حقن الدهون

حقن الدهون للندبات كيف يتم والأسعار

حقن الدهون إجراء تجميلي شهير تقبل عليه الكثير من السيدات لملء الشفتين أو تكبير الثديين، ولكن فوائد حقن الدهون تتعدى الجانب التجميلي إلى الدور العلاجي، ويشمل ذلك تحسين مظهر الندبات، فكيف يتم حقن الدهون للندبات الناتجة عن الجروح أو آثار حب الشباب؟ هذا ما سنجيب عنه المقالة التالية.

حقن الدهون للندبات

حقن الدهون الذاتية هي عملية يتم خلالها شفط الدهون من منطقة تعاني من السمنة في الجسم ثم حقن هذه الدهون في المنطقة المراد علاجها، ويتم استخدام حقن الدهون لبعض الأغراض التجميلية، مثل تجميل الوجه وتكبير الشفتين، أو حقنها في الساقين للتخلص من التشوهات، أو استخدامها في بعض الأغراض العلاجية حيث يتم حقن الدهون في الندبات الموجودة في الوجه أو الجسم لعلاج مظهر الندبات والتخلص منها.

فوائد حقن الدهون للندبات

يتم حقن الدهون سواء في الوجه أو الجسم للتخلص من المشكلات التالية:

  • تجميل الندبات الناتجة عن الحروق والتشوهات في الوجه والجسم.
  • تجميل المناطق التي تعاني من ضمور الأنسجة وتتسبب في الندبات نتيجة أحد الإصابات أو العيوب الخلقية.
  • حقن الدهون في الوجه للتخلص من ندبات حب الشباب.
  • تحسين مظهر الندبات العميقة في الوجه والجسم.
  • حقن الدهون للتخلص من الجروح والندبات وآثارهما المزعجة سواء في الوجه أو الجسم.

المرشحون لعملية حقن الدهون للندبات

تناسب عملية حقن الدهون للندبات الرجال والنساء الأصحاء والبالغين، الذين تتوافر لديهم كمية كافية من الدهون لتعويض المساحة الفارغة الناتجة عن الندبات، بشرط ألا توجد حالة صحية تمنع من الخضوع للجراحة مثل ضعف الجهاز المناعي، كما يجب أن يكون المريض غير مدخن، ولديه أهداف واقعية ومحددة من العملية.

مقالات ذات صلة

الاستعداد قبل عملية حقن الدهون للندبات

قبل إجراء عملية حقن الدهون يتعرف الطبيب على التاريخي الطبي لك، ويتأكد من عدم وجود مشكلة صحية تمنع من الخضوع لعملية شفط الدهون، ويوصي الطبيب بضبط جرعات بعض الأدوية، كما يمنع تناول الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين قبل شفط الدهون لأنها تؤدي للنزيف.

يوصي الطبيب بالتوقف عن التدخين لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية؛ لأنه يؤثر على عملية الشفاء، كما يجب تجنب بذل أي مجهود بدني شاق قبل العملية، وقد يوصي الطبيب بعمل بعض التحاليل والفحوصات للاطمئنان على الحالة الصحية العامة.

طريقة حقن الدهون للندبات

مرحلة شفط الدهون

للحصول على الدهون يتم شفط الدهون بجهاز الفيزر في أغلب الحالات، وهو جهاز يعمل بالموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون برفق ودقة عن طريق درجة حرارة تتوزع بالتساوي على كل مناطق الدهون، وعادة ما تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، ويتم فيها عمل شقوق جراحية صغيرة في منطقة شفط الدهون وعن طريق الموجات فوق الصوتية يتم إذابة الدهون وتحويلها لسائل يسهل شفطه.

ومن خلال هذه التقنية أيضاً يتم شد الجلد في نفس الوقت لأن الحرارة الناتجة تحفز الجلد على إنتاج الكولاجين اللازم لشد الجلد، وبعد إذابة الدهون يتم شفطها بكانيولا مخصصة لشفط الدهون من الجسم، ثم يتم خياطة الشقوق الجراحية ثم وضع الأشرطة اللاصقة والضمادات الطبية، كما تعلق أنابيب لتصريف السوائل الزائدة من الجسم.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

مرحلة إعداد الدهون للحقن

يتم خلالها وضع الكمية المحددة من الدهون في جهاز الطرد المركزي، وهو جهاز مسؤول عن تنقية الدهون، وفصلها عن أي زوائد أخرى مثل الدم والشوائب والسوائل الزائدة، حيث يدور بسرعة كبيرة تكفي للحصول على دهون نقية ومعقمة وجاهزة للحقن في المناطق المستهدفة.

مرحلة حقن الدهون للندبات

بعد تنقية الدهون وتعقيمها توضع في حقن ذات إبر رفيعة خاصة عند حقنها في الوجه حتى لا تترك أي علامات، ثم يتم حقن الدهون في مكان الندبات، للتخلص من شكلها المزعج.

مدة عملية حقن الدهون للندبات

تستغرق عملية شفط الدهون من ساعة إلى 3 ساعات، ويتوقف طول الوقت على عدد مناطق شفط الدهون، وكمية الدهون التي سيتم شفطها، بينما جلسة حقن الدهون تستغرق نصف ساعة فقط حسب كمية الدهون المحقونة، وقد تتم في نفس يوم شفط الدهون أو في جلسة لاحقة.

نصائح بعد حقن الدهون للندبات

بعد جلسة الحقن هناك عدة نصائح يجب اتباعها للتعافي السريع والصحي بدون أي مضاعفات، وتشمل:

  • يجب الحصول على قسط كافي من الراحة بعد إجراء عملية شفط الدهون وحقن الدهون أيضاً.
  • بعد مرور اليوم الأول ينصح بالحركة الخفيفة من وقت لآخر لتنشيط الدورة الدموية والوقاية من جلطات الساقين.
  • يجب شرب الكثير من المياه خلال اليوم لتنشيط الدورة الدموية، وتصريف السوائل من الجسم.
  • ينصح بتقليل الأملاح في الطعام، أو منعها تماماً لأنها تحتوي على الصوديوم الذي يزيد من احتباس السوائل في الجسم ومن التورم.
  • تجنب الرياضة الشاقة أو بذل أي مجهود بدني زائد خلال الشهر الأول من العملية على الأقل.
  • يمكن عمل كمادات الثلج لتقليل التورم بعد مرور 3 أيام على الأقل بعد حقن الدهون.
  • عند حقن الدهون في الندبات في الوجه يجب تجنب النوم على البطن والوجه، ويراعى رفع الرأس للأعلى للحد من التورم.

نتائج حقن الدهون للندبات

تظهر نتائج حقن الدهون للندبات بعد أن تزول الآثار الجانبية، وبعد استقرار الدهون في الجسم، وعادة ما يزول التورم خلال 4 إلى 6 أسابيع في المتوسط، وفي بعض الحالات قد يستغرق 8 أسابيع، بينما الدهون تستقر في الجسم بعد 4 شهور، ويمكن خلال هذه الفترة حقن الدهون مرة أخرى لتحسين مظهر الندبات.

يجب توقع امتصاص الجسم للدهون فهو أمر طبيعي ولا يمكن التنبؤ به أو التحكم فيه، وتختلف نسبة امتصاص الدهون في الجسم من شخص لآخر حسب مدى الالتزام بالتعليمات، وتقنية حقن الدهون، وفي أغلب الحالات يتبقى نصف الدهون المحقونة فقط بينما النصف الآخر يمتصه الجسم، وبعدها يقوم الطبيب بجلسة حقن لاحقة، ومن حسن الحظ أنه يمكن الاحتفاظ بالدهون لمدة 4 شهور مما يعني عدم الحاجة لشفط الدهون مرة أخرى عند تكرار الجلسة.

وأخيراً بعد التعرف على طريقة حقن الدهون للندبات وفوائدها، نود تذكيرك بأن نسبة نجاح نتائج حقن الدهون مرتفعة، ولكن هذا لا ينفي أن يكون هناك حاجة لجلسات إضافية، أو عمل إجراءات أخرى جانبية مثل التقشير بالليزر وخاصة في حالة الندبات العميقة لضمان الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

أسئلة وأجوبة حول حقن الدهون للندبات

 

كم يبلغ سعر حقن الدهون الذاتية للوجه في مصر؟

تبلغ تكلفة حقن الدهون الذاتية في مصر بين 600 إلى 900 دولار أمريكي.

 

كم تبلغ تكلفة حقن الدهون الذاتية في السعودية؟

تبدأ تكلفة حقن الدهون الذاتية في السعودية من 1500 دولار أمريكي وقد تصل إلى 3000 دولار أمريكي في بعض الحالات.

ما سبب التكتلات بعد حقن الدهون؟

التكتلات بعد حقن الدهون أمر طبيعي لا يستدعي القلق لأنها تزول بالكامل بعد أن يمتص الجسم بعض الدهون وذلك خلال 3 إلى 4 أشهر، وسبب ظهورها تجمع السوائل تحت الجلد وقلة مرونة الجلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)