حقن الدهون

تعليمات بعد حقن الدهون

بعد أي عملية تجميلية تعتبر فترة التعافي هي المرحلة الثانية المكملة للعملية، التي يتوقف عليها الحصول على أفضل النتائج وضمان الشفاء السريع، لذا ستتعرفون على أهم ما يجب معرفته من تعليمات بعد حقن الدهون لشفاء أفضل، وللحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة، فتابعوا معنا.

عملية حقن الدهون الذاتية

تستهدف عملية حقن الدهون الذاتية التخلص من الدهون من منطقة أو أكثر من الجسم تتراكم فيها الدهون، وتعاني من السمنة الموضعية، فيتم شفطها عن طريق إحدى تقنيات شفط الدهون، ثم إعادة حقن هذه الدهون إلى منطقة أخرى من الجسم تعاني من النحافة، أو التجاعيد، وجعل الجسم أكثر تناسقًا وإبراز ملامح الجسم الجمالية من أجل قوام مثالي.

استخدامات حقن الدهون الذاتية

يمكن أن يستفيد من عملية حقن الدهون الذاتية الرجال والنساء، ولكن تعتبر العملية أكثر شيوعًا لدى النساء، ويجب أن يكون الشخص الذي سيخضع للعملية بصحة جيدة، مع توافر كمية مناسبة من الدهون، وأن تكون الأهداف من العملية واقعية، ويمكن استخدام حقن الدهون في الكثير من الحالات، مثل:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • تكبير الشفاه والخدين.
  • تكبير الثدي بالدهون، وتحسن نتيجة عملية تكبير الثدي بالسيليكون.
  • التخلص من التجاعيد حول الفم والعينين والخدين.
  • حقن الساقين بالدهون.
  • تكبير الأرداف والمؤخرة.
  • حقن اليدين بالدهون للتخلص من التجاعيد وبروز الأوردة.

قبل عملية حقن الدهون الذاتية

قبل عملية حقن الدهون الذاتية يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، ويحدد ما إذا كانت العملية مناسبة أم لا، ويوصي بالتالي:

  • التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين.
  • تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم كالأسبرين وبعض المكملات العشبية لتفادي النزيف أثناء شفط الدهون.
  • إجراء العديد من الفحوصات الشاملة للجسم للاطمئنان على الصحة العامة.

خطوات عملية حقن الدهون

تتم طريقة عملية حقن الدهون الذاتية على 3 مراحل، ففي المرحلة الأولى يتم شفط الدهون من منطقة أو أكثر من الجسم، تحت التخدير الموضعي في أغلب الحالات، عن طريق شقوق جراحية صغيرة، لإدخال أداة شفط الدهون من خلالها وإذابة الدهون ثم شفطها وشد الجلد، ثم غلق الشقوق بالغرز التجميلية.

ثم يتم تجهيز الدهون للحقن عن طريق وضعها في جهاز الطرد المركزي الذي ينقي الدهون من أي شوائب، ثم توضع في حقن ذات إبر رفيعة، وتحقن الدهون في المنطقة المستهدفة على مرتين، وتستغرق عملية شفط الدهون من ساعة إلى 3 ساعات فقط، بينما جلسة الحقن لا تتجاوز ساعة للمنطقة الواحدة من الجسم، ويمكن العودة للمنزل في نفس اليوم.

التعافي بعد حقن الدهون

بعد عملية حقن الدهون من الطبيعي توقع بعض الآثار الجانبية خاصة إن تمت جلسة الحقن في نفس يوم شفط الدهون، كما يلي:

الأسبوع الأول

يجب توقع بعض الآثار الجانبية التي تكون أعلى ما يكون خلال الأسبوع الأول، ومنها الألم والتورم، والكدمات في أماكن شفط الدهون، بالإضافة إلى تصريف السوائل من شقوق الجراحة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الأسبوع الثاني

تزول أغلب الآثار الجانبية في الأسبوع الأول وحتى اليوم العاشر، ويفترض أن يكون الجسم قد قام بتصريف أكبر كمية من السوائل، ويزول الألم والتورم، وتتبقى الكدمات في أماكن شفط الدهون حتى الشهر الأول، بينما التورم قد يزول بعد 6 إلى 8 أسابيع وتبقى كمية طفيفة غير ملحوظة في أماكن حقن الدهون.

تعليمات بعد حقن الدهون

للحصول على أفضل نتيجة بعد شفط وحقن الدهون يجب الالتزام بتعليمات طبيبك خلال فترة التعافي، فأي مضاعفات تتسبب في تعقيد عملية الشفاء، مما يؤثر على مظهر منطقة شفط الدهون، ونتائج حقن الدهون، فالالتزام بالتعليمات أمر ضروري من الناحيتين الصحية والجمالية، ومن أهم التعليمات ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تناول الأدوية

يجب تناول مسكنات الألم حتى لا يتسبب الألم في الشعور بالاحتقان والضغط على مواضع شفط وحقن الدهون مما يزيد من التورم، كما يجب تناول المضادات الحيوية في مواعيدها لتجنب انتقال العدوى، بالإضافة إلى الامتناع عن الأدوية المسلية للدم حتى لا تؤدي لزيادة تدفق الدم مما يزيد التورم، ومنها المكملات العشبية والأسبرين.

ارتداء المشد

يجب ارتداء المشد حتى يعمل على تصريف السوائل لأنه يضغط على الجلد ويمنع من احتباس السوائل أسفل الجلد مما يعطي نتائج أفضل، ويمنع من ارتخاء الجلد، كما أن الضغط على الجلد يساعده على التعافي السريع.

التغذية السليمة

التغذية السليمة ضرورية في فترة التعافي لمساعدة الجسم على شفاء الأنسجة، والحفاظ على الدهون، والتئام شقوق الجراحة بسرعة، لذا يجب تناول البروتين لأنه يساعد في بناء الأنسجة كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لأنه يساعد الجلد على بناء الكولاجين مما يزيد من سرعة التعافي.

الحركة والأنشطة

في اليوم الأول بعد شفط الدهون يجب الحصول على 12 ساعة كاملة من الراحة إن تمت العملية تحت التخدير الموضعي، ويوم كامل في حالة التخدير العام، ثم البدء في التحرك من وقت لآخر داخل المنزل لتنشيط الدورة الدموية ومنع احتباس السوائل، وتقليل التورم.

يجب ممارسة الأنشطة البدنية الخفيفة حتى الشهر الأول على الأقل، ويمكن ممارسة الرياضة بعد 4 شهور عند استقرار الدهون.

جلسات المتابعة

من الضروري حضور جلسات المتابعة كل عدة أشهر، وفي البداية ستكون جلسات المتابعة أكثر للاطمئنان على الدهون ومراقبة النتائج؛ وتحديد هل هناك حاجة لجلسة حقن لاحقة أم لا، كما يتابع الطبيب تعافي شقوق الجراحة، ووضع الجلد ودرجة التئام الجروح.

تعليمات بعد حقن الدهون لتقليل التورم

هناك عدة نصائح يمكن اتباعها لتقليل التورم وتشمل:

  • الامتناع عن تناول الملح؛ لأنه يحبس السوائل ويزيد التورم.
  • وضع كمادات الثلج الباردة عن طريق وضع الثلج في منشفة نظيفة وتجنب وضعه على الجلد مباشرة أو لفترات طويلة.
  • يمكن عمل كمادات دافئة أيضًا لتقليل التورم بعد حقن الدهون.
  • تجنب النوم على منطقة شفط أو حقن الدهون؛ حتى لا يؤدي الضغط عليها للشعور بالألم وزيادة التورم، أو التعافي بشكل سيء.
  • شرب الماء بكثرة؛ لطرد السوائل الزائدة، وضمان عمل الوظائف الحيوية بشكل جيد.
  • النوم على الظهر مع دعم الرأس بالوسائد لإبقاء الرأس مرفوعًا لتقليل التورم.
  • تناول الأطعمة التي تقلل التورم مثل الأناناس والبابايا؛ لأنها تساعد في شفاء الأنسجة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس.

تعليمات بعد حقن الدهون للحفاظ على النتائج

للحفاظ على نتائج حقن الدهون لأطول فترة ممكنة يجب اتباع التالي:

  • ارتداء الملابس الفضفاضة في فترة التعافي.
  • الحرص على ارتداء المشد الطبي في موضع شفط الدهون وبالمدة التي يحددها الطبيب.
  • تجنب النوم على مواضع الحقن، أو التعرض للحرارة المرتفعة.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالدهون الصحية مثل اللوز والأسماك الدهنية، وزيت الزيتون.
  • اتباع نظام غذائي صحي، لتجنب زيادة الوزن مما يضطرك لفقدان الوزن والدهون أيضًا.
  • كمية الدهون تزيد وتنقص مع تغير الوزن، لذا يجب تجنب الحميات القاسية.

نتائج حقن الدهون الذاتية

تظهر نتائج حقن الدهون الذاتية بالتدريج، ولا يمكن تحديد النتيجة على الفور؛ لأن الجسم يمتص على الأقل نصف الدهون المحقونة في الأسابيع الأولى، ولتعويض هذه الدهون يضاعف الطبيب كمية الدهون المحقونة، كا أن الجسم قد يمتص الدهون من منطقة أكثر من أخرى مما يتطلب إعادة الحقن لنتائج أفضل.

تستغرق الدهون حتى تستقر في الجسم حوالي 4 أشهر تحصل خلالها على الغذاء والأكسجين، وإمدادات الأوعية الدموية، ويمكن أن تظهر النتائج النهائية خلال هذه الفترة، أو تظهر بالكامل في الشهر السادس، ويتوقف ذلك على كمية الدهون المحقونة، واستجابة الجسم للشفاء.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أيهما أفضل الفيلر أم حقن الدهون؟

الفيلر وسيلة عملية لعلاج التجاعيد في الوجه، أو ملء الشفتين وغيرها من الأماكن الصغيرة التي لا تتطلب الكثير من الفيلر؛ أما في حالة المناطق الأكبر من الجسم التي تتطلب كمية أكبر لملئها تناسبها حقن الدهون أكثر، مما يجعل الفيلر وسيلة غير عملية من الناحية المالية.

أما عملية حقن الدهون لها مميزات كثيرة وهي العملية الأفضل لمن يرغبون في الحصول على نتائج طبيعية، بالإضافة إلى أن الفيلر الصناعي قد يتسبب في التهيج والتحسس ورفض الجهاز المناعي له حتى وإن كان مُصنعًا من مواد طبيعية مثل فيلر الكولاجين، أو الهيالورونيك، ولكن من عيوب حقن الدهون هو عدم القدرة على التنبؤ بالنتائج فالجسم يمتص نسبة من الدهون لا يمكن توقعها، كما أنها تتطلب شفط الدهون المسبق.

وبعد أن تعرفتم على أهم ما يجب الالتزام به من تعليمات بعد حقن الدهون يجب معرفة أن استمرارية النتائج يعتمد على مدى الالتزام بالنصائح التي ذكرناها بالإضافة إلى خبرة الطبيب، لذا يجب أيضًا التأكد من اختيار الطبيب بدقة، ولمزيد من الاستفسارات يمكنكم مشاركتها في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول تعليمات بعد حقن الدهون

ما هي مدة بقاء حقن الدهون؟

نتائج حقن الدهون دائمة مع الالتزام بتعليمات الطبيب، وتناول الطعام الصحي، وعدم اتباع حميات قاسية، وفي حالة العكس، لا تدوم الدهون أكثر من 5 سنوات.

متى يزول التورم بعد حقن الدهون؟

لا تزيد فترة التورم عن 8 أسابيع حيث تتبقى نسبة طفيفة غير ملحوظة، ومع الالتزام بتعليمات فترة التعافي تزول أغلب نسبة من التورم خلال الأسابيع الأولى.

متى تظهر نتائج حقن الدهون في الوجه؟

تتوقف فترة ظهور النتائج على مدى استجابة الجسم للشفاء، ودرجة الالتزام بتعليمات الطبيب في فترة التعافي، وتظهر النتائج النهائية بعد استقرار الدهون أي بعد حوالي شهر أو شهرين.

المصدر
The Aesthetic Society

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)