حرق الدهون

التخلص من دهون البطن السفلية

يتطلب التخلص من دهون البطن السفلية الكثير من الجهد لتحقيق هدفك والتخلص منها، لذلك عزيزي القارئ إن كنت تعاني من هذه المشكلة تعرف معنا على أهم الطرق والنصائح التي تساعد على التخلص من هذه الدهون المزعجة، في المقالة التالية.

أسباب ظهور البطن السفلية

توجد أسباب عديدة تؤدي لتراكم الدهون في الجزء السفلي من البطن، ومنها ما يلي:

  • قلة النشاط البدني.
  • التغذية غير الصحية.
  • العوامل الوراثية والجينات.
  • التغيرات الهرمونية.
  • الحمل والولادة.
  • التقدم في العمر.

كيفية حرق دهون البطن السفلية

تناول المزيد من البروتينات

من الضروري للتخلص من دهون البطن السفلية تناول كميات وفيرة من البروتين خلال اليوم وخاصة في وجبة الإفطار؛ لأنه يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لمدة طويلة، مما يقلل الحاجة إلى تناول الطعام والحصول على سعرات حرارية أقل، كما أن البروتين يحفز حرق الدهون، ويمكن الحصول عليه من البيض، واللحوم الحمراء منزوعة الدهن، والبقوليات.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تناول الألياف

الألياف لها أهمية كبيرة في التخلص من دهون البطن السفلية لأنها تقلل من امتصاص الجسم للسعرات الحرارية كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، لذا احرص على تناول الكثير من الخضروات، والبقوليات، وبذور الكتان، والأفوكادو، والتوت الأزرق.

مقالات ذات صلة

تناول الخضروات

يجب تناول كميات كبيرة من الخضروات في كل الوجبات؛ لأنها تحتوي على الكثير من الألياف التي تزيد معدل الحرق، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وتساعد على الشعور بالشبع، وتشمل الخضروات الصحية القرنبيط، والبروكلي، والكرنب، والخضروات الورقية، والخيار.

استبدل الدهون المشبعة بالدهون الصحية

يساعد استبدال الدهون المشبعة الموجودة في الزيوت المهدرجة، والأطعمة سريعة التحضير بالخيارات الصحية من الدهون على الحفاظ على الصحة وتجنب تراكم الدهون، ومن الدهون الصحية زيت الزيتون.

شرب الماء والسوائل

يساعد شرب الماء على تحسين وظائف الجسم ويعزز عملية التمثيل الغذائي فيحرق الجسم السعرات الحرارية بكفاءة أكثر، لذا لا يجب أن يقل معدل شرب الماء عن لترين خلال اليوم وخاصة مع زيادة الوزن، وارتفاع درجة حرارة الجو.

شرب الشاي الأخضر

يساعد شرب الشاي الأخضر مع ممارسة الرياضة على التخلص من الدهون وحرق السعرات الحرارية بشكل عام، وقد يساعدك على تقليل محيط البطن والخصر، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومادة الكاتشين والكافيين.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شرب خل التفاح

يساعد شرب خل التفاح بشكل يومي لمدة 12 أسبوع على تقليل محيط الخصر والبطن بما يحتويه من حمض الأسيتيك الذي ثبتت أهميته في حرق دهون البطن، وذلك بخلط ملعقة منه مع كوب من الماء وشربه.

الحصول على قدر كافي من النوم

من الضروي إدخال بعض التغييرات والسلوكيات الصحية لنمط الحياة، فقد أثبتت بعض الدراسات أن زيادة ميل الجسم لتخزين الدهون في البطن له علاقة مباشرة بقلة عدد ساعات النوم، وعلى العكس الأشخاص الذين يحصلون على 7 أو 8 ساعات من النوم المتواصل في فترة الليل لديهم قابلية أقل لتخزين الدهون في البطن، لذا يجب النوم لعدد ساعات كافية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التخلص من التوتر والإجهاد

يرتبط الإجهاد بتراكم دهون البطن السفلية بشكل مباشر وذلك لأنه يزيد من إنتاج هرمون الكورتيزول في الجسم المعروف بهرمون الإجهاد، مما يؤدي لتراكم الدهون في البطن، لذلك ينصح بتجنب التوتر والإجهاد قدر المستطاع، والحصول على فترة من الراحة والتأمل واليوجا، وممارسة الهوايات والأنشطة البدنية المختلفة.

حساب السعرات الحرارية

يجب حساب السعرات الحرارية خلال يومك، وتقليل السعرات الحرارية اليومية بمعدل 500 سعر حراري من إجمالي السعرات الحرارية التي يجب تناولها في اليوم، ويؤي ذلك لخسارة من نصف كيلو إلى كيلو في الأسبوع، وينصح بخسارة الوزن ببطء لتفادي ترهل الجلد، أو عدم عودة الدهون للجسم مرة أخرى في فترة أقل.

التخلص من دهون البطن السفلية بالرياضة

ممارسة التمارين الهوائية

تساعد التمارين الهوائية أو تمارين الكارديو على زيادة معدل ضربات القلب والتمكن من حرق كميات أكبر من السعرات الحرارية، كما تزيد من فعالية عملية التمثيل الغذائي، ويمكن ممارستها 5 مرات في الأسبوع على الأقل.

ممارسة تمارين القوة

يمكن ممارسة تمارين القوة التي تستهدف البطن والدمج بينها وبين التمارين التي تستهدف كل عضلات الجسم؛ لزيادة فعالية التمارين، وزيادة الكتلة العضلية في كل الجسم، حيث أنها تساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، والوقاية من تراكم الدهون في الجسم.

تمارين الهيت HIIT

بعد الاستمرار في ممارسة الرياضة لعدة أسابيع يمكن ممارسة تمارين الهيت وهي تمارين عالية الكثافة يفيد ممارستها 3 مرات في الأسبوع في التخلص من الكثير من السعرات الحرارية، ويمكن ممارستها عن طريق تقليل وقت التمرين وتكثيف المجهود أثناء ممارسته، ثم أخذ 45 ثانية من الراحة وممارسة التمرين التالي.

التخلص من دهون البطن السفلية بخيارات تجميلية

تتعدد الخيارات التجميلية التي تساعد على التخلص من دهون البطن السفلية وتختلف من حيث فعالية النتائج ودرجة التدخل الجراحي، وتشمل ما يلي:

التخلص من الدهون بطرق غير جراحية

تستهدف الطرق غير الجراحية كميات محدودة من الدهون للأشخاص الذين يكونون في حدود وزنهم المثالي ويرغبون في التخلص من كمية قليلة من الدهون في محيط البطن والخصر والحصول على قوام متناسق.

وتتطلب للحصول على أفضل نتيجة تكرار 3 إلى 6 جلسات على الأقل، ولا تظهر النتيجة على الفور، وتتميز بعدم الحاجة لعمل شقوق جراحية، وبالتالي يمكن العودة للأنشطة اليومية على الفور فلا يعقبها فترة تعافي.

ويتم خلال هذه الطرق إذابة الدهون إما بالحرارة مثل موجات الراديو الترددية، أو الأشعة تحت الحمراء، والليزر غير الجراحي، أو عن طريق مواد كيميائية تذيب الدهون مثل المستخدمة في حقن الميزوثيرابي، فتتحول الدهون إلى سائل يتخلص منه الجسم بشكل طبيعي في الإخراج، وقد تتم عن طريق تجميد الدهون، فتتكسر وتموت وفي النهاية يتم طرد الدهون من الجسم.

شفط دهون البطن

تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي عن طريق عمل فتحات صغيرة للغاية في البطن لإدخال أداة شفط الدهون، وتناسب الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون العنيدة المقاومة للأنظمة الغذائية والرياضة، فتقضي عليها على الفور، حيث تظهر النتيجة الأولية بعد الانتهاء من العملية مباشرة، ومن أشهر تقنيات شفط الدهون ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

شفط دهون البطن بالفيزر

تعتمد هذه التقنية على الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بكفاءة عالية وبنتائج دقيقة، وتحولها لسائل يتم شفطه بسهولة، وذلك عن طريق درجة حرارة معتدلة تتوزع بالتساوي على الدهون وتذيبها بلطف، فتعرف التقنية بالشفط اللطيف للدهون لهذا السبب، كما تعمل الحرارة على تحفيز الجلد لإنتاج ألياف الكولاجين ليتم شد الجلد في نفس الوقت، وهي أحدث تقنيات شفط الدهون.

شفط دهون البطن بالليزر

يتم التخلص من الدهون بالليزر عن طريق درجة حرارة كافية لإذابة الدهون وتحويلها لصورة سائلة حتى يمكن التخلص منها بسهولة، وتساعد الحرارة على شد الجلد في نفس الوقت عن طريق تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين.

من يمكنه الخضوع لعملية شفط دهون البطن؟

تناسب العملية الرجال والنساء الذين يبلغ عمرهم 18 سنة أو أكثر، ويعانون من تراكم الدهون في البطن والسمنة الموضعية التي تتسبب في الإزعاج ولم تنجح معهم الطرق التقليدية في التخلص من دهون البطن السفلية ويشترط أن يتمتع الجلد بجودة مقبولة، ولا يعاني الشخص من السمنة.

اقرأ أيضاً: أسباب ترهل البطن السفلي بعد الرجيم وأفضل طرق شد الترهلات

تكلفة عملية شفط دهون البطن

حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل فإن متوسط تكلفة شفط دهون البطن يبلغ 4000 دولار أمريكي، بينما تبلغ التكلفة في مصر حوالي 3000 دولار أمريكي وفي بعض الدول العربية تصل من 5 آلاف إلى 8 آلاف دولار أمريكي.

نصائح هامة للتخلص من دهون البطن السفلية والوقاية منها

إلى جانب اتباع النصائح السابقة هناك عدة نصائح عامة يراعى اتباعها لزيادة فعالية النظام الغذائي، والوقاية من تركز الدهون في البطن:

  • شرب الكثير من المياه والسوائل على مدار اليوم.
  • رفع معدل النشاط البدني خاصة في الأيام التي يصعب فيها ممارسة الرياضة.
  • مضغ الطعام بشكل جيد وببطء، وذلك للوقاية من الإفراط في تناول كميات أكبر.
  • التوقف عن التدخين؛ لأنه يرتبط بترسب الدهون في البطن والجسم، كما يقلل من فعالية التمارين الرياضية.
  • قياس محيط البطن والخصر من وقت لآخر وذلك لمعرفة مدى فعالية نظامك الغذائي، والتغييرات الجديدة.

وفي النهاية عزيزي القارئ كانت هذه أهم نصائح التخلص من دهون البطن السفلية بمختلف الطرق الطبيعية والتجميلية، والآن إن كانت لديك أي أسئلة يمكنك تركها في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول التخلص من دهون البطن السفلية

ما هي أفضل تمارين البطن السفلية للنساء؟

هناك عدة تمارين تساعد على حرق دهون الجزء السفلي من البطن مثل تمرين رفع الساق، وتمرين العجلة، وتمرين المقص.

ما هي أفضل مشروبات للتخلص من دهون البطن السفلية؟

هناك عدة مشروبات قد تساعد على تحفيز الحرق، وفي التخلص من دهون البطن السفلية إن تم تناولها إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، ومنها الشاي الأخضر، والقهوة الخضراء، والزنجبيل، والقرفة، والكركم.

ما هي أفضل الأعشاب لتخسيس البطن السفلية؟

يمكن تناول بعض الأعشاب المحفزة لحرق السعرات الحرارية مثل الكركم والشاي الأخضر، والحلبة، والزنجبيل، ولكن يفضل ممارسة الرياضة التي تستهدف منطقة البطن لنتيجة أفضل.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)