حرق الدهون

التخلص من دهون البطن الداخلية

تراكم دهون البطن الداخلية أو كما تُعرف بالدهون الحشوية من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، لذلك عزيزي القارئ تعرف معنا على طرق التخلص من دهون البطن الداخلية وعلى مخاطرها على صحتك في المقالة التالية.

ما هي دهون البطن الداخلية؟

دهون البطن الداخلية أو الدهون الحشوية Visceral Fat هي الدهون التي تتراكم حول أعضاء البطن الداخلية، مثل الكبد والبنكرياس، وتشكل الدهون الداخلية في البطن حوالي 10% من نسبة الدهون في الجسم، وتكمن خطورة دهون البطن الداخلية أنها دهون نشطة Active Fats، وتعمل على إنتاج بعض المواد الكيميائية التي تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض، 

مخاطر دهون البطن الداخلية

تعتبر الدهون الحشوية من أخطر أنواع الدهون، حيث أن زيادة نسبتها عن الحد الطبيعي يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • مرض الربو.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • مشاكل الخصوبة والعقم.
  • أمراض القلب والشرايين.
  • بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون.
  • مرض الخرف.
  • أمراض الكبد.

كيفية قياس دهون البطن الداخلية

يمكن قياس نسبة الدهون الحشوية عن طريق إجراء فحص بالرنين المغناطيسي، ويمكن قياس نسبة الدهون الحشوية عن طريق بعض الطرق البسيطة ومنها:

  • قياس محيط الخصر بشريط القياس وذلك عن طريق لف شريط القياس حول الخصر وفوق عظام الورك مباشرة، فإذا كان القياس 101.6 سنتيمتر أو أكثر لدى الرجال أو 88.9 سنتيمتر أو أكثر لدى النساء، فهذا يشير إلى أن نسبة الدهون الحشوية كبيرة.
  • مؤشر كتلة الجسم يعتبر من أسهل الطرق لمعرفة نسبة الدهون الحشوية، فمثلاً إذا كان مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر، فهذا يشير إلى أن الشخص يعاني من السمنة، مع وجود نسبة عالية من الدهون الحشوية.
  • شكل الجسم يساعد على معرفة نسبة الدهون الحشوية بشكل تقريبي، فإذا كان الجسم على شكل تفاحة أي أن الجزء العلوي من الجسم ممتلئ والساقين أنحف، فهذا دليل على أن نسبة دهون البطن الداخلية مرتفعة.

طرق التخلص من دهون البطن الداخلية والوقاية منها

هناك عدة نصائح عامة تساعدك على التخلص من دهون البطن الداخلية والوقاية منها وتشمل ما يلي:

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الهوائية على زيادة معدل ضربات القلب، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي لحرق كمية أعلى من السعرات الحرارية، والتخلص من كمية أكبر من الدهون، ويراعى ممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة منها كل يوم، بمعدل 5 مرات في الأسبوع على الأقل، ومن أفضل التمرينات الهوائية ركوب الدراجات، والركض على المشاية الكهربائية، ونط الحبل.

كما يمكن ممارسة تمارين القوة حيث أنها تساعد على زيادة فعالية تمارين الكارديو ورفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي، ويجب الالتزام بممارستها 3 مرات إلى جانب 5 مرات من تمارين الكارديو على الأقل في الأسبوع، حيث أن زيادة الكتلة العضلية يساعد على حرق السعرات الحرارية ببطء في البداية، وبعد وصول العضلات للقوة واللياقة المطلوبة يزداد معدل الحرق، فلا تسمح العضلات للجسم بتخزين الدهون بنفس السرعة.

اتباع حمية غذائية صحية

يمكن اعتبار الحمية الغذائية صحية إن كانت لا تعتمد على التجويع وحرمان الجسم، بل الحصول على العناصر الغذائية الهامة مع خفض كمية الكربوهيدرات إلى 50 جرام، كما يجب الحد من تناول الدهون المشبعة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تناول البروتين

يساعد تناول البروتين الصحي في كل الوجبات الرئيسية على التخلص من دهون البطن، وبالأخص يساعد تناول البروتين في وجبة الإفطار على زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول كما يقلل الشهية، وخاصة تجاه الكربوهيدرات والأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية.

كما أن البروتين المصدر الأهم لبناء الكتلة العضلية وزيادتها، كما أنه يرفع من معدل حرق الدهون في الجسم، لذلك يعتبر من أهم طرق التخلص من دهون البطن الداخلية ومن المصادر الجيدة الغنية بالبروتين، البيض المسلوق، والأسماك والمأكولات البحرية، واللحوم الحمراء منزوعة الدهون، والدواجن منزوعة الجلد، ومنتجات الألبان منزوعة الدسم، والبقوليات.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تجنب المشروبات السكرية

المشروبات الغنية بالسكريات مثل العصائر المصنعة، والمشروبات الغازية تتسبب في تراكم الدهون في البطن، لذا احرص على تجنب الإفراط في شرب هذه المشروبات ويمكنك استبدالها بعصائر الفاكهة الطبيعية الخالية من السكر، ويمكنك أيضاً استبدال السكر الأبيض بعسل النحل الطبيعي ولكن بكميات محدودة.

تناول الكثير من الألياف

تساعد الألياف على بطء امتصاص السعرات الحرارية والدهون في الجسم، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالألياف الفراولة، والتوت، والأفوكادو، والخضروات، وبذور الكتان.

تناول الكربوهيدرات المعقدة

تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة ومن أمثلتها حبوب القمح الكامل، والأرز البني، والخبز الأسمر، والبطاطا الحلوة، والبقوليات مثل العدس والفاصوليا.

شرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتشين ونسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويساعد على التخلص من الدهون وحرق معدل أكبر من السعرات الحرارية عند ممارسة الرياضة إلى جانب تناوله مرتين إلى 3 مرات في اليوم، كما يحتوي على الكافيين اللازم لتعزيز كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

شرب كميات كافية من الماء

قد لا يؤدي الماء إلى التخلص من دهون البطن الداخلية بشكل مباشر ولكنه يحسن وظائف الأعضاء بشكل عام، وينشط الدورة الدموية، مما يعزز معدل التمثيل الغذائي؛ لذا يجب شرب على الأقل 8 أكواب أو لترين من الماء في اليوم على فترات متباعدة، وزيادة كمية الماء كلما ارتفعت حرارة الطقس، وكذلك مع زيادة معدل النشاط البدني.

تغيير بعض العادات الخاطئة

توجد العديد من التغييرات التي ستساعدك على التخلص من دهون البطن الداخلية ونجاح خطة نظامك الغذائي ومنها عدم مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام لتجنب الإفراط في تناول الطعام، ويفضل وضع الطعام في أطباق صغيرة، كما يجب مضغ الطعام ببطء للشعور بالشبع.

أخذ قسط كافي من النوم

أثبتت العديد من الدراسات أن عدد ساعات النوم له علاقة بنسبة دهون البطن، فعند الحصول على قسط كافٍ من النوم المتواصل المنتظم في ساعات الليل تتجنب تراكم الدهون في البطن، ولذلك يجب النوم لمدة 7-8 ساعات على الأقل في اليوم.

تجنب الإجهاد

لضمان التخلص من دهون البطن الداخلية يجب الحرص على التحكم في الإجهاد، حيث يرتبط الإجهاد بتراكم دهون البطن بشكل مباشر لأنه يدفع الجسم لإنتاج كميات أكبر من هرمون الكورتيزول المسمى بهرمون الإجهاد، فيدفع الجسم لتخزين الدهون في البطن وحول محيط الخصر بالأخص، ويمكن التحكم في الإجهاد باتباع النصائح التالية:

  • النوم لساعات كافية وفي أوقات منتظمة.
  • الحصول على الراحة والاسترخاء وخاصة آخر اليوم.
  • ممارسة تمارين التأمل في نهاية اليوم.
  • ممارسة اليوجا.
  • ممارسة الهوايات والأنشطة المفضلة.
  • القيام بتمارين التنفس للشعور بالراحة والاسترخاء.

زيادة النشاط البدني 

إن كنت لا تجد الوقت الكافي لممارسة الرياضة كل يوم احرص على رفع معدل النشاط البدني خاصة إذا كان عملك يتطلب الجلوس لساعات طويلة، فيمكنك صعود الدرج وليس المصعد الكهربائي، كما يمكنك المشي لمدة 10 دقائق كل يوم.

والآن عزيزي القارئ بعد التعرف على أهم نصائح وطرق التخلص من دهون البطن الداخلية وكيفية الوقاية منها، إن كنت تعاني من المشكلة نفسها نتمنى أن تمكنك المعلومات السابقة من تحديد نسبة الدهون لديك، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أسئلة وأجوبة حول التخلص من دهون البطن الداخلية

ما هي خطورة الدهون الحشوية؟

تراكم الدهون الحشوية حول الأعضاء الداخلية يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والسكري وأمراض الكبد والنقرس وأمراض المرارة.

كيف يمكن التخلص من دهون البطن والخصر؟

يتم التخلص من دهون البطن والخصر عن طريق عملية شفط الدهون، حيث تساعد هذه العملية على التخلص من الدهون بشكل نهائي.

هل يمكن التخلص من الدهون الحشوية بالأعشاب؟

قد تساعد بعض الأعشاب مثل الزنجبيل، والكركم، والحلبة على تقليل الدهون الحشوية عند شربها إلى جانب ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي لحرق الدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)