شد البطن

عملية شد البطن والحمل

ينصح بإجراء عملية شد البطن بعد الانتهاء من الإنجاب، حيث تقبل النساء على العملية من أجل إعادة تنسيق البطن والقوام بعد مرور الجسم بالتغيرات الناتجة عن الحمل والولادة، ولعدم التأثير على النتائج لا يفضل الحمل بعد العملية، لذلك عزيزتي القارئة إن كنتِ تتساءلين عن عملية شد البطن والحمل وتأثير كلاً منهما على الآخر، فهذه المقالة لكِ.

تأثير الحمل على مظهر الجسم والبطن

أثناء فترة الحمل تحدث تغيرات هرمونية عديدة والتي تؤثر على شكل البطن استعداداً لاستقبال الجنين ونموه داخل الرحم، فيتمدد جدار الرحم وكذلك جلد وعضلات البطن، وقد يزيد الوزن أثناء الحمل في حالة الإفراط في تناول الطعام غير الصحي وعدم القدرة على السيطرة على الشهية مما يؤدي في النهاية إلى زيادة وزن إضافي أثناء الحمل.

وبعد الولادة يعود الرحم مرة أخرى لحجمه الطبيعي خلال 6 أسابيع، ولكن تفقد البطن بعض سماتها الجمالية، فلا يعود الجلد لنفس شكله ومرونته السابقة ويترهل خاصة أسفل البطن أو حول السرة، وقد يرتخي الجلد حول السرة، ومن أكثر المشكلات الصعبة التي تعاني منها بعض النساء بعد الحمل حدوث الانفصال العضلي.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

عملية شد البطن والحمل

من أهم شروط عملية شد البطن هو الانتهاء من تجارب الحمل والولادة، حيث تتم عملية شد البطن لتمكنك من الحصول على بطن مشدودة ولذلك يفضل إجراؤها بعد إنجاب كل أطفالك للحفاظ على نتائجها، ولكن ماذا عن عملية شد البطن والحمل من الناحية الصحية؟ لا تؤثر عملية شد البطن على الجانب الصحي للأم أو الجنين فإن حدث الحمل بشكل مفاجئ لا توجد خطورة من الحمل.

فالخوف الرئيسي من الحمل بعد شد البطن يتعلق بالجانب الجمالي أكثر، فتكون هناك حاجة لإجراء عملية شد البطن مرة أخرى في حالة خسارة نتائج عملية شد البطن بعد الحمل والولادة.

متى يمكن الحمل بعد إجراء عملية شد البطن؟

بالرغم من أنه لا ينصح بالحمل بعد شد البطن إلا أنه يمكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي فالنساء اللاتي حملن بعد شد البطن مروا بتجربة صحية وآمنة مثل أي تجربة حمل سابقة، وإن تم التخطيط للحمل ولم يحدث بشكل مفاجئ يجب أن يمر على الأقل 6 أشهر حتى تكون ندبة شد البطن قد تماثلت للشفاء التام، ولكن الوقت المثالي للحمل بعد شد البطن بعد مرور عام.

كيفية إجراء عملية شد البطن

يتم إجراء عملية شد البطن عن طريق التخدير النصفي أو العام، ويتم إجراؤها عن طريق عمل شق جراحي أسفل البطن لشد الجزء السفلي من البطن، ويكون على خط البكيني، وبعدها يقوم الطبيب برفع الجلد لأعلى وشد الأنسجة الداخلية الضعيفة والمرتخية، ويقوم بإصلاح عضلات البطن المنفصلة.

وعن طريق شق جراحي دائري حول السرة يتم شد الجزء العلوي من البطن والتخلص من الجلد الزائد، ثم يشد جلد البطن للأسفل ويتخلص من الزائد منه ثم يغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية وبعض الضمادات والأشرطة اللاصقة، وتستغرق العملية حوالي 3 ساعات في المتوسط حسب درجة التصحيح المطلوبة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

نتائج عملية شد البطن والحمل

القلق بشأن عملية شد البطن والحمل يتعلق بخسارة النتائج، فبعض النساء قد يخسرن الكثير من النتائج ويعود الترهل للبطن مرة أخرى، ولكن ليس بنفس النسبة، وقد يخسر البعض الآخر نسبة محدودة من النتائج قد تصل إلى 15% أو أقل، ويتوقف الأمر على العادات الغذائية الصحية التي يتم اتباعها في فترة الحمل، ومقدار الوزن الذي تم اكتسابه أثناء الحمل.

فلا يجب أن يزيد الوزن أثناء الحمل أكثر من 11-16 كجم كأقصى حد، وللحفاظ على نتائج شد البطن يجب ممارسة أنشطة رياضية خفيفة تناسب فترة الحمل وتحت إشراف الطبيب، وتناول الطعام الصحي، حتى لا يتم خسارة نسبة كبيرة من النتائج، مع العلم أن ميل الجلد للترهل قد يتحكم في شكل البطن النهائي.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

الآثار الجانبية بعد عملية شد البطن والحمل

من الطبيعي حدوث بعض المضاعفات الصحية أثناء الحمل ولا تتعلق بعملية شد البطن على الإطلاق، حيث ينمو الجنين داخل الرحم الذي يتمدد بشكل طبيعي مثل الظروف الطبيعية، فالحمل بعد شد البطن أمر لا يستدعي القلق، ولكن هناك بعض التحديات التي تواجهها الأم بعد عملية شد البطن في فترة الحمل، ومنها:

  • إن تم الحمل بعد وقت قصير من عملية شد البطن قد تتمدد ندبة عملية شد البطن مما يؤثر على الجانب الجمالي فيما بعد.
  • تختلف استجابة الجلد للترهل من امرأة لأخرى وفي الكثير من الحالات تزداد احتمالية الحاجة لإجراء عملية شد البطن مرة أخرى.
  • التسبب في الضغط على المثانة يزيد فرص حدوث بعض الآثار الجانبية للحمل مثل سلس البول.
  • بسبب قلة قدرة الجلد على التمدد كالسابق بعد شد البطن فإن الضغط على المعدة قد يتسبب في حرقة المعدة.
  • الشعور بالشد بسبب التخلص من الجلد الزائد مما يؤدي لزيادة علامات التمدد.

فوائد ومميزات عملية شد البطن

  • تساعد عملية شد البطن على تقليل علامات التمدد.
  • تساعد على التخلص من مظهر ندبة الولادة القيصرية.
  • تعمل على التخلص من الترهلات في جميع أجزاء البطن وخاصة الجزء السفلي الذي يصعب التخلص منه بالرياضة.
  • تعالج الانفصال العضلي الناتج عن تكرار مرات الحمل.
  • تحسن مكان وشكل السرة.

أهم الإرشادات بعد عملية شد البطن

  • يجب الحصول على العناصر الغذائية المتكاملة لمساعدة الأنسجة على الشفاء، مثل البروتين والخضروات والفاكهة.
  • يجب تناول الأدوية بانتظام، وتناول المضادات الحيوية لتجنب العدوى، كما يجب الاعتناء بنظافة شقوق الجراحة.
  • ارتداء المشد الطبي خلال الـ 24 ساعة، لمدة لا تقل عن 6 أسابيع.
  • تجنب النوم على البطن، كما يمنع حمل أي أشياء ثقيلة.
  • يجب الحصول على الراحة التامة في اليوم الأول بعد العملية، وبعدها يمكن التحرك من وقت لآخر لمنع جلطات الساقين.

تجربتي مع عملية شد البطن والحمل

تحكي سيدة أجرت عملية شد البطن بعد إنجاب طفلين، ثم حدث الحمل بشكل مفاجئ وتقول: “لم أكن أخطط لإنجاب طفلي الثالث، وقد حدث الحمل بشكل مفاجئ بعد مرور 4 أشهر من عملية شد البطن شعرت بالقلق الشديد وشعرت بالقلق من أن تنفتح ندبة الجراحة أثناء الحمل، ولكن الطبيب أخبرني أنها أوشكت على الالتئام التام ولذلك لا خوف من ذلك لأن بطني عادة لا تبدأ في التمدد الملحوظ إلا بعد 5 شهور من الحمل أي أن مازال أمامي الكثير من الوقت لتشفى ندبة الجراحة بشكل نهائي”.

“ولأنني حاولت الحفاظ على وزني قد مرت تجربتي مع عملية شد البطن والحمل بسلام فلم أخسر الكثير من النتائج ولكن مظهر ندبة الجراحة قد تغير، ولكنني لا أستطيع الحكم عليها بشكل نهائي لأنه لم يمر وقت كافي لتزول بالكامل حتى أرى النتيجة الإجمالية، كل ما أعاني منه الآن هو تمدد الجزء السفلي من البطن ولكنه ليس كالسابق، ولأننا لم نتعرض سواء طفلي أو أنا لأي مشكلات صحية مثلما طمأنني الطبيب فقد خرجت من تجربتي مع عملية شد البطن والحمل بدون أي خسائر”.

وفي نهاية المقالة عزيزتي القارئة بعد التعرف على عملية شد البطن والحمل وتأثير كلاً منهما على الآخر، كل ما ننصحك بفعله هو تأجيل عملية شد البطن إن كنتِ ما زلت تخططين للحمل والولادة من جديد.

أسئلة وأجوبة حول عملية شد البطن والحمل

هل يتغير شكل السرة بعد عملية شد البطن؟

يتغير شكل السرة بعد عملية شد البطن في حالة إجراء عملية شد البطن الكلي، ولكن لا يتغير شكل السرة في حالة إجراء عملية شد البطن الجزئي أو شد البطن عن طريق شق جانبي.

كم سعر عملية شد البطن بعد الولادة؟

يبلغ متوسط سعر عملية شد البطن بعد الولادة حوالي 4000 دولار أمريكي.

هل أقدر أحمل بعد عملية شد البطن؟

الحمل بعد عملية شد البطن آمن بشرط التئام جرح العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)