شد البطن

عملية شد البطن من السرة

عملية شد البطن تتم من أجل التخلص من الترهلات والجلد الزائد في البطن سواء بعد فقدان الكثير من الوزن أو بعد الحمل والولادة، فكيف تتم عملية شد البطن من السرة وهل هي تناسب الجميع؟ الإجابة في المقالة التالية.

عملية شد البطن من السرة ودواعي إجرائها

عملية شد البطن من السرة تتم بهدف التخلص من الجلد المترهل في منطقة البطن وشد العضلات، وقد يتم شد البطن من الأسفل فقط بدون الحاجة لتصحيح سرة البطن، وقد يتم شدها من الأعلى بدون الاقتراب من السرة، ويحدد ذلك درجة الترهل في البطن، ويتم شد البطن من السرة في الحالات التالية:

  • تمدد السرة بشكل طولي نتيجة ترهل الجلد بعد فقدان الوزن أو الحمل والولادة.
  • تجميل مظهر السرة عند الجمع بين عملية شد البطن والفتق السري.
  • عند إصلاح عضلات البطن المنفصلة بعد المرور بعدة تجارب من الحمل والولادة.
  • عند وجود الكثير من الجلد الزائد الذي يظهر بشكل منكمش ومجعد حول سرة البطن.
  • في حالة وجود الجلد الزائد في كل البطن مما قد يؤثر على مظهر السرة بعد شد البطن وظهورها بشكل مسطح أو مقلوب للداخل.
  • يتم شد البطن من السرة في حالة شد البطن الكامل لوجود الكثير من الترهلات في الجزئين العلوي والسفلي من البطن.

من يناسبه عملية شد البطن من السرة؟

  • الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة.
  • من لا توجد لديهم أمراض مزمنة.
  • من لا يعانون من السمنة، ويصل مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 30 فقط.
  • غير المدخنين.
  • من لم تنجح معهم الطرق التقليدية للتخلص من الترهلات مثل الرجيم والرياضة.

أنواع عملية شد البطن من السرة

تتم عملية شد البطن من السرة في حالة شد البطن الكلي والدائري فقط، بينما في حالة شد البطن العكسي وشد البطن الجزئي لا يتم عمل شق جراحي حول السرة، حيث تهدف عملية شد البطن الجزئي إلى شد ترهلات الجزء السفلي الواقع تحت السرة، بينما عملية شد البطن العكسي تتم لشد الجزء العلوي من البطن الواقع فوق السرة، بينما يتم شد السرة مع عملية شد البطن في الحالات التالية:

شد البطن الكامل Full Tummy Tuck

يتم في هذه العملية شد ترهلات البطن بالكامل ومن بينها الترهلات المحيطة بالسرة، حيث يتم عمل شق جراحي فوق عظمة العانة مباشرة ويصل بين عظمتي الفخذين، ومن خلاله يتم شد البطن من الأسفل، ويتم عمل شق آخر دائري حول السرة لتجميلها وإصلاح الأنسجة والعضلات المتواجدة أسفلها.

شد البطن الموسع Extended Tummy Tuck

في شد البطن الدائري أو الموسع يتم عمل شق جراحي يتجاوز عظم العانة وذلك لشد البطن والأرداف والخصر في نفس الوقت، ويشيع إجراؤه لمن يعانون من فقدان الكثير من الوزن الزائد بعد جراحات السمنة، كما يتم عمل شق آخر دائري حول السرة لشد الجزء العلوي من البطن، وشد أنسجة وعضلات البطن.

ما قبل عملية شد البطن من السرة

  • قبل العملية يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، والحالة الصحية العامة.
  • يفحص الجسم لمعرفة مكان ودرجة الترهل، ليحدد مكان الشق الجراحي ونوع التخدير.
  • يطلب بعض الفحوصات الجسدية وتحاليل الدم.
  • يوصي بالإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية.
  • ينصح بالتوقف عن تناول بعض الأدوية والمكملات المسيلة للدم.

خطوات عملية شد البطن من السرة

يتم عمل شقوق الجراحة في عملية شد البطن من السرة حسب نوع العملية التي تم تحديدها، وبعد عمل الفتحة الجراحية المناسبة يقوم الطبيب بشد الجلد الزائد في البطن، ومن خلال شق جراحي حول السرة يقوم بإصلاح الانفصال العضلي، وبالتالي يتم شد البطن والعضلات.

ثم يقوم الطبيب بإصلاح عيوب السرة سواء كانت مقلوبة أو غائرة للداخل، وحتى مع عدم وجود مشكلات تجميلية في السرة قد يتم عمل شق جراحي حول السرة وشد البطن من الأسفل والأعلى لضمان نقل السرة لمكانها المناسب أو لتجنب انقلابها للداخل أو تسطحها وظهورها بشكل غير طبيعي بعد ظهور نتيجة شد البطن مما يستدعي جراحة أخرى.

وبعد تجميل السرة يغلق الطبيب شقوق الجراحة بغرز تجميلية ويدعمها بأشرطة لاصقة وضمادات طبية، ويتم توصيل أنابيب لتصريف السوائل.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التعافي بعد عملية شد البطن من السرة

تستغرق فترة التعافي بعد عملية شد البطن حوالي 3 أسابيع يمكن بعدهم العودة للعمل، بينما ندبات الجراحة تتعافى خلال شهرين، وخلال هذه الفترة يمكن توقع بعض الآثار الجانبية مثل التورم، وتصريف السوائل، والكدمات وانتفاخ البطن وخاصة حول موضع شقوق الجراحة.

كيف يكون مظهر السرة بعد شد البطن؟

بعد عملية شد البطن الكلي يتغير شكل السرة أما بعد عملية شد البطن الجزئي لا يتغير شكل السرة، وهناك عدة علامات يمكن من خلالها تحديد هل مظهر السرة طبيعي بعد التعافي أم لا، ومن خلال هذه العلامات يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب لتجنب أي مضاعفات، وتشمل الآتي:

  • إن كان حجم السرة صغيراً بشكل زائد عن الحد الطبيعي.
  • تندب جرح العملية بمرور الوقت وازدياد سُمكه بدلاً من اختفائه.
  • إن كان مظهر السرة غير طبيعي كأن تكون غائرة أو مقلوبة.
  • سوء التئام الجرح وخروج إفرازات بكثرة وبشكل مفاجئ من الشق الجراحي.

أضرار عملية شد البطن من السرة

التهاب سرة البطن

قد يحدث التهاب في السرة إن كانت تتعرض شقوق الجراحة للضغط المستمر، لذلك ينصح باتباع التعليمات الخاصة بالحركة، وتعليمات التعافي العامة للحد من التهاب السرة وتجنب أي مخاطر.

الشعور بالألم في سرة البطن

الألم في سرة البطن أمر طبيعي وقد يكون الألم نتيجة لشقوق الجراحة، أو بسبب تصريف السوائل، أو نتيجة لإصلاح العضلات أسفل البطن، وفي كل الأحوال يزول الألم خلال أسبوع ويمكن التغلب عليه بالمسكنات.

عدم الرضا عن النتيجة النهائية

قد يحدث ذلك في حالات غير شائعة وذلك نتيجة عدم شفاء شقوق الجراحة بشكل جيد، أو بسبب ندبة جرح العملية، وقد يكون نتيجة عدم شد الجلد بالدرجة الكافية.

نصائح التعافي بعد عملية شد البطن من السرة

  • يجب تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية في مواعيدها.
  • يجب ارتداء مشد البطن لمدة لا تقل عن شهر من بعد العملية.
  • يمنع القيام بأي أنشطة شاقة أو ممارسة الرياضة وحمل الأثقل لمدة 6 أسابيع.
  • تجنب الوقوف بشكل مستقيم أو الميل للوراء لعدم تعريض الشق الجراحي للفتح.
  • النوم على الجانبين والظهر فقط مع رفع الرأس لأعلى بالوسائد لتجنب التورم.

متى تلتئم ندبة عملية شد البطن من السرة؟

التئام جروح العملية أمر نسبي له علاقة بنوع عملية شد البطن بالإضافة إلى موضع الشق الجراحي، ودرجة العناية به، وفي الأغلب تبدأ السرة في الالتئام خلال 4 أسابيع إلى شهرين، ولكن ندبة الجرح تلتئم بالكامل ويقل أثرها خلال 3 إلى 6 أشهر، وقد تستغرق آثار الندبة حتى تتلاشى عام على الأكثر لتبدو ملساء ناعمة كمظهر وملمس الجلد الطبيعي.

نتيجة عملية شد البطن من السرة

تظهر نتيجة عملية شد البطن من السرة بالتدريج حيث تكون النتيجة الأولية غير واضحة بسبب الآثار الجانبية اللاحقة بالعملية، ولكن النتيجة تتحسن بالتدريج وتظهر البطن مسطحة ومشدودة في أفضل شكل لها بعد مرور 6 أشهر إلى عام، وهي الفترة التي تتعافى فيها شقوق الجراحة في كل البطن بما فيها السرة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة كيفية إجراء عملية شد البطن من السرة وما الحالات التي تصلح لها، كل ما عليك فعله هو الالتزام بتعليمات فترة النقاهة لتجنب أي مخاطر صحية.

أسئلة وأجوبة حول عملية شد البطن من السرة

 

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟

تظهر نتيجة عملية شد البطن بعد العملية مباشرة، ولكن النتائج النهائية تظهر خلال 3 إلى 6 أشهر، حيث تظهر تدريجياً بعد زوال الآثار الجانبية.

 

كيف تبدو آثار عملية شد البطن؟

الآثار الخاصة بشقوق الجراحة تقترب من مظهر الجلد الطبيعي بعد عدة أشهر، وإن كان الجسم يميل للتندب يمكن تحسين مظهرها بإحدى طرق تجميل الندبات مثل الفراكشنال ليزر.

ما أضرار نزول الوزن بعد عملية شد البطن؟

يؤثر اكتساب الوزن بعد عملية شد البطن ثم نزوله مرة أخرى على نتائج العملية ويعرض الجلد للترهل من جديد.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)