حقن الدهون

حقن الدهون للجروح بالدهون الذاتية بالخطوات

حقن الدهون للجروح أحد عمليات التجميل التي أصبحت منتشرة في وقتنا الحالي، وتتم بهدف التخلص من الآثار العميقة التي تتركها الجروح، فكيف تتم العملية، وما مميزاتها وعيوبها؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة ومعرفة أهم ما يتعلق بحقن الدهون، إليك المقالة التالية.

حقن الدهون الذاتية

حقن الدهون الذاتية عبارة عن إجراء تجميلي يتم للتخلص من الجروح والندبات ومشاكل الوجه والجسم واستعادة شباب الوجه، وإعادة ملء مناطق الجسم التي تعاني من فقدان الدهون، أو نتيجة لفقدان الوزن، والتقدم في العمر.

ويتم حقن الدهون للندبات وأماكن الجروح لجعل الجلد أكثر نعومة وملء المناطق الغائرة التي تسببها ندبات الجروح في الجلد، وإصلاح تشوهات الوجه والجسم الناتجة عن الجروح أو الإصابات المختلفة، وفي هذه العملية يتم شفط الدهون من إحدى مناطق جسم الشخص الذي سيخضع لعملية حقن الدهون، ثم تنقيتها وإعادة حقنها في المناطق المراد علاجها.

خطوات عملية حقن الدهون للجروح

جلسة الاستشارة

قبل حقن الدهون للجروح يحدد الطبيب ما إذا كان الشخص تناسبه العملية أم لا من الناحية الصحية، فيجب ألا يعاني الشخص من ضعف جهاز المناعة، وأن يتجاوز 18 سنة على الأقل، ولا توجد مشكلات صحية تتعارض مع التخدير، ويفضل أن يكون غير مدخن، كما يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، ويحدد كمية الدهون التي يجب الحصول عليها بما يتناسب مع عمق الجروح.

عملية شفط الدهون

يتم الحصول على الدهون من جسم الشخص نفسه عن طريق عملية شفط الدهون، وتتم عادة تحت تأثير التخدير الموضعي، ثم يقوم الطبيب بعمل فتحات جراحية صغيرة في منطقة شفط الدهون، ثم يقوم الطبيب باستخدام التقنية المناسبة لكل حالة ثم إذابة الدهون بلطف، ثم يغلق الفتحات الجراحية بالخياطة التجميلية ثم يضع الضمادات الطبية.

إعداد الدهون للحقن

توضع الدهون في جهاز الطرد المركزي لتنقية الدهون من أي شوائب زائدة عن طريق الدوران السريع الذي يعمل على فصل الدهون، ثم توضع الدهون النقية في الحقن ذات الإبر الرفيعة ليتم حقنها في مناطق الجروح المراد علاجها.

مرحلة حقن الدهون للجروح

بعد وضع الدهون في الحقن يتم حقنها في أماكن الجروح أسفل الجلد على مرحلتين، ثم يقوم الطبيب بتدليك المنطقة التي تم حقنها جيداً لضمان توزيع الدهون بشكل جيد.

مميزات حقن الدهون للجروح

  • تعطي الدهون نتيجة طبيعية حيث يكون ملمس الدهون طبيعي.
  • لا يرفض الجهاز المناعي الدهون؛ لأنها تكون من جسم الشخص نفسه.
  • يمكن الاحتفاظ بالدهون لتستخدم مرة أخرى خلال 3 أشهر لدعم النتائج.
  • الحصول على فائدة مزدوجة حيث يتم تجميل الجروح وتنحيف منطقة من الجسم في الوقت نفسه.
  • تدوم النتيجة لأطول فترة ممكنة مع الحفاظ على الدهون بالالتزام بتعليمات الطبيب.
  • تنخفض تكلفة حقن الدهون مقارنة بالطرق الأخرى، ولا تتطلب جلسات متابعة لاحقة مثل الفيلر.
  • لا تستغرق جلسة حقن الدهون أكثر من نصف ساعة.

عيوب حقن الدهون للجروح

  • يجب الخضوع لعملية شفط الدهون أولاً.
  • ترتفع تكلفة عملية شفط الدهون.
  • في حالة عدم الاهتمام بالتعقيم والإجراءات الوقائية قد تصاب بالعدوى.
  • الجسم يمتص الدهون بنسبة غير متوقعة مما يعني عدم إمكانية التنبؤ بالنتائج، واحتمالية الحاجة لجلسة إضافية.
  • لا تناسب العملية الأشخاص الذين يعانون من النحافة ولا تتوافر لديهم كمية مناسبة من الدهون.
  • هناك احتمالية لحدوث التهابات وزيادة التورم عند حقن كمية كبيرة من الدهون.

ما بعد حقن الدهون للجروح

بعد حقن الدهون تكون مناطق الحقن متورمة كما يصاحب التورم بعض الألم، والكدمات في مواضع الحقن، وهي آثار جانبية تزول مع مرور الوقت، ويمكن التغلب على الألم بالمسكنات، كما يجب تناول المضادات الحيوية كإجراء وقائي ضد أي عدوى محتملة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

يزول التورم بعد مرور 4 أسابيع في المتوسط، ويمكن أن يستمر من 6 إلى 8 أسابيع، وخلال هذه الفترة يجب شرب الكثير من المياه، وتقليل الملح في الطعام، وعدم تعريض أماكن حقن الدهون للضغط أو النوم عليها، كما يمكن عمل كمادات الثلج لتهدئة التورم ويمكن تكرارها كل عدة ساعات.

وتستغرق الدهون 4 شهور في الجسم حتى تستقر بشكل طبيعي وتصبح خلية حية مرة أخرى، وخلال هذه الفترة يمتص الجسم نصف الدهون المحقونة على الأقل، لذلك من الطبيعي الحاجة لجلسة لاحقة لدعم النتائج الجمالية، ثم تظهر النتيجة النهائية بعد 6 أشهر من الحقن.

طرق علاج آثار الجروح

  • علاج الجروح بالليزر: وفيه يتم استخدام الفراكشنال ليزر والليزر الكربوني لتوحيد لون البشرة وتسطيح الجلد مرة أخرى للتخلص من آثار ندبات الجروح.
  • عملية زراعة الجلد: أو ترقيع الجلد، وتناسب الأشخاص الذين يعانون من جروح وحروق عميقة، ويتم فيها الحصول على الجلد من منطقة من الجسم تتناسب مع لون البشرة في أماكن الجروح، ويراعى فيها الحصول على الجلد من أماكن تصعب رؤيتها.
  • استخدام الكريمات: يتم وضع الكريمات والمراهم على الجروح لترطيب الجلد وتقليل احمراره وتخفيف مظهر الندبات والجروح.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على مميزات حقن الدهون للجروح وكيفية إجراء العملية، نود تذكيرك أن نتائج حقن الدهون دائمة بشرط الحفاظ على نمط حياة صحي، وتجنب زيادة الوزن لأن الدهون تعيش كخلية حية في الجسم تزيد وتنقص مع الوزن.

أسئلة وأجوبة حول حقن الدهون للجروح

كم تبلغ تكلفة عملية حقن الدهون؟

تبلغ تكلفة عملية حقن الدهون في المتوسط بين 2000 إلى 3000 دولار أمريكي.

كم تبلغ تكلفة حقن الدهون في مصر؟

تبلغ تكلفة حقن الدهون بالجنيه المصري بين 15 إلى 22 ألف جنيه مصري ولا تشمل التكلفة عملية شفط الدهون.

متى يخف التورم بعد حقن الدهون؟

يزول التورم خلال عدة أسابيع، حسب درجة استجابة الجسم للتعافي والالتزام بتعليمات الطبيب، وفي المتوسط قد يتطلب التورم 6 أسابيع حتى يزول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)