شد الترهلات

شد ترهلات مابعد الولادة وأفضل طرق التخلص منها

من أكثر الأمور التي تزعج الكثير من النساء بعد الحمل والولادة، هي الترهلات والجلد الزائد، لذا إذا كنتِ تبحثين عن طرق لشد ترهلات مابعد الولادة فهذا ما ستتعرفين عليه في هذا المقال، بالإضافة إلى أسباب ترهل البطن بعد الولادة القيصرية.

أسباب ترهل البطن بعد الولادة القيصرية

قبل أن تتعرفي على طرق شد ترهلات مابعد الولادة تعرفي أولاً على الأسباب التي تؤدي لظهور هذه الترهلات، فخلال فترة الحمل يتمدد الجلد شيئاً فشيئاً ليتسع لحجم الجنين الذي يتزايد تدريجياً خلال فترة الحمل، وهو ما يفقده مرونته وقدرته على الانكماش والعودة مرة أخرى إلى حالته الطبيعية.

أما بعد الولادة القيصرية يترهل الجلد نتيجة الشق الجراحي الذي يتم فتحه في العملية لإخراج الجنين، مما يتسبب في تجمع الدهون في هذه المنطقة وترهل الجلد فيها، بالإضافة إلى الندبة التي تتركها عملية الولادة القيصرية.

شد ترهلات مابعد الولادة

هناك الكثير من الطرق لشد ترهلات مابعد الولادة واستعادة شكل الجسم قبل الحمل، والتخلص من هذا المظهر الذي يزعجك بالتأكيد ويؤثر على حالتك النفسية، وتتضمن هذه الطرق ما يلي:

التمارين الرياضية

بمجرد أن يسمح الطبيب بممارسة التمارين الرياضية بشكل طبيعي، فمن الضروري أن تتبعي روتين رياضي يومي فيما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع، فالتمارين الرياضية تساهم بشكل فعال في التخلص من دهون البطن بعد الولادة، كما تساعد على شد ترهلات مابعد الولادة.

فعليكِ ممارسة تمارين الكارديو وتمارين شد البطن، مثل تمرين الطحن وتمرين البلانك وتمرين الضغط والكثير من التمارين الأخرى، التي تساعد على بناء عضلات البطن وشدها والحصول على بطن منحوتة.

الرضاعة الطبيعية

قد يكون أمر مثير للدهشة أن تساعد الرضاعة الطبيعية على شد الجسم والتخلص من مشكلة الترهلات المزعجة، ولكن في الحقيقة هي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون، بالإضافة إلى أن الجسم يفرز هرمون يسمى بهرمون الأوكسيتوسين، حيث يحفز هذا الهرمون تقلص الرحم وعودته لحجم الطبيعي بعد الولادة، وبالتالي ستلاحظين فرق واضح في حجم البطن ككل.

كما أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل لطفلك، لأنها تمنحه كل العناصر الغذائية التي يحتاجها والفيتامينات والمعادن التي تعزز نموه، فضلاً عن أنها تساعد على تقوية العلاقة بينك وبينه في الشهور الأولى من حياته.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شرب الماء

على الرغم من بساطة هذه النصيحة إلا أن الماء يساعد على الحفاظ على مرونة الجلد، وبالتالي يحفز انكماشه وعودته لحالته الطبيعية، كما أنها تزيد من معدل حرق الدهون في الجسم، لذا احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء بشكل منتظم ويومي.

التغذية السليمة

بجانب ضرورة التغذية السليمة بعد الولادة للأم وللجنين في حالة الرضاعة الطبيعية، فهي أيضاً مسؤولة بشكل كبير عن عودة جسمك لحالته وشكله واستعادة حيويته وطاقته.

فالبروتينات على سبيل المثال تساعد على بناء العضلات وتساعد على بناء الخلايا والأنسجة وتعزز مرونة الجلد، وبالتالي ستساعدك على التخلص من ترهلات ما بعد الولادة، بالإضافة إلى أن الفيتامينات مثل فيتامين ج حيث من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجلد لإنتاج بروتين الكولاجين المسؤول عن شد الترهلات.

كما أن الألياف الغذائية الموجودة في الخضروات الورقية وبعض الفواكه والحبوب الكاملة، تساعد على شد الجلد وشد الترهلات وحرق الدهون، بجانب العناصر الغذائية الضرورية الموجودة في هذه الأطعمة والمفيدة أيضاً لمرونة الجلد وصحة الجسم بشكل عام.

التدليك بالزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز، من أكثر الزيوت المفيدة للبشرة بفضل احتوائها على الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما أن تدليك الجلد المترهل بهذه الزيوت يساعد على تنشيط الدورة الدموية وشد ترهلات مابعد الولادة، بالإضافة إلى أنها تساعد على التخلص من علامات التمدد التي غالباً ما تظهر على الجلد بعد خسارة الوزن وبعد الحمل.

كريمات شد الترهلات

كريمات شد الترهلات تمنح الجلد الكولاجين الضروري لشده والتخلص من الترهلات، وعلى الرغم من أن الكثير من الدراسات الحديثة أشارت إلى أن تأثير الكولاجين الذي ينتجه الجلد بنفسه لا يمكن تعويضه بالكولاجين الموضعي، إلا أن الكريمات أظهرت نتيجة مُرضية في شد الترهلات، كما أن الكريمات التي تحتوي على فيتامين ج والريتينويد تساعد على شد الجلد.

النوم

على الرغم من أن الفترة التي تلي الولادة مباشرةً يكون من الصعب فيها نوم الأمهات بعمق، إلا أنه يجب أن تحاولي النوم لمدة 5 ساعات على الأقل يومياً، فالنوم يساعد الجسم على استعادة نشاطه وحيويته، وبالتالي ينتظم معدل حرق الدهون وتزداد قدرة الجسم على التخلص من الترهلات.

المكملات الغذائية

مكملات الكولاجين الغذائية تساعد على استعادة مرونة الجلد وشد ترهلات ما بعد الولادة، فهي تزيد من تركيز بروتين الكولاجين في الجلد مما يساعد على شده وتحسين شكله.

شد ترهلات مابعد الولادة جراحياً

يمكن أن تتخلصي تماماً من ترهلات مابعد الولادة بالطرق الجراحية مثل عملية شد البطن، حيث يمكن حدوث انفصال في الأنسجة العضلية في منطقة البطن أثناء الولادة القيصرية، وهو ما يجعل من الصعب التخلص من هذه الترهلات إلا بالعمليات الجراحية، وتتضمن عملية شد البطن أن يقوم الطبيب بإصلاح التلف في الأنسجة العضلية ويقوم بشد الجلد ثم قص الجلد الزائد.

ولكن يجب أن تعلمي أنه عليكِ الانتظار من 6 لـ 12 بعد الولادة القيصرية حتى يتعافى الجسم تماماً من العملية قبل الخضوع لعملية شد البطن، كما يجب أن تعلمي أيضاً أن الحمل والولادة مرة أخرى بعد عملية شد البطن سيؤدي إلى ظهور الترهلات مرة أخرى، لذا ينصح بالخضوع لهذه العملية إذا كنتِ لا ترغبي في إنجاب المزيد من الأطفال.

اقرئي أيضاً: شد الجسم بعد الولادة بطرق طبيعية وتجميلية

شد ترهلات مابعد الولادة بحزام البطن

حزام البطن هو عبارة عن حزام مصنوع من قماش متين وقوي يتم لفه حول البطن للتخلص من ترهلات البطن للنساء، وبالإضافة إلى إعطاء شكل متناسق ومشدود لمنطقة البطن، ويتميز هذا الحزام بأنه سهل الاستخدام ويمكن إخفاؤه تحت الملابس، كما أنه يساعد على تعديل وضعية الجسم وتجنب انحناء الظهر والرقبة.

ولكن يجب الالتزام بتعليمات ارتداء هذا الحزام واستشارة الطبيب قبل ارتدائه للتأكد من أنه مناسب لحالتك، لأنه قد يتسبب في صعوبة التنفس أثناء ارتدائه بسبب اختيار حزام أصغر من مقاس وحجم البطن، كما أنه لا ينصح بارتدائه لفترات طويلة لأنه قد يؤثر على عضلات البطن ويضعفها.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على شد ترهلات مابعد الولادة وتعرفتي على طرق مختلفة للتخلص من الترهلات، تجنبي تجربة أي وصفات أو طرق قبل التأكد من أنها آمنة ولن تؤثر على صحتك أو صحة طفلك.

أسئلة وأجوبة حول شد ترهلات مابعد الولادة

ما هو علاج ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية؟

أفضل علاج لترهلات البطن بعد الولادة القيصرية هو ممارسة التمارين الرياضية وخاصة التمارين التي تركز على عضلات البطن، ولكن بعد استشارة الطبيب والتأكد من استعداد جسمك لذلك، كما أن النظام الغذائي الصحي يساهم في شد ترهلات ما بعد الولادة القيصرية.

ما هي مميزات حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية؟

حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية يتميز بأنه يساعد على شد الترهلات وإعطاء مظهر متناسق للبطن كما يساعد على تحسين وضعية الجسم، ولكن قومي باستشارة طبيبك أولاً قبل استخدام هذا الحزام.

ما هي أفضل مشروبات لشد البطن بعد الولادة؟

أفضل مشروب لشد البطن بعد الولادة هو الماء حيث يساعد على استعادة مرونة الجلد، كما أن مشروب الزنجبيل بالنعناع والحبهان والشاي الأخضر ومشروب الليمون مع العسل، من أفضل المشروبات لشد البطن بعد الولادة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)