شفط الدهون

متى يمكن التدخين بعد عملية شفط الدهون وهل يؤثر على العملية؟

إذا كنت قد تساءلت من قبل عن تأثير التدخين على العمليات الجراحية بشكل عام وعمليات شفط الدهون بشكل خاص، فبجانب الأضرار التي يتسبب فيها التدخين للجسم، فإنه يؤثر كثيراً على نتائج عمليات التجميل، ويؤثر أيضاً على قدرة الجسم على التعافي من هذه العمليات، لتتعرف على كل ما يتعلق بموضوع التدخين بعد عملية شفط الدهون وتتعرف على تأثير التدخين على عمليات التجميل، تابع معنا هذا المقال.

عملية شفط الدهون Liposuction

عملية شفط الدهون من أفضل الحلول للتخلص من الدهون المتراكمة في أي منطقة بالجسم، والتخلص من السمنة الموضعية يساعد على تحسين شكل الجسم والحصول على قوام متناسق، وتوجد تقنيات عديدة يتم استخدامها لشفط الدهون من الجسم، ومن أشهرها شفط الدهون بالفيزر، وشفط الدهون بتقنية الليزر.

شفط الدهون قبل وبعد

التدخين بعد عملية شفط الدهون

من المعروف أن ضرر التدخين بعد العمليه لا يتوقف فقط على الرئة، بل إنه يؤثر على القلب وضغط الدم ويؤثر على الفم والحنجرة وسائر أجزاء الجسم، كما يتسبب التدخين في خفض نسبة الأكسجين في الدم، وهو المسؤول عن إبقاء خلايا الجسم حية وتقوم بأداء وظيفتها على أكمل وجه.

كما أن انخفاض نسبة الأكسجين تعيق قدرة الجسم على التعافي بعد عملية شفط الدهون، وقد يتسبب التدخين بعد عملية شفط الدهون في حدوث الأضرار التالية:

  • المدخنين هم أكثر عرضة لخطورة ومضاعفات التخدير الذي يخضع له المريض أثناء إجراء العملية، وذلك لأن المشكلات التي يتسبب فيها التدخين في القلب والرئتين قد تزداد سوءًا خلال ذلك.
  • احتمالية الإصابة بالالتهاب الرئوي تزداد إلى الضعف لدى المدخنين.
  • النيكوتين الموجود في السجائر يتسبب في تضييق الأوعية الدموية، مما يتسبب في عدم قدرة الجروح على الالتئام والتعافي بشكل جيد.
  • تزداد احتمالية إصابة المدخنين بالعدوى.
  • من أبرز أضرار التدخين بعد عملية شفط الدهون أنه قد يتسبب في موت خلايا الجلد، مما يؤدي إلى تكوّن ندوب دائمة في مكان الجراحة.
  • المدخنين هم أكثر عرضة لتكوّن الجلطات الدموية التي تسد الأوعية الدموية عن غيرهم.
  • نقص الأكسجين الذي يتسبب فيه التدخين يتسبب أيضاً في عدم وصول المضادات الحيوية ومضادات الالتهابات إلى الأماكن التي تحتاجها.

لذا فإن كل هذه الأضرار والمضاعفات والمشاكل الصحية الخطيرة التي يتسبب فيها التدخين بعد عملية شفط الدهون، هي ما تدفع الأطباء إلى إبلاغ المريض بأن يتوقف عن التدخين قبل وبعد العملية بعدة أسابيع.

ونظراً لأنه يصعب على الكثير من المدخنين التوقف فجأة عن التدخين، فمن الأفضل أن تقوم باستشارة طبيب مختص، وتحصل على المساعدة المناسبة من المتخصصين في هذه الأمور، حتى تتمكن من الإقلاع نهائياً عن التدخين، أو على الأقل التوقف مؤقتاً عن التدخين قبل وبعد العملية.

ولذا ينصح الأطباء بالتوقف عن التدخين لمدة 3 أسابيع على الأقل قبل وبعد عملية شفط الدهون، لأن التدخين بالتأكيد لن يتوقف عن التسبب في أضرار بالغة الخطورة على المرضى، حيث يتسبب أيضاً في المشكلات التالية:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

زيادة جرعة التخدير

بالتأكيد يخضع المريض للتخدير سواء الكلي أو الموضعي أثناء جراحة شفط الدهون وشد البطن، ولكن عند إجراء دراسة حديثة على المدخنين وغير المدخنين ممن أجروا عملية شد البطن، أظهرت نتائج تلك الدراسة إلى أن المدخنين يحتاجون إلى زيادة جرعة التخدير بنسبة %33 أكثر من غير المدخنين، كما يحتاج المدخنين أيضاً إلى مسكنات أكثر من غير المدخنين للسيطرة على الألم.

ضعف التئام الجروح

تأثير النيكوتين على عملية شفط دهون البطن وشد البطن يتضمن تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي لن تستطيع الجروح الالتئام بالمعدل الطبيعي، مما يتسبب في حدوث مضاعفات ومشكلات غاية في الخطورة، كما أن المدخن يصبح أكثر عرضة للإصابة بالجلطات عن غيره من غير المدخنين.

تأثير التدخين على عمليات التجميل

بعد أن تعرفت على تأثير التدخين بعد عملية الشفط تعرف على تأثيره بشكل عام على عمليات التجميل، فعمليات التجميل تتضمن إجراء الجروح أو الشقوق، أو حتى فتحات وثقوب في الأنسجة السطحية، وتحتاج هذه الجروح للتدفق الدموي حتى تلتئم بالمعدل الطبيعي، وهو ما يجعل التدخين العدو الأول لعمليات التجميل.

بالإضافة إلى أن عدم الالتئام المناسب للجروح، يؤثر على نتيجة عملية التجميل مما يتسبب في شعور المريض بالإحباط نتيجة عدم وصوله للنتيجة التي كان يرغب فيها، ويتسبب التدخين أيضاً في المشاكل التالية:

  • ترهل جلد الوجه أو الحلمات أو البطن، بعد عمليات الشد والرفع في هذه المناطق.
  • ارتفاع احتمالية الإصابة بالعدوى.
  • تأخر وضعف التئام الجروح.
  • زيادة حدة الألم الذي يشعر به المريض المدخن، مقارنةً بغيره من غير المدخنين.
  • تلف دائم في الأوعية الدموية الصغيرة، والذي يترك احتمالية لحدوث مضاعفات خطيرة حتى إن أقلعت عن التدخين بشكل نهائي.
  • تلف وفشل عملية زراعة وتكبير الثدي.
  • التدخين بعد عملية شد البطن يؤثر سلباً على نتائج العملية.
  • ارتفاع احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات والنوبات القلبية.

نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين قبل وبعد شفط الدهون

وبعد التعرف على تأثير التدخين بعد عملية شفط الدهون وغيرها من عمليات التجميل، يجب عليك الحرص على الإقلاع عن التدخين قبل وبعد أي عملية تجميلية بالمدة التي يحددها الطبيب لضمان التعافي الجيد والتئام الجروح وتعافي الجلد بشكل سليم، والنصائح التالية ستساعدك كثيراً على تجنب التدخين قبل وبعد العملية:

  • تجنب التواجد في أماكن بها مدخنين لتقليل رغبتك في التدخين.
  • يمكن مضغ علكة خالية من السكر أو تناول أي مسليات صحية لتشتيت ذهنك عن التدخين.
  • ابتعد عن الجلوس مع أشخاص مدخنين لأن التدخين السلبي يضرك ويزيد من زغبتك في التدخين.
  • احرص عل ممارسة هواياتك المفضلة للاستمتاع، كما أن الانشغال يساعدك على تجنب التفكير في التدخين.
  • لا تشتري السجائر ولا تجعلها قريبة منك حتى تتمكن من الإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضاً: كل ما يتعلق بإجراء عملية شفط دهون البطن

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

تظهر نتائج عملية شفط الدهون بعد إجراء العملية مباشرة حيث يمكن ملاحظة تغير شكل ومحيط المنطقة التي تم شفط الدهون منها، ولكن الآثار الجانبية الناتجة من العملية تمنع من ظهور النتائج النهائية، وتستغرق الأعراض الجانبية عدة أيام أو أسابيع حتى تزول بالكامل، وتظهر النتائج النهائية للعملية خلال مدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر.

اقرأ أيضاً: هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون بالفيزر؟

تجربتي مع إجراء عملية شفط الدهون

يحكي أحد الرجال تجربته مع عملية شفط الدهون ويقول: “الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأجناب كانت تزعجني كثيراً، وجعلتني أفقد الثقة في نفسي ومظهري الخارجي، ولذلك قررت الخضوع لإجراء عملية شفط دهون البطن والجوانب وبعد إجراء كل الفحوصات والاستعداد للعملية، تم تحديد موعد العملية وبالفعل تمت بنجاح، وتخلصت من الدهون بسرعة وبشكل نهائي”.

“وأكثر شيء كان يقلقني هو عدم قدرتي على الإقلاع عن التدخين بالمدة التي حددها لي الطبيب وهي 3 أسابيع بعد إجراء العملية، ولكن التزامي بتعليمات الطبيب قبل العملية والتدرب على تجنب التدخين والامتناع عنه لمدة أسبوعين قبل العملية ساعدني كثيراً وجعلني أتمكن من الإقلاع عن التدخين خلال فترة التعافي”.

أفضل دكتور لإجراء عملية شفط الدهون في مصر

الدكتور شريف حجازييعتبر د. شريف حجازي أفضل دكتور تجميل في مصر والوطن العربي، ويشتهر بإجراء عملية شفط الدهون ونحت الجسم وشد ترهلات الجسم، بالإضافة إلى العديد من الإجراءات التجميلية الأخرى، وترتفع نسب نجاح عملياته لأكثر من 96% وقام بإجراء أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة، وهو عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

ويقوم بإجراء عملياته في عيادته الخاصة شريف كلينك التي يتوافر بها أحدث أجهزة التجميل، وعنوانها مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في مساكن شيراتون، القاهرة، وإذا كان لديك أي استفسار عن عملية شفط الدهون يمكنك التواصل مع د. شريف حجازي من خلال الواتس اب بالضغط هنا.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شفط الدهون في مصر

ما بعد عملية شفط الدهون

ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون

يجب الحرص على لبس المشد بعد عملية شفط الدهون بالمدة التي يوصي بها الطبيب للحصول على أفضل النتائج، والتي تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع في أغلب الحالات، ويجب تجنب خلعه إلا عند الاستحمام فقط.

اقرأ أيضاً: أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون وفوائد ارتداؤه

تناول الأدوية بعد عملية شفط الدهون

يجب تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بالجرعات المحددة، ومن الطبيعي بعد إجراء العملية الشعور بالألم البسيط ولذا يجب تناول مسكنات الألم للتغلب على الألم، ويجب الامتناع تماماً عن تناول الأدوية المسيلة للدم.

التغذية الجيدة بعد إجراء عملية شفط الدهون

يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه خاصة الأناناس لأنه يساعد على الحد من التورم وتقليل الالتهاب، كما يجب شرب كميات كافية من الماء والسوائل الصحية على مدار اليوم.

النوم بعد عملية شفط الدهون

يجب الحرص على النوم لعدد ساعات كافية بعد إجراء عملية شفط الدهون، ويجب تجنب النوم على المنطقة التي تم شفط الدهون منها، ويجب النوم بوضع منحني بعد العملية وذلك عن طريق وضع عدة وسائد تحت الرأس والجزء العلوي من الجسم.

الجماع بعد شفط الدهون

إن الوقت المناسب لممارسة العلاقة الزوجية بعد شفط الدهون يختلف من حالة لأخرى، حيث أن مدة تعافي الجسم من العملية تختلف من شخص لآخر، ولذلك يجب استشارة الطبيب أولاً لتجنب أي مضاعفات، وبشكل عام يمكن ممارسة الجماع بعد مرور أسبوعين من إجراء عملية شفط الدهون.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تأثير التدخين بعد عملية شفط الدهون وتعرفت على تأثيره على شد البطن وعلى عمليات التجميل بشكل عام، ننصحك بأن تتبع تعليمات الطبيب بشأن التوقف عن التدخين، أو غيره من الممارسات الخاطئة والتي قد تعود بضرر شديد على نتيجة العملية.

أسئلة وأجوبة حول التدخين بعد عملية شفط الدهون

لماذا تختلف مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون؟

تختلف مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون من شخص لآخر، وهو ما يرجع بشكل أساسي إلى معدل التئام الجروح وتعافي الجسم من العملية الذي يختلف أيضاً تبعاً لحالة الجسم وطبيعته، كما يعتمد الأمر على قابلية الجلد على اتخاذ شكل جديد بعد شفط الدهون.

ما علاج التحجر شفط الدهون؟

يمكن علاج مشكلة التحجر بعد عملية شفط الدهون عن طريق ارتداء المشد لفترة من الوقت، مع ممارسة بعض الأنشطة البسيطة كالمشي وشرب الماء.

ما هي مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون؟

ينصح بارتداء المشد لمدة 3 أسابيع بعد العملية، 24 ساعة في اليوم، وبعد ذلك يتم ارتدائه لمدة 12 ساعة فقط في اليوم لمدة 3 أسابيع أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)