التثدي

التخلص من التثدي للرجال

يمكن التخلص من التثدي والتغلب تماماً على هذه المشكلة من خلال أكثر من طريقة، ولكن معرفة الطريقة المناسبة لكل حالة هو ما يساعد على الوصول للنتيجة المطلوبة، لتتعرف على كيفية التخلص من التثدي للرجال وتتعرف على أسباب وأنواع التثدي، تابع معنا هذا المقال.

أنواع التثدي

التثدي أو Gynaecomastia هو عبارة عن زيادة في حجم الثدي الطبيعي للرجل، وهو عبارة عن نوعين:

التثدي الكاذب

التثدي الكاذب هو عبارة عن تراكم الدهون وزيادة في النسيج الدهني في منطقة الثدي بسبب زيادة وزن الجسم، مما يؤدي إلى زيادة حجم الثدي عن الطبيعي، ويمكن التخلص من هذه المشكلة إما بالحميات الغذائية وممارسة الرياضة، أو من خلال العمليات الجراحية التي تتضمن شفط الدهون.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التثدي الحقيقي

التثدي الحقيقي هو زيادة في هرمون الإستروجين بالمقارنة مع هرمون التستوستيرون، ويتسبب هذا التغير والاضطراب في زيادة حجم الثدي، وفي بعض الحالات تعود الهرمونات لمعدلاتها الطبيعية بدون تدخل وبالتالي يعود حجم الثدي، والبعض الآخر يحتاج الأمر إلى التدخل والعلاج، إما بالأدوية أو بالعمليات الجراحية، وذلك بعد تحديد السبب وراء هذه المشكلة.

أسباب التثدي

التثدي ينتج في الغالب عن ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين الذي يقوم الجسم بإفرازه في الطبيعي ولكن بكميات قليلة، وهذا الاضطراب في الهرمونات يؤثر على شكل الثدي وحجمه، وقد يكون هذا الأمر ناتج عن الإفراط في شرب الكحوليات أو ناتج عن تناول المكملات العشبية أو استخدام أنواع معينة من الزيوت النباتية، مثل زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي.

بالإضافة إلى أن الإصابة بالأورام في الخصيتين والغدة الكظرية والنخامية يؤدي أيضاً إلى اضطراب الهرمونات والتثدي، كما أن سوء التغذية والتقدم في العمر من أهم عوامل الخطر التي تساهم في حدوث خلل في الهرمونات، وبالتالي تساهم في الإصابة بالتثدي، وتتضمن أبرز الأسباب وعوامل الخطر المؤدية لحدوث هذه المشكلة ما يلي:

  • البلوغ والتغيرات الهرمونية المرتبطة به، تؤدي إلى زيادة حجم الثدي، ثم يعود مرة أخرى لحجمه الطبيعي بعد أن انتظام هرمونات الجسم، خلال 6 أشهر.
  • تأثير إستروجين الأم على الجنين طوال فترة الحمل، يمكن أن يؤدي إلى التثدي لدى حديثي الولادة، ويعود حجم الثدي للطبيعي خلال أسابيع.
  • الإصابة بقصور الغدد التناسلية.
  • الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • تليف الكبد.
  • الفشل الكلوي.
  • الفشل الكبدي.
  • استخدام المنشطات.
  • تناول أدوية اضطراب القلق.
  • تناول مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • تناول أدوية معينة من تلك المستخدمة في علاج الأمراض السرطانية.
  • تناول أدوية الإيدز.

تشخيص التثدي

قد تتشابه أعراض التثدي التي تظهر على المريض مع بعض الحالات المرضية الأخرى، مثل سرطان الثدي أو تكوّن الخراج في الثدي، أو زيادة حجم النسيج الدهني في الثدي، وقبل أن يخضع المريض للفحوصات فإن الطبيب يسأل عن أي أدوية يتناولها المريض وعن التاريخ المرضي لديه، وعما إذا كان أحد أقارب الدرجة الأولى يعاني من أمراض متعلقة بالهرمونات، وتتضمن الفحوصات تحليل الدم والفحص بالماموجرام.

كيفية التخلص من التثدي للرجال بالأدوية

إذا لم يستطيع الجسم أن يتعافى من مشكلة اضطراب الهرمونات، وإذا لم تعود الهرمونات لمستوياتها الطبيعية ويعود الثدي لحجمه الطبيعي، فإنه قد يتم استخدام الأدوية الخاصة بمرض سرطان الثدي، وهي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • التاموكسيفين.
  • مثبطات الأروماتاز، مثل الأناستروزول.

كيفية التخلص من التثدي للرجال جراحياً

إذا كان شكل وحجم الثديين أكبر من الطبيعي بصورة ملحوظة وواضحة، فقد يتم اللجوء لعملية إزالة التثدي عند الرجال، مثل:

  • شفط الدهون: تتضمن شفط الدهون من الثديين، والتخلص من الأنسجة الدهنية.
  • استئصال غدة الثدي: تتضمن هذه العملية استئصال الغدة بالكامل، ولا تستغرق هذه العملية وقت طويل في التعافي.

كيفية التخلص من التثدي للرجال بالطرق الطبيعية

يمكن استخدام الطرق الطبيعية التالية كعلاجات مساعدة للتخلص من التثدي بدون جراحة، وتتضمن ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

الكركم: يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب يمتلك الكثير من الخصائص العلاجية، ومن ضمنها تعزيز إفراز هرمون التستوستيرون، وبالتالي يعود التوازن بين الهرمونات ويتم حل مشكلة التثدي.

الزنك: الحصول على جرعة كافية من الزنك يساعد على الحفاظ على معدل إفراز الهرمونات الطبيعي، ويتواجد الزنك في المحار والسبانخ والزبادي والمكسرات.

الهندباء: من الأعشاب التي تعزز حرق الدهون في الجسم، وبالتالي قد تساهم في التخلص من دهون الثديين.

بذور الكتان: تساعد بذور الكتان على تعزيز إفراز هرمون التستوستيرون، بفضل احتوائها على نسبة عالية من الأوميجا 3.

التمارين الرياضية: ممارسة الرياضة تساعد على التخلص من التثدي وتساعدك على شد عضلات جسمك كله، بما في ذلك عضلات الصدر، كما تساعد على تقوية عضلات الجسم.

نصائح للتخلص من التثدي للرجال

بعد أن تعرفت على كل العلاجات المستخدمة للتخلص من التثدي للرجال، تعرف على بعض النصائح المهمة للتغلب على هذه المشكلة:

  • تجنب تناول الوجبات السريعة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وتتسبب في تراكم الدهون في الجسم كله بما في ذلك الثديين.
  • حاول الحد من تناول الفول الصويا ومنتجاته، لأن الكثير من الدراسات أثبتت أن فول الصويا يزيد من إفراز هرمون الإستروجين.
  • احرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على وزنك، مثل تمارين القوة وتمارين الدفع وتمارين الضغط، حيث تساعد كل هذه التمرينات على شد عضلات الصدر وحرق الدهون في هذه المنطقة.
  • احرص على أن يكون نظامك الغذائي صحي ومتوازن ومتكامل، حتى لا يزداد وزن جسمك وتزداد الدهون المتراكمة فيه.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على التخلص من التثدي للرجال وتعرفت على أسبابه الشائعة، احرص على عدم تجربة أي وصفة بدون التأكد من أنها لا تتسبب في أي مشاكل صحية، حتى لا تزيد الأمر سوءًا.

أسئلة وأجوبة حول التخلص من التثدي للرجال

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالتمارين؟

إذا كان التثدي أو زيادة حجم الثدي ناتج عن زيادة في الدهون المتراكمة في الثدي، فيمكن علاجه بالتمارين الرياضية مثل تمارين الضغط وتمارين الدفع وتمارين الكارديو أيضًا.

ما هي طريقة تخسيس الثدي للرجال؟

هناك العديد من الطرق المستخدمة لتخسيس الثدي للرجال، مثل ممارسة الرياضة وممارسة تمارين الدفع والضغط، أو اتباع حمية غذائية للتخسيس، أو يمكن تخسيس الثدي بطرق جراحية مثل شفط الدهون.

كيف يمكن علاج التثدي عند الرجال طبيعيا؟

يمكن علاج التثدي عند الرجال بطرق طبيعية مثل استخدام الكركم الذي يزيد من إفراز هرمون التستوستيرون، أو تناول بذور الكتان التي تؤدي نفس الغرض، بالإضافة إلى أنه يمكن اتباع نظام غذائي صحي يهدف لخسارة الوزن والتخلص من الدهون الزائدة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
المصدر
Mayo clinicNational Health ServicesCleveland Clinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)