمكن إجراء العملية لشخص لا تتوافر لديه الدهون الكافية.
  • الدهون تعيش لأطول فترة ممكنة ولكنها تزيد وتنقص مع تغير الوزن.

أضرار عملية شفط وحقن الدهون

عملية شفط وحقن الدهون عملية تجميلية آمنة وشائعة وإن قام بها طبيب تتوافر لديه الخبرة الكافية، ومع الالتزام بتعليمات فترة التعافي من النادر حدوث أياً من الأضرار الآتية:

  • النزيف.
  • العدوى.
  • احتباس السوائل.
  • صعوبة التئام الجروح.
  • الإصابة بالخراجات الدهنية.
  • إصابة عضو من الجسم أثناء شفط الدهون.

نتائج عملية شفط وحقن الدهون

تظهر نتائج عملية شفط الدهون بالتدريج ففي حين يمكن رؤية النتائج الأولية على الفور إلا أن تلاشي الآثار الجانبية يستغرق بعض الوقت، حتى يمكن رؤية النتيجة بوضوح، وذلك بعد شهر من العملية، وتزول كل الكدمات بعد 3 شهور من العملية، وتصبح النتائج حينها أكثر وضوحًا، بينما النتيجة النهائية تظهر خلال الشهر السادس.

نفس الأمر بالنسبة لمواضع حقن الدهون تظهر النتائج بالتدريج، ففي البداية تكون مواضع حقن الدهون منتفخة نتيجة حقن كمية أكبر من الدهون، وما أن يمتص الجسم نسبة من الدهون، تصل مواضع الحقن لحجمها الطبيعي بعد 4 إلى 6 أشهر، ويمكن إجراء جلسة لاحقة لدعم النتائج.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

هل نتائج عملية شفط وحقن الدهون دائمة؟

تعتبر نتائج شفط وحقن الدهون دائمة بشرط الحفاظ على الوزن الصحي، فلا تعود الدهون لمواضع شفط الدهون مرة أخرى طالما ظل الوزن في الحدود الطبيعية، ويشترط أيضًا الحفاظ على الدهون المحقونة بالالتزام بتعليمات فترة التعافي لتدوم أطول فترة ممكنة، وإهمال أي تعليمات قد يجعل الدهون تدوم فقط 3 أو 5 سنوات.

أفضل مراكز عملية شفط وحقن الدهون

هناك العديد من المراكز التي يمكن إجراء عملية شفط وحقن الدهون بأمان كامل لتوفير مستوى عالي من الخدمة الطبية، ومنها مركز الدكتور شريف حجازي في مصر أحد أفضل جراحي التجميل في مصر والشرق الأوسط، وكذلك يمكن إجراؤها في عيادات أدمة وعيد كلينك في المملكة العربية السعودية.

فيديو عن حقن الدهون الذاتية والاستخدام الأمثل لدهون الجسم بشكل صحيح

مشاهير أجروا عملية شفط وحقن الدهون

  • الفنانة فيفي عبده.
  • الفنانة نجوى كرم.
  • الفنانة إليسا.
  • الفنانة غادة عبد الرازق.
  • النجمة بريتني سبيرز.
  • الفنانة كيم كاردشيان.

كانت هذه عزيزتي القارئة أهم فوائد ومميزات عملية شفط وحقن الدهون وكيفية إجرائها، وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أجبنا على كافة أسئلتك، ولأي استفسارات يمكنك تركها في التعليقات بالأسفل.

أسئلة وأجوبة حول عملية شفط وحقن الدهون

ما هي أسعار عمليات شفط الدهون؟

تكلفة عملية شفط الدهون تصل في المتوسط إلى 4000 دولار أمريكي، بينما تتراوح التكلفة في مصر بين 3000 إلى 4000 دولار أمريكي، وتصل التكلفة في السعودية إلى 8000 وأحيانًا 10000 دولار أمريكي.

ما هي أضرار عملية شفط الدهون؟

قد ينتج عن عملية شفط الدهون بعض الأضرار مثل التورم وظهور الكدمات والندبات، وفي بعض الحالات قد يتعرض المريض لحدوث ضرر في أحد أعضاء الجسم، ولكن يمكن تجنب الكثير من المخاطر في حالة إجراء العملية لدى طبيب لديه خبرة واسعة.

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

نتائج عملية الدهون دائمة ولا تعود الدهون مرة أخرى، ولكن من الطبيعي في حالة زيادة الوزن أن يكتسب الجسم الدهون سواء في موضع شفط الدهون أو في أماكن الجسم الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)