علاج التثدي

علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالأدوية ؟ أول سؤال يطرحه الكثيرون حول علاج التثدي هو إمكانية تجربة الخيارات الدوائية قبل الخضوع للجراحة، فكيف يتم العلاج ومتى تصبح الأدوية مناسبة؟ ومتى تلجأ للخيارات الجراحية؟ الإجابة في المقالة التالية.

التثدي عند الرجال Gynecomastia

التثدي عند الرجال عبارة عن تضخم في غدد الثدي الموجودة خلف حلمات الثديين فعادة ما يصيب التثدي الثديين معاً وقد يكون في جانب أكبر من الآخر أو في جانب واحد فقط، ويحدث نمو في أنسجة الثدي عند حدوث خلل في مستوى هرمونات الذكورة والأنوثة في جسم الرجل المعروفة بالإندروجينات، وهي الهرمونات التي تحدد الصفات الذكورية والأنثوية.

أعراض التثدي عند الرجال

توجد عدة أعراض يمكن تمييز التثدي من خلالها وتشمل:

  • الألم عند الضغط على الثدي.
  • تحسس أنسجة الثدي.
  • تورم الثدي.
  • الشعور بالتحسس عند احتكاك الحلمة مع الملابس.

أسباب التثدي عند الرجال

ينتج التثدي عند الرجال عندما ينخفض معدل هرمون التستوستيرون ويزيد الإستروجين، وتوجد عدة عوامل ينتج عنها خلل في مستوى الهرمونات وهي:

  • تناول أدوية تخفض التستوستيرون مثل أدوية الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وبعض المضادات الحيوية، والأدوية المضادة للالتهابات الفطرية، والمنشطات، وأدوية قرحة المعدة، وأدوية علاج سرطان البروستاتا، إضافة إلى أدوية فيروس الإيدز، والعلاج الكيميائي للسرطان.
  • هناك حالات صحية تؤدي لخلل الهرمونات، ومنها فرط نشاط الغدة الدرقية، ومرض الكبد المزمن مثل تليف الكبد أو الفشل الكبدي، والفشل الكلوي، وقصور الغدد التناسلية، والأمراض الوراثية مثل متلازمة كلاينفلتر، إضافة إلى أمراض أخرى مثل أورام الغدد التناسلية والغدد الكظرية والغدة النخامية، أو نتيجة عدم الحصول على تغذية متوازنة.
  • حدوث تغيرات هرمونية في مرحلة البلوغ تؤدي للتثدي لدى المراهقين وتزول عادة خلال 6 أشهر إلى عام، كما يحدث مع التقدم في العمر والشيخوخة لدى نسبة تصل إلى 65% من الرجال نتيجة نقص إنتاج هرمون التستوستيرون مقارنة بالإستروجين، وتبدأ أعراض التثدي في الظهور بداية من الخمسينات.

حالات تسبب أعراض تشبه التثدي عند الرجال

تراكم الدهون في الثدي

التثدي الناتج عن الدهون يعرف بالتثدي الكاذب أو الدهني وينتج عن تراكم الدهون في الثدي نتيجة ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، أو للعوامل الوراثية، حيث تتركز الدهون في منطقة أو أكثر في الجسم دون المناطق الأخرى ومنها الثديين لدى الرجال.

خراجات الثدي

تحدث الخراجات إذا انتقلت عدوى إلى الثديين بسبب وجود مشكلة مثل خدش الجلد أو جرح الحلمة عند إزالة الشعر بأدوات الحلاقة، فيلتهب النسيج الخلوي بالثدي ويكوّن خراج في موضع الإصابة وليس وراء حلمة الثدي مثل التثدي الحقيقي.

سرطان الثدي

سرطان الثدي الذي يصيب الرجال نادر للغاية حيث تصاب به قلة من الرجال تقدر بنحو 1% فقط، ويظهر في ثدي دون الآخر ويكون عبارة عن كتلة صلبة في الثدي، قد تنتقل أسفل الإبط أو في العقد الليمفاوية، وقد تؤدي لإفرازات من الحلمة.

طرق تشخيص التثدي عند الرجال

قبل علاج التثدي عند الرجال بالأدوية أو الجراحة، يتم تشخيص التثدي بمعرفة العوامل المسببة لها بواحدة أو أكثر من الطرق التالية:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • تحديد معدل الهرمونات باختبارات تحليل الدم.
  • إجراء فحص الموجات فوق الصوتية على الخصيتين.
  • أخذ نسيج من الثدي وفحصه.
  • تصوير الثدي بالأشعة السينية.

قبل علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

بعد تشخيص التثدي وتحديد العوامل المؤدية له، يقرر الطبيب هل سيتم علاج التثدي عند الرجال بالأدوية أم توجد خيارات أخرى، وذلك حسب نوع التثدي وشدة الحالة، فإن كان التثدي لدى المراهقين وفي بدايات ظهوره يوصي الطبيب بتناول طعام متوازن ويكفي النظام الغذائي ليزول التثدي والحفاظ على توازن الهرمونات حتى يزول التثدي من نفسه خلال عامين.

معظم حالات التثدي الناتجة عن تناول بعض الأدوية والحالات الصحية المؤدية لخلل الهرمونات تزول من نفسها إذا تم علاج الأسباب المؤدية له، أو إيقاف أو ضبط جرعات الأدوية المؤثرة على الهرمونات، أما التثدي الدهني يمكن التخلص منه باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لحرق الدهون الزائدة وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة في الثديين.

علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

قبل معرفة متى يتم علاج التثدي عند الرجال بالأدوية يجب الانتباه إلى أن الأدوية المستخدمة في التخلص من التثدي قد تم اعتمادها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA وليست من أجل علاج التثدي ولكن من أجل حالات مرضية أخرى مثل السرطان.

ويتم علاج التثدي عند الرجال بالأدوية خلال عام من ظهور التثدي أي قبل مرور 12 شهراً، فبعد هذه الفترة يصبح نسيج الثدي متليفاً ويكون غير قابل للاستجابة للأدوية ولا يزول، ولذا يجب استئصاله للتخلص منه، ويتم علاج التثدي عند الرجال بالأدوية التالية:

  • العلاج ببديل هرمون التستوستيرون Testosterone Replacement Therapy وهو خيار يناسب كبار السن الذين تقل لديهم نسبة هرمون التستوستيرون ولا تناسب من لديهم النسبة معتدلة.
  • دواء كلوميفين Clomiphene وهو دواء يقلل فرط نمو أنسجة الثدي ويستمر استخدامه لمدة ستة أشهر.
  • دواء تاموكسيفين Tamoxifen وهو علاج ملائم للحالات الشديدة والمؤلمة من التثدي عند الرجال، ويساعد على الحد من أنسجة الثدي المتضخمة وتقليلها ولكنه لا يقضي عليها نهائياً.
  • عقار دانازول Danazol وهو أحد الهرمونات الصناعية البديلة لهرمون التستوستيرون الصناعي، ويعمل على تقليل نسبة الإستروجين عن طريق الحد من إنتاجه، ويعد من الأدوية غير شائعة الاستخدام مقارنة بعلاجات التثدي الأخرى.

علاج التثدي عند الرجال بالجراحة

كما يتضح مما سبق يتم علاج التثدي عند الرجال بالأدوية لفترة محددة فإن لم يستجب نسيج الثدي المتضخم للأدوية وحدث له تليف فإن علاجه الوحيد يكون بالخيارات التجميلية، ونظراً لأن التثدي لا يعد مشكلة صحية في ذاته، فالهدف من إجراء عمليات إزالة التثدي تجميلي في الأساس، ولكن قد تكون الجراحة إجراء وقائي لعدم حدوث أي مضاعفات في المستقبل، وتكون ضرورة لمن يعانون من التثدي المصحوب بالألم، وتشمل خيارات الجراحة ما يلي:

عملية تصغير الثدي للرجال Breast Reduction Surgery

الخيار الجراحي يناسب درجات التثدي الحادة والشديدة المصحوبة بارتخاء الجلد والأنسجة ووجود نسبة من الدهون تجعل الثدي يتخذ الشكل الأنثوي، كما تتخلص من أي درجة من التثدي، وتتم عبر عمل فتحة في الثدي وإزالة غدة الثدي تماماً ثم قص الجلد الزائد وشد الأنسجة المرتخية، وإغلاق الشق الجراحي وعادة ما تتم تحت التخدير العام، وتتطلب فترة تعافي قد تصل لأسبوعين على الأقل.

التخلص من التثدي بشفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction

الفيزر تقنية حديثة ومتطورة لشفط الدهون ولها العديد من الفوائد والمميزات، حيث يعمل بالموجات فوق الصوتية Ultrasound التي تقوم بتسخين الدهون فتحولها لسائل يتم شفطه بسهولة بدون فقدان للدم أو إصابة الأوعية الدموية، كما أن الحرارة المعتدلة تسخن الجلد بلطف بدرجة تكفي لإنتاج الكثير من الكولاجين الهام لشد الجلد، وبدون حدوث أضرار للجلد أو التسبب في حروق.

يتخلص الفيزر أيضاً من النسيج المتضخم في الثدي ويقوم بتفتيته ويناسب الدرجة الثالثة من التثدي، كما يتميز بقصر فترة التعافي لأن فتحة الجراحة تكون صغيرة للغاية، كما يمنح نتيجة دائمة، ودقيقة تسمح بإبراز تقسيمات الصدر ومحيطه وخاصة لمن لديهم عضلات في الصدر.

عزيزي القارئ قد يكون علاج التثدي عند الرجال بالأدوية خيار مناسب للكثيرين، وكلما كان الكشف عن التثدي مبكراً مع بداية ظهور أعراضه كلما زادت الفرصة للاستجابة لفعالية الدواء.

أسئلة وأجوبة حول علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال طبيعياً؟

توجد عدة أنواع من الأعشاب التي تقلل نسبة الإستروجين أو تزيد التستوستيرون ومنها الكركم أو بذور الكتان، ولكن فعاليتها نسبية ويجب استشارة الطبيب قبلها.

هل يوجد كريم لعلاج التثدي عند الرجال؟

سبب التثدي اضطراب الهرمونات ولا يمكن للعلاج الخارجي بالكريمات أن يتخلص من تضخم أنسجة الثدي.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالكركم؟

يزيد الكركم من معدل هرمون الذكورة التستوستيرون، ولكن العلاج الطبي هو الأفضل والأكثر فعالية.

المصدر
MayoclinicMedicinenet

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)