تجميل الوجه

تجاعيد الجبهة المبكرة .. الأسباب وأسرع طرق العلاج

قد ترجع تجاعيد الجبهة المبكرة إلى العوامل الوراثية في الكثير من الحالات، ولكن هل توجد أسباب عليك معرفتها لتجنب زيادة المشكلة؟ وكيف تتخلص من الخطوط التعبيرية والتجاعيد في الجبهة وما طرق الوقاية منها؟ إجابات هذه الأسئلة تجدونها في المقالة التالية.

أسباب تجاعيد الجبهة المبكرة

من أهم أسباب تجاعيد الجبهة المبكرة العوامل الوراثية والجينات التي تتحكم في درجة اكتساب التجاعيد وظهورها سواء لدى الذكور أو الإناث، ولكن هناك عوامل أخرى تزيد من مشكلة ظهور التجاعيد في مرحلة عمرية مبكرة وتشمل الآتي:

  • كثرة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية من أهم العوامل المؤثرة على البشرة وظهور التجاعيد لأنها تكسر الكولاجين والإيلاستين اللذان يمنحان البشرة المرونة والمظهر المشدود.
  • التدخين أو التعرض للتدخين السلبي من أسباب ضعف جودة البشرة؛ لأنه يؤدي لتكسر ألياف الكولاجين، وعدم تدفق الدم للبشرة بشكل جيد.
  • قلة العناية بالبشرة وعدم الاهتمام بترطيبها فالجفاف من أهم أسباب ميل البشرة لاكتساب التجاعيد.
  • مع التقدم في السن تصبح البشرة أكثر جفافاً ورقة وتتأثر بتعبيرات الوجه مما يؤدي لزيادة التجاعيد والخطوط التعبيرية في الجبهة والوجه.
  • عدم تناول الطعام الصحي المتوازن الذي يعطي البشرة المرونة والحيوية، وقلة شرب الماء.
  • كثرة النوم على الوجه قد يؤدي لزيادة فرص ظهور التجاعيد المبكرة بالجبهة.

قبل علاج تجاعيد الجبهة المبكرة

  • قبل البدء في علاج تجاعيد الجبهة المبكرة يجب تحديد الهدف التجميلي من العلاج، وهل ترغب في حل دائم أم مؤقت، كما يجب تحديد شدة المشكلة وهل تعاني من التجاعيد البسيطة أم العميقة.
  • لا ينصح بتجربة أي علاج بناءً على تجارب آخرين حتى في الحالات الشبيهة ويجب أولاً استشارة الطبيب.
  • يحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة بناءً على هدفك التجميلي، ويجب العلم أن سرعة ظهور النتائج تختلف من شخص لآخر.
  • جميع طرق الحقن التجميلي آمنة وأي آثار جانبية تظهر تكون مؤقتة وتتلاشى من نفسها، ولكن يجب اختيار الطبيب الجيد والمركز التجميلي الموثوق لضمان خدمة تجميلية عالية الجودة.
  • تعتمد النتائج أيضاً على اتباع التعليمات التي يوصي بها الطبيب، والعناية بالبشرة وترطيبها، والالتزام بمواعيد الأدوية التي يوصي بها الطبيب.
  • بعد الحقن يمنع التعرض لأشعة الشمس أو لمس أو خدش مناطق الحقن لعدم التأثير على النتائج سلباً.

طرق الحقن التجميلي لعلاج تجاعيد الجبهة المبكرة

حقن البوتكس

من أشهر طرق التخلص من تجاعيد الجبين المبكرة حقن البوتكس Botox Injections حيث تمنح حقن البوتكس نتائج تدوم لشهور وتظهر نتيجتها بعد عدة أيام من جلسة الحقن، وحقن البوتكس عبارة عن مادة تعرف باسم توكسن البوتولينوم تعمل على إيقاف العضلات التي تؤدي لظهور التجاعيد عند تحركها وانقباضها عند عمل تعبيرات الوجه مثل العبوس أو الابتسام أو الدهشة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرأ أيضاً: مميزات تقنية نفرتيتي لشد الوجه والرقبة

يتم حقن نسبة صغيرة للغاية من مادة البوتكس في منطقة الجبهة، كما تستخدم لمناطق أخرى في الوجه مثل الخدين وحول العينين، وأسفل الذقن والرقبة، وتختلف مدة ظهور نتيجة حقن البوتكس حسب النوع المستخدم خلال 4 أيام من الحقن، وتستمر النتائج من 3-4 أشهر في المتوسط، لذا يجب تكرار الحقن لاستمرار النتائج.

اقرأ أيضاً: كم أسعار حقن البوتكس لشد الوجه؟

حقن الفيلر Derma Filler

حقن الفيلر من أشهر طرق التخلص من تجاعيد الجبهة، وهي عبارة عن مواد يتم حقنها في المناطق التي تعاني من التجاعيد لملء الخطوط بين التجاعيد، فتجعل البشرة مفرودة ومشدودة وتمنحها مظهراً أكثر امتلاءً، وبعد الحقن ينتج الجلد الكولاجين بكثرة فتصبح البشرة أكثر إشراقاً وشباباً، وتتميز نتيجة حقن الفيلر أنها تظهر على الفور بعد جلسة الحقن.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

توجد العديد من أنواع حقن الفيلر وتختلف استمرارية النتائج حسب النوع المستخدم، ومن أشهر المواد المستخدمة في حقن الفيلر فيلر حمض الهيالورونيك وفيلر الكولاجين، وعادة ما تستمر النتائج من 6 إلى 18 شهراً، وتتميز هذه الأنواع بأنها آمنة عند الحقن لأنها مواد طبيعية.

قد تظهر بعض الآثار الجانبية بعد استخدام حقن الفيلر مثل التورم والاحمرار والشعور الطفيف بالحكة في مواضع الحقن، ولكنها أعراض جانبية مؤقتة تستمر لساعات أو أيام فقط وتزول من نفسها مع اتباع تعليمات العناية بالبشرة بعد حقن الفيلر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرأ أيضاً: الفرق بين البوتكس والفيلر وأسعارهما وأيهما أفضل لكِ؟

حقن البلازما

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP عبارة عن حقن يتم استخلاصها من دم الشخص نفسه عن طريق سحب عينة بسيطة من الدم ثم فصل البلازما الغنية عن مكونات الدم الأخرى عن طريق جهاز يسمى جهاز الطرد المركزي، ثم يتم حقن البلازما في المناطق التي تعاني من التجاعيد فتعزز إنتاج الكولاجين بها وتمنحها مظهراً مشدوداً، وتنجح حقن البلازما في التخلص من الخطوط التعبيرية الدقيقة ولكن نتيجتها نسبية في التخلص من التجاعيد العميقة في الجبهة، كما تظهر نتيجتها بالتدريج بعد تكرار عدة جلسات.

اقرأ أيضاً: دليلك لشد الوجه بجهاز الإندولفت في جلسة واحدة

طرق أخرى لعلاج التجاعيد المبكرة في الجبهة

استخدام الريتينول

الريتينول الموضعي أو الريتينويد هو أحد مشتقات فيتامين أ، ويدخل في تكوين الكثير من المنتجات، كما يمكن وضعه بشكل مباشر على البشرة، ويستخدم للتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما يساعد على تنقية البشرة من آثار التصبغات؛ لأنه يحفز الجلد على إنتاج الكولاجين.

يستخدم الريتينول تحت إشراف الطبيب لاختيار التركيز المناسب للبشرة ودرجة التجاعيد، وينصح باستخدامه ليلاً، وعدم التعرض للشمس بدون وضع كريم واقي للشمس، ومن أعراضه الشعور بالوخز في الجلد وتحسس البشرة، لذا يجب استخدامه بالتدريج وبتركيزات خفيفة كما يجب اختباره على منطقة صغيرة من البشرة أولاً.

تقشير البشرة

توجد العديد من طرق تقشير البشرة مثل الفراكشنال ليزر والتقشير الكيميائي، وهناك مقشرات تستخدم بدون وصفة طبية مثل حمض الجليكوليك ويستخدم ليلاً كما يجب وضع كريم واقي من الشمس عند الخروج نهاراً بعد استخدامه، وتساعد المقشرات سواء طرق التقشير التجميلي أو المنزلي على التخلص من الجلد الميت وتحسين البشرة وتخفيف شكل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

اقرأ أيضاً: أسعار ومميزات شد الوجه بتقية الهايفو

شد الجبهة بالخيوط

من طرق علاج تجاعيد الجبهة المبكرة أيضاً تقنية الخيوط وهي طريقة غير جراحية تمنح نتيجة تدوم من 3 إلى 5 سنوات في المتوسط وقد تستمر حتى 10 سنوات، وتعد من أفضل الطرق لتأخير ظهور التجاعيد وتأخير الحاجة إلى جراحة شد الوجه، ويتم إجراءها عن طريق إدخال نوع من الخيوط القابلة للذوبان، وإدخالها عبر عمل ثقوب صغيرة للغاية في الجلد ثم شد الخيوط للأعلى عكس اتجاه التجاعيد ثم يتم تثبيتها أسفل الجلد، وخلال أسابيع تنتج البشرة الكثير من الكولاجين فتزداد نضارة وإشراقاً وتعود أصغر لسنوات.

عملية شد الوجه

عملية شد الوجه Face Lift على عكس الإجراءات غير الجراحية الأخرى تناسب الأشخاص الذين يعانون من التجاعيد نتيجة التقدم في العمر فعادة ما يتم إجراؤها في منتصف الخمسينات من العمر بهدف شد الجبهة والوجه، وعلاج ارتخاء الجفون والحاجبين، وخاصة عند تأثيرهم على الرؤية.

ويمكن أيضاً إجراء عملية شد الجبهة في أي مرحلة عمرية في حالة ظهور تجاعيد الجبهة المبكرة التي يصعب التخلص منها بالطرق الأخرى لشدتها، أو لمن يفضل التخلص منها بنتائج دائمة ولا يرغب في تكرار الحقن من وقت لآخر مثل حقن البوتكس والفيلر.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

يتم إجراء عملية شد تجاعيد الجبهة المبكرة عن طريق عمل شقوق جراحية صغيرة بالقرب من خط إنبات الشعر ويتم شد الجلد الزائد وشد الأنسجة المرتخية من الداخل ثم تغلق فتحات الجراحة بغرز تجميلية دقيقة، ولا تستغرق العملية سوى نصف ساعة إلى ساعة في المتوسط، ويشترط لإجرائها أن تكون الصحة العامة جيدة ولا توجد أي أمراض مزمنة أو مشكلات في المناعة.

بعد علاج تجاعيد الجبهة المبكرة

سيعطيك الطبيب التعليمات التي يجب اتباعها حسب كل طريقة، فبعد عملية شد الجبهة يجب اتباع تعليمات العناية بدقة لأنها عملية تتم تحت التخدير الموضعي، ويجب الحفاظ على الصحة العامة، واتباع تعليمات النوم والمشي والحركة وتناول الطعام الصحي.

بعد حقن البوتكس والفيلر وشد الجبهة بالخيوط ينصح بعدم لمس مناطق الحقن، ويجب وضع مضاد حيوي موضعي في أماكن الحقن تحت إشراف الطبيب، كما يجب شرب الماء وتناول الطعام الصحي، وتجنب أشعة الشمس المباشرة، كما يمنع وضع مستحضرات تجميل، واتباع تعليمات الجلوس والنوم والحركة التي يوصي بها الطبيب.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شد الجبهة بالطرق التجميلية والطبيعية

هل هناك تمارين للتخلص من تجاعيد الجبهة المبكرة؟

هناك عدة تمارين منزلية يمكن عملها لمنع ظهور تجاعيد الجبهة أو لزيادة نضارة البشرة والوجه، ولكنها لا تتخلص من التجاعيد العميقة في الجبهة، ومع الاستمرار في اتباعها تزيد نضارة البشرة وتعطي مظهر مشرق وصحي لأنها تنشط الدورة الدموية، ويمكن عمل الخطوات التالية:

  • تدليك الجبهة بشكل خفيف في حركات دائرية 10 مرات على الأقل.
  • ضم قبضة اليدين ووضعهما على منتصف الجبهة ثم سحب الجلد باتجاه الخارج ويكرر التمرين 10 مرات على الأقل.
  • وضع أصابع اليد على منتصف الجبهة وسحبهما على الجبهة بشكل عكسي باتجاه الخارج وتكرر 10 مرات أيضاً.

تكلفة علاج تجاعيد الجبهة المبكرة

تختلف تكلفة طرق علاج تجاعيد الجبهة المبكرة باختلاف الطريقة المستخدمة كما تختلف من بلد لأخرى، وحسب شهرة الطبيب وخبرته، وشهرة المركز الطبي، وتتراوح تكلفة شد الجبهة في مصر من 1200 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما في السعودية يتراوح سعر شد الجبهة من 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وتعتبر الأسعار في مصر أقل من أغلب الدول العربية بالرغم من ارتفاع جودة الخدمة التجميلية المقدمة في عياداتها ومركز التجميل بها.

تقل أسعار طرق الحقن التجميلي عن عملية شد الوجه، فتبلغ أسعار حقن البوتكس والفيلر حوالي 150 دولار أمريكي للحقنة الواحدة، بينما متوسط أسعار طرق التقشير بين 500 إلى 1500 جنيه مصري، بينما ترتفع أسعار تقنية الخيوط لتصل إلى 1500 دولار أمريكي.

أفضل دكتور لشد تجاعيد الجبهة في مصر

الدكتور شريف حجازياختيار طبيبك لعلاج تجاعيد الجبهة المبكرة أمر ضروري لتجنب أي مضاعفات أو مشكلات قد تحدث إن كان الطبيب غير متمرس، كما هو أقصر الطرق لنتيجة مضمونة وسريعة، ويعد الدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء التجميل في مصر الذي يضمن لك هذه المميزات، بفضل خبرته الطويلة في المجال التجميلي في مختلف التخصصات بداية من طرق الحقن التجميلي إلى عمليات نحت الجسم وتنسيق القوام، وعمليات شد الوجه والجسم.

كما يوفر مركزه التجميلي الخاص عيادة شريف كلينك أحدث التقنيات والأجهزة وأكثرها تطوراً، إضافة لوجود طاقم طبي مدرب على أعلى مستوى لضمان راحة وسلامة العملاء، وللتواصل مع الطاقم الطبي في عيادات شريف كلينك اضغط هنا، وإليك أهم مؤهلاته ومميزاته:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح تصل إلى 96%.

طرق الوقاية من تجاعيد الجبهة المبكرة

ترطيب البشرة

الجفاف يجعل البشرة أقل مرونة وبالتالي تظهر التجاعيد والخطوط التعبيرية بسهولة، لذا يجب ترطيب البشرة من الداخل بشرب الماء والسوائل الصحية وتناول الخضروات والفاكهة، كما يجب استخدام كريمات مرطبة للبشرة بانتظام مرتين في اليوم، واختيار أنواع خالية من العطور والكحول.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

الحماية من أشعة الشمس

يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، والحرص على وضع كريم واقي من الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 لتقليل أضرار أشعة الشمس، كما يجب تجديده كل عدة ساعات، فأشعة الشمس تؤدي لجفاف الجلد وزيادة قابليه للتجاعيد.

التغذية الصحية

من أهم عوامل تجديد شباب البشرة تناول الطعام الصحي الغني بفيتامين سي والبروتين والأوميجا 3، لزيادة مرونة البشرة وإنتاج الكولاجين، وينصح بتجنب النشويات والسكريات الضارة لأنها من أهم عوامل شيخوخة البشرة وزيادة تجاعيد الجبهة المبكرة.

تجنب الكحوليات والتدخين

الكحوليات أيضاً تزيد من جفاف الجلد وتقلل من كفاءة الدورة الدموية فلا تحصل البشرة على المغذيات التي تحتاجها، كما يجب تجنب التدخين وعدم التعرض له للحفاظ على شباب البشرة وحمايتها من عوامل التقدم في العمر والحفاظ على المعدل الطبيعي لإنتاج الكولاجين.

تجنب عوامل الضغط والتوتر

يؤدي الشعور الدائم بالقلق والتوتر إلى زيادة فرص تجاعيد الجبهة المبكرة والبشرة بشكل عام لذا يجب التحكم في الإجهاد والقلق بممارسة اليوجا أو التأمل، كما ينصح بعمل تمارين التنفس العميق من البطن، ويمكنك أيضاً تجربة استخدام الزيوت العطرية المهدئة مثل اللافندر، كما يجب تنظيم ساعات النوم والابتعاد عن عوامل التشتت قبل النوم، وممارسة الرياضة أيضاً بشكل يومي.

تجربتي في التخلص من تجاعيد الجبهة

“كانت حقن البوتكس هي المنقذ لي للتخلص من تجاعيد الجبهة فقد بدأت في الظهور لديّ في سن 29 سنة، وبالرغم من أنني أعتني ببشرتي دائماً ولا يمر يوم بدون ترطيب إلا أن التجاعيد أمر وراثي، لذا لم يكن أمامي أفضل من حقن البوتكس التي جعلت جبهتي مشدودة تماماً”.

“كنت أواظب على عمل تمارين شد الجبهة والبشرة وكانت تجعل بشرتي نضرة ومشرقة وقد لاحظت عدم ظهور المزيد من التجاعيد في الوجه ولكن منطقة الجبهة أمر مختلف فقد ظهرت لديّ في بداية الثلاثين جربت منتجات عديدة مثل سيروم فيتامين سي وسيروم الهيالورونيك ولكن لم يكن لهما أي تأثير على التجاعيد لذا أفكر في الطرق التجميلية مثل حقن البوتكس”.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة أسباب تجاعيد الجبهة المبكرة وطرق التخلص منها ننصحك بالعناية ببشرتك والحفاظ على نضارة الوجه وإشراقه، وإن كانت لديك أي أسئلة يمكنك التواصل معنا عبر واتساب من هنا.

أسئلة وأجوبة حول تجاعيد الجبهة المبكرة

ما علاج تجاعيد الجبهة المبكرة؟

يمكن علاج تجاعيد الجبهة المبكرة بحقن البوتكس أو الفيلر أو الخيوط، أو عملية شد الوجه.

هل التجاعيد تختفي؟

يمكن إخفاء التجاعيد والحد من ظهورها بالطرق التجميلية ولكن نتائجها مؤقتة تدوم شهور أو سنوات.

هل يمكن علاج تجاعيد الجبهة بالزيوت؟

لا توجد أي زيوت تساعد على التخلص من التجاعيد ولكن ترطيب البشرة يمنع زيادتها، ولا ينصح باستخدام زيوت ثقيلة على البشرة حتى لا تؤدي لظهور الحبوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)