شفط دهون البطن

التخدير في عملية شفط دهون البطن بالتفصيل وأهم النصائح

عملية شفط دهون البطن هي الحل المثالي للتخلص من السمنة الموضعية والدهون التي يصعب التخلص منها بممارسة الرياضة أو الرجيم، وهي من العمليات الآمنة الشائعة في مجال التجميل، لذا يتساءل الجميع قبل خوض هذه التجربة عن نوع التخدير في عملية شفط دهون البطن وهذا ما ستتعرف عليه في المقال التالي.

عملية شفط دهون البطن

هي عملية تجميلية تستهدف التخلص من الدهون والسمنة الموضعية في البطن، للتمتع بقوام أكثر تناسقًا وإبراز سمات البطن الجمالية، بعدما لم تثبت الطرق التقليدية من رجيم ورياضة فعاليتها في التخلص من الدهون العنيدة المقاومة لها، ولا تهدف العملية إلى التخلص من الوزن الزائد.

وتختلف تقنيات شفط دهون البطن بين شفط الدهون التقليدي، وشفط الدهون بالطرق الحديثة مثل الفيزر والليزر، وتمكن الطرق الحديثة من نحت البطن وإبراز العضلات، وتحديد تقسيماتها عند الرغبة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تقنيات شفط دهون البطن

تختلف تقنيات شفط دهون البطن بين الطرق التقليدية والحديثة، وتختلف دقة النتائج باختلافها ودرجة تطورها، وفي أغلب الحالات تتم عمليات شفط دهون البطن تحت التخدير الموضعي، وتشمل هذه التقنيات ما يلي:

شفط الدهون التضخمي

يعرف أيضًا بشفط الدهون عن طريق النفخ، وفي هذه التقنية يتم حقن البطن بالسوائل، وهي مزيج من الليدوكائين، والمحلول الملحي المعقم، حيث يساعدان على منع الشعور بالألم، وتمدد الدهون ليسهل تفتيتها وشفطها.

فتقل بذلك الآثار الجانبية الناتجة عن شفط الدهون بهذه التقنية، وعادة ما تتم العملية بتقنية شفط الدهون التضخمي تحت التخدير الموضعي وفي بعض الحالات يمكن استخدام التخدير العام.

اقرأ أيضاً: سعر شفط دهون البطن

شفط الدهون بالليزر

في أغلب حالات شفط الدهون بالليزر يستخدم التخدير الموضعي أيضًا، ويمكن استخدام التخدير العام عند الحاجة، ويتميز الليزر بقدرته على إذابة الدهون وشد الجلد في نفس الوقت، حيث يتم عمل شق جراحي صغير أسفل البطن يتم من خلاله إدخال تكسير الخلايا الدهنية وتفتيت الدهون.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

وتعمل حرارة الليزر على إذابة دهون البطن، ليتم شفطها من البطن بسهولة تامة، كما تعمل الحرارة على إنتاج ألياف الكولاجين المسؤولة عن منح الجلد المظهر المشدود الأكثر مرونة.

شفط الدهون بالفيزر

تمتاز تقنية الفيزر بأنها تعمل على إذابة الدهون بدرجة حرارة معتدلة، بدون حدوث أي أضرار محتملة للأنسجة المحيطة كالأعصاب والجلد، وتستخدم في تقنية الفيزر الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بدرجة عالية من التكافؤ وبالتساوي على كافة مستويات الدهون.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

كما يتخلص الفيزر من طبقة الدهون الأكثر رقة التي يصعب التخلص منها بالطرق الأخرى بدقة عالية، لمنح البطن تقسيمات أكثر جمالية وإبراز ملامحها الجمالية، إضافة إلى دور درجة الحرارة في شد الجلد؛ لأنها تحفز إنتاج ألياف الكولاجين.

وفي أغلب الحالات تتم عملية شفط دهون البطن بالفيزر تحت التخدير الموضعي، فنظرًا لتطور التقنية يتم التخلص من الدهون بكميات أكبر وبسرعة وبدقة أعلى، فلا تكون هناك حاجة للتخدير العام.

اقرأ أيضاً: مميزات عملية شفط الدهون بالفيزر

شفط الدهون قبل وبعد

من هو المرشح المثالي لعملية شفط دهون البطن؟

يمكن لكل من يتمتع بصحة جيدة، ولا يعاني من أي مشاكل صحية تمنعه من الخضوع لعملية شفط دهون البطن، بشرط أن يكون الشخص في حدود الوزن الطبيعي، ولا يوجد إلى جانب الدهون الكثير من الجلد المترهل، كما يجب أن يكون الشخص قد حاول التخلص من الوزن الزائد بشكل مسبق قبل الخضوع إلى العملية عن طريق الرجيم والرياضة ولكنه لم ينجح في ذلك.

ينصح أيضًا أن يكون الشخص غير مدخن؛ لأن التدخين يمنع من التعافي السليم ويعيق بناء الأنسجة، كما يجب ألا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30%، ومن الحالات الطبية التي تمنع الخضوع لعملية شفط الدهون ضعف الجهاز المناعي، أو اضطرابات الدورة الدموية.

أهم إرشادات التحضير قبل شفط دهون البطن

قبل التعرف على تفاصيل التخدير في عملية شفط دهون البطن يجب الاستعداد جيداً خلال فترة التحضير للعملية حتى تمر العملية بأمان، ومن أهم خطوات الاستعداد للعملية ما يلي:

  • إخبار الطبيب بالتاريخ الطبي السابق.
  • عمل بعض اختبارات الدم للكشف عن الحالة الصحية، أو أي حالات طبية تمنع من خوض العملية.
  • يقوم الطبيب بفحص الجسم للتعرف على كمية الدهون في منطقة البطن.
  • الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم مثل المكملات العشبية، ومضادات الالتهابات قبل وبعد العملية بأسبوعين لتفادي النزيف أثناء أو بعد العملية.
  • يجب مصارحة الطبيب بالحالة الصحية، وبجميع الأدوية التي تتناولها؛ منعًا لأي مضاعفات أو مخاطر.
  • يجب فهم هدف العملية والتوقعات منها، وفهم الآثار الجانبية والمضاعفات.
  • يوصي الطبيب بكافة التعليمات اللازمة للمرور بفترة تعافي آمنة وسريعة، ويجب فهمها جيدًا والالتزام بها.
  • ضرورة إعداد المنزل بشكل مسبق وتوفير الاحتياجات الدوائية، والمستلزمات الطبية من قطن وأدوية، ومناديل ورقية.

اقرأ أيضاً: التحاليل المطلوبة قبل إجراء عملية شفط الدهون

كيف تتم عملية شفط دهون البطن؟

يقوم الطيب بإمداد الجسم بالسوائل وبعض المهدئات، لتقليل الانزعاج ومنع الشعور بالألم، ثم يتم رسم خطوط في منطقة البطن تحدد المسار الذي سيتبعه الطبيب عند شفط الدهون باستخدام قلم مخصص لذلك، ثم يتم عمل شقوق جراحية صغيرة جداً أسفل البطن يقوم الطبيب بإدخال كانيولا حادة رفيعة من خلالها.

يتم اختراق الدهون من الفتحات الجراحية، وفي الطريقة التقليدية يتم تفتيتها باستخدام الكانيولا بحركات عكسية محددة، بينما يتم إذابتها بالليزر أو بالموجات فوق الصوتية في تقنية الفيزر، لتتحول لسائل دهني يسهل شفطه، ويتم إمداد الجسم بالسوائل التي تعمل على تمديد الدهون، ثم يتم سحب الدهون التي تم تفتيتها وإذابتها وإغلاق الشقوق الجراحية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

يترك الطبيب بعض السوائل قبل غلق شقوق الجراحة لتعمل على منع الألم، ثم تعلق أنابيب مخصصة لتصريف السوائل التي ستخرج من الجسم نتيجة إزالة الأنسجة الدهنية، وتستخدم الغرز التجميلية لتكون غير واضحة ويعود الجلد لوضعه الطبيعي، ثم وضع الضمادات على الفتحات الجراحية، ويمكن بعدها العودة للمنزل في نفس اليوم بعد عدة ساعات من المراقبة الطبية.

اقرأ أيضاً: متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون وأهم النصائح للحفاظ عليها؟

أنواع التخدير في عملية شفط دهون البطن

يمكن إجراء عملية شفط دهون البطن تحت التخدير الموضعي أو العام، وتتم العملية بأمان تام في كلتا الحالتين، ولا توجد أي مخاطر تنتج عن التخدير، طالما قام بالتخدير طبيب مؤهل ومختص، وتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل وأثناء العملية حتى لا تحدث أي تعقيدات وتمر العملية بأمان تام.

ويتم تحديد نوع التخدير في شفط دهون البطن وفقًا لكمية الدهون التي سيتم التخلص منها من البطن، وفي بعض الحالات قد يتم الجمع بين شفط دهون البطن وشفط الدهون من منطقة أخرى من الجسم، أو شفط الدهون وشد البطن في نفس الإجراء، ولذلك ففي حالة وجود الكثير من الدهون في البطن أو عند الجمع بين أكثر من إجراء تتم العملية تحت التخدير العام بشكل آمن؛ لأن العملية قد تستغرق وقتًا أطول.

ولكن يعتبر التخدير الموضعي في عملية شفط دهون البطن هو النوع الأكثر شيوعًا، ولكن التخدير العام يناسب أكثر الأشخاص الذين يتخوفون من أن يكونوا في حالة من الوعي أثناء إجراء العملية.

كيف يتم التخدير في عملية شفط دهون البطن؟

في حالة التخدير العام يوضع قناع على الوجه، ويتضمن استنشاق دواء يدخل المريض في حالة من النوم العميق، بينما في التخدير الموضعي يكون الشخص في حالة من الوعي دون الشعور بمنطقة شفط الدهون؛ لأنه يتم تخدير الأعصاب، ثم يعطي الطبيب دواءً مهدئًا للمساعدة على الاسترخاء، قبل ساعة من العملية.

وبمجرد الوصول إلى غرفة العمليات سيتم حقن مخدر مباشر إلى البطن، وهو عبارة عن سائل من إبينفرين وليدوكائين، حيث يساعد الليدوكائين على الشعور بأقل قدر من الانزعاج، بينما الإبينفرين يساعد في التقليل من الكدمات والتورم.

اقرأ أيضاً: هل يوجد ألم بعد عملية شفط الدهون؟

مميزات التخدير الموضعي في عملية شفط دهون البطن

في حالة التخدير الموضعي يجب توقع عدد كبير من المميزات مقارنة بالتخدير العام، وتشمل ما يلي:

  • قصر مدة التعافي بعد العملية.
  • قلة التكلفة مقارنة بالتخدير العام.
  • قلة فرص حدوث مضاعفات عن استخدام التخدير العام.
  • لا يتسبب في الغثيان والدوخة بعد العملية.
  • يمكن إجراء العملية في المركز الجراحي وليس بالضرورة في المستشفى.
  • التمكن من العودة لروتين الحياة اليومية في فترة أقل.

أضرار التخدير في عملية شفط دهون البطن

تتم عملية شفط دهون البطن بأمان تام سواء تمت تحت التخدير العام أو الموضعي، ويمكن أن تحدث مخاطر في بعض الحالات التي لا يكون الطبيب مؤهلًا بدرجة كافية وغير متخصص، حيث تتعلق أغلب المخاطر بالحقن الخاطئ، أو حقن نسب غير دقيقة من المخدر سواء أعلى فتتسبب في السمية، أو نسب أقل قد تتسبب في الشعور بالألم الشديد.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ويمكن أن يتسبب الطبيب غير المؤهل في تضرر منطقة الحقن لاستخدام الحقنة بشكل خاطئ، كما أنه في بعض الحالات قد يحدث تفاعل بين التخدير وبين أحد الأدوية التي يتناولها الشخص ولكنه لم يصارح الطبيب بها في فترة التحضير للعملية.

اقرأ أيضاً: الآثار الجانبية لعملية شفط دهون البطن وكيفية التعامل معها

نتائج عملية شفط دهون البطن قبل وبعد

تجربتي مع عملية شفط دهون البطن

يحكي أ.م تجربته مع عملية شفط دهون البطن ويقول: “كنت أعاني من مشكلة تراكم الدهون في البطن منذ سنتين وحاولت خلالهما التخلص من الدهون المتراكمة بممارسة الرياضة، ولكنني كنت لا استمر في ممارسة الرياضة ولم أتمكن من التخلص من دهون البطن، وبعد معاناة طويلة قررت التخلص من هذه المشكلة نهائياً وبأقصر الطرق، ولذا قررت الخضوع لإجراء عملية شفط دهون البطن تحت التخدير الموضعي، ومرت العملية بسلام ولم أتعرض لأي مشاكل صحية، واستمتع الآن بالنتائج وأنصح الجميع بخوض التجربة”.

اقرأ أيضاً: هل تعود الدهون بعد عملية شفط الدهون؟

أفضل دكتور تجميل لإجراء شفط دهون البطن

الدكتور شريف حجازيبعدما تعرفت على أهم المعلومات عن التخدير في عملية شفط دهون البطن يجب أن تعرف أن تجنب الكثير من المخاطر يتوقف على اختيار الطبيب الجيد، ومن خلال موقع ويكي بودي نرشح لك الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح، وعضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وإذا كان لديك أي سؤال بخصوص التخدير اضغط على هذا الرابط وتواصل مع د. شريف مباشرة.

شفط الدهون الموضعي مع الدكتور شريف حجازي

ما بعد عملية شفط دهون البطن

بعد معرفة كل ما يتعلق بموضوع التخدير في عملية شفط دهون البطن هناك العديد من التعليمات الهامة التي يجب اتباعها بالكامل في فترة التعافي حتى تمر بشكل آمن بدون حدوث أي مضاعفات غير مرغوبة وتشمل ما يلي:

  • تناول مسكنات الألم بانتظام للتغلب على الألم بعد عملية شفط الدهون.
  • شرب المياه بكثرة طوال اليوم لترطيب الجسم وتحسين الصحة.
  • الحرص على الراحة التامة لمدة 12 ساعة بعد التخدير الموضعي، ولمدة 24 ساعة بعد التخدير العام.
  • الحركة من وقت لآخر كل 3 ساعات على الأقل منذ اليوم الأول من فترة التعافي لتنشيط الدورة الدموية، ومنع جلطات الساقين.
  • ارتداء المشد بعد شفط الدهون لمدة لا تقل عن 6 أسابيع في المتوسط طيلة اليوم، ولا يتم إزالته إلا عند الاستحمام.
  • يجب تجنب النوم على البطن لتجنب الضغط على الجرح، ويجب النوم على الظهر مع وضع وسائد أسفل الرأس والظهر.
  • منع الملح من الطعام أو تقليله؛ لأنه يحتوي على الصوديوم الذي يعمل على حبس السوائل داخل الجسم.
  • تنظيف أنابيب تصريف السوائل وتفريغها حسب تعليمات الطبيب.
  • الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم لأنها قد تتسبب في النزيف وزيادة التورم والكدمات.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والبروتينات.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الجماع بعد شفط الدهون؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على نوع التخدير في عملية شفط دهون البطن وأهم التعليمات اللازمة قبل وبعد العملية، يمكنك مشاركتنا كل استفساراتك من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول التخدير في عملية شفط دهون البطن

كم يبلغ سعر عملية شفط الدهون؟

يبلغ متوسط عملية شفط الدهون بالتدريج وفقًا لإحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحة الطب التجميلي في المتوسط حوالي 3,000 دولار أمريكي.

كم يبلغ تكلفة عملية شفط دهون البطن في مصر؟

تتراوح تكلفة شفط دهون البطن في المتوسط في مصر بين 3,000 إلى 4,000 دولار أمريكي، وقد تصل التكلفة إلى 8,000 دولار أمريكي.

كم تبلغ تكلفة عملية شفط دهون البطن في السعودية؟

تتراوح عملية شفط دهون البطن في السعودية في المتوسط بين 6,000 إلى 8,000 دولار أمريكي، وقد تصل التكلفة أيضًا في حالات أخرى إلى 10,000 دولار أمريكي.

المصدر
Mayoclinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)