حقن الدهون

طريقة حقن الدهون الذاتيه

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على أماكن معينة ممتلئة في جسمك، فعملية حقن الدهون الذاتية هي الحل الأمثل بالنسبة لكِ، فهذه العملية تساعد على تكبير الثديين والمؤخرة والعديد من المناطق الأخرى، لتتعرفي على طريقة حقن الدهون الذاتيه وتكلفة العملية، تابعي معنا هذا المقال.

ما هي عملية حقن الدهون الذاتية؟

قبل أن تتعرفي على طريقة حقن الدهون الذاتية يجب أن تتعرفي أولاً على ماهية العملية والهدف منها، حيث أن حقن الدهون الذاتية هي جراحة تجميلية تهدف إلى تحسين شكل منطقة معينة في الجسم، سواء بتكبيرها وزيادة حجمها وإعطائها مظهر ممتلئ مثل التخلص من الخفسة بحقن الدهون ، أو من خلال علاج مشكلة ما أو أثر ناتج عن إجراء عملية جراحية أخرى، مثل استئصال أورام الثدي، ويمكن تطبيق هذه العملية على الخدود وتحت العين والمؤخرة والثدي.

أفضل المرشحات لعملية حقن الدهون الذاتيه

توافر بعض المواصفات والمعايير هو ما يجعل طريقة حقن الدهون الذاتية تسير في المسار الصحيح لها، وتتضمن هذه المعايير ما يلي:

  • أن تتمتعي بصحة جيدة، وألا تعانين من أي مشكلات صحية قد تُشكل خطورة على حياتك.
  • أن تكوني قد خضعتي لجراحة استئصال أورام في الثدي، أو عملية جراحية أخرى أدت إلى تغيير شكل الثدي الطبيعي.
  • في حالة الرغبة في تكبير الثديين بنسبة محدودة.
  • أن تكوت توقعاتك نحو نتائج العملية واقعية.

إجراءات ما قبل حقن الدهون الذاتيه

قبل حقن الدهون الذاتية هناك بعض الإجراءات التي يجب أن تتم حتى يتم التأكد من أن صحتك جيدة، ومعرفة التاريخ المرضي لديكِ، بالإضافة إلى الخضوع لبعض الفحوصات والتحاليل الطبية، وينصح الطبيب بالتعليمات التالي:

  • التوقف عن التدخين 6 أسابيع على الأقل قبل العملية.
  • التوقف عن تناول الأدوية والمكملات العشبية والفيتامينات، التي تؤدي إلى زيادة سيولة الدم.
  • إبلاغ الطبيب بشأن الأدوية التي تتناولينها بانتظام، لمعرفة ما إذا كانت ستؤثر على العملية ونتائجها أم لا.
  • مناقشة نتائج عملية حقن الدهون الذاتية مع الطبيب.

طريقة حقن الدهون الذاتيه

طريقة حقن الدهون الذاتية في أي منطقة في الجسم تتضمن نفس الخطوات، وهي كالتالي:

شفط الدهون

في البداية يتم شفط الدهون من المنطقة التي تتراكم بها الدهون في الجسم، وذلك من خلال عمل شقوق جراحية صغيرة في هذه المنطقة، ثم إدخال أنبوب الشفط أو القنية المتصلة بسرنجة لشفط الدهون، بعد ذلك يتم سحب نسبة محددة من الدهون.

تنقية الدهون

بعد الانتهاء من شفط الدهون، يتم وضعها في جهاز الطرد المركزي لتنقيتها من الشوائب، لأن أي شوائب قد تتواجد في الدهون التي تستخدم في الحقن، قد تؤثر على النتيجة وعلى العملية بشكل عام، وقد تشكل خطورة على المريضة.

حقن الدهون

طريقة حقن الدهون الذاتية بعد تنقيتها تتم من خلال تقسيم الدهون إلى عدة سرنجات صغيرة، ثم حقنها في المنطقة المراد تكبيرها أو تحسين شكلها أو علاج مشكلة فيها، وغالباً ما يتم حقن كمية أكبر من الكمية التي تحتاجينها، لأن جزء كبير من الدهون التي يتم حقنها، يقوم الجسم بحرقها خلال فترة التعافي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

مخاطر عملية حقن الدهون الذاتية

بعد أن تعرفتي على طريقة حقن الدهون الذاتيه تعرفي على المخاطر المحتملة لعملية حقن الدهون الذاتية، وتتضمن ما يلي:

  • قد تتسبب عملية حقن الدهون في التورم في المنطقة التي تم حقنها، ولكن غالباً ما يزول هذا التورم خلال أيام.
  • العدوى.
  • والشعور بالخدر والتنميل.
  • قد تلاحظين عدم تناسق شكل الجلد في المنطقة التي تم حقنها، أو وجود تعرجات فيها.
  • لإجراء العملية لابد من وجود نسبة كافية من الدهون في الجسم، وهو ما يمنع النساء اللاتي يعانين من النحافة أو لا يمتلكن نسبة كافية من الدهون من القيام بالعملية.

التعافي من عملية حقن الدهون الذاتية

من أهم المميزات التي تمتلكها عملية حقن الدهون الذاتية، أن الجسم لا يستغرق الكثير من الوقت في التعافي منها، فيمكنك مزاولة الأنشطة اليومية والعودة للعمل خلال أيام قليلة بعد إجراء عملية حقن الدهون.

ولكن خلال هذه الفترة سيصف الطبيب مضادات حيوية ومسكنات الألم ومضادات الالتهاب، ومن الضروري أن تلتزمي بتناول هذه الأدوية في مواعيدها وبالجرعات المحددة، كما يجب أن تعتني بالجروح ونظافتها وحمايتها من العدوى.

مميزات حقن الدهون الذاتية

إذا تمت طريقة حقن الدهون الذاتيه بالشكل الصحيح لها، فإنها تستطيع أن تمنحك المميزات التالية:

  • ستساعدك هذه العملية على التخلص من الدهون الزائدة في منطقة ما في الجسم، مع تحسين شكل منطقة أخرى بهذه الدهون في نفس الوقت.
  • لا تتسبب عملية حقن الدهون الذاتية في الإصابة بالحساسية، ونسبة رفض الجسم للدهون ضعيفة جداً.
  • معظم الآثار الجانبية المتعلقة بالعملية بسيطة وتزول خلال أيام، وفي الغالب لا تتسبب في أي مضاعفات خطيرة إلا في حالات نادرة.

هل حقن الدهون الذاتية دائم؟

من أكثر التساؤلات التي تترد على أذهان الكثيرين بعد معرفة طريقة حقن الدهون الذاتيه ومعرفة مميزاتها، هي هل حقن الدهون الذاتية دائم أم لا، وفي الحقيقة الإجابة عن هذا السؤال قد تختلف من امرأة لأخرى، فكما ذكرنا سابقاً جزء من الدهون التي يتم حقنها يحترق ويذوب بعد العملية خلال فترة التعافي.

ويمكن الاحتفاظ بالنتائج مدى الحياة أو أطول فترة ممكنة في حالة اتباع نمط حياة صحي، من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، أما في حالة إهمال تعليمات الطبيب فقد يدوم حقن الدهون لمدة 5 سنوات على الأكثر.

حقن الدهون الذاتية تحت العين

الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الهالات السوداء وتجاويف تحت العين يبحثون عن حلول أغلبها مؤقتة، ولكن حقن الدهون الذاتية يمنحك حلول لهذه المشكلة تستمر لفترات طويلة، فهي تساعد على التخلص من هذه الحالات وملء هذه التجاويف، في خلال 30 دقيقة فقط.

وعلى الرغم من أن حقن الدهون الذاتية في العين من أكثر الوسائل الآمنة لعلاج هذه المشاكل، إلا أن الكثير من الأطباء وخبراء التجميل ينصحون بحقن الفيلر بدلاً من حقن الدهون في هذه المنطقة على وجه الخصوص، لأنه قد يتم حقن كمية أكبر من الكمية التي تحتاجها المريضة، مما يتسبب في عدم تناسق الشكل النهائي.

حقن الدهون الذاتية في الوجه

طريقة حقن الدهون الذاتيه في الوجه لا تختلف كثيراً عن حقن الدهون في أي منطقة أخرى، فهي تتضمن تخدير المريضة وحقن محلول ملحي يحتوي على بعض المواد التي تساعد على تضييق الأوعية الدموية وتقليل النزيف، مثل الإبينفرين كما يحتوي المحلول على مخدر موضعي أيضاً، ثم شفط الدهون وبعد ذلك تنقيتها، ومن ثم حقنها مرة أخرى في الوجه، مع الحرص على التوزيع المناسب والمتناسق الذي يضمن التخلص من تجاعيد الوجه والتخلص من علامات التقدم في السن، بالإضافة إلى علاج آثار الجروح.

وتستغرق عملية حقن الدهون الذاتية في الوجه حوالي 30 لـ 90 دقيقة، وتختلف هذه المدة من شخص لآخر، كما تختلف تبعاً لنسبة الدهون التي سيتم حقنها، وبعد العملية ينصح باستخدام كمادات الثلج للتخلص من التورم والكدمات والآلام بعد العملية.

حقن الدهون الذاتية في الثدي

تكبير الثدي أصبح غاية الكثير من النساء في الآونة الأخيرة، كما أن النساء اللاتي خضعن لعمليات استئصال الأورام أو خضعن لجراحات أخرى أثرت على شكل وحجم الثدي الطبيعي، يرغبن أيضاً في حل هذه المشكلات، لذا في الغالب ما يتم اللجوء لحقن الدهون الذاتية للتغلب على الكثير من المشاكل والحصول على ثدي جذاب ومشدود.

مميزات حقن الدهون الذاتية في الثدي

تتضمن أهم المميزات التي تمتلكها عملية حقن الدهون الذاتية في الثدي، ما يلي:

  • عملية آمنة ولا تتسبب في مضاعفات خطيرة أو مشاكل قد تتسبب فيها أنواع الحشوات والحقن الأخرى.
  • يمكن التحكم في حجم الثدي وتحديد شكله بالشكل الذي ترغب فيه المريضة، من خلال تغيير كمية الدهون التي يتم حقنها.
  • مقارنة بالحشوات ومواد الحقن الأخرى، فتكلفة عملية حقن الدهون الذاتية ليست مرتفعة، ومقارنةً أيضاً بما تقدمه من مميزات.

سعر حقن الدهون الذاتية

سعر حقن الدهون الذاتية يختلف باختلاف المنطقة التي سيتم فيها الحقن، وباختلاف نسبة الدهون التي سيتم حقنها للحصول على الشكل الذي ترغب فيه المريضة، كما تختلف باختلاف الدولة والمركز الطبي الذي سيتم فيه العملية، وبشكل عام يتراوح سعر عملية حقن الدهون الذاتية في الوجه من 350 لـ 5000 دولار، أما حقن الدهون في الثدي فيبدأ تكلفته من 3500 دولار أمريكي.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على طريقة حقن الدهون الذاتيه وتعرفتي على تكلفتها ومميزاتها وعيوبها، قومي بمناقشة كل التساؤلات التي قد تطرأ إلى ذهنك مع طبيبك، لتتمكني من معرفة أكبر قدر من المعلومات قبل إجراء العملية.

أسئلة وأجوبة حول طريقة حقن الدهون الذاتيه

ما هو سعر حقن الدهون الذاتية في مصر؟

سعر حقن الدهون الذاتية في مصر يتراوح بين 20 ألف لـ 57 ألف جنيه مصري، وتنقسم التكلفة إلى تكلفة شفط الدهون وتكلفة حقن الدهون.

هل يمكن حقن الدهون الذاتية للمؤخرة؟

بالتأكيد يمكن حقن الدهون الذاتية للحصول على مؤخرة ممتلئة أو ذات شكل متناسق، إذا توافرت نسبة كافية من الدهون في الجسم وإذا توافرت باقي شروط العملية في المريضة.

كم مدة بقاء حقن الدهون؟

مدة بقاء حقن الدهون تختلف من شخص لآخر، حيث أن نسبة من الدهون التي يتم حقنها تذوب في الجسم في الشهور الأولى بعد إجراء الجراحة، كما يمكن الاحتفاظ بنتائج حقن الدهون لأطول فترة ممكنة في حالة اتباع أسلوب حياة صحي والحفاظ على وزن الجسم الصحي والمثالي.

المصدر
The Aesthetic Society The Aesthetic SocietyNational Health Services Breast Cancer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)