Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تجميل الثدي

دليلك للتعرف على عملية تصغير الثدي وشده ومتى تكون ضرورة؟

محتوى المقال عرض

تعاني الكثير من النساء من التغيرات التي تطرأ على الثدي بمرور الوقت وتؤدي إلى تغير حجمه ومظهره، وتعد عملية تصغير الثدي وشده من أكثر العمليات التجميلية التي تحل مشكلات تجميلية عديدة تعيد للنساء ثقتهن بأنفسهن، وتجعل المظهر أكثر شباباً وجاذبية، تعرفي على المزيد عن العملية في المقالة التالية.

عملية تصغير الثدي وشده

تختلف عملية تصغير الثدي Breast Reduction عن عملية شد الثدي Breast Lift فلكل منهما تفاصيل وأهداف تجميلية مختلفة، حيث تهدف عملية تصغير الثدي إلى تصغير حجم الثدي عن طريق إزالة الأنسجة الزائدة والدهون والجلد المترهل، بينما عملية شد الثدي تهدف إلى التخلص من الترهل ورفع الثدي للأعلى وإعادة تشكيله ليكون أكثر ارتفاعاً واستدارة، ويمكن الجمع بين العمليتين لمن تعاني من ارتخاء وكبر حجم الثدي.

فوائد عملية تصغير الثدي وشده

  • التخلص من الآلام المزمنة في الظهر والرقبة والكتفين بسبب كبر حجم الثدي.
  • استعادة الثقة بالنفس وجعل الحركة أكثر سهولة.
  • بعد تصغير الثدي تتخلص أغلب النساء من آلام الأعصاب.
  • التخلص من المشكلات الجلدية مثل الطفح الجلدي والالتهابات المتكررة.
  • تتخلص عملية شد الثدي من الثدي الطولي المتمدد نتيجة ثقل حجم الثدي.
  • ترفع الثدي للأعلى وتجعل الحلمات التي تتجه للأسفل في موضع أكثر جاذبية.
  • تصغير هالة الثدي الواسعة المتمددة مع كبر حجم الثدي.
  • تشد الأربطة الداخلية في الثدي وتجعل الثدي مشدود وجذاب.

اقرئي أيضاً: طرق تصغير الثدي في أسبوع وما الحل الأفضل؟

المرشحات لعملية تصغير الثدي وشده

  • النساء اللاتي تعانين من مشكلة ارتخاء وكبر حجم الثدي في نفس الوقت لدرجة تفقدهن الثقة بأنفسهن.
  • كل من اكتمل لديها نمو الثدي وتبلغ من العمر 18 عام فما فوق.
  • غير المدخنات أو يشترط الإقلاع عن التدخين للفترة التي يحددها الطبيب.
  • من تتمتع بحالة صحية جيدة ومستقرة، ولا تعاني من اضطرابات الدورة الدموية، أو أمراض مزمنة.
  • من لديها مشكلة تجميلية واضحة ومحددة، وأهدافها التجميلية واقعية.
  • يجب أن يكون الوزن مناسباً، ولا تعاني من تقبل على العملية من السمنة، أو تخطط لفقدان الوزن.
  • يشترط الانتهاء من تجارب الحمل والولادة وعدم التخطيط للحمل مستقبلاً لأن العملية تقلل القدرة على الرضاعة الطبيعية في بعض الحالات.

تقنيات عملية تصغير الثدي وشده

تختلف تقنيات تصغير الثدي حسب المشكلات التجميلية التي تعاني منها كل امرأة، كما يتضح:

عملية شفط دهون الثدي

عملية شفط الدهون من الثدي Breast Liposuction تعد من طرق تصغير الثدي، ويتم إجراؤها لمن يعود كبر حجم الثدي لديها لتراكم الدهون، وقد يتم الجمع بينها وبين جراحة تصغير الثدي، وينتج عنها تغيرات معقولة في حجم الثدي، كما يتم إجراؤها بدون شقوق جراحية كبيرة، وتتم العملية بعمل فتحات صغيرة للغاية لا يتجاوز حجمها نصف سم لذا فلا تترك العملية أي ندبات.

اقرئي أيضاً: متى تظهر نتائج عملية شفط دهون الثدي

الشق الجراحي الدائري

يتم عمل شق جراحي دائري حول هالة الثدي لشد الثدي وتصغيره إن كانت درجة ترهل وكبر حجم الثدي متوسطة ولا يعاني الثدي من ارتخاء شديد، وعن طريق الشق الجراحي حول الهالة يصل الطبيب للأنسجة الداخلية ويقوم بالتخلص من الجلد والأنسجة الزائدة، ويكون الشق في المنطقة الداكنة في هالة الثدي لذا لا يكون ملحوظاً.

الشق الجراحي على شكل حرف T

إذا كان الترهل ملحوظاً مع كبر حجم الثدي يقوم الطبيب بعمل شق جراحي دائري حول هالة الثدي مع شق آخر عمودي يمتد من أسفل الهالة ويصل حتى ثنية الثدي، ويكون غير واضح بعد التعافي ولكنه أكثر وضوحاً عن الشق الجراحي الدائري للثدي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الشق الجراحي المخروطي

النوع الأخير من شقوق الجراحة يكون بشكل أفقي يمتد على عرض الثدي وأسفل خط ثنية الثدي بشكل عمودي، وهو النوع الأكثر وضوحاً بين شقوق الجراحة، ويناسب النساء اللاتي تعانين من كبر حجم الثدي الملحوظ مع وجود الجلد الزائد والترهلات الشديدة.

اقرئي أيضاً: طرق شد ترهلات الثدي الطبيعية وأفصل الخيارات التجميلية

قبل عملية تصغير الثدي وشده

قبل عملية تصغير الثدي وشده يطلع الطبيب على التاريخ الطبي ويقوم بفحص الثدي لمعرفة المشكلات التجميلية التي تعانين منها، وتحديد التقنية المناسبة ويسأل عن الأدوية التي تتناولينها، وتاريخ العمليات السابقة، ويطلب بعض الفحوصات، وينصح بالآتي:

  • يطلب بعض فحوصات الدم مثل فحص تخثر الدم.
  • يطلب اختبارات تصوير الثدي بالماموجرام.
  • يوصي الطبيب باتباع تعليمات وإرشادات التعافي بعد عملية تصغير وشد الثدي ويشرحها جيداً.
  • يوصي الطبيب بالإقلاع عن التدخين وعدم شرب الكحوليات على الأقل لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية.
  • يوصي الطبيب بعدم تناول الأدوية والمكملات العشبية المسيلة للدم مثل الأسبرين، ومكملات الجنسنج، وفيتامين هـ.

خطوات إجراء عملية تصغير الثدي وشده

قبل عملية تغير الثدي وشده يحدد الطبيب مسبقاً نوع شقوق الجراحة بناءً على حجم الثدي ودرجة ترهل الجلد، حيث تختلف الشقوق في هذه العملية عن الشقوق في عملية رفع الثدي، وتتم العملية تحت التخدير الكلي، وتمر بالخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بتحديد مواضع شقوق الجراحة باستخدام قلم معين.
  • تكون شقوق الجراحة في عملية تصغير الثدي وشده حول هالة الثدي بشكل دائري أو على عرض الثدي وتمتد لأسفل الثنية الصدرية بشكل مخروطي.
  • بعد عمل الشقوق يقوم الطبيب بشد الجلد الزائد والأنسجة والأربطة المرتخية ثم يقوم بقص الزائد منها وتثبيتها من الداخل بغرز قابلة للذوبان.
  • قد يتم فصل هالة وحلمة الثدي أيضاً لرفع الحلمة للأعلى وتصغير وتضييق هالة الثدي الممتدة والواسعة.
  • يقوم الطبيب بإعادة تشكيل الثدي عن طريق شد جلد الثدي باتجاه شقوق الجراحة ثم يقوم بتوصيل الهالة والحلمة مرة أخرى، والتخلص من الدهون الزائدة إذا لزم الأمر.
  • يغلق الطبيب شقوق الجراحة بدقة بالغة بالغرز التجميلية، ثم يدعمها بالصمغ الطبي أو شريط طبي لاصق والضمادات.

نصائح التعافي بعد عملية تصغير الثدي وشده

الراحة والنوم بطريقة صحيحة

بعد عملية تصغير الثدي وشده يجب الحصول على راحة تامة لا تقل عن 24 ساعة، وبعدها ينصح الطبيب بالمشي كل عدة ساعات، لمساعدة الجسم على التعافي وتجنب جلطات الساقين، وللحد من التورم ينصح الطبيب بالنوم مع رفع الرأس والظهر للأعلى بوضع وسائد خلف الظهر بزاوية 45.

التغذية الجيدة وتناول الأدوية

يجب تناول الطعام الصحي لإمداد الجسم بالمغذيات اللازمة لتعافي والتئام الأنسجة، بتناول البروتين الصحي مثل اللحوم الحمراء والدواجن بدون جلد والأسماك الدهنية كما يجب الحد من تناول الأملاح لتجنب التورم، وتساعد بعض الأطعمة على الحد من الانتفاخات مثل الأناناس.

يصف الطبيب مسكنات الألم للتغلب على الشعور بالألم، وبعض المضادات الحيوية لمنع انتقال أي عدوى، ويوصي بالتوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين، ويصف الطبيب أيضاً بعض المراهم لوضعها على الشقوق، ويجب الالتزام بمواعيد الأدوية كما يوصي الطبيب.

العناية بشقوق الجراحة

تحتاج شقوق الجراحة بعض العناية منذ بداية فترة التعافي، فلا يجب النوم على البطن لتجنب فتح الجرح أو الضغط عليها، كما تمنع الحركة الزائدة أو رفع الذراعين للأعلى أو حمل أشياء ثقيلة، كما ينصح الطبيب بوضع كمادات الثلج على الثدي للحد من التورم والالتهابات، وتدليك الثدي برفق مع الابتعاد عن شقوق الجراحة لمساعدة الجسم على تصريف السوائل الزائدة، وبعد شفاء الشقوق الجراحية، يجب ترطيبها جيداً وتدليكها لمساعدتها على الالتئام بشكل ناعم بدون ندبات سميكة، لذا من الضروري اتباع تعليمات الطبيب جيداً.

ارتداء حمالة الصدر الطبية

يوصي الطبيب بارتداء حمالة الصدر الطبية الضاغطة لمدة لا تقل عن شهر بعد عملية تصغير الثدي وشده، لأنها تدعم الثدي وتحمي شقوق الجراحة، كما تساعد على تشكل الثدي أثناء الشفاء وعودة الجلد لوضعه الطبيعي، وبعدها يجب ارتداء حمالة الصدر الرياضية ويمنع ارتداء حمالات الصدر العادية التي تحتوي على أسلاك معدنية.

مدة التعافي بعد عملية تصغير الثدي وشده

تستغرق فترة التعافي بعد عملية تصغير الثدي وشده حوالي 3 شهور لتلتئم شقوق الجراحة، ويزول الشعور الألم عادة بعد أسبوع من العملية، ويكون ألم متوسط يمكن التغلب عليه بالمسكنات، والآثار الجانبية الشائعة مثل التورم والانتفاخ وتصريف السوائل عادة ما تختفي من نفسها خلال الشهر الأول، وبعد 3 شهور قد تتبقى نسبة طفيفة من الكدمات وتكون شقوق الجراحة ما زالت واضحة، وتستمر في التحسن التدريجي طيلة فترة التعافي حتى تختفي وتصبح بنفس لون جلد الثدي خلال 6 أشهر إلى عام.

نتائج عملية تصغير الثدي وشده

تظهر نتيجة عملية تصغير الثدي وشده بعد الانتهاء من العملية مباشرة حيث يكون الثدي أقل في الحجم وأكثر ارتفاعاً، ولكن لا يمكن الحكم على النتيجة النهائية إلا بعد التعافي وزوال انتفاخ وتورم الثدي والتئام الجروح، وقد يكون الثدي أكثر ارتفاعاً عن اللازم في الشهور الأولى وهو أمر طبيعي حيث يستقر الثدي، وقد يبدو أحد الثديين أكبر من الآخر وهو أيضاً أمر طبيعي، فقد يرجع ذلك لانتفاخ أحد الثديين عن الآخر، ومع التعافي تظهر النتيجة بشكلها النهائي بعد عدة أشهر من العملية، ويكون الثدي أصغر حجماً ويظهر بشكل متناسق وجذاب ويكون مشدوداً، كما أن حلمات الثدي تكون في مكانها الطبيعي.

أضرار عملية تصغير الثدي وشده

بعد عملية تصغير الثدي وشده من الطبيعي المرور ببعض التغيرات والآثار الجانبية الطبيعية التي تدل على الاستجابة للشفاء ولا تستدعي القلق وتزول من نفسها، ولكن قد تحدث بعض الأضرار التي تحدث بعد أي عملية أو بعد الخضوع للتخدير مثل التحسس من التخدير، أو العدوى نتيجة التلوث، أو النزيف ويمكن تفاديها باختيار الطبيب الذي يتمتع بخبرة كافية، وهناك بعض المضاعفات التي تخص عملية تصغير الثدي وشده ومنها:

  • ضعف التئام شقوق الجراحة أو التئامها بشكل غير جمالي وتكوّن ندبات سميكة بسبب ميل الجلد للتندب.
  • عدم تماثل حجم الثديين أو ارتفاعهما ويتوقف الأمر على خبرة الطبيب.
  • تقل القدرة على الرضاعة الطبيعية وفي حالة فصل حلمة الثدي عن القنوات اللبنية تصبح الرضاعة فيما بعد غير ممكنة.
  • الشعور بالتنميل أمر مؤقت ولكن في بعض الحالات قد يدوم لشهور أو سنوات ولكنه أمر غير شائع.

أفضل دكتور لإجراء عملية تصغير الثدي وشده في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام من أفضل أطباء التجميل في مصر لإجراء عمليات شد الثدي وتصغيره ومختلف عمليات تجميل الثدي مثل تكبير الثدي بالسيليكون وحقن الدهون بالثدي، إلى جانب عمليات تصغير الثدي للرجال.

ويتمتع الدكتور شريف حجازي بخبرة طويلة في مجال عمليات شد ونحت الجسم وتنسيق القوام، وتصل خبرته لأكثر من 5000 عملية تجميلية حققت أعلى نسب النجاح التي لا تقل عن 96%، كما حصل على مؤهلات علمية بارزة مثل ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، ويمكنك حجز موعد استشارة أو الاستفسار عن طرق تجميل الثدي مع د. شريف حجازي من هنا.

تعرفي على طرق تجميل الثدي مع د. شريف حجازي

تكلفة عملية تصغير الثدي وشده

يبلغ متوسط الأسعار العالمية لعمليات تصغير وشد الثدي حوالي 5900 دولار أمريكي حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، وتتراوح أسعار عمليات تصغير الثدي وشده في مصر بين 20000 إلى 50000 حجنيه مصري، بينما ترتفع التكلفة في السعودية ودول الخليج العربي حيث تتراوح من 22000 إلى 27000 ريال سعودي، وهو ما يعادل 5800 إلى 7200 دولار أمريكي، وتتميز مصر بارتفاع مستوى الخدمة التجميلية المقدمة في عيادات ومراكز التجميل بها، ووجود أفضل وأمهر الأطباء لضمان معدلات نجاح مرتفعة.

تجربتي مع عملية تصغير الثدي وشده

قد تكون عمليات تصغير الثدي وشده غير شائعة مقارنة بعمليات تكبير الثدي ولكنها من العمليات الناجحة التي تعيد للنساء ثقتهن بأنفسهن وتجعلهن أكثر أنوثة، ومن بين التجارب الناجحة لشد وتكبير الثدي ننقل لكِ الآتي:

“كبر حجم الثدي كانت مشكلة مؤرقة لي في الماضي بسبب شعوري بعدم الحرية في ارتداء الملابس والتحرك بحرية وسبب لي الخجل الدائم، وقد زادت المشكلة بعد الحمل والولادة، إضافة لآلام لا تتوقف في الرقبة والكتفين، لذا بعد التأكد من عدم رغبتي في الحمل مرة أخرى خضعت للعملية بدون تردد وكنت نتيجتها رائعة على المستوى الجمالي والصحي والنفسي”.

اقرئي أيضاً: فوائد تصغير الثدي بعد الولادة

“خضعت لعملية تصغير الثدي وشده مباشرة بعد فطام طفلي الأخير واستعادة صحتي، وهو قرار أجلته لسنوات وفي النهاية وصلت لحجم الثدي الذي حلمت به طويلاً وأصبحت أكثر حرية ونشاطاً من قبل، ورغم طول فترة التعافي نسبياً إلا أنني لم أمر بأي مضاعفات، وبفضل اعتنائي بالجروح واختيار طبيب لديه خبرة كانت النتيجة مثالية”.

اقرئي أيضاً: فوائد عملية مامي ميك أوفر بعد الحمل والولادة

عزيزتي القارئة إن عملية تصغير الثدي وشده قد تكون ضرورة صحية وليست رفاهية للكثير من السيدات خاصة إن كانت تسبب مشكلات صحية، لذا إن كانت لديكِ المشكلة نفسها وترغبين في إجراء العملية نأمل أن تكون المقالة السابقة قد قدمت لكِ كافة التفاصيل التي ترغبين في معرفتها.

أسئلة وأجوبة حول عملية تصغير الثدي وشده

كم مدة لبس المشد بعد عملية تصغير الثدي؟

تصل مدة ارتداء المشد بعد عملية تصغير الثدي حوالي 4 إلى 6 أسابيع.

كم ساعة تستغرق عملية تصغير الثدي؟

تستغرق عملية تصغير الثدي وشده 3 إلى 4 ساعات في المتوسط حسب درجة التدخل الجراحي.

هل عملية تصغير الثدي تسبب السرطان؟

لا تسبب عملية تصغير الثدي السرطان بل تقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي خاصة من لديها تاريخ عائلي للإصابة به وتعاني من كبر حجم الثدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)