شد الترهلات

درجات ترهل الذراع وحلول مجربة لشد ترهلات الذراعين بفعالية

تعد ترهلات الذراعين مشكلة مؤرقة للكثيرين بعد فقدان الوزن الزائد، وباختلاف درجات ترهل الذراع تتعدد الطرق التجميلية التي تتخلص من هذه المشكلة، لذا عزيزي القارئ إن كنت في حيرة من أمرك وتتساءل أي هذه الطرق الأنسب لك، وأيها أكثر فعالية، فهذه المقالة لأجلك.

درجات ترهل الذراع

تختلف درجات ترهل الذراع حسب كمية الدهون ودرجة ترهل الذراعين، كما يتضح:

  • الشكل الطبيعي للذراع يكون فيه الجلد غير مترهل.
  • الدرجة الأولى: كمية دهون بسيطة وارتخاء محدود في الجلد في الجزء العلوي من الذراعين.
  • الدرجة الثانية: كمية دهون متوسطة وترهل الجلد في كل الذراع.
  • الدرجة الثالثة: وجود كمية من الدهون وترهل الجلد بشكل ملحوظ في الثلث العلوي من الذراع.
  • الدرجة الرابعة: أشد درجات ترهل الذراع حيث تزيد الدهون وترهلات الجلد وتمتد على طول الذراع.

أسباب ترهل الذراعين

زيادة الوزن لفترة طويلة

قد يظهر ترهل الذراعين في صورة ارتخاء نتيجة تراكم الخلايا الدهنية والسمنة الموضعية في الذراعين إما بسبب زيادة الوزن بشكل عام، أو لتخزين الجسم للدهون في الذراعين أكثر من مناطق الجسم الأخرى لأسباب وراثية مما يزيد من مشكلة ترهل جلد الذراعين بعد فقدان الوزن.

خسارة الوزن بشكل كبير

درجات ترهل الذراع الشديدة تحدث عادة بعد فقدان الكثير من الوزن الزائد، وخاصة لمن يعانون من ضعف جودة الجلد نتيجة زيادة الوزن لفترات طويلة تؤدي لتمدد الجلد وإضعافه مع الوقت، كما أن خسارة وزيادة الوزن المتكررة من عوامل الترهل، إضافة إلى خسارة كمية كبيرة من الوزن بسرعة كما يحدث بعد اتباع حميات قاسية أو بعد عمليات السمنة.

اقرأ أيضاً: كيفية شد الترهلات بعد نزول الوزن

ضعف جودة الجلد

بمرور الوقت تصبح درجات ترهل الذراع أكثر وضوحاً فالجلد يتكون من ألياف الكولاجين والإيلاستين وهي الألياف التي تمنح الجلد المرونة والقدرة على التكيف مع التغيرات التي تطرأ على الوزن، ومع زيادة الوزن لمدة طويلة وتمدد الجلد تضعف هذه الألياف وتتكسر وتفقد قدرتها على التكيف مع تقلبات الوزن، كما أن التقدم في العمر يضعفها مع الوقت وتقل قدرة الجسم على تعويضها حيث ينتج الكولاجين بكميات أقل مع التقدم في العمر.

التعرض المفرط للشمس

الشمس تؤدي لتكسر ألياف الكولاجين والتأثير على جودة الجلد، وليس الشمس فقط ولكن درجات الحرارة المرتفعة بشكل عام من أهم عوامل الترهل، ومنها الاستحمام بماء ساخن، فالحرارة المرتفعة تضعف جودة الجلد بمرو الوقت وتكسر الكولاجين والإيلاستين.

التدخين

سواء كنت من المدخنين أو تتعرض للتدخين السلبي باستمرار تضعف جودة الجلد بمرور الوقت، فالتدخين يؤدي إلى عدم تدفق الدم بكفاءة ويحد من نشاط الدورة الدموية، كما يكسر ألياف الكولاجين ويجعل الجلد غير قادر على إنتاج الكولاجين بكميات كافية، مما يؤدي في النهاية لارتخاء الجلد، إضافة إلى أنه من عوامل الشيخوخة المبكرة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التغذية غير الصحية

الاهتمام بالتغذية الصحية والحصول على الفيتامينات والمعادن أمر ضروري للصحة بشكل عام، كما تساعد التغذية الجيدة على تحسين جودة الجلد وجعله أكثر قدرة على إنتاج الكولاجين مما يحد من الترهل، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تضعف جودة الجلد مثل السكريات والدهون غير الصحية، وشرب الكحوليات بكثرة، كما أن عدم شرب الماء بكميات كافية يؤدي لجفاف البشرة مما يعلها أكثر عرضة للترهل.

اقرأ أيضاً: هل البروتين يتخلص من ترهل الجلد؟

طرق مختلفة للتخلص من درجات ترهل الذراع

تعدد طرق القضاء على درجات ترهل الذراع حسب كل درجة وتشمل الآتي:

  • عملية شد الذراعين الجراحية.
  • شد الذراعين بالفيزر.
  • شد الذراعين بالجي بلازما.
  • شد الذراعين بالأجهزة والطرق غير الجراحية.
  • شد الذراعين بالرياضة.

جراحة شد الذراعين Arm Lift

عملية شد الذراعين هي عملية تجميلية تتم من أجل التخلص التام من درجات ترهل الذراع الشديدة الواضحة، مثل الترهلات بعد عمليات السمنة وفقدان الكثير من الوزن، وتتم عبر عمل شق جراحي لقص الجلد الزائد وشد الأنسجة الضعيفة والمرتخية.

المرشحون لعملية شد الذراعين

  • من يتمتعون بصحة جيدة.
  • من لا يعانون من أمراض مناعية.
  • من لا يعانون من السمنة المفرطة.
  • من لديهم ارتخاء شديد في جلد الذراعين.
  • غير المدخنين أو من يستطيعون التوقف عند التدخين كما يوصي الطبيب.

ما قبل عملية شد الذراعين

  • يناقش الطبيب قبل العملية أهدافك التجميلية ويحدد درجات ترهل الذراع لاختيار التقنية المناسبة.
  • يتعرف على التاريخ الطبي ويطلب بعض الفحوصات ويسأل عن الأدوية التي تتناولها.
  • يوصي بالتوقف عن الأدوية المسيلة للدم وبعض المكملات قبل أسبوعين من العملية لتفادي النزيف.
  • ينصح بالتوقف عن التدخين والكحوليات لمدة أسبوعين على الأقل قبل وبعد العملية لتفادي أي مضاعفات.

طريقة إجراء عملية شد ترهلات الذراعين

بعد التخدير يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل الذراعين، وتشمل خيارات شقوق الجراحة، شد الذراع غير المرئي عن طريق عمل فتحة أسفل الإبط لشد ترهلات الذراعين، والشق الآخر يكون أسفل الذراعين ويمتد على طولهما حسب درجات ترهل الذراع.

يقوم الطبيب بعد عمل الشق الجراحي بشد الجلد، كما يتم التخلص من الدهون الزائدة، ثم يسحب الجلد باتجاه الشق الجراحي ويقص الزائد منه، ثم يقوم بغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية دقيقة للغاية حتى لا يكون أثر الجرح واضحاً بعد الشفاء، وتوضع أشرطة لاصقة وضمادات على الجرح.

اقرأ أيضاً: نحت الذراعين وصور قبل وبعد مع الدكتور شريف حجازي

متى تظهر نتيجة عملية شد الذراعين؟

تظهر نسبة كبيرة من نتيجة عملية شد ترهلات الذراعين على الفور بمجرد الانتهاء من العملية، ولكنها تكون نتيجة غير نهائية حيث تستغرق الآثار الجانبية حوالي شهر لتزول تماماً، ويلتئم الشق الجراحي، وتتحسن نتائج العملية مع الوقت ثم تظهر أفضل نتيجة بعد 3 إلى 6 شهور، بينما ندبة الجراحة تستمر في التحسن على مدار عام إلى عامين حتى تصبح غير مرئية تماماً وناعمة وملساء وتقترب للون الجلد الطبيعي.

التعافي بعد عملية شد الذراعين

تستمر فترة التعافي حوالي شهر حيث تزول الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات والألم خلالها، ويلتئم الشق الجراحي خلال شهر إلى شهرين، وخلال هذه الفترة يجب اتباع النصائح التالية:

  • الحصول على قسط كافي من الراحة من 12 إلى 24 ساعة.
  • تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية في مواعيدها لمدة أسبوع على الأقل.
  • يجب تناول الطعام الصحي الغني بالبروتين لمساعدة أنسجة الجسم على الالتئام.
  • المشي كل عدة ساعات لتجنب جلطات الساقين ولتنشيط الدورة الدموية.
  • شرب الماء بانتظام لمساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.
  • ارتداء مشد الذراعين لمدة شهر على الأقل طوال اليوم.
  • الامتناع عن أي مجهود بدني شاق لمدة شهر، وبشمل ذلك الرياضة والعلاقة الزوجية.
  • عدم رفع الذراعين للأعلى أو حمل أشياء ثقيلة خلال فترة التعافي.

تكلفة عملية شد الذراعين

يبلغ متوسط أسعار شد الذراعين في مصر حوالي 2500 دولار أمريكي، بينما تبلغ تكلفة عملية شد الذراعين في السعودية حوالي 2000 إلى 5000 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة باختلاف خبرة وشهرة الجراح، ومستوى المركز الطبي، بالإضافة لعوامل أخرى تتعلق بتقنية شد الذراعين بالإضافة إلى درجات ترهل الذراع وكمية الدهون التي سيتم التخلص منها، وكما يتضح هناك عدة مميزات تضمنها عند إجراء العملية في مصر، تشمل:

  • وجود نخبة من أفضل الأطباء بها من ذوي الخبرة والمهارة ومدربين على استخدام أحدث تقنيات شد الذراعين.
  • تعدد المراكز التجميلية التي تقدم خدمة تنافسية ذات جوة عالية وتضم أطقم طبية مدربة.
  • انخفاض التكلفة إلى النصف في مصر عن أغلب الدول العربية وبالأخص دول الخليج.
  • وجود سياحة علاجية مميزة في مصر تضمن لك قضاء رحلة فريدة وممتعة.

طرق شد الذراعين بتدخل جراحي محدود

شفط وشد الذراعين بالفيزر Vaser Liposuction

عملية شد الذراعين بالفيزر تتم من أجل التخلص من درجات ترهل الذراع المحدودة والمتوسطة، وتناسب من يعانون من تراكم الدهون في الذراعين ولكن لا يعانون من زيادة الوزن، ولديهم درجة ارتخاء محدودة في الجلد، وتعمل تقنية الفيزر على شد الذراعين بالموجات فوق الصوتية التي تسخن الجلد والدهون فتحول الدهون لصورة سائلة ليتم شفطها بسهولة، كما تسخن الجلد فينتج الكولاجين الذي يشد الجلد ويتخلص من 50% من الترهل.

اقرأ أيضاً: مميزات شد وشفط الذراعين بالفيزر مع أفضل طبيب

شفط دهون الذراعين

شد الذراعين بالجي بلازما J-Plasma For Arm Tightening

شد الذراعين بالجي بلازما هي عملية تناسب درجات ترهل الذراع المتوسطة، وتتم بفتحة جراحية صغيرة بدون شقوق طويلة مثل عملية شد الذراعين، ويتخلص الجي بلازما من ارتخاء الجلد على الفور، ويعمل جهاز الجي بلازما على شد الجلد عن طريق موجات الراديو الترددية RF التي تشد الجلد وتحفز إنتاج الكولاجين، وغاز الهيليوم الذي يبرد الجلد في نفس الوقت فيتقلص وينكمش ويقل حجمه على الفور.

اقرأ أيضاً: متى تظهر نتائج شد الذراعين بالجي بلازما؟

جي بلازما قبل وبعد شد ترهلات البطن

طرق غير جراحية لشد الذراعين

تناسب الطرق غير الجراحية درجات ترهل الذراع البسيطة، وتتميز بأنها تتم بدون تخدير أو تدخل جراحي أو عمل شقوق جراحية، كما يمكن العودة للأنشطة اليومية على الفور حيث لا تحتاج لفترة نقاهة لاحقة، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

موجات الراديو الترددية RF

موجات الراديو الترددية هي تقنية تستخدم فيها ترددات عالية تعمل على تسخين الجلد بدرجة كافية ليتدفق الكولاجين بكثرة، مما يحسن جودته ويشده، كما أنها تساعد على إذابة الدهون في نفس الوقت، وللحصول على النتيجة المرغوبة يجب تكرار الجلسات.

الموجات فوق الصوتية UltraSound

الموجات فوق الصوتية لشد الذراعين تساعد على التخلص من الدهون الزائدة وتشد الترهلات في نفس الوقت، ولكنها تناسب درجات ترهل الذراع البسيطة مثل الأجهزة الأخرى، ويتم فيها تسخين طبقات الجلد العميقة لإنتاج الكولاجين، كما تسخن الدهون فتتحول لسائل يقوم الجسم بطرده بشكل طبيعي عبر الجهاز الليمفاوي.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP

حقن البلازما هي حقن موضعية يتم حقنها في الجلد لتساعده على إنتاج الكولاجين فيصبح شكله مشدود ويتخلص من نسبة محدودة من الارتخاء، ويتم استخلاص البلازما عن طريق أخذ عينة من دم الشخص نفسه ووضعها في جهاز الطرد المركزي الذي يفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن مكونات الدم الأخرى، وللحصول على أفضل النتائج يجب تكرار 4 جلسات في المتوسط.

شد الذراعين بالخيوط

تساعد الخيوط على شد ترهلات الذراعين المتوسطة بنتيجة فعالة، حيث يستخدم فيها أنواع من الخيوط القابلة للذوبان والامتصاص، يتم إدخالها أسفل الجلد عبر ثقوب دقيقة للغاية، ثم يتم شد الخيوط لسحب الجلد عكس اتجاه الترهل ثم يتم تثبيت الخيوط، ويتم تعزيز إنتاج الكولاجين فتتحسن جودة الجلد، ومن مميزات شد الذراعين بالخيوط استمرارية نتائجها عن الطرق الأخرى غير الجراحية فقد تدوم من عام إلى 5 أعوام حسب أنواع الخيوط المستخدمة.

شد الذراعين بالرياضة

الرياضة تساعد على شد درجات ترهل الذراع البسيطة وتحسن الدرجات المتوسطة، ولكنها لا تتخلص من درجات ترهل الذراع الشديدة المصحوبة بالجلد الزائد، كما تساعد الرياضة على الحد من الترهل حيث تعزز حرق الدهون في الجسم، وتحتاج الرياضة إلى ممارسة مستمرة تمتد لشهور حسب درجة الترهل للحصول على أفضل نتيجة.

لشد الترهلات والتخلص من الدهون يجب الجمع بين ممارسة تمارين الكارديو وتمارين المقاومة لتقوية العضلات المرتخية والضعيفة وتحسين شكل الذراعين، كما لا يجب الاقتصار على تمارين شد الذراعين فقط، بل ممارسة الرياضة بشكل عام، ومن أشهر تمارين شد الذراعين تمرين Arm Circle وتمرين ضغط الكتف Shoulder Press وتمرين Triceps Push-Back.

مميزات طرق شد ترهلات الذراعين

مميزات الطرق الجراحية لشد ترهلات الذراعين

  • تمنح الطرق الجراحية نتائج فورية يمكن ملاحظتها على الفور بمجرد الانتهاء من العملية.
  • تعطي نتائج دائمة مع الحفاظ على الوزن.
  • لا تتطلب تكرار الجلسات للحصول على أفضل نتيجة.
  • ارتفاع نسب نجاحها، وتحقيق الأهداف التجميلية.
  • تعدد التقنيات الفعالة في التخلص من درجات ترهل الذراع باختلافها.

مميزات الطرق غير الجراحية لشد ترهلات الذراعين

  • تحتاج الطرق غير الجراحية لتكرار الجلسات للحصول على النتيجة المرجوة.
  • لا تتطلب فترة تعافي لاحقة أو تحضيرات مسبقة.
  • لا ينتج عنها سوى آثار جانبية طفيفة.

عيوب طرق شد ترهلات الذراعين

عيوب الطرق الجراحية لشد ترهلات الذراعين

  • تحتاج لفترة تعافي لاحقة قد تصل من أسبوع إلى شهر.
  • وجود بعض الآثار الجانبية التي تتطلب العناية لتفادي المضاعفات.
  • ارتفاع التكلفة مقارنة بأجهزة وطرق شد الترهلات الموضعية.
  • جراحة شد ترهلات الذراعين ينتج عنها بعض الندبات ولكنها تتحسن بمرور الوقت.

عيوب الطرق غير الجراحية لشد ترهلات الذراعين

  • تحتاج لتكرار أكثر من جلسة للحصول على نتيجة جيدة.
  • للحفاظ على النتائج يجب تكرار جلسة على الأقل كل 6 أشهر أو عام.
  • لا تتخلص سوى من الترهل البسيط في الذراعين.

أفضل طبيب لشد ترهلات الذراعين

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أشهر أطباء التجميل المصريين الذين يتمتعون بخبرة طويلة في إجراء عمليات شد ونحت الجسم وشفط الدهون، وتشهد ارتفاع معدلات نجاح عمليات التجميل التي يجريها على ذلك حيث أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح فائقة تتجاوز 96%، كما تتنوع الخدمات التجميلية التي يقدمها في مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك، ومنها شد الترهلات بالجي بلازما، وعمليات الشفط والنحت بالفيزر، والنحت رباعي الأبعاد، إضافة لجراحات شد الجلد.

وحصل على درجة الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر، كما أنه عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، والأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، والجمعية الأوربية لزراعة الشعر، وللمزيد من الاستفسارات اضغط هنا للتواصل مع د. شريف حجازي.

أسباب ترهلات الجسم وطرق علاجها نهائياً مع د. شريف حجازي

تجربتي في التخلص من ترهلات الذراعين

تقول فتاة في منتصف العشرينات: “خسرت 30 كجم من وزني وظهرت مشكلة ترهلات الذراعين، وهذا أمر كنت أتوقعه منذ البداية بسبب تراكم الدهون بكثرة في الذراعين أكثر من أي منطقة أخرى ورغم أنني كنت أمارس الرياضة ولكنها لم تحل المشكلة لذا قررت اختصار الوقت والخضوع لعملية شد الذراعين، وبفضلها تخلصت نهائياً من هذه المشكلة والجيد في الأمر أن فتحة الجراحة كانت أسفل الإبط فقد كان الطبيب حريصاً على الجانب الجمالي، مما أعطاني نتيجة أشعر برضا تام عنها”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط دهون الذارعين

ويقول شاب يبلغ من العمر 35 من عام: “خسرت الكثير من الوزن الزائد وبدأت مشكلة الترهلات في الوضوح، ولذا اتخذت قراري بالخضوع لإجراء عملية شد الذراعين بالجي بلازما التي سمعت عنها كثيراً في الفترة الأخيرة، وكنت أيضاً حريصاً على ممارسة الرياضة وحمل الأوزان وساعدتني الرياضة في الحد من الترهل، وبعد إجراء شد ترهلات الذراعين بالجي بلازما تخلصت بنسبة 100% من الترهلات وأصبحت أتمتع بمظهر صحي وجمالي”.

عزيزي القارئ إن طرق شد ترهلات الذراعين عديدة ومتنوعة وجميعها تساعدك على الحصول على نتيجة مُرضية، وكل ما عليك فعله هو اختيار التقنية المناسبة حسب درجات ترهل الذراع لديك.

أسئلة وأجوبة حول درجات ترهل الذراع

ما أفضل طريقة لعلاج ترهل الذراعين الشديد؟

الحل الأمثل للقضاء على الارتخاء الشديد في جلد الذراعين هو شد ترهلات الذراعين جراحياً.

ما هو أفضل جهاز لشد ترهلات الذراعين؟

من أفضل أجهزة شد ترهلات الذراعين وأكثرها فعالية جهاز الجي بلازما.

ما هو أفضل مركز لشد ترهلات الذراعين في مصر؟

أفضل مركز تجميلي في مصر هو شريف كلينك وعنوانه مبنى 5 شارع سيد زكريا، المربع 1181 بجوار بنك CIB شيراتون المطار، القاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)