حقن الدهون

تورم اليدين بعد حقن الدهون

إذا كنتِ ترغبين في التخلص من تجاعيد اليدين وتنعمي بيدين أصغر سناً، فبالتأكيد يمكنك الوصول لهذه النتيجة من خلال عملية حقن الدهون، ولكن من الآثار الجانبية المعروفة لهذه العملية هي تورم اليدين بعد حقن الدهون، لتتعرفي على كيفية التعامل مع تورم اليدين بعد حقن الدهون وأسباب هذه المشكلة، تابعي معنا هذا المقال.

عملية حقن الدهون الذاتية في اليدين

عملية حقن الدهون الذاتية تعني شفط الدهون من نفس الشخص الذي يرغب في إجراء العملية، ثم حقنها في جسمه مرة أخرى لعلاج مشكلة ما أو إصلاح بعض العيوب أو تحسين شكل الجلد، وهو ما يمكن الحصول عليه عند حقن الدهون في اليدين، فمع التقدم في السن تزداد تجاعيد الجلد في اليدين وهو ما يثير الشعور بالانزعاج أو عدم الرضا عن شكل اليدين، ولكن مع حقن الدهون الذاتية ستتمكنين من الحصول على يدين ناعمتين وخاليتين من التجاعيد، ويمكن أيضاً تحديد شكل اليدين الخارجي وإعطائها مظهر صحي.

مميزات حقن الدهون الذاتية في اليدين

عملية حقن الدهون الذاتية بشكل عام تمتلك عدد كبير من المميزات، التي تجعلها من أفضل الحلول التي يمكن اللجوء إليها، وتتضمن ما يلي:

  • على عكس الحشوات أو حقن الفيلر الأخرى، فهي آمنة ونادراً ما يتحسس الجسم من الدهون التي يتم حقنها أو يهاجمها الجهاز المناعي، وذلك لأن هذه الدهون يتم شفطها من نفس الجسم.
  • تكلفتها منخفضة بالنسبة لتكلفة الحشوات الأخرى.
  • يمكن أن تستمر نتائج حقن الدهون الذاتية في اليدين لعدة سنوات.
  • تتميز النتائج التي تحصل عليها المريضة من حقن الدهون بأنها طبيعية، ولا تتسم بالمبالغة.
  • نظراً لأن العملية تتطلب شفط الدهون أولاً، فهي ستساعدك حتماً على التخلص من الدهون الزائدة في مكان ما في جسمك.

لماذا يتم اللجوء لحقن الدهون الذاتية لليدين؟

يتم اللجوء لحقن الدهون الذاتية لليدين لأكثر من غرض ولعلاج أكثر من مشكلة، وتتضمن تلك المشكلات ما يلي:

  • ظهور التجاعيد في جلد اليدين مع التقدم في السن.
  • تغير لون الجلد وظهور البقع والتصبغات بسبب التعرض للشمس لفترات طويلة، ومن المعروف أن اليدين والوجه من أكثر المناطق التي تتعرض للشمس.
  • بروز العروق أو الأوردة على سطح الجلد.
  • جفاف الجلد.

أفضل المرشحات لعملية حقن الدهون في اليدين

عملية حقن الدهون الذاتية في اليدين تحتاج إلى توافر بعض المعايير البسيطة:

  • أن تكوني بصحة جيدة.
  • من الأفضل أن تكوني غير مدخنة.
  • من الضروري أن يكون لديكِ نسبة كافية من الدهون، فلا يمكن إجراء العملية إذا كنتِ تعانين من النحافة.

التحضير لحقن الدهون الذاتية في اليدين

مرحلة التحضير لعملية حقن الدهون الذاتية في اليدين تشمل الاستعدادات والخطوات التالية:

  • خضوع المريضة للفحص الطبي وتقييم حالتها.
  • التوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • التوقف عن أدوية سيولة الدم لتجنب خطر النزيف.
  • إبلاغ الطبيب بشأن أي مكملات عشبية تتناولينها بانتظام.

عملية حقن الدهون الذاتية في اليدين

الخطوات الأساسية لعملية حقن الدهون في اليدين تتضمن ما يلي:

شفط الدهون

قبل إجراء العملية يقوم الطبيب بتحديد المنطقة التي تعاني من زيادة في نسبة الدهون، ثم يقوم بعمل شقوق جراحية صغيرة في هذه المنطقة، ومن خلالها يتم تفتيت الدهون وإذابتها ثم شفطها.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

معالجة الدهون

لا يتم حقن الدهون مباشرةً بعد شفطها، بل تمر على مرحلة تسبق مرحلة حقن الدهون، وهي مرحلة التنقية والمعالجة، لأن الدهون قد تحمل معها بعض الشوائب أو تكون مختلطة بنسبة من الدم، لذا يتم تنقيتها وفصلها عن كل هذه الشوائب بواسطة الطرد المركزي.

حقن الدهون

بعد التأكد من نقاء الدهون التي سيتم حقنها، يقوم الطبيب بتقسيم كمية الدهون إلى عدة سرنجات صغيرة، ومن خلالها يقوم بحقن الدهون بمعايير دقيقة مع التدليك برفق، للتأكد من أنه تم توزيع الدهون بشكل متساوي.

تورم اليدين بعد حقن الدهون

من أهم الآثار الجانبية وأكثرها شيوعاً بعد هذه العملية، هي تورم اليدين بعد حقن الدهون، ولكن لا داعي للقلق على الإطلاق، فالتورم عرض جانبي طبيعي ويحدث كاستجابة للجسم للدهون التي تم حقنها، حيث تتجمع السوائل تحت الجلد ويزداد الإمداد الدموي حتى تلتئم الجروح، وهو ما يؤدي إلى التورم.

كما يمكن أن يكون السبب وراء تورم اليدين هو تحسس الجسم من الدهون التي تم حقنها، أو تعرضها للتلوث أثناء العملية، وهو ما يؤدي أيضاً إلى الالتهاب.

كيفية التعامل مع تورم اليدين بعد حقن الدهون

يستغرق تورم اليدين بعد حقن الدهون الذاتية بعض الوقت حتى يزول تماماً، ولكن يبلغ التورم ذروته في أول 3 لـ 4 أيام بعد العملية، ثم يبدأ في التحسن تدريجياً حتى يختفي في أسبوعين لـ 3 أسابيع ولكنك يمكنك مزاولة حياتك بشكل طبيعي بعد أسبوع.

لذا كل ما عليكِ فعله هو أن تقومي بتطبيق كمادات الثلج على مكان التورم لتهدئته، واستخدام الكريمات أو المراهم التي يصفها الطبيب باستمرار وبانتظام وتناول المضادات الحيوية التي تساهم في تهدئة التورم، ومن الضروري أيضاً المتابعة مع الطبيب المسؤول عن العملية ليتولى فحص اليدين جيداً، والكشف عن أي مشاكل أو مضاعفات غير طبيعية.

مخاطر وسلبيات حقن الدهون في اليدين

مثل أي جراحة تجميلية تمتلك مميزات رائعة، ولكنها أيضاً تحمل بعض المخاطر أو السلبيات، وتتضمن ما يلي:

  • الشعور بالألم والتنميل في اليدين بعد العملية، ولكن مع تناول المسكنات يمكن التغلب على هذا الألم.
  • قد لا تحصلي على النتيجة التي ترغبين فيها، نتيجة امتصاص أو ذوبان جزء من الدهون في مرحلة التعافي بعد حقن الدهون، وهو ما قد يدفعك إلى إعادة حقن الدهون.
  • هناك احتمالية للإصابة بالعدوى، إذا لم تعتني جيداً بجروح العملية.

نتائج حقن الدهون الذاتية في اليدين

تظهر نتائج حقن الدهون في اليدين عندما يبدأ التورم في التحسن تدريجياً، وبعد أن يختفي التورم يمكنك التمتع بيدين خاليتين من التجاعيد والبقع والتصبغات، ويستعيد الجلد شبابه وحيويته ونضارته مرة أخرى.

تكلفة عملية حقن الدهون الذاتية في اليدين

تبدأ تكلفة حقن الدهون الذاتية في اليدين في مصر من 800 دولار أمريكي، ولكن يجب أن تعلمي أن هذه التكلفة تختلف من حالة لأخرى، فكل حالة تحتاج إلى نسبة دهون مختلفة، بالإضافة إلى أن تكلفة شفط الدهون المستخدمة في العملية أيضاً تضاف إلى التكلفة الكلية.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على تورم اليدين بعد حقن الدهون وتعرفتي على كيفية التعامل معه، من الضروري أن تخبري طبيبك بشأن أي أعراض أو آثار جانبية تثير قلقك.

أسئلة وأجوبة حول تورم اليدين بعد حقن الدهون

هل يمكن إعادة نضارة اليدين بحقن الدهون؟

يمكن إعادة نضارة اليدين وإعادة شباب الجلد وحيويته من خلال عملية حقن الدهون الذاتية، بالإضافة إلى أنها تساعد على التخلص من التجاعيد والبقع.

ما هي تكلفة حقن اليدين بالدهون؟

تختلف تكلفة العمليات الجراحية من بلد لآخر وخاصةً الجراحات التجميلية، حيث تبدأ تكلفة حقن الدهون باليدين في مصر من 840 دولار أمريكي.

ما هي أضرار حقن الدهون في اليدين؟

يمكن أن يتسبب حقن الدهون في اليدين في تورم اليدين لمدة تصل إلى أسبوعين لـ 3 أسابيع، ولكن يتحسن هذا التورم تدريجياً، بالإضافة إلى أنه يمكن الشعور بالألم في الأيام الأولى التي تلي العملية.

المصدر
American Society Of Dermatologic Surgery American Society Of Plastic Surgeons

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)