شد الثدي

علاج سقوط الثدي

إذا كنتِ تعانين من سقوط الثدي أو ترهله، بالتأكيد تؤثر هذه المشكلة على جمالك وشكلك الخارجي، لذا من الضروري أن تتعرفي على أسباب تلك المشكلة، حتى تتمكني من تحديد العلاج المناسب لها، لتتعرفي على علاج سقوط الثدي وتتعرفي على أسبابه، تابعي معنا هذا المقال.

أسباب سقوط الثدي

هل تعانين من ترهل وسقوط الثدي؟ يجب أولاً أن تتعرفي على الأسباب والعوامل المؤدية لتلك المشكلة، لمعرفة طريقة العلاج المناسبة لمشكلتك، وتتضمن تلك الأسباب ما يلي:

التقدم في السن

يعتبر التقدم في السن من أهم العوامل التي تؤثر على الكولاجين الذي ينتجه الجلد بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى ترهل الجلد وارتخاء الأربطة، وهو ما يحدث في الثديين أيضاً.

التدخين

التدخين من أهم الممارسات والعادات غير الصحية والتي بجانب أنها تتسبب في الكثير من الأضرار البالغة للجسم والمشاكل الصحية الخطيرة، فهي تؤدي أيضاً إلى ترهل الجلد في الجسم بشكل عام، وفي الثديين بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

فقدان الوزن بسرعة

الحميات الغذائية الرائجة أو الخضوع لعمليات شفط الدهون أو اتباع أي وسيلة أخرى تؤدي إلى خسارة الوزن بمعدل سريع، يمكن أن تؤدي إلى ترهل الجلد وترهل الثديين.

عدم ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية تعتبر من أهم الأمور التي تساعد على شد الجلد والحفاظ على مرونته وتساهم في الوقاية من التجاعيد والترهلات، لذلك عدم ممارستك لأي أنشطة أو تمارين رياضية، يعتبر سبب رئيسي في ترهل الثديين.

ارتداء حمالات الصدر غير المناسبة

ارتدائك حمالة الصدر غير المناسبة لمقاس ثدييكِ والتي تكون ضيقة أكثر من اللازم، أو ارتداء حمالة الصدر لفترات طويلة، يمكن أن يتسبب في ترهل وسقوط الثدي بمرور الوقت.

علاج سقوط الثدي

يمكن علاج سقوط الثدي بأكثر من طريقة، حيث يمكن اللجوء لطرق غير جراحية أو وصفات طبيعية أو تمارين رياضية، أو يمكن اللجوء للعمليات الجراحية التي تساعد على شد ترهلات الثديين، وتتضمن طرق علاج سقوط الثدي ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الوصفات الطبيعية

تعمل الوصفات الطبيعية على شد الجلد والتخلص من الترهلات والتجاعيد، حيث أن تدليك الثديين بانتظام باستخدام زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند، يساعد على شد الجلد وتعزيز مرونته، أو يمكن أيضاً تطبيق الماسكات التالية:

  • ماسك بياض البيض والعسل، فبياض البيض يعمل على تغذية الجلد بفضل احتوائه على عدد كبير من البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية، كما أن العسل يعمل على شد الجلد أيضاً.
  • ماسك صفار البيض والزبادي وعصير الخيار، يساعد على علاج سقوط الثدي مع الانتظام عليه وتطبيقه مرة كل أسبوع، فهو يساعد على ترطيب الجلد وشده.
  • ماسك جل الصبار، لا يحتاج أكثر من تدليك الثديين بحركات دائرية باستخدام جل الصبار للقضاء على الترهلات.
  • زبدة الشيا أيضاً تساهم في ترطيب البشرة وتساعد على شد الترهلات، قومي بتدليك ثدييكِ بزبدة الشيا لمدة 15 دقيقة، واتركيها على الثديين لمدة 10 دقيقة ثم اغسليها بالماء البارد.

التمارين الرياضية

يمكنك علاج سقوط الثدي وترهله من خلال ممارسة التمارين الرياضية، فهي من أكثر الممارسات الصحية التي تساهم في شد عضلات الجسم كله، وتساعد على التخلص من الترهلات، أو تساعد على الوقاية من ظهورها من الأساس، وتتضمن أهم التمارين التي تساعد على شد الثدي والتخلص من ترهلاته، ما يلي:

  • تمرين الضغط.
  • تمرين البلانك.
  • تمرين تقاطع الكابلات أو Cable Crossover.
  • تمرين رفع بار الحديد أو Barbell bench press.

كما يمكن ممارسة تمرين الكرة الحديدية، الذي يتضمن الاستلقاء على البطن مع فرد الذراعين للأمام وحمل الكرة الحديدية، ثم رفع الكرة مع رفع الساقين عن الأرض وإنزالها مرة أخرى، وتكرار تلك الخطوات 12 مرة.

العادات الغذائية

من الضروري إجراء بعض التغييرات في عاداتك الغذائية ونظامك الغذائي، فالنظام الغذائي إما أن يساهم في شد الجلد والحفاظ على مرونته وحيويته، أو يتسبب في ترهل الجلد وزيادة الوزن، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يمد جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها، بدون أن يتسبب في زيادة الوزن أو زيادة السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم يومياً.

علاج سقوط الثدي جراحياً

يمكن علاج سقوط الثدي بالعمليات الجراحية التي تساعد على التخلص من الترهلات الناتجة عن الحمل والرضاعة الطبيعية وتغيرات الوزن، وفي حالات تدلي الثديين وتدلي الحلمات، كما يمكن إجراء العملية في حالة ترهل أحد الثديين فقط دون الآخر.

الاستعداد لجراحة ترهل الثدي

فترة الاستعداد للعملية تتضمن إجراء فحوصات طبية شاملة وفحص سريري للحالة، كما تتضمن مناقشة الآثار الجانبية للعملية والنتائج المتوقعة منها، ويجب التوقف عن تناول الأسبرين ومضادات الالتهاب، كما يجب التوقف عن التدخين قبل العملية بعدة أيام، ومن الضروري أيضاً الحفاظ على الوزن الصحي للجسم.

مخاطر علاج سقوط الثدي جراحياً

قد تتسبب عملية علاج سقوط الثدي في بعض المشاكل أو المخاطر الصحية، وتتضمن ما يلي:

  • يمكن أن تترك العملية بعض الندوب في مكان الجراحة.
  • يمكن أن تشعري ببعض التنميل بعد العملية.
  • قد تلاحظ بعض النساء عدم تماثل وتناسق الثديين معاً.
  • يمكن أن تتسبب العملية في حدوث مشاكل في الحلمات أو الهالات.
  • في بعض الحالات يمكن أن يحدث خلل يؤدي إلى عدم قدرة الغدد اللبنية على إنتاج الحليب للرضاعة الطبيعية.

خطوات عملية سقوط الثدي

تتم العملية تحت تأثير التخدير الكلي، ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير إما حول المنطقة المحيطة بالحلمة أو على ثنية الثدي أسفل الحلمة، ثم يقوم بشد الترهلات وشد الجلد الزائد وقصه، ثم يقوم بخياطة الشق بالغرز التجميلية.

التعافي من عملية سقوط الثدي

بعد العملية في الغالب ستلاحظين بعض التورم في الثديين ويستمر هذا التورم لمدة أسبوعين، كما يمكن أن تشعرين بالألم وتظهر الكدمات على الثديين، وستشعرين أيضاً ببعض التنميل لمدة 6 أسابيع.

يجب تناول الأدوية التي ستساعد على التئام الجروح وتعافي الجسم، وتجنب رفع أي أغراض ثقيلة أو بذل أي مجهود شاق، والمتابعة مع الطبيب المختص والمسؤول عن العملية، كما يمكن أن يضع الطبيب بعض الأنابيب في الثديين، لتصريف السوائل الزائدة.

نتائج عملية سقوط الثدي

بعد انتهاء العملية يمكنك ملاحظة الفرق في شكل الثديين، وستتمكنين من ملاحظة عدم وجود الترهلات والجلد الزائد، ولكن يجب الانتظار عدة أشهر لملاحظة النتائج النهائية، حتى تتحسن كل الآثار الجانبية ويزول التورم بشكل كامل.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على علاج سقوط الثدي بطرق مختلفة، وتعرفتي على الأسباب التي تؤدي لهذه المشكلة، من الضروري عدم تجربة أي علاجات قبل التأكد من أنها آمنة ومناسبة لحالتك.

أسئلة وأجوبة حول علاج سقوط الثدي

ما هي أسباب ترهل الثدي للعزباء؟

يمكن أن يرجع ترهل الثدي إلى إلى العادات الغذائية غير الصحية وعدم ممارسة أي تمارين رياضية، وقد يرجع إلى العوامل الوراثية.

ما هو علاج ترهل الثدي للعزباء؟

يمكن علاج ترهل الثدي للعزباء من خلال الوصفات الطبيعية أو من خلال ممارسة التمارين الرياضية لشد عضلات الصدر، أو يمكن شد الثدي بالليزر، كما يمكن إجراء جراحة شد الثديين.

ما هو علاج الترهل الشديد للثدي؟

علاج الترهل الشديد للثدي في الغالب يتم من خلال إجراء عملية جراحية لشد هذه الترهلات، ويمكن أن تساعد التمارين الرياضية على علاج هذه المشكلة، ولكن لن تكون بفاعلية العملية الجراحية.

المصدر
HealthlineHealthlineMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)