شد البطن

عملية شد البطن قبل وبعد بالصور مع الدكتور شريف حجازي

عملية شد البطن من العمليات التجميلية الشائعة التي تحظى بإقبال واسع، لذلك عزيزي القارئ سنعرض لك نتائج عملية شد البطن قبل وبعد وأهم ما يتعلق بالعملية من فوائد ومخاطر، من خلال المقال التالي فتابع معنا.

أسباب بروز البطن

تختلف مشكلات البطن التجميلية ما بين المشكلات التي يعاني منها الجلد مثل الترهلات، أو السمنة الموضعية، كما تتضمن بعض الحالات الصحية، وتشمل أسباب بروز البطن ما يلي:

ترهل البطن

تترهل البطن بعد الحمل والولادة وبعد فقدان الكثير من الوزن، أو مع التقدم في العمر وفقدان الجلد قدرته على إنتاج الكولاجين الذي يمنح الجلد مظهره المشدود، وتتخلص عملية شد البطن من جميع أنواع ودرجات الترهلات في الجزء العلوي أو السفلي من البطن، كما تعمل على تجميل مظهر السرة.

السمنة الموضعية في البطن

السمنة الموضعية تتراكم في أي منطقة في البطن، وقد يعاني البعض من السمنة الموضعية حتى وإن كانوا في حدود الوزن الطبيعي، ولكن عملية شد البطن لا تستهدف الدهون، فهدفها الأساسي هو الترهلات والجلد الزائد والأنسجة الضعيفة، ومع ذلك يمكن شفط دهون البطن إلى جانب شد البطن في نفس الإجراء.

انتفاخ البطن

قد يكون انتفاخ البطن نتيجة اضطراب المعدة والأمعاء، أو نتيجة لاتباع نظام غذائي غير صحي، يتسبب في مشكلات صحية في الأمعاء، وعلاج الانتفاخ يكون بعلاج المشكلات الصحية المتسببة فيه.

شرب الكحول

الكحوليات تمتلئ بالسعرات الحرارية، وتزيد من نسبة تخزين الدهون في البطن والجسم بشكل عام، وينتج عنها ما يعرف بالكبد الدهني الذي يؤدي في النهاية إلى اكتساب الدهون وتخزينها في البطن ومن ثم ترهل البطن، ويمكن لعملية شد البطن وشفط الدهون معاً التخلص من الكرش الكحولي بشرط الحفاظ على الوزن، وتجنب الإفراط في الكحوليات.

الفتق السري والانفصال العضلي

الفتق السري أحد المشكلات الصحية الشائعة بعد الحمل والولادة، أو الإصابات الرياضية، ونفس الأمر بالنسبة للانفصال العضلي، وتساعد عملية شد البطن على علاج كلاً منهما أثناء إجراء شد البطن.

من يمكنهم الخضوع لعملية شد البطن؟

  • تناسب عملية شد البطن من لا يعانون من أي حالات مرضية تتداخل مع العملية ولا يمكن التحكم بها.
  • تناسب الرجال والنساء الذين تتسبب الترهلات لديهم بشعور مزعج عند النظر إليها ولا يمكن التخلص منها بالطرق التقليدية.
  • يجب أن يكون الشخص من غير المدخنين.
  • يجب عدم التخطيط للحمل والولادة في المستقبل لعدم خسارة نتائج العملية.
  • يجب أن يكون الوزن في حدود الوزن الطبيعي ولا يعاني الشخص من السمنة.

اقرأ أيضاً: هل عملية شد البطن مؤلمة؟

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ما قبل عملية شد البطن

  • قبل العملية يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، ويجب مصارحة الطبيب بأي حالات صحية سابقة أو حالية.
  • يوصي بالامتناع عن بعض أنواع المكملات العشبية لمدة أسبوعين مثل مكملات الجنسنج حيث تتسبب في حدوث نزيف أثناء العملية لأنها تسبب سيولة الدم.
  • يوصي الطبيب بالامتناع عن بعض أنواع مضادات الالتهابات والأسبرين لمدة أسبوعين لأنها تزيد من خطر فقدان الدم أثناء العملية.
  • ينصح بشراء كافة المستلزمات الطبية من أدوية وقطن وشاش، ومناديل ورقية ومبللة قبل العملية.

خطوات عملية شد البطن

تستغرق عملية شد البطن حوالي ساعتين إلى 4 ساعات لإجرائها، وقد تزيد الفترة إن تم الجمع بينها وبين شفط الدهون التي تستغرق بمفردها من ساعة إلى 3 ساعات، ويحدد الطبيب نوع التخدير في عملية شد البطن حسب كمية الجلد المترهل والحالة الصحية، ثم يتم تخدير المريض ثم عمل فتحة الجراحة أسفل البطن ومن خلالها يتم شد الجلد والأنسجة والعضلات المرتخية في الجزء الواقع أسفل السرة.

وتمتد فتحة الجراحة بشكل عرضي فوق عظم العانة، وقد تكون بين عظام الوركين أو تتجاوزهما حسب التقنية المستخدمة اعتماداً على درجة الترهل، ثم يقوم الطبيب بعمل شق آخر دائري حول السرة في حالة ترهل الجزء العلوي من البطن والجلد المحيط بالسرة، ومن خلاله يتم نقل السرة إلى المكان المثالي لها.

ثم يتم إصلاح عضلات البطن المنفصلة من خلال نفس الشق الجراحي، ويتم شد الجلد وقص الزائد منه، وبعدها يغلق الطبيب الشقوق الجراحية بالغرز التجميلية ثم يضع الضمادات الطبية.

كيفية إجراء عملية شد البطن

ما بعد عملية شد البطن

  • بعد عملية شد البطن يجب الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم.
  • تمنع القيادة بعد شد البطن بأسبوعين على الأقل لتفادي تضرر جرح العملية.
  • يجب تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية، وأي أدوية يصفها الطبيب في مواعيدها مثل موانع تخثر الدم.
  • ينصح باتباع نظام غذائي صحي يعتمد على البروتين وفيتامين سي؛ لأنها من أهم عوامل زيادة سرعة الشفاء وبناء الأنسجة
  • يستمر ارتداء مشد البطن الطبي لمدة لا تقل عن شهر على الأقل بعد العملية.
  • ينصح بشرب الماء بكثرة والحركة من وقت لآخر كل عدة ساعات؛ لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة الجسم على تصريف السوائل.
  • يمنع النوم على البطن لتجنب فتح جرح العملية، وعند المشي يراعى الانحناء بالجزء العلوي من الجسم للأمام.

اقرأ أيضاً: متى يسمح بالجماع بعد عملية شد البطن؟

وبعد عملية شد البطن يمنع أي نشاط بدني شاق مثل الحركة الكثيرة، أو القيادة، وتمنع الرياضة حتى يشفى الشق الجراحي، ويمكن العودة لممارسة الرياضة بعد مرور 4 أسابيع على الأقل من شد البطن، ويمكن العودة لممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد مرور شهرين إلى 3 شهور مع تجنب التمارين التي تستهدف عضلات البطن، وإدخالها بالتدريج إلى جدول الرياضة.

أضرار عملية شد البطن

عملية شد البطن عملية آمنة وأي أضرار تنتج عنها تكون بسبب قيام طبيب غير مؤهل بإجرائها، أو نتيجة لعدم اتباع التعليمات بجدية، ومن أضرارها العدوى والتندب والنزيف وضعف شفاء الشق الجراحي والالتهاب الزائد واحتباس السوائل أسفل الجلد واستمرار الشعور بالتنميل.

نتائج عملية شد البطن قبل وبعد

تظهر نتائج عملية شد البطن خلال عدة أشهر حيث تكون غير واضحة بالكامل في البداية، وبعدها تتحسن بالتدريج، فبعد شفاء الجرح تكون أوضح ما يكون وذلك خلال شهرين إلى 3 شهور، بينما ندبة الجراحة تتحسن بشكل أفضل في الشهر السادس، ثم تظهر النتيجة النهائية خلال عام، حيث يمكن تمييز نتائج عملية شد البطن قبل وبعد وتكون البطن مشدودة ومسطحة بدون أثر للترهلات السابقة.

اقرأ أيضاً: تجاربكم مع عملية شفط الدهون وشد البطن

بالصور نتائج عملية شد البطن قبل وبعد

نتائج شد البطن الكامل Full Tummy Tuck

نتائج شد البطن الكامل Full Tummy Tuckيتم في شد البطن الكامل شد الترهلات في كل البطن من الجزئين العلوي والسفلي كما يتضح في الصورة.

نتائج شد البطن الجزئي Mini Tummy Tuck

نتائج شد البطن الجزئي Mini Tummy Tuckفي عملية شد البطن الجزئي يتم عمل شق جراحي أسفل البطن للتخلص من ترهلات الجلد وشد عضلات البطن لمن يعانون من ترهلات أسفل البطن فقط.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن قبل وبعد ظهور النتائج

ندبة عملية شد البطن تظهر في البداية باللون الأحمر وتكون عبارة عن خط غير منتظم، ثم تتحسن الندبة بالتدريج حيث تشفى خلال شهرين إلى 3 شهور، ويصبح لونها أفتح، وتتحول من الأحمر الداكن إلى الأحمر الفاتح ثم الوردي خلال 6 أشهر، وتتلاشى بشكل نهائي وتظهر على شكل خط رفيع خلال عام أو أكثر.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية شد البطن؟

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

كيف تتجنب عوامل فشل عملية شد البطن؟

  • اختيار الطبيب الجيد الذي تتوافر لديه الخبرة الكافية.
  • أن تكون خبرة الطبيب العلمية تؤهله لإجراء عمليات شد البطن.
  • الاطلاع على تقييمات عمليات شد البطن التي أجراها الطبيب.
  • اختيار مركز طبي يتمتع بالسمعة الجيدة والشهرة.
  • اتباع كل تعليمات الطبيب قبل وبعد العملية.
  • تجنب زيادة الوزن بعد العملية.
  • معرفة تجارب الآخرين مع شد البطن للاستفادة من تجاربهم وتجنب أي أخطاء وقعوا فيها.

أفضل أطباء شد البطن في مصر

الدكتور شريف حجازيبعد معرفة كل تفاصيل عملية شد البطن قبل وبعد بالصور يجب التعرف على أفضل الأطباء لشد البطن في مصر والوطن العربي، وذلك لتجنب الكثير من المخاطر بل وضمان الحصول على أفضل النتائج، ومن خلال موقعنا ويكي بودي نرشح لك أفضل دكتور لشد البطن في مصر وهو د. شريف حجازي المتميز بخبرته الطويلة في شد الترهلات وتنسيق القوام، كما يشتهر بإجراء أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة، وبارتفاع نسب نجاح عملياته لما يزيد عن 96%، وللتواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس آب من هنا.

قبل وبعد عملية شد البطن مع د. شريف حجازي

كم سعر عملية شد البطن؟

يبلغ متوسط تكلفة عملية شد البطن حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل حوالي 6000 دولار أمريكي، وتتراوح تكلفة عملية شد البطن في مصر من 35000 إلى 55000 جنيه مصري، وتختلف التكلفة باختلاف العوامل التالية:

  • نوع التخدير.
  • درجة التدخل الجراحي.
  • إن كانت عملية شد البطن مرفقة بعملية أخرى.
  • شهرة الطبيب.
  • المنطقة الجغرافية.
  • شهرة وتطور المركز الطبي.

تجربتي مع عملية شد البطن

بعد مشاهدة صور عملية شد البطن قبل وبعد تحكي إحدى السيدات تجربتها مع شد البطن وتقول: “كنت أعاني من ترهلات مزعجة جداً في منطقة البطن بعد الحمل والولادة، ولأنني أرغب في التخلص من مشكلة الترهلات في أسرع وقت وبشكل نهائي، قررت الخضوع لعملية شد البطن وبالفعل ذهبت للطبيب وخضعت لكل الفحوصات، وتمت العملية وكانت تجربة ناجحة جداً، أما بالنسبة للنتائج فظهرت بعد العملية مباشرة، ولكنها لم تكن النتائج النهائية حيث أن الآثار الجانبية كانت تمنع من ظهورها، ولكن بعد التعافي التام كانت النتائج أكثر من رائعة”.

اقرأ أيضاً: كيف أنام بعد عملية شد البطن؟

كيف تتجنب زيادة الوزن بعد شد البطن؟

  • ينصح بتناول الطعام الصحي الغني بالألياف.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، بمعدل 4 مرات في الأسبوع لتمارين الكارديو و3 مرات على الأقل لحمل الأوزان.
  • اتباع نظام غذائي مناسب يعتمد على تناول الخيارات الصحية من الطعام.
  • تجنب الأطعمة سريعة التحضير، والحلوى، ومنتجات الدقيق الأبيض.
  • استبدال الدهون غير الصحية المشبعة بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شد البطن

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد التعرف على نتائج عملية شد البطن قبل وبعد وأهم التعليمات التي ترغب في معرفتها، نود تذكيرك بأن الحصول على النتيجة التي تتمناها تكون باتباع التعليمات قبل وبعد العملية والحفاظ على الوزن.

أسئلة وأجوبة حول عملية شد البطن قبل وبعد

كم تبلغ تكلفة عملية شد البطن في مصر؟

تبلغ تكلفة عملية شد البطن في مصر بين 35 إلى 55 ألف جنيه مصري.

ما مدة الشفاء من عملية شد البطن؟

تستغرق مدة الشفاء بعد عملية شد البطن من أسبوعين إلى شهر، ومن 3 شهور إلى 6 أشهر حتى تظهر النتائج النهائية وتزول كل الآثار الجانبية.

هل عملية شد البطن مؤلمة؟

عملية شد البطن تتم تحت تأثير التخدير ولذلك لا تكون مؤلمة، ولكن قد يترتب عليها ألم متوسط وشديد في حالات قليلة ومن السهل التغلب عليه بالمسكنات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)