حقن الدهون

طريقة حقن الدهون

إذا كنتِ ستقبلين على الخضوع لعملية حقن الدهون، فمن الضروري أن تتعرفي على بعض المعلومات المهمة المتعلقة بهذه العملية، مثل المميزات والعيوب والآثار الجانبية والتكلفة وكيفية إجرائها، لذا تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي على طريقة حقن الدهون وكل التفاصيل حول هذه العملية.

ما هو حقن الدهون الذاتية؟

حقن الدهون الذاتية هي في الحقيقة عبارة عن عمليتين، إحداهما هي شفط الدهون من منطقة تعاني من زيادة الدهون فيها، أما الأخرى هي إعادة حقن تلك الدهون في منطقة ترغب المريضة في تكبيرها أو تعديل شكلها أو علاج مشكلة ما فيها مثل حقن الدهون في الأجناب لـ التخلص من الخفسة وبالتالي الحصول على جسم متناسق.

أفضل المرشحات لعملية حقن الدهون

يفضل أن تمتلك المريضة عدد من المواصفات والمعايير والشروط قبل الخضوع لهذه العملية، حتى تصل للنتائج التي ترغب في الوصول إليها، وتتضمن هذه الشروط ما يلي:

  • أن تكون المريضة سليمة ولا تعاني من مشاكل صحية خطيرة
  • وجود تشوه ما في الثدي أو عدم تماثل حجم الثديين.
  • وجود نسبة كافية من الدهون في المنطقة المانحة.
  • أن تتمتع المريضة بوزن صحي.
  • أن يكون لدى المريضة توقعات واقعية ومنطقية لنتائج العملية.

الاستعداد لعملية حقن الدهون الذاتية

يتم الاستعداد لعملية حقن الدهون الذاتية من خلال خضوعك لبعض الفحوصات الطبية، التي من خلالها يتأكد الطبيب من عدم وجود ما يمنع من إجراء عملية حقن الدهون الذاتية، وخلال هذه الفترة يجب أن تتبعي بعض التعليمات، ومنها:

  • التوقف عن التدخين تماماً قبل العملية بـ 6 أسابيع على الأقل.
  • التوقف عن تناول الأسبرين ومضادات الالتهاب وبعض الفيتامينات، وأدوية سيولة الدم.
  • إبلاغ الطبيب بشأن أي أدوية تتناولينها بانتظام، لمعرفة ما إذا كانت ستؤثر على العملية أم لا.

كما أن هناك بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على الطبيب خلال مرحلة الاستعداد للعملية، ومنها:

  • ما هي مخاطر عملية حقن الدهون؟
  • كم تستغرق مدة التعافي من هذه العملية؟
  • هل هناك مضاعفات خطيرة متعلقة بهذه العملية؟

طريقة حقن الدهون

تتم عملية حقن الدهون الذاتية بعد تخدير المريضة سواء تخدير كلي أو موضعي تبعاً للمنطقة التي سيتم حقن الدهون فيها، وتتم العملية على النحو التالي:

شفط الدهون

يقوم الطبيب بشفط الدهون من البطن أو الخصر أو أعلى الفخذين، من خلال فتحات جراحية يقوم بعملها في هذه المنطقة، وبعد ذلك يقوم بإدخال أنبوب الشفط لإذابة الدهون ثم شفطها.

تنقية الدهون

يتم استخدام جهاز الطرد المركزي حتى يقوم بفصل الشوائب والسوائل عن الدهون، حتى لا تؤثر تلك الشوائب على نتيجة العملية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

حقن الدهون

تتضمن طريقة حقن الدهون تقسيم الدهون التي تمت تنقيتها جيداً إلى عدة سرنجات أو حقن صغيرة لحقنها في المنطقة المراد علاجها، ثم تدليك هذه المنطقة للتأكد من توزيع الدهون بشكل متناسق في هذه المنطقة.

مناطق حقن الدهون الذاتية

يمكن حقن الدهون الذاتية في أكثر من منطقة في الجسم، حيث يمكن حقن الدهون في الشفايف، أو حقن الدهون لتكبير الثدي أو حقن الدهون في الوجه للتغلب على مشاكل الوجه المختلفة أو لنفخ الخدود، أو حقن الدهون لتكبير المؤخرة، أو حقن الدهون حول العين للتغلب على مشكلة الهالات السوداء أو التخلص من مشكلة التجاويف حول العينين، أو حقن الدهون في الساقين.

التعافي من حقن الدهون

بعد معرفة طريقة حقن الدهون تعرفي على مرحلة التعافي من هذه العملية، حيث أن هذه المرحلة تعتبر مرحلة حرجة ويتحدد على أساسها جزء كبير من نتائج العملية، لذا من الضروري أن تلتزمي بتعليمات طبيبك ونصائح ما بعد عملية حقن الدهون، حيث يمكن أن تلاحظي بعض الآثار الجانبية مثل الألم وهو ما يمكن التخلص منه بالمسكنات، كما يمكن أن تلاحظي بعض التورم الذي يزول بمرور الوقت.

نتائج حقن الدهون

النتائج تعتمد كثيراً على طريقة حقن الدهون ومدى خبرة الطبيب في أداء هذا النوع من العمليات، حيث ستتمكنين من ملاحظة النتائج بمجرد الانتهاء من العملية، ومع تحسن وزوال الآثار الجانبية الخاصة بالعملية، وستتمكنين من ملاحظة النتائج النهائية بعد 6 أشهر والتي في الغالب ما تكون مرضية جداً.

هل حقن الدهون الذاتية دائم؟

دوام نتائج حقن الدهون يعتمد أولاً على كفاءة ومهارة الجراح الذي تولى هذه العملية، ومدى خبرته في شفط الدهون وحقنها بالطريقة التي تتناسب مع المنطقة المراد علاجها، فإذا تمت طريقة حقن الدهون على أكمل وجه، فيمكنك أن تتمتعي بنتائج حقن الدهون لفترة طويلة.

ولكن يجب أن تعلمي أيضاً أن الدهون التي تم حقنها قد يمتصها الجسم أو تقل وتزداد مع تغير الوزن، وقد تحتاجين إلى بعض الجلسات التكميلية بعد العملية.

مميزات عملية حقن الدهون الذاتية

تمتلك عملية حقن الدهون الذاتية بعض المميزات التي تجعلها أفضل من نظائرها من طرق التجميل الأخرى التي تساعد على حل نفس المشكلات، ومن ضمن هذه المميزات ما يلي:

  • تساعد العملية على التخلص من الدهون الزائدة.
  • احتمالية رفض الجسم للدهون التي تم حقنها ومهاجمتها وظهور ردود أفعال تحسسية، ولكن هذا الأمر نادر الحدوث.
  • لا يستغرق الجسم وقت طويل في التعافي من العملية.
  • هي الخيار الأفضل إذا كنتِ تعانين من الحساسية تجاه مواد الحقن الأخرى، مثل الكولاجين الحيواني.
  • يمكن السيطرة على معظم الآثار الجانبية المتعلقة بالعملية من خلال تناول الأدوية التي يصفها الطبيب.

مخاطر حقن الدهون الذاتية

تتضمن المخاطر التي يمكن أن تتسبب فيها عملية حقن الدهون الذاتية ما يلي:

  • التورم والألم.
  • النزيف.
  • العدوى.
  • الانصمام الدهني أثناء شفط الدهون.
  • عدم الحصول على النتيجة المتوقعة.
  • عدم تناسق شكل الجلد بعد العملية.

سعر حقن الدهون الذاتية

سعر حقن الدهون الذاتية يعتمد بشكل أساسي على نسبة الدهون التي يتم شفطها وحقنها، ويعتمد أيضاً على التقنية المستخدمة في العملية، بالإضافة إلى أن التكلفة ستتضمن الفحوصات التي تسبق العمليات والجلسات التكميلية بعد العملية، وتختلف أيضاً باختلاف المنطقة التي يتم فيها حقن الدهون.

ولكنها في أغلب الحالات تبدأ من 2000 دولار أمريكي وقد تبلغ التكلفة الإجمالية في بعض الحالات الأخرى 3500 دولار أمريكي.

حقن الدهون الذاتية تحت العين

قد تعاني بعض النساء من وجود تجاويف وهالات سوداء تحت العين بالإضافة إلى التجاعيد التي تحيط بالعين، وهو ما يؤثر على شكل الوجه، ويدفع الكثير من النساء إلى البحث عن طرق علاجية لهذه المشاكل، ومن ضمن هذه الطرق إجراء عملية حقن الدهون الذاتية تحت العين.

حيث أنه لا تستغرق جلسة حقن الدهون تحت العين أكثر من 30 دقيقة، ويتم خلالها شفط الدهون من البطن، ثم معالجتها وتنقيتها وإعادة حقنها تحت العين لعلاج هذه المشكلات.

حقن الدهون في الوجه

يتم إجراء حقن الدهون في الوجه لتكبير الخدين ورفعهما، والتخلص من آثار الحبوب والحفر الناتجة عن حب الشباب، كما تساعد على حل مشكلة التجاعيد وعلامات التقدم في السن، وتستغرق هذه العملية من 30 لـ 90 دقيقة.

طريقة حقن الدهون في الوجه

بعد أن يتم التحضير لعملية حقن الدهون في الوجه من خلال إجراء الفحوصات الطبية، يتم استخدام مخدر كلي حتى لا تشعر المريضة بأي ألم أثناء إجراء هذه العملية، وتتضمن خطوات العملية ما يلي:

  • يتم شفط الدهون من البطن أو أعلى الفخذين، من خلال فتحات جراحية يتم إدخال قنية شفط الدهون منها.
  • يتم تنقية الدهون بعد ذلك.
  • ثم حقن الدهون في الوجه في العلامات التي يتم تحديدها مسبقاً قبل العملية.

ما بعد حقن الدهون في الوجه

على عكس حقن الدهون في أماكن الجسم الأخرى، لا يتم استخدام ضمادات أو أربطة على مكان الجروح، ولكن يجب الحرص على العناية بالجرح ونظافته حتى لا يتعرض للتلوث أو العدوى، كما ينصح الطبيب بعمل كمادات الثلج لتهدئة التورم والالتهاب.

مضاعفات حقن الدهون في الوجه

إذا تم حقن الدهون بطريقة صحيحة فلن تواجهي أي مضاعفات خطيرة، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات التي تزول بمرور الوقت ومع اتباع تعليمات الطبيب.

حقن الدهون الذاتية في الثدي

حقن الدهون الذاتية في الثدي تعتبر أكثر أماناً من الحشوات الأخرى مثل الفيلر والسيليكون، لأنها تندمج مع ما يحيط بها من أنسجة، فلا يمكن أن تتحرك من مكانها مثل الحشوات الأخرى، كما أن حقن الدهون يساعد على علاج عدم تماثل شكل الثديين، وعلاج الآثار الناتجة عن إجراء جراحة استئصال الأورام من الثدي.

مميزات حقن الدهون الذاتية في الثدي

تمتلك تقنية حقن الدهون الذاتية في الثدي بعض المميزات، وتتضمن ما يلي:

  • تتميز تقنية حقن الدهون بأنها آمنة ولا تتسبب في الغالب في أي مضاعفات خطيرة.
  • تكلفتها ليست مرتفعة مقارنة بالطرق الأخرى لتكبير الثدي.
  • يتم شفط الدهون من نفس المريضة لذا لا يمكن أن يهاجمها الجهاز المناعي في الجسم.
  • يمكن أن تتم على أكثر من جلسة حتى تحصلي على النتيجة التي ترغبين فيها.

سلبيات حقن الدهون الذاتية في الثدي

سلبيات حقن الدهون الذاتية في الثدي تتضمن ذوبان أو امتصاص نسبة من الدهون التي يتم حقنها خلال فترة التعافي، كما أنها لا تتسبب في زيادة كبيرة في حجم الثدي مثل الطرق الأخرى.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على طريقة حقن الدهون وتعرفتي على مميزات وسلبيات هذه العملية، قومي بمناقشة طبيبك بشأن كل ما يثير قلقك تجاه هذه العملية.

أسئلة وأجوبة حول طريقة حقن الدهون

كم يبلغ سعر حقن الدهون الذاتية في مصر؟

تنقسم تكلفة حقن الدهون الذاتية في مصر إلى تكلفة شفط الدهون والتي تبدأ من 20 ألف جنيه مصري، وتكلفة حقن الدهون والتي تبدأ من 15 ألف جنيه مصري.

كم مدة بقاء حقن الدهون؟

الدهون التي يتم حقنها يمكن أن تذوب نسبة منها بعد إجراء العملية، كما يمكن أن تزداد أو تقل مع زيادة ونقصان وزن الجسم، ولكن في الغالب تستمر نتائج حقن الدهون لفترات طويلة.

كم يبلغ سعر حقن الدهون الذاتية في الأرداف؟

يتراوح سعر حقن الدهون الذاتية في الأرداف في مصر بين 3500 لـ 12000 دولار أمريكي، ويمكن أن تزداد هذه التكلفة أو تقل من مركز طبي لآخر.

المصدر
The Aesthetic SocietyThe Aesthetic SocietyThe American Society Of Plastic Surgeons National Health Services

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)