شفط الدهون

أسباب التنميل بعد عملية شفط الدهون وأهم النصائح للتغلب عليه

متابعة الآثار الجانبية التي تظهر بعد عملية شفط الدهون، وإبلاغ الطبيب بها ومعرفة أسبابها وعلاجها أمر هام جداً، للتغلب على أي مضاعفات خطيرة قد تحدث بعد العملية، لتتعرف على أسباب التنميل بعد عملية شفط الدهون وتتعرف على الآثار الجانبية والمخاطر الأخرى تابع معنا هذا المقال.

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون Liposuction هي جراحة تجميلية يخضع لها الأشخاص الذين لم تفلح معهم طرق التخسيس التقليدية، في التخلص من الدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم والتي تؤثر على شكل الجسم بالإضافة إلى المشاكل الصحية التي تسببها هذه الدهون، وتمتاز عمليات شفط الدهون بأنه يمكن الاحتفاظ بنتائجها مدى الحياة، فقط مع اتباع أسلوب حياة صحي ومتوازن.

المناطق التي يمكن شفط الدهون منها

يمكن شفط الدهون من أي منطقة بالجسم، وتتضمن المناطق الأكثر شيوعاً التي يتم إجراء عملية شفط الدهون فيها منطقة البطن والخصر والفخذين والأرداف، والخدين والذقن والرقبة، والظهر، والذراعين، والصدر.

تقنيات شفط الدهون

استطاع الأطباء والخبراء تطوير التقنيات المستخدمة في شفط الدهون، للحصول على نتائج أدق وأفضل، وتتضمن هذه التقنيات ما يلي:

تقنية شفط الدهون بالنفخ

تتضمن هذه التقنية حقن سائل يتكون من محلول ملحي والإبينفرين الذي يعمل على تضييق الأوعية الدموية، مما يساعد على تقليل حدوث النزيف وتقليل التورم وتقليل ظهور الكدمات أيضاً، ويحتوي هذا السائل على الليدوكايين الذي يعمل كمخدر موضعي، وتستغرق هذه التقنية وقت أطول من نظيراتها من التقنيات الأخرى.

تقنية الموجات فوق الصوتية

تعتبر تقنية الموجات فوق الصوتية من أدق التقنيات، لأن الموجات الصوتية المستخدمة في العملية، تقوم بفصل الخلايا الدهنية عن الأنسجة العضلية الموجودة في المنطقة المراد شفط الدهون منها، وبالتالي لا تتسبب في أي أضرار في هذه المنطقة.

تقنية الليزر

تتضمن هذه التقنية توجيه أشعة الليزر إلى المنطقة المراد علاجها، لتفتيت وإذابة الدهون في هذه المنطقة، وتتميز هذه التقنية عن غيرها أنه يتم عمل جروح أو فتحات صغيرة جداً، لأن الليزر يساعد على تحويل الدهون إلى سائل يسهل سحبه وشفطه من خلال أنابيب شفط صغيرة يتم إدخالها من هذه الفتحات.

تقنية الشفط الجاف

تتضمن تقنية الشفط الجاف عدم استخدام أي سوائل أثناء إجراء العملية، ولكن لا تستخدم هذه التقنية كثيراً في الأوقات الحالية، لأنها تحمل آثار جانبية ومضاعفات أكثر.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: كل ما يتعلق بإجراء عملية شفط دهون البطن

ما قبل عملية شفط الدهون

قبل إجراء عملية شفط الدهون هناك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها، والتي تتضمن ما يلي:

  • التوقف عن التدخين لعدة أسابيع قبل العملية.
  • الصيام لمدة 8 ساعات قبل العملية أو حسبما يقرر الطبيب.
  • الخضوع للفحوصات والتحاليل الطبية للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية تتعارض مع عملية شفط الدهون.
  • إبلاغ الطبيب بشأن أي أدوية تتناولها، وإبلاغه أيضاً بشأن أي مخاوف قد تخطر ببالك.
  • التوقف عن تناول الأدوية التي قد تتسبب في سيولة الدم.

اقرأ أيضاً: سعر عملية شفط الدهون في مصر وأفضل دكتور بها

خطوات عملية شفط الدهون

بعد أن يتأكد الطبيب من أن المريض لا يعاني من أي مشاكل صحية، وبعد سؤال المريض عن تاريخه المرضي، تكون خطوات العملية كالتالي:

  • يقوم الطبيب بوضع علامات على المنطقة التي سيتم شفط الدهون منها.
  • تتم هذه العملية تحت تأثير مخدر كلي أو موضعي، وهذا ما يقرره الطبيب أثناء العملية.
  • يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية في أماكن العلامات التي تم تحديدها مُسبقاً.
  • يتم ضخ السوائل التي تحتوي على المخدر وعلى الإبينفرين، ثم يتم تفتيت الدهون.
  • بعد التأكد من تفتيت وإذابة الدهون تماماً، يتم شفطها بواسطة الأنابيب المخصصة لذلك.
  • يتم خياطة الجروح وإغلاقها بالغرز التجميلية ثم وضع الضمادات الطبية على الجروح.

شفط الدهون قبل وبعد

التعافي من شفط الدهون

يستغرق الجسم بعد عملية شفط الدهون بعض الوقت في التعافي منها، وخلال هذا الوقت يمر بعدد من الآثار الجانبية، مثل التورم الذي يمكن التغلب عليه بارتداء المشد، والألم والالتهاب وظهور الكدمات، كما يمكن أن تشعر بالتنميل وتعاني من التليف بعد عملية شفط الدهون، وتتحسن كل هذه الأعراض تدريجيًا في خلال عدة أسابيع، أما عن العمل فستتمكن من مباشرته بعد عدة أيام، ولكن قد تستغرق عودتك لممارسة التمارين الرياضية بعض الوقت.

اقرأ أيضاً: طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون

سبب التنميل بعد عملية شفط الدهون

السبب الأساسي وراء الشعور بالتنميل بعد شفط الدهون هو التهاب وتهيج نهايات الأعصاب الطرفية الموجودة في المنطقة التي تم علاجها، حيث أنه في البداية مع عمل الفتحات الجراحية يبدأ الشعور بالتنميل مع تهيج الأعصاب وبعد ذلك يتحسن هذا الشعور تدريجياً مع تعافي الأعصاب، ويعتقد الكثير من الأطباء أن هذا الشعور يستمر فقط لأسبوع واحد بعد العملية، ولكن قد يستغرق وقت أقل أو أطول حسب حالة الجسم.

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون

يمكن أن تتسبب عملية شفط الدهون في بعض الآثار الجانبية والمشاكل الصحية، بعضها يتحسن في خلال أيام والبعض الآخر يحتاج للتدخل الطبي، والتي تتضمن ما يلي:

التورم بعد شفط الدهون

بعد العملية ستلاحظ تورم المنطقة التي تم شفط الدهون منها، وهو ما يحتم عليك ارتداء المشد بعد العملية بالمدة التي يحددها الطبيب، كما يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الملح.

اقرأ أيضاً: أسباب انتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون ومتى يزول؟

تراكم السوائل بعد شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون يفرز الجسم كمية كبيرة من السوائل بالإضافة إلى السوائل التي يتم ضخها في الجسم أثناء العملية، وقد يتسبب ذلك في تراكم السوائل في الجسم، وقد يستطيع الجسم التخلص منها من تلقاء نفسه أو يقوم الطبيب بالتدخل وسحب هذه السوائل في إجراء طبي بسيط.

الكدمات بعد عملية شفط الدهون

من الطبيعي أن تظهر الكدمات في الجسم بعد عمل الفتحات الجراحية في العملية، ولكن في الغالب تزول هذه الكدمات خلال عدة أيام أو أسابيع بعد العملية، ويمكن علاج الكدمات بعد عملية شفط الدهون بالعديد من الطرق ومنها التدليك الليمفاوي وعمل الكمادات.

ترهل الجلد بعد عملية شفط الدهون

قد يعاني بعض الأشخاص من مشكلة ترهل الجلد بعد شفط الدهون، ولذلك يجب اتباع إرشادات الطبيب للحد من هذه المشكلة، ويمكن أيضاً اللجوء إلى أحد الطرق التجميلية للتخلص من ترهل الجلد بشكل نهائي.

الحكة بعد عملية شفط الدهون

تعتبر الحكة أحد الآثار الجانبية الشائعة بعد إجراء عملية شفط الدهون، وترجع أسباب الحكة بعد عملية شفط الدهون إلى تعافي الأعصاب في المنطقة التي تم شفط الدهون منها، ويمكن تخفيف حدتها وعلاجها عن طريق عمل الكمادات، وتناول مضادات الحساسية ووضع الكريمات الطبية تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضاً: أسباب الحكة بعد عملية شد البطن وطرق التغلب عليها

تغير لون الجلد بعد عملية شفط الدهون

تغير لون الجلد بعد شفط الدهون من الأعراض الجانبية المحتملة بعد العملية، ولذا لا داعي للقلق حيث أن الجلد يعود إلى لونه الطبيعي خلال مدة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر، ويجب عليك الالتزام بتعليمات الطبيب للتخلص من أي آثار جانبية للعملية بسرعة.

مخاطر عملية شفط الدهون

  • الانصمام الدهني: خلال مرحلة تفتيت الدهون أثناء العملية، قد ينفصل جزء من الدهون ويتجه إلى الرئة مع التدفق الدموي، في حالة تُعرف باسم الانصمام الدهني.
  • حدوث مشاكل في القلب: التغير في مستوى السوائل في الجسم مع ضخ السوائل ثم شفطها مرة أخرى، قد يتسبب في حدوث مشكلات خطيرة في القلب والرئتين والكلى.
  • التسمم: على الرغم من أن هذا الأمر نادر الحدوث إلا أنه في بعض الحالات قد يتسبب الليدوكايين المستخدم كمخدر في العملية في إصابة المريض بالتسمم.

ومن الجدير بالذكر أن اختيار طبيب يتمتع بالمهارة والخبرة الكافية يساعدك على تجنب الكثير من المخاطر، كما يجب عليك الاطلاع على نتائج عمليات شفط الدهون التي أجراها الطبيب، ومن خلال موقع ويكي بودي نرشح لك أفضل دكتور شفط دهون في مصر وهو الدكتور شريف حجازي، وإذا كان لديك أي سؤال بخصوص عملية شفط الدهون يمكنك التواصل مع د. شريف حجازي من خلال هذا الرابط

نتائج عملية شفط الدهون

بعد أن تعرفت على أسباب التنميل بعد عملية شفط الدهون تعرف على نتائج العملية، حيث تستغرق النتائج من شهر إلى 3 أشهر باختلاف كمية الدهون التي يتم شفطها، ويمكن أيضاً أن تستغرق النتائج 6 أشهر، حتى يتعافى الجسم تماماً من آثار العملية، وتزول آثار التورم.

ما بعد عملية شفط الدهون

بعد شفط الدهون هناك بعض النصائح والتعليمات التي من الضروري عليك اتباعها، وتتضمن ما يلي:

  • يجب أن ترتدي المشد للتغلب على التورم، ولتحديد شكل الجسم الخارجي، كما أنه يساعد أيضاً على التقليل من ظهور الترهلات، ويجب الالتزام بـ مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون للحصول على أفضل النتائج.
  • يجب أن تستمر في التوقف عن التدخين لعدة أسابيع بعد العملية.
  • يجب أن تحرص على تنظيف وتعقيم الجروح باستمرار حسب توجيهات الطبيب.
  • عند ملاحظة أي أعراض غريبة بعد العملية يجب إبلاغ الطبيب بها.
  • يجب الحرص على تناول المسكنات في مواعيدها للتغلب على الألم بعد عملية شفط الدهون.
  • حرصك على تناول الأدوية في مواعيدها هو ما يضمن لك التخلص من كل الآثار الجانبية الخاصة بالعملية، بما في ذلك التنميل بعد العملية.
  • تغيير العادات الغذائية غير الصحية أصبح ضرورة حتمية من الآن، لأن هذا هو ما يساعدك على الاحتفاظ بنتائج العملية.

اقرأ أيضاً: أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون

تجربتي مع التنميل بعد عملية شفط الدهون

يحكي أحد الرجال تجربته مع إجراء عملية شفط الدهون ويقول: “كنت أعاني من تراكم الدهون في منطقة البطن لسنوات طويلة، وحاولت التخلص منها بطرق كثيرة ولكن لم أتمكن من ذلك، ولذلك قررت الخضوع لإجراء عملية شفط الدهون، وبعد التحضير للعملية والاستعداد التام لها تمت بنجاح”.

“ولكن أكثر شيء كان يزعجني بعد العملية هي الآثار الجانبية الناتجة عنها خاصة الشعور بالتنميل وفقدان الإحساس في المناطق التي تم شفط الدهون منها، ولكن مع اتباع تعليمات الطبيب تمكنت من التغلب على أي أعراض جانبية حتى تلاشت تماماً، ومن واقع تجربتي أنصح الجميع بعملية شفط الدهون فنتائج العملية تستحق عناء التجربة”.

نتائج قبل وبعد شفط الدهون مع د. شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسباب التنميل بعد عملية شفط الدهون وتعرفت على كل المعلومات التي تهمك حول هذه العملية، من الأفضل أن تُخبر طبيبك بشأن أي أعراض تثير قلقك بعد العملية، حتى تتلقى العلاج المناسب.

أسئلة وأجوبة حول التنميل بعد عملية شفط الدهون

ما هو علاج التحجر بعد شفط الدهون؟

التحجر من الآثار الجانبية الشائعة لعملية شفط الدهون، ويمكن التغلب عليها بارتداء المشد بعد العملية لعدة أسابيع، وممارسة المشي أو اتباع بعد الأنشطة البسيطة بعد العملية قد يساعد أيضاً في حل تلك المشكلة، ولكن تحت إشراف الطبيب.

ما سبب التنميل بعد العمليات الجراحية؟

التنميل بعد العمليات الجراحية بشكل عام يأتي نتيجة تهيج الأعصاب الموجودة في المنطقة التي تم إجراء العملية فيها، وبعض الأحيان يحدث تلف مؤقت أو دائم في تلك الأعصاب مما يؤدي للشعور بالتنميل.

ما هي أفضل نصائح بعد عملية شفط الدهون؟

أفضل نصيحة يمكننا تقديمها لك هي أن تلتزم بتعليمات الطبيب، كما يجب أن يكون أسلوب حياتك صحي، حتى تحافظ على نتائج العملية.

المصدر
Medical News TodayMedline PlusWebmd

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)