شد البطن

تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن وأهم التفاصيل

تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن بهذا العنوان تبحث الكثير من النساء اللاتي يرغبن في الخضوع لعملية شد البطن عن تجارب سابقة لأخريات للاستفادة من تجربتهن مع الحمل بعد عملية شد البطن، وذلك للتأكد من تأثير الحمل على العملية، وخاصة إن حدث بشكل مفاجئ لم يتم الترتيب له، لذلك دعينا نجيب على أسئلتك وأهم ما ترغبين في معرفته عن عملية شد البطن والحمل في المقالة التالية.

ما هي عملية شد البطن وأنواعها؟

عملية شد البطن Tummy tuck هي عملية تجميلية تتم بهدف التخلص من الترهلات والجلد الزائد في البطن وخاصة بعد فقدان الكثير من الوزن، والتخلص من الترهل وارتخاء العضلات بعد المرور بتجارب عديدة من الحمل والولادة، وقد يتم الجمع بين شد البطن وشفط الدهون في حالة تراكم بعض الدهون، وذلك للحصول على نتائج أفضل، ومن أشهر أنواع عمليات شد البطن ما يلي:

شد البطن الجزئي أو المصغر Mini Tummy Tuck

تتم العملية للتخلص من الترهلات في الجزء السفلي من البطن وتتم عن طريق شق جراحي على خط منطقة البكيني مباشرة، ويمتد بين عظمتي الفخذين بدون أن يصل إليهما، وتساعد على التخلص من الترهلات وشد الأنسجة المرتخية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

شد البطن الكلي Full Tummy Tuck

في هذا النوع من العمليات يتم عمل نفس الشق الجراحي السابق ولكنه يصل لعظام العانة، كما يتم عمل شق آخر حول السرة لنقلها ووضعها في موازاة محيط الخصر، ويتم ذلك بهدف إصلاح عضلات البطن المنفصلة والتخلص من الترهلات المزعجة في منطقة البطن والخصر، وتتطلب هذه العملية فترة تعافي أطول.

من المرشحة المناسبة لعملية شد البطن؟

تناسب عملية شد البطن النساء اللاتي لا تعانين من أي مشكلات صحية، ولا توجد لديهن الكثير من الدهون في منطقة البطن، كما يجب ألا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30% أي يكون الوزن في المعدل الطبيعي، ويراعى عدم التخطيط اللاحق لفقدان الوزن أو المرور بتجربة الحمل والولادة، وتعتبر العملية خيار جيد لمن تريد التخلص من ندبة الجراحة القيصرية.

كيفية إجراء عملية شد البطن

تتم عملية شد البطن تحت تأثير التخدير النصفي أو الكلي، ويقوم الطبيب برسم خط بالقلم يوضح موضع الشق الجراحي ومساحته، ثم يقوم بعمل فتحة أسفل البطن أو حول السرة، ويرفع الجلد للأعلى حتى يصل للأنسجة الداخلية المرتخية ويقوم بشدها، ثم يصلح العضلات الضعيفة والمنفصلة ويشدها، ويتخلص من الجلد الزائد.

وبعد ذلك يغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية وتوضع أشرطة لاصقة وضمادات طبية، ثم يتم تثبيت الدرنقة لتصريف السوائل الزائدة، وبعد العملية يمكن البقاء في المركز الطبي عدة ساعات أو ليلة كاملة والعودة للمنزل في اليوم التالي.

كيفية إجراء عملية شد البطن

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تكلفة عملية شد البطن

تتراوح تكلفة عملية شد البطن في مصر من 35000 إلى 55000 جنيه مصري، بينما يتراوح سعر عملية شد البطن من 20000 إلى 40000 ريال سعودي، ولذلك تلجأ الكثير من النساء لإجراء عملية شد البطن في مصر بسبب توافر نخبة مميزة من أمهر أطباء شد البطن بالإضافة إلى انخفاض التكلفة وتوافر أفضل التقنيات.

نتائج عملية شد البطن

تستغرق فترة التعافي بعد عملية شد البطن عدة أسابيع حتى تزول الآثار الجانبية مثل الكدمات، والتورم، والألم، ويشفى الشق الجراحي في حالة شد البطن الجزئي خلال شهرين أو 3 شهور، بينما في حالة شد البطن الكامل قد يستغرق 6 أشهر ليتم التئام الأنسجة، وتظهر النتيجة النهائية بعد التئام الشق الجراحي، بينما ندبة الجراحة قد تستغرق من عام إلى عامين حتى تصبح أقرب ما يكون للون الجلد مرة أخرى.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرئي أيضاً: أحسن نظام غذائي بعد عملية شد البطن

BodyLifting03شد البطن جراحيا شريف حجازي

متى يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟

هل يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟ .. ينصح الأطباء بعدم التخطيط للحمل والولادة بعد عملية شد البطن، وعدم الخضوع للعملية إلا بعد الانتهاء من تجارب الحمل، ولكن قد يحدث حمل مفاجئ غير مرتب له، أو قد ترغبين في الحمل مرة أخرى، في هذه الحالة لا ينبغي القلق بشأن تأثير العملية على الحمل، ولكن للتمكن من الحمل مرة أخرى يجب انتظار 6 أشهر على الأقل بعد شد البطن الجزئي، وعام كامل بعد شد البطن الكلي.

ومن الجدير بالذكر أن أغلب الأطباء لا ينصحون بالولادة الطبيعية بعد شد البطن لتجنب احتمالية انفتاح جرح عملية شد البطن وحدوث أي أضرار، أما في حالة الولادة القيصرية فيجب إخبار الطبيب مسبقاً بإجراء عملية شد البطن حتى لا يقوم بعمل شق جراحي في مكان آخر، وبالتالي لا ينتج عن العملية ندبتين، ويقوم بعمل الشق الجراحي للولادة القيصرية في نفس مكان جرح عملية شد البطن وإغلاقه بغرز تجميلية.

اقرئي أيضاً: هل عملية شد البطن تؤثر على الحمل؟

مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن

لا توجد خطورة من الحمل مرة أخرى بعد عملية شد البطن لا على صحة الأم أو صحة الجنين، ويمكن الحمل بأمان تام، ولكن يجب توقع بعض التغيرات التي تحدث نتيجة لصغر حجم البطن وشد الجلد بعد عملية شد البطن، ومنها ما يلي:

  • الشعور الزائد بالضيق وعدم الراحة فبعد شد البطن تكون عضلات البطن أقوى، ويتم شد الجلد بإحكام، مما يعني عدم إمكانية تمدد الجلد بنفس المعدل السابق.
  • يتمدد جدار البطن في مختلف الاتجاهات عند الحمل، كما يتمدد الجلد، ونتيجة شد البطن يؤدي ذلك لظهور علامات التمدد.
  • احتمالية انفتاح ندبة شد البطن بسبب تمدد الجلد، وكل ذلك لا يؤثر على الجنين حيث ينمو بشكل طبيعي داخل الرحم بعد عملية شد البطن.
  • بسبب الضغط الزائد على أعضاء الجسم وقوة عضلات بطنك بعد العملية قد تتعرضين لحرقة المعدة، كما أن الضغط على المثانة يتسبب في الحاجة للتبول المتكرر والإمساك.

مدى تأثير الحمل على نتائج عملية شد البطن

الحمل مرة أخرى يعني المرور بنفس التغيرات الجسدية التي يمر بها الجسم في فترة الحمل، وتمدد الجلد مرة أخرى لاستيعاب الجنين مع تطوره في الحجم، بالإضافة للتغيرات الهرمونية وكبر حجم الرحم، واكتساب الوزن أثناء الحمل، وكل هذه العوامل تؤثر على مظهر البطن والجسم مرة أخرى.

وبعد شد البطن يكون الجلد أقل قدرة على التمدد مما يعني خسارة بعض نتائج عملية شد البطن قد تصل إلى 15% منها ولكن لا يترهل الجلد بنفس المعدل السابق، أي أن الحمل بالتأكيد سيؤثر على نتائج عملية شد البطن ولكنك لن تخسري النتيجة بالكامل.

تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن

بعد التعرف على إمكانية الحمل بعد عملية شد البطن حان وقت التعرف على تجارب بعض النساء اللاتي خضعن لعملية شد البطن وخضن تجربة الحمل بعدها مرة أخري:

تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن الكلي

تقول إحدى السيدات التي تبلغ من العمر 36 سنة: “أجريت عملية شد البطن منذ عدة سنوات وما زالت النتائج كما كانت عليه، حتى حدث حمل مفاجئ رغم أنني خططت للاكتفاء بأولادي الثلاثة ولم أفكر في الحمل مرة أخرى، وبعد حدوث الحمل أول ما فكرت به هو نتائج العملية التي أتمتع بها منذ سنوات، فقدت توقعت أن تعود الترهلات كما كانت من قبل، ولكن بعد وضع طفلي بسلام خسرت بعض النتائج بنسبة محدودة، ومع ممارسة الرياضة تمكنت من استعادتها مرة أخرى”.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن الجزئي

تقول إحدى السيدات التي تبلغ من العمر 33 سنة خضعت لعملية شد البطن منذ 3 سنوات بعد وضع طفلي الثاني والأخير، ولكن حدث ما لم أتوقعه وهو حدوث حمل غير مخطط له وحملت بعد عملية شد البطن، وشعرت بالقلق فقد كنت أخشى من تأثير العملية على صحة الجنين وانتابني الشعور بالخوف ولكن الطبيب طمأنني، صحيح أنني خسرت نسبة من نتيجة شد البطن ولكن ما يهمني هو سلامة طفلي، وبعد التعافي التام ومرور تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن بسلام، اتبعت نظام غذائي ومارست الرياضة والآن أتمتع ببطن مشدودة”.

تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن والولادة القيصرية

تخبرنا إحدى السيدات البالغة من العمر 35 سنة: “لقد خضعت لعملية شد البطن بعد ولادة طفلي الأول، لأني لم أكن راضية عن مظهر الترهلات، وكنت أخطط للحمل الثاني بعد مرور خمس سنوات على الأقل، ولكن حدث حمل بعد مرور 8 شهور من شد البطن، وهذا ما جعلني أشعر بالقلق”.

“ولكن طمأنني الطبيب، ومع المتابعة معه واتباع نظام غذائي صحي مناسب للحمل حاولت قدر الإمكان عدم اكتساب الوزن حتى لا أخسر نسبة أكبر من النتائج وحتى لا يؤدي الوزن الزائد للضغط على بطني أكثر، ومرت تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن والولادة القيصرية بسلام بدون أي مضاعفات”.

اقرئي أيضاً: هل ينفع إجراء عملية شد البطن مع الولادة القيصرية في نفس العملية؟

تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن وشفط الدهون

تخبرنا إحدى السيدات أنها قررت الخضوع لعملية شد البطن وشفط الدهون منذ عام، وتقول: “لقد أنجبت طفلي الثاني عند بلوغي 33 سنة، وبعدها قررت إجراء عملية شد البطن وشفط الدهون لاستعادة رشاقتي مرة أخرى، والتخلص من الانفصال العضلي بعد الحمل، وعند حدوث الحمل الثالث لم يكن ذلك في الحسبان”.

“كنت أعلم أنه لا يوجد تأثير للحمل بعد شد البطن على صحة الجنين لذلك لم أشعر بالخوف، ولكني شعرت بالقلق على ندبة الجراحة، وخاصة أن شد البطن والحمل كانوا في نفس العام ولكن في النهاية مرت تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن بدون أي مخاطر”.

أفضل دكتور لإجراء عملية شد البطن في مصر

الدكتور شريف حجازيد. شريف حجازي من أكفأ أطباء شد البطن في مصر والوطن العربي بأكمله، وهو يشتهر بمجهوداته المتميزة في إجراء مختلف عمليات التجميل بما يتجاوز 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح منقطعة النظير، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك، وللتواصل مع د. شريف حجازي اضغطي هنا، ومن أبرز شهادات ومؤهلات د. شريف ما يلي:

  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

علاج الترهلات بكل سهولة مع د. شريف حجازي

نصائح هامة بعد إجراء عملية شد البطن

  • يجب تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب للتغلب على أي آلام.
  • يجب الحرص على تناول المضادات الحيوية في مواعيدها.
  • اتباع نظام غذائي صحي وشرب الماء والسوائل الصحية بكميات كافية.
  • ارتداء المشد بعد شد البطن وفقاً لتعليمات الطبيب للحصول على أفضل النتائج.
  • الحرص على المشي الخفيف بوضع منحني بعد العملية لتجنب الجلطات وتنشيط الدورة الدموية.
  • النوم بعد عملية شد البطن في وضع منحني لتجنب شد الجرح والشعور بالراحة.
  • تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم قبل وبعد إجراء العملية لمدة أسبوعين على الأقل.

اقرئي أيضاً: متى يمكن ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن؟

عزيزتي القارئة بعد التعرف على أهم ما يتعلق بعملية شد البطن وعرض بعض تجارب الحمل بعد شد البطن نتمنى أن تكون التجارب السابقة قد أجابتك على أسئلتك، والآن يمكنك الاطلاع على بعض الأسئلة التي تدور حول عنوان تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن، ويمكنك مشاركتنا تجربتك في التعليقات.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أسئلة وأجوبة حول تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن

ما علامات فشل عملية شد البطن؟

أشهر علامات فشل عملية شد البطن تغير شكل البطن، وعدم تناسق مظهر الجلد وارتخائه في أحد المناطق، أو عدم الرضا عن موضع السرة، وتلف الأنسجة.

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

تظهر نتيجة عملية شد البطن بعد الانتهاء من العملية مباشرة، وتستمر في الوضوح أكثر خلال 6 شهور.

ما هي مخاطر عملية شد البطن؟

مثل أي عملية أخرى تنتج عن عملية شد البطن بعض الآثار الجانبية المؤقتة، مثل الألم، والاحمرار، والتورم، والكدمات، والعدوى والنزيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)