شد الثدي

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة

تحدث بعض التغيرات في شكل وحجم الثديين بعد الحمل والرضاعة فهل سيعود الثدي لحجمه الطبيعي وما أفضل طرق علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة وهل تُجدي الطرق المنزلية نفعاً؟ تعرفي معنا عزيزتي القارئة على إجابات هذه الأسئلة في المقالة التالية. 

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة في المنزل

بعد الحمل والولادة تحدث تغيرات كثيرة في الجسم ويزداد حجم الثديين في فترة الرضاعة، وبعد عودة الهرمونات لمستواها الطبيعي يقل حجم الثديين مرة أخرى، وقد يؤدي ذلك للارتخاء، فإن كنتِ في مرحلة الرضاعة فسوف تفيدك النصائح التالية للوقاية من الترهل، أو تحسين مظهر الثدي بعد الرضاعة الطبيعية:

ممارسة تمارين الصدر

تساعد ممارسة تمارين القوة التي تستهدف العضلة الصدرية على منح الثدي بعض الامتلاء لتحسين مظهر الترهل، وبرغم أهمية الرياضة إلا أنها لا تضمن علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة بالكامل، لأن الثدي نفسه لا يحتوي على عضلات فلا يمكن شد أنسجة الثدي والأربطة الداخلية، أو جلد الثدي نفسه، ولكن قد يساعد تكوين الكتلة العضلية على منح الثديين بعض الرفع للأعلى.

ممارسة اليوجا

قد تساعد اليوجا التي تستهدف الجزء العلوي من الجسم على تحسن مظهر الثدي، حيث تعمل على تقوية العضلات، ومن الوضعيات التي ينصح بها لشد الصدر، وضعية الكوبرا وتتم عن طرق النوم على الأرض ورفع الجزء العلوي للأعلى والثبات على هذه الوضعية لعدة دقائق، ويكرر التمرين عدة مرات في الأسبوع.

اتباع حمية غذائية غنية بالبروتين

البروتين يساعد على شد الجلد وبناء الأنسجة كما يساعد على تكوين الكتلة العضلية عند ممارسة تمارين القوة، وحمل الأوزان، ويساعد على إنتاج الكولاجين اللازم لشد الجلد ووقايته من الترهل، وإلى جانب البروتين، يمكن تناول العناصر الغذائية الأخرى المفيدة للجلد مثل فيتامين سي، ويوجد بكثرة في الحمضيات، وأحماض أوميجا 3 الدهنية وتتوفر في الأسماك الدهنية مثل التونة، والماكريل، والسردين.

تحسين وضعية الجسم العامة

يؤدي الانحناء المستمر أثناء الجلوس إلى زيادة الترهل، فعند الانحناء يكون الثديين أكثر عرضة للجاذبية، لذا يجب الجلوس مع فرد الظهر بشكل مستقيم لمنع زيادة ترهل الثديين، وعدم تعرض أربطة الثديين للضغط المستمر.

ارتداء حمالات صدرية مناسبة

تساعد حمالة الصدر المناسبة من حيث الشكل والمقاس على توفير الدعم الإضافي للثديين فتحمي الأربطة من التعرض المستمر للشد والضغط، وخاصة عند القيام بأنشطة بدنية تتطلب الحركة مثل الجري، والقفز.

تدليك الثديين

يساعد تدليك الثديين على زيادة تدفق الدم إلى العضلات والأنسجة في الثديين مما يزيد من استجابتها للأنشطة الأخرى مثل ممارسة الرياضة، أو استخدام منتجات العناية بالجلد، كما يساعد تدليك الثديين أيضاً على تكبير الثدي بعد الفطام، ولزيادة فوائد التدليك يمكن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، ويتم تدليك الثديين به لمدة 15-20 دقيقة كل يوم، أو 3 مرات في الأسبوع على الأقل.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الاستحمام بالماء الساخن والبارد

يساعد أخذ حمام ساخن ثم أخذ آخر بارد في نفس الوقت على تعزيز تدفق الدم إلى الثديين، ويساعده على الانكماش، كما يحسن مظهر الجلد من الخارج، ويتم عن طريق أخذ حمام ساخن لمدة عدة دقائق ثم دش بارد لعدة دقائق أخرى.

الزيوت الأساسية

تفيد بعض الزيوت الأساسية عند استخدامها إلى جانب التدليك في زيادة مرونة الجلد وتحسين مظهره والتخلص من الترهلات، ومنها زيت الجزر، وزيت الشمر، وزيت النعناع، وزيت الليمون، ويتم خلط عدة قطرات منها مع زيت ناقل مثل جوز الهند، واختبار حساسية الجلد تجاهها قبل الاستخدام، عن طريق تجربة الخليط على مساحة صغيرة من الجلد، ثم يتم تدليك الثديين بها.

زيت بذور العنب

تساعد بعض الزيوت الطبيعية الأخرى على ترطيب الجلد بعمق ومنها زيت بذور العنب، وتستخدم إلى جانب الزيوت الأساسية ويتم تدليك الثديين بها عدة مرات في الأسبوع، لتنعيم بشرة الثديين، وتحسين مظهر ترهلات الثديين.

مكعبات الثلج

يمكن تدليك الثدي عدة مرات في الأسبوع باستخدام مكعبين من الثلج بعمل حركات دائرية على الثديين لعدة ثوانٍ فقط مع مراعاة عدم إطالة المدة لتجنب تحسس الجلد من درجة الحرارة الباردة، حيث تساعد مكعبات الثلج على وانكماش الجلد.

ما مدى فعالية الطرق الطبيعية في علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة؟

قد تفيدك الطرق السابقة في الوقاية من الترهل عند القيام بها أثناء فترة الرضاعة، ولكن ليست لها نفس الفعالية في علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة وخاصة في حالة ترهل الثدي الشديد، ويمكنها فقط من خلالها تحسين مظهر الثدي  الخارجي وشد الترهلات بنسبة محدودة، بينما للتخلص من ترهل الثديين بشكل فعال وسريع فإن ذلك يتطلب التدخل جراحي.

هل يرجع الثدي لحجمه السابق بعد الرضاعة والفطام؟

بعد الرضاعة والفطام يحدث تغير في حجم الثديين ويخسر الثدي حجمه الناتج عن انتفاخ الثدي لإنتاج الحليب أثناء فترة الرضاعة، وبعد عودة الهرمونات لمستواها الطبيعي، قد لا يخسر الثدي كل الوزن المكتسب، حيث يزداد الحجم عما كان في السابق، وقد يترهل الثدي مع تكرار الحمل والولادة، وتعتمد عودة الثدي لحجمه الطبيعي على بعض العوامل منها العوامل الوراثية ودرجة ميل الجلد للترهل، ومقدار زيادة الوزن قبل الحمل، بالإضافة لمعدل زيادة الوزن أثناء الحمل.

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة بعملية شد الثدي

عملية شد الثدي هي عملية تجميلية يتم إجراؤها للتخلص التام من ترهل الثدي بجميع درجاته، حيث يتم عمل شق جراحي في أماكن غير واضحة، ليتم من خلاله شد جلد الثدي والتخلص من الزائد منه، ثم يتم شد الأنسجة الداخلية المرتخية، والأربطة التي فقدت قوتها، والنتيجة ثدي مرتفع ومشدود وأكثر جاذبية.

من يمكنها الاستفادة من عملية شد الثدي؟

عملية شد الثدي هي أفضل طرق علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة في الحالات التالية:

  • لكل من تعاني من ترهل الثدي الشديد وتغير مظهر الثدي المستدير المرتفع إلى ثدي مسطح وممتد بشكل طولي.
  • من تعاني من انخفاض حلمة الثدي عن مستوى منتصف الثدي.
  • في حالة ارتخاء أحد الثديين وانخفاضه عن مستوى الثدي الآخر.
  • يجب أن تتمتع من تخضع للعملية بصحة جيدة.
  • من لديها أهداف تجميلية واضحة، وترغب في علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة لشعورها بعدم الرضا.
  • يفضل أن تكون المرشحة للعملية من غير المدخنات أو تلتزم بالإقلاع عن التدخين حتى تشفى شقوق الجراحة.

تقنيات عملية شد الثدي

تختلف تقنيات شد الثدي باختلاف درجة الترهل وطبيعته وتشمل ما يلي:

شق جراحي دائري

يقوم الطبيب بعمل الشق الجراحي حول منطقة هالة الثدي بهدف تغيير موضعها وإعادة رفعها مرة أخرى لمستوى منتصف الثدي، كما يتم من خلاله التغلب على مشكلة اتساع الهالة.

شق جراحي على شكل حرف T مقلوب

يقوم الطبيب بعمل الشق حول الهالة بشكل دائري مع شق آخر عمودي يمتد من أسفل الهالة إلى أسفل ثنية الصدر، ويساعد في التخلص من ترهل الثدي، وتغيير موضع الحلمة وعلاج مشكلة اتساع الهالة في نفس الوقت.

شق على شكل مرساة

يقوم الطبيب في هذه الحالة بعمل شق واسع على حدود محيط الهالة ويمتد على عرض الصدر حتى يصل للأسفل، ويناسب حالات الترهل الشديدة مثل علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة أو فقدان الوزن الشديد.

تكلفة عملية شد الثدي

حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل يبلغ متوسط تكلفة عملية شد الثدي حوالي 5000 دولار أمريكي، بينما تصل التكلفة في مصر إلى 3000 دولار أمريكي في المتوسط، وتتراوح في بعض الحالات بين 45 إلى 50 ألف جنيه مصري، وتختلف التكلفة من منطقة لآخرى حسب الدولة التي ستتم بها العملية، وشهرة الطبيب وخبرته.

متى تظهر نتائج عملية شد الثدي؟

تساعد عملية شد الثدي على علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة بشكل نهائي وبنتائج دائمة تظهر على الفور بعد الانتهاء من العملية، ولكنها لا تكون واضحة بالكامل بسبب حاجة شقوق الجراحة للشفاء، وتلاشي الآثار الجانبية مثل الألم، والتورم، والكدمات، وخلال 3 أشهر تكون شقوق الجراحة قد تم شفائها، والنتيجة تصل لشكلها النهائي في الشهر السادس.

والآن عزيزتي القارئة بعد التعرف على طرق علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية تذكري أن الرضاعة في حد ذاتها لا تتسبب في ترهل الثدي ولكن التغيرات الهرمونية وزيادة الوزن في الحمل هي التي تتسبب في تمدد أربطة الثدي من الداخل، وفي هذه الحالة تعتبر عملية شد الثدي هي الخيار الأنسب.

أسئلة وأجوبة حول علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة

كيف يمكن علاج الثدي الفارغ؟

تعاني بعض النساء من مشكلة الثدي الفارغ نتيجة فقدان الوزن السريع وخسارة حجم الثدي بالإضافة لتمدد الجلد وترهله، وأفضل طريقة للتخلص من هذا الفراغ هو عملية تكبير الثدي، وشد الثدي.

ما هي طريقة علاج ترهل الثدي الشديد؟

أفضل طريقة لعلاج ترهل الثدي الشديد هي عملية شد الثدي لأنها تتخلص من الجلد الزائد وتشد أربطة الثدي المرتخية والضعيفة.

ما سبب ترهل الثدي بعد الرجيم؟

يترهل الثدي نتيجة فقدان الوزن بسرعة فلا يجد الجلد الفرصة الكافية للانكماش مرة أخرى، ويزداد الترهل عند خسارة كمية أكبر من الوزن، وخاصة إن كان الجلد يميل من الناحية الوراثية للترهل.

المصدر
American Society of Plastic SurgeonsHealthlineParenting Firstcry

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)