شد الترهلات

حقن شد الترهلات أو الميزوثيرابي | المميزات والعيوب والتكلفة

هناك الكثير من الوسائل والتقنيات والطرق المستخدمة في شد الترهلات، والتي يمكنك اختيار التقنية الأنسب لك من بينها، وإذا كنت لا ترغب في الخضوع لعملية جراحية، وترغب في الخضوع لتقنية حقن الميزوثيرابي أو حقن شد الترهلات فيجب أن تتعرف على مزايا وعيوب وسلبيات تلك التقنية، لذا لتتعرف أكثر على حقن شد الترهلات وتتعرف على كيفية عملها ونتائجها وسعرها، تابع معنا هذا المقال.

ما هي حقن شد الترهلات؟

حقن شد الترهلات أو حقن الميزوثيرابي Mesotherapy هي عبارة عن طريقة غير جراحية تهدف إلى إعادة المرونة للجلد وشد الترهلات والحصول على مظهر متناسق ومشدود، ولذلك تعتبر من أكثر الخيارات غير الجراحية الفعالة، حيث أن حقن الميزوثيرابي تحتوي على المكونات التالية:

  • بعض الإنزيمات.
  • مضادات الأكسدة.
  • بعض الهرمونات مثل كالسيتونين وثيروكسين.
  • مجموعة من الفيتامينات والمعادن.
  • بعض الأعشاب.
  • مستخلصات نباتية.

وتعمل كل هذه المكونات على شد الترهلات وتعزيز حرق الدهون الزائدة في الجسم في البطن والفخذين والأرداف والساقين والوجه والذراعين، وتقليل السيلوليت والتجاعيد والخطوط الرفيعة.

بالإضافة إلى أن حقن الميزوثيرابي كانت تستخدم في الأساس لتهدئة الآلام، وتستخدم أيضاً في الوقت الحالي لعلاج تساقط الشعر والصلع، وتساعد على تفتيح الجلد والتخلص من البقع والتصبغات.

كيفية الاستعداد لحقن شد الترهلات

الاستعداد لحقن شد الترهلات أو حقن الميزوثيرابي لا يتطلب الكثير من العناء أو المجهود، فقط يجب عمل اختبار حساسية للتأكد من أنك لا تعاني من الحساسية تجاه أحد مكونات الميزوثيرابي، وأن تتوقف عن تناول الأسبرين أو الإيبوبروفين ومضادات الالتهاب قبل الحقن بأسبوع على الأقل، لأن هذه الأدوية تزيد من سيولة الدم، وبالتالي تزيد من احتمالية حدوث النزيف أثناء الحقن.

خطوات شد الترهلات بالحقن

ستناقش مع الطبيب ما إذا كنت ستحتاج إلى مخدر موضعي أم لا، وبعد ذلك يتم تعقيم المنطقة التي تعاني من الترهلات جيداً والتأكد من خلوها أي جراثيم أو أوساخ قد تتسبب في الإصابة بالعدوى أو تلوث منطقة الحقن، وتتضمن طريقة حقن الميزوثيرابي قيام الطبيب بحقن مكونات الميزوثيرابي باستخدام سرنجات صغيرة على عمق 1 لـ 4 ملم، وطريقة الحقن وزاوية إدخال الإبرة تختلف باختلاف المشكلة التي ترغب في علاجها بحقن الميزوثيرابي.

وفي الغالب ستحتاج إلى 3 لـ 15 جلسة حتى تتمكن من التخلص من الترهلات وشد الجلد، ويختلف عدد تلك الجلسات باختلاف المنطقة التي ترغب في علاجها وشد الجلد فيها، حيث ستحتاج إلى جلسة كل 7 لـ 10 أيام، وتزداد المدة بين كل جلسة والأخرى بمرور الوقت.

مميزات حقن شد الترهلات

حقن الميزوثيرابي لشد الترهلات تمتلك عدد كبير من المميزات، التي تتضمن ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • لا تحتاج إلى فتحات أو شقوق جراحية.
  • يمكن أن تحتاج إلى مخدر موضعي أو قد لا تحتاج إليه، ولكنك لن تحتاج إلى التخدير الكلي على الإطلاق.
  • لا تستغرق هذه التقنية الكثير من الوقت.
  • تساعد المكونات الموجودة في حقن الميزوثيرابي على التخلص من الخلايا الدهنية تماماً.

اقرأ أيضاً: شد الترهلات بدون جراحة

سلبيات حقن شد الترهلات

على الرغم من المميزات الرائعة التي تمتلكها حقن الميزوثيرابي لشد الترهلات، إلا أنها أيضاً تمتلك بعض العيوب أو السلبيات، وتتضمن ما يلي:

  • قد يحدث بعض التورم مكان استخدام الحقنة، ويستمر لأسبوع أو أقل.
  • لا يمكن توقع نتائج ثابتة لحقن الميزوثيرابي، فهي تختلف من شخص لآخر حسب طبيعة الجسم ودرجة الترهلات، وتختلف تبعاً للمكونات التي تتضمنها حقن الميزوثيرابي.

هل تقنية حقن شد الترهلات فعالة؟

من الصعب تحديد مدى كفاءة أو فاعلية حقن الميزوثيرابي، لأنه كما ذكرنا سابقاً تختلف نتائجها من شخص لآخر وباختلاف مدى استجابة الترهلات لهذه الحقن، بالإضافة إلى أن المكونات التي يمكن استخدامها متنوعة ومختلفة، ويتم الاختيار بينها حسبما يقرر الطبيب ما هو الأنسب لكل حالة، وتختلف النتائج أيضاً حسب مهارة وخبرة الطبيب، الذي يحدد عدد الحقن والجلسات التي يحتاجها كل مريض.

وعلى الجانب الآخر وبناءً على الدراسات والتجارب السريرية، فحقن شد الترهلات لم تعطي النتائج المطلوبة في علاج بعض الحالات، حيث أنه تم إجراء تجربة على 20 سيدة تم حقنهم بحقن الميزوثيرابي، ولم يتم ملاحظة أي تغيير في حجم الفخذين أو تغيير في الترهلات فيها.

هل حقن الميزوثيرابي لشد الترهلات آمنة؟

هذا هو التساؤل الذي غالباً ما يتردد في أذهان الكثيرين، ومن الضروري معرفة إجابته قبل الإقبال على هذه التقنية، وفي الحقيقة لم يتم إثبات مدى أمان تقنية الميزوثيرابي في شد الترهلات، ولم يتم الموافقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA كما أن الجمعية الأمريكية للجراحة التجميلية لا تنصح بالخضوع لحقن شد الترهلات بالميزوثيرابي، ويجب أن تعلم أيضاً أنها تتسبب بعض الآثار الجانبية وبعض المضاعفات.

نتائج حقن شد الترهلات

نظراً لأن تقنية الميزوثيرابي أو ابر شد الترهلات ليست تقنية جراحية ولا تتطلب أي شقوق جراحية أو فتحات، فلن تستغرق وقت طويل في التعافي منها ولن تحتاج إلى التوقف عن أي أنشطة أو روتين يومي، ولن تحتاج إلى أخذ أجازة من العمل، وفي حالة استجابة الجلد لحقن الميزوثيرابي فستلاحظ التحسن بعد جلستين أو 3 جلسات، وقد تحتاج لـ 10 جلسات حتى تلاحظ النتائج.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شد الترهلات

كم تدوم نتائج حقن شد الترهلات؟

استمرارية نتائج تقنيات شد الترهلات بشكل عام تعتمد بشكل أساسي على المريض نفسه، فإذا كنت تحافظ على وزنك الصحي والمثالي والمناسب لجسمك، وتبتعد عن أي ممارسات حياتية خاطئة أو غير صحية، فستتمكن من الاحتفاظ بالنتائج لأطول فترة ممكنة، وستتمكن أيضاً من الحفاظ على الجسم المشدود بممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضاً: شد الترهلات بعد نزول الوزن

هل هناك ما يمنع من الخضوع لحقن شد الترهلات؟

نعم؛ هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها باستخدام تقنية الميزوثيرابي لشد الترهلات، وتتضمن هذه الحالات ما يلي:

  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من الأمراض السرطانية.
  • في حالات الحمل والرضاعة.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وعدم انتظام مستوى السكر لديهم.

ما هي الأعراض الجانبية لحقن شد الترهلات؟

تتضمن أبرز الأعراض الجانبية التي تتسبب فيها حقن شد الترهلات ما يلي:

  • الألم في مكان الحقن.
  • الغثيان.
  • تورم مكان الحقن.
  • ظهور الكدمات.
  • الطفح الجلدي.
  • العدوى.
  • الاحمرار والحكة.
  • الحساسية من أحد مكونات الحقن.

تكلفة حقن شد الترهلات

تعتمد تكلفة شد الترهلات باستخدام الحقن على عدد جلسات شد الترهلات التي يحتاجها كل مريض، للحصول على النتائج التي يرغب فيها، بالإضافة إلى أنها تعتمد بشكل أساسي أيضاً على مدى خبرة الطبيب وعلى نوع الحقن أو المكونات المستخدمة، وتتراوح أسعار الجلسة الواحدة من 250 إلى 600 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة من بلد لأخرى.

وتتراوح تكلفة حقن شد الترهلات في مصر من 100 إلى 250 دولار أمريكي، وهذه التكلفة تعتبر منخفضة مقارنة بالكثير من الدول العربية الأخرى، ولذلك يفضل الكثير من الأشخاص السفر إلى مصر لانخفاض التكلفة وأيضاً للأسباب التالية:

تجربتي مع حقن شد الترهلات

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع حقن شد ترهلات الجسم وتقول: “كنت أعاني من الترهلات البسيطة في منطقة البطن ولكنها كانت تزعجني وبالفعل خضعت لإجراء حقن شد الترهلات، وظهرت النتائج بعد الجلسة الرابعة، كما أخبرني الطبيب أن النتائج ستتحسن بمرور الوقت، وكانت التجربة رائعة وأنصح بها الجميع”.

طرق أخرى لشد الترهلات

يمكن شد الترهلات بأكثر من طريقة مختلفة عن حقن شد الترهلات، وتتضمن تلك الطرق ما يلي:

عملية شد الترهلات

العملية الجراحية لشد الترهلات تعتبر الأكثر فاعلية بين كل الطرق المستخدمة، فهي تتضمن إجراء شقوق جراحية من خلالها يتم شد الأنسجة تحت الجلد وشفط الدهون الزائدة، ثم شد الجلد وقص الزائد منه، وتبلغ تكلفة تلك التقنية حوالي 6500 دولار أمريكي للبطن وتبلغ حوالي 4600 دولار أمريكي للصدر، وحوالي 5000 للفخذين، وقد تختلف هذه الأسعار من بلد لآخر ومن طبيب لآخر (تواصل مع أمهر طبيب في مصر عبر واتس اب).

ولكن هناك بعض الشروط التي تجعلك من أفضل المرشحين لعملية شد الترهلات وتتضمن أن تتمتع بصحة جيدة، وألا تكون مدخن، كما يشترط أن تحافظ على وزنك الصحي بعد العملية لتتمكن من الحفاظ على النتائج.

شد الترهلات بالليزر

تتضمن تقنية شد الترهلات بالليزر توجيه أشعة الليزر إلى الجلد المترهل لتوليد حرارة تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين، وبالتالي يتم شد الجلد والتخلص من الترهلات المزعجة.

شد الترهلات بالموجات فوق الصوتية

لا تختلف هذه التقنية كثيراً عن تقنية الليزر، فالموجات فوق الصوتية تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي يتم شد ترهلات الجسم أيضاً.

شد الترهلات بالخيوط

تتضمن عملية شد الترهلات بالخيوط إدخال الخيوط التجميلية القابلة للامتصاص في المنطقة المراد علاجها، وذلك من خلال شقوق جراحية صغيرة، وتعمل هذه الخيوط على شد الترهلات، وتستخدم في حالات الترهل البسيطة.

شد ترهلات الجسم بالرياضة

يمكنك شد الترهلات بالرياضة من خلال الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية مع مدرب مختص، وبالتالي ستتمكن من الحصول على جسم مشدود وتتخلص من مشكلة الترهلات.

اقرأ أيضاً: تجربتي في شد الترهلات بالرياضة

التخلص من ترهلات الجسم بسرعة مع د. شريف حجازي

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على حقن شد الترهلات وتعرفت على مميزاتها وعيوبها وتكلفتها، احرص على عدم اختيار أي تقنية لشد الترهلات قبل أن تتأكد من أنها مناسبة لحالتك، وذلك من خلال الخضوع للفحص لدى طبيب مختص.

أسئلة وأجوبة حول حقن شد الترهلات

هل يمكن شد الترهلات بالليزر؟

نعم يمكن شد الترهلات بالليزر، فالليزر يعتبر من أفضل الطرق غير الجراحية والتي لا تتطلب أي شقوق أو فتحات للتخلص من الترهلات، ويعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجلد.

ما هي أسعار جلسات شد الترهلات بالليزر؟

يختلف سعر جلسات شد الترهلات بالليزر من بلد لأخرى، ومن حالة لأخرى أيضاً، وفي المتوسط يكون سعر جلسة شد الترهلات بالليزر في مصر حوالي 3500 دولار أمريكي، وفي السعودية حوالي 10000 دولار أمريكي.

ما هي حقن الميزوثيرابي لشد الترهلات؟

حقن الميزوثيرابي هي عبارة عن خليط من الفيتامينات والهرمونات والإنزيمات والأعشاب، التي تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد وبالتالي تساعد على شد الترهلات، ولكن تختلف نتائجها من شخص لآخر.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)