شد الترهلات

شد ترهلات الفخذين والمؤخرة

من منّا لا يرغب في الحصول على قوام ممشوق ومتناسق؟ ولكن تظل الترهلات هي الكابوس المزعج للكثيرين، لتتعرف على كيفية شد ترهلات الفخذين والمؤخرة بالتمارين الرياضية والطرق الطبيعية، تابع معنا هذا المقال.

أسباب ترهل الفخذين والمؤخرة

ترهل الجلد بشكل عام يرجع لبعض الأسباب والممارسات الحياتية الخاطئة التي قد تؤثر على الجسم كله، وتتضمن ما يلي:

التعرض للشمس

أكثر منطقة تتعرض للشمس باستمرار هي الوجه وهو بالتأكيد أمر ضار للغاية، ويتسبب في الكثير من المشكلات للوجه مثل الترهل والتجاعيد والتصبغات، ولكن تعرض الجسم أيضاً للشمس عند أخذ حمام شمس لفترات طويلة يتسبب أيضاً في ترهل الفخذين ومناطق أخرى في الجسم.

خسارة الوزن بسرعة

ينصح الخبراء بخسارة الوزن التدريجية التي تقدر بخسارة نصف كيلوجرام لـ 1 كيلوجرام في الأسبوع الواحد حتى تتجنب ظهور الترهلات، لأن خسارة الوزن بمعدل سريع في خلال فترة قصيرة يتسبب في ترهل الجلد وتكسير ألياف الكولاجين والإيلاستين المسؤولة عن شد الجلد، بالإضافة إلى أن الجلد يفقد مرونته.

مقالات ذات صلة

التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية المتعلقة بالحمل ومرحلة سن اليأس تؤثر على الجسم كله، وتتسبب في انخفاض نسبة الإستروجين في الجسم، الذي يساهم في إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد، وبالتالي يتسبب ذلك في ظهور الترهلات.

التدخين والمشروبات الكحولية

التدخين والمشروبات الكحولية من أكثر العوامل التي تؤدي إلى تلف بروتين الكولاجين في الجلد، وتسبب في شيخوخة الجلد المبكرة وظهور التجاعيد والترهلات، وبحسب الكثير من الدراسات فالكحوليات تعمل على إدرار البول، وبالتالي تتسبب في فقدان الجلد للماء الذي يعمل على ترطيبه ويعطيه مظهر مشدود وصحي.

اقرأ أيضاً: اسباب ترهل المؤخرة وطرق التخلص من الترهلات نهائياً

شد ترهلات الفخذين والمؤخرة بالتمارين الرياضية

يتساءل البعض هل يمكن شد ترهلات الفخذين والارداف بسرعة؟ .. في الحقيقة إن شد ترهلات الفخذين والأرداف بالرياضة أمر يحتاج إلى الصبر، ولكن على الرغم من أن التمارين الرياضية قد تكون مجهدة أو صعبة في بادئ الأمر، إلا أنها تعتبر علاج فعال وممتاز لمشكلة الترهلات، وتتضمن أفضل التمارين الرياضية لشد ترهلات الفخذين والمؤخرة ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تمرين الدفع الأمامي

تمرين الدفع الأمامي لشد الجلد المترهل في الفخذين والأرداف يتضمن الوقوف مع ترك مسافة مناسبة بين القدمين، ثم أخذ خطوة للأمام بالقدم اليمنى مع ثني الركبة حتى تقترب من الأرض لمدة 15 ثانية، ثم العودة للوضع الأساسي بدفع الجسم للوراء، وتكرار نفس الخطوات مع القدم الأخرى.

تمرين القرفصاء

تمرين القرفصاء من أكثر التمارين التي ينصح بها الخبراء لشد الفخذين والمؤخرة وإعطائها مظهر ممشوق ومتناسق، ويتضمن التمرين أن تقف مع ترك مسافة مساوية للمسافة بين الكتفين، ثني الجسم للأسفل حتى يصبح الفخذان موازيين للأرض، مع الحفاظ على استقامة الظهر، ثم الوقوف مرة أخرى، وتكرار هذه الخطوات 10 مرات على عدة مجموعات، وزيادة عدد مرات القيام بهذا التمرين تدريجيًا.

تمرين الفخذ الدائري

يساعد هذا التمرين على شد عضلات الفخذ الداخلية والخارجية وشد عضلات المؤخرة، وبالتالي يساعد على شد ترهلات ما بين الفخذين، ويتضمن الاستناد على الساعدين والركبتين على الأرض، ثم رفع الركبة اليسرى وعمل حركات دائرية في الهواء لمدة 30 ثانية ثم إنزالها وتكرار نفس الخطوات في الركبة اليمنى.

تمرين الركلة الخلفية

يبدأ هذا التمرين من وضع البلانك وهو الاستلقاء على البطن مع رفع الجسم بالاستناد على مشط القدم والساعدين، ثم قم برفع المؤخرة عالياً وفرد الذراعين والساقين، وبالتالي يتخذ الجسم شكل المثلث على الأرض، ثم قم برفع القدم اليمنى في الهواء وإنزالها مرة أخرى وكرر هذه الخطوات لمدة 30 ثانية لكل ساق.

تمرين رفع الساق الجانبي

يتضمن هذا التمرين الاستلقاء على الجانب الأيمن للجسم مع رفع الرأس بالاستناد على اليد وفرد الجسم، ثم رفع القدم اليسرى لتصبح الزاوية بين القدمين من 45 لـ 80 درجة على حسب لياقة ومرونة الجسم ثم إنزالها مرة أخرى، وتكرار تلك الخطوات لمدة 30 ثانية، ثم تطبيق نفس الخطوات على الجانب الأيسر.

تمرين الكوبري

يتضمن هذا التمرين الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين وتثبيت مشط القدم على الأرض، ثم رفع الفخذين والمؤخرة للأعلى وإنزالها مرة أخرى، وتكرار تلك الخطوات خلال 45 ثانية، حيث يعمل هذا التمرين على شد ترهلات الفخذين والمؤخرة والبطن أيضاً.

شد ترهلات الفخذين والمؤخرة بالطرق الطبيعية

يمكن استخدام الوصفات الطبيعية لزيادة مرونة الجلد ولكن احرص على التأكد من أن هذه الوصفات مناسبة لك، من خلال تجربتها على منطقة صغيرة في الجلد، وملاحظة أي أعراض غريبة قد تظهر، مع العلم أن هذه الطرق تحسن جودة الجلد ولكنها لا تشد الجلد المترهل وتتضمن تلك الوصفات ما يلي:

  • الزيوت الطبيعية: قم بتدليك منطقة الترهلات بالزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، فكل هذه الزيوت تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتعزز إنتاج الكولاجين وتساعد على ترطيب الجلد، مما يساعد على التخلص من الترهلات.
  • القهوة: اخلط ربع كوب من حبيبات القهوة مع ربع كوب من السكر البني مع ملعقتين من زيت جوز الهند، لتحصل على معجون سميك، ثم تدليك منطقة المؤخرة والفخذين بهذا الخليط لتتخلص من الترهلات بمرور الوقت.
  • البابايا: تحتوي البابايا على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تعيد للجلد حيويته ومرونته وتعمل على شد الترهلات، وذلك عن طريق هرس ثمرة بابايا وخلطها مع ملعقتين من دقيق الأرز، وتدليك مناطق الترهلات بهذا الخليط بحركات دائرية لمدة 15 دقيقة، ثم غسلها بالماء.

شد ترهلات الفخذين والمؤخرة جراحياً

تتضمن عملية شد ترهلات الفخذين والأرداف التخلص من الجلد الزائد والذي يتسبب في الترهل، مع شفط الدهون الزائدة إن وجدت نسبة كبيرة منها، وبالتالي يحصل المريض على نتيجة رائعة وفخذين ممشوقين ومتناسقين، وتتضمن أنواع عملية شد الفخذين ما يلي:

  • شد الترهلات في الجزء السفلي من الفخذين من الداخل.
  • شد الترهلات في الجزء العلوي من الفخذين.
  • شد الترهلات في السطح الخارجي من الفخذين.
  • شد ترهلات المؤخرة.

خطوات شد ترهلات الفخذين والمؤخرة جراحياً

تتضمن العملية خضوع المريض للفحوصات الطبية الأولية، ثم بعد التأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، يخضع المريض للتخدير الكلي، ثم يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية يتم من خلالها شفط الدهون الزائدة في منطقة الفخذين والمؤخرة في حالة تراكمها.

بعد ذلك يقوم الطبيب بالتخلص من الجلد الزائد وشد الجلد المترهل في الفخذين وشد المؤخرة ورفعها، ثم يقوم بخياطة الجرح بالغرز التجميلية لتقليل آثار الجروح والندبات فيما بعد العملية، وقد يشعر المريض ببعض الآلام ويلاحظ تورم في الفخذين، ولكن كل هذه الآثار الجانبية طبيعية وتزول بمرور الوقت بعد العملية مع الالتزام بتعليمات الطبيب.

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفت على كيفية شد ترهلات الفخذين والمؤخرة بأكثر من طريقة، من الأفضل أن تمارس التمارين الرياضية بمساعدة مدرب مختص لتجنب الإصابات.

أسئلة وأجوبة شد ترهلات الفخذين والمؤخرة

ما هي أفضل تمارين لشد ترهلات الفخذين والمؤخرة؟

أفضل تمارين لشد ترهلات الفخذين والمؤخرة هي تمارين القرفصاء والدفع الأمامي وتمرين الكوبري أو الجسر.

ما هي أفضل كريمات لشد ترهلات الفخذين؟

أفضل كريمات لشد ترهلات الفخذين هي الكريمات التي تحتوي على الريتينول، الذي يعمل على شد الجلد والتخلص من الترهلات.

هل يمكن شد ترهلات الفخذين بدون جراحة؟

نعم؛ يمكن شد ترهلات الفخذين بدون جراحة وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل تمرين القرفصاء وتمرين الدفع الأمامي، ويفضل أن تقوم بذلك مع مدرب مختص.

المصدر
CatheWomen's Health Magazine Fit DayVery Well HealthParenting FirstcryIndia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)