التثدي

مشكلة التثدي و كمال الاجسام .. الأسباب وطرق العلاج

التثدي و كمال الاجسام من المشاكل الشائعة التي تحدث نتيجة الاستخدام الخاطئ لبعض أنواع المنشطات، وهو ما يؤدي إلى زيادة حجم الثدي بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى، لتتعرف على العلاقة بين التثدي و كمال الأجسام وأسباب هذه المشكلة وكيفية علاجها تابع معنا هذا المقال.

ما هو التثدي؟

التثدي أو Gynecomastia أو ما يُعرف بالـ Gyno هو عبارة عن تضخم في حجم الثدي لدى الرجال، وهو ما يحدث نتيجة وجود خلل في هرموني الإستروجين والتستوستيرون، وقد يحدث هذا الخلل نتيجة العديد من الأسباب المختلفة، التي تتضمن البلوغ والتقدم في العمر، أو الإصابة بمشكلة صحية أو مرض معين، كما أن بعض الممارسات قد تزيد من احتمالية حدوث التثدي، مثل الإفراط في شرب الكحوليات.

الأسباب العامة للتثدي

أسباب التثدي التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص وليس فقط لاعب كمال الأجسام، هي وجود مشاكل أو عوامل تؤثر على الهرمونات الجنسية في الجسم، وقد تكون تلك العوامل طبيعية مثل التغيرات الهرمونية في المراحل العمرية المختلفة، أو تكون ناتجة عن خلل ما في الجسم، وتتضمن أبرز الأسباب ما يلي:

التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها جسم الرجل في مرحلة البلوغ من أكثر الفترات التي يمكن أن يحدث فيها خلل في الهرمونات الجنسية، فيزداد إفراز هرمون الإستروجين وينخفض إفراز هرمون التستوستيرون، وهو ما يتسبب في زيادة حجم الثدي.

بالإضافة إلى أن التثدي يمكن أن يظهر لدى حديثي الولادة، وهو ما ينتج عن تأثير الإستروجين الخاص بالأم والذي يتعرض له الجنين طوال فترة الحمل، وبالتالي يتسبب في زيادة حجم الثدي لدى الطفل بعد الولادة.

ولكن كل هذه التغيرات الهرمونية يستطيع الجسم في الغالب التغلب عليها، ويتمكن من إعادة الهرمونات لمستوياتها الطبيعية خلال فترة من الوقت، ولكن هذا لا يعني إهمال المشكلة بل من الأفضل المتابعة مع طبيب مختص لتقييم الحالة.

المشاكل الصحية

الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية تمتلك تأثير واضح وكبير على الهرمونات الجنسية في الجسم، وتتضمن تلك المشاكل ما يلي:

  • أورام الخصيتين والغدة الكظرية والغدة النخامية.
  • تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا.
  • قصور الغدد التناسلية.
  • الإصابة بالفشل الكلوي والفشل الكبدي.
  • تليف الكبد.

اقرأ أيضاً: الفرق بين التثدي الدهني والتثدي الحقيقي للرجال وطرق العلاج

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

عوامل خطر الإصابة بالتثدي

الإصابة بالتثدي لا تقتصر فقط على التغيرات الهرمونية أو الأمراض، بل بعض الأدوية قد تؤدي إلى حدوث اضطراب في الهرمونات ضمن الآثار الجانبية لتلك الأدوية، مثل:

  • بعض أنواع المضادات الحيوية.
  • أنواع معينة من أدوية الاكتئاب واضطرابات القلق.
  • المنشطات.
  • الأدوية المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا.
  • أدوية الإيدز.
  • العلاج الكيماوي.
  • بعض أدوية القلب.

أسباب التثدي و كمال الاجسام

تحدث مشكلة التثدي للاعبي كمال الأجسام نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون وهرمون البرولاكتين، ويحدث ذلك نتيجة الاستخدام الخاطئ للمنشطات التي تعمل على تعزيز بناء العضلات، فعندما يتم حقن جرعة عالية من هرمون التستوستيرون أو أحد مشتقاته للاعب كمال الأجسام، فإن جزء كبير من هذه الجرعة يتم تحويله إلى هرمون الإستروجين، ويتم ذلك بفعل إنزيم يُسمى إنزيم الأروماتاز، وبالتالي يزداد حجم الثدي عن الطبيعي، وهو ما يدفع الأطباء في بعض الحالات لاستخدام أدوية مثبطات الأروماتاز في علاج التثدي.

بالإضافة إلى أن بعض أنواع الستيرويدات تتسبب في زيادة هرمون البرولاكتين، وهو الهرمون الذي يتسبب أيضاً في زيادة حجم الثدي والإصابة بمشكلة التثدي عند لاعبي كمال الاجسام.

درجات التثدي

ينقسم التثدي إلى 4 مراحل أو درجات تبعاً لدرجة تأثيره على شكل الثدي ودرجة تضخم الثدي، وتتضمن تلك المراحل ما يلي:

  • الدرجة الأولى: تتضمن الدرجة الأولى من التثدي تضخم بسيط في حجم الثدي، مع عدم وجود جلد زائد أو ترهل.
  • الدرجة الثانية: تتضمن الدرجة الثانية من التثدي تضخم متوسط في حجم الثدي مع عدم وجود جلد مترهل.
  • الدرجة الثالثة: تضخم متوسط إلى معتدل في حجم الثدي، مع وجود جلد زائد وترهل متوسط ولكن ملحوظ.
  • الدرجة الرابعة: تضخم شديد في حجم الثدي للحد الذي يجعله يشبه ثدي النساء.

درجات التثدي

كيف تعرف أنك تعاني من التثدي؟

أعراض التثدي قد تتشابه مع بعض المشاكل الصحية الأخرى، كما أنه يمكن أن يصيب ثدي واحد دون الآخر، أو يصيب الاثنان معاً، ولكن يمكن أن تلاحظ عدم تماثل أو تناسق في حجم الثديين، مع وجود كتلة يمكن الشعور بها عند لمس أو فحص المنطقة أسفل الحلمة.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن تشعر ببعض الآلام عند لمس حلمة الثدي أو الكتلة الموجودة تحتها، لذا الفحص الذاتي ضروري في هذه المرحلة، وإذا كنت تعتقد أنك تعاني من التثدي فمن الضروري أن تتوجه للطبيب لمزيد من الفحص والتأكيد، وتلقي العلاج المناسب.

لماذا يجب التخلص من التثدي؟

على الرغم من أنه في معظم الحالات لا يتسبب التثدي في الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، إلا أن بعض الدراسات والأبحاث أثبتت أن التثدي يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي بسبب اضطراب مستوى هرمونات الإستروجين والتستوستيرون وليس بسبب الإصابة بالتثدي، مع العلم أن خطر الإصابة بسرطان الثدي لا يتعدى 1%، ناهيك أن التثدي مشكلة محرجة ومزعجة وتؤثر على الثقة بالنفس.

ما هي المنشطات التي تسبب التثدي؟

المنشطات هي حلقة الوصل بين التثدي و كمال الاجسام كما ذكرنا سابقاً، فهي تزيد من نسبة هرمون الإستروجين، وتتضمن المنشطات التي تتسبب في الإصابة بالتثدي ما يلي:

  • دينابول Dianabol.
  • سوستانون Sustanon.
  • أندرول Anadrol.

علاج التثدي

علاج التثدي يتوقف على علاج السبب الرئيسي لخلل الهرمونات، ويمكن أن تتضمن العلاجات استخدام مثبطات الأروماتاز، كما يمكن استخدام الأدوية التي تساعد على زيادة نسبة هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى أن تناول بعض الأطعمة مثل الخضروات الورقية يساعد على زيادة نسبة التستوستيرون وتقليل تحويله إلى إستروجين، والابتعاد عن الأدوية التي تتسبب في رفع نسبة هرمون الإستروجين، وتجنب تناول بعض الأطعمة التي ترفع مستوى هرمون الإستروجين مثل بذور السمسم والفواكه المجففة، والصويا.

علاج التثدي جراحياً

في حالة عدم القدرة على إعادة التوازن للهرمونات بالطرق غير الجراحية، وفي حالة نمو غدة الثدي أكبر من اللازم، فقد يتم اللجوء إلى جراحة استئصال تلك الغدة مع شفط الدهون الزائدة من الثدي، ويتم ذلك من خلال شق جراحي صغير أسفل حلمة الثدي.

اقرأ أيضاً: هل عملية التثدي مؤلمة؟

تكلفة جراحة علاج التثدي

يتم تحديد التكلفة الإجمالية لعملية التثدي تبعاً لتكلفة التخدير وتكلفة التقنية المستخدمة في العملية، وتبعاً لأتعاب الطبيب الذي سيتولى إجراء تلك العملية، وتتراوح تكلفة عملية إزالة التثدي عند الرجال من 20000 إلى 25000 جنيه مصري، أما سعر عملية التثدي عند الرجال في السعودية يتراوح من 2500 إلى 5000 دولار أمريكي.

ومن هنا يتضح التفاوت في تكلفة العملية بين مصر ودول الخليج، حيث تتميز مصر بانخفاض تكلفة العملية بها بالرغم من وجود أفضل أطباء التجميل وتوافر أحدث التقنيات، ولذلك يلجأ الكثير من الرجال لإجراء العملية في مصر.

اقرأ أيضاً: كيف تتم عملية التثدي بالفيزر؟

نتائج علاج التثدي عند الرجال

كيفية الوقاية من التثدي

بعد معرفة العلاقة بين التثدي و كمال الاجسام فالوقاية من التثدي تتضمن اتباعك لبعض النصائح الهامة والتي ستساعدك على انتظام الهرمونات:

  • تناول أطعمة صحية تعمل على زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم مثل التونة واللحوم والبيض ومحار البحر، وتجنب الأطعمة التي قد تزيد من إفراز هرمون الإستروجين مثل الصويا والكربوهيدرات ومنتجات الألبان.
  • الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية مع مدرب مختص.
  • معرفة الآثار الجانبية لكل الأدوية قبل تناولها، للتأكد من أنها لا تؤثر على الهرمونات.

أفضل مكملات لـ علاج التثدي عند لاعبي كمال الاجسام

هناك بعض المكملات التي تساعد على علاج التثدي لدى لاعبي كمال الأجسام ولكن ينصح بتناول تلك المكملات تحت إشراف الطبيب، لتجنب أي مضاعفات أو مشاكل قد تتسبب فيها تلك المكملات، وتتضمن الـ Gynectrol الذي يحتوي على الكافيين والكروم والـ Guggulsterone ومستخلص الشاي الأخضر، وتبلغ تكلفة هذا المكمل حوالي 62 دولار، وتتمتع هذه المكونات بالمميزات التالية:

  • تنظيم عملية الأيض أو التمثيل الغذائي.
  • خفض مستوى الكوليسترول.
  • تحويل الدهون إلى طاقة.
  • بناء وتقوية عضلات الصدر.

أفضل دكتور في مصر لعلاج مشكلة التثدي

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء علاج التثدي في مصر والوطن العربي، فهو يشتهر بالسمعة الجيدة والكفاءة والخبرة الطويلة في عمليات إزالة التثدي عند الرجال وغيرها من عمليات التجميل الأخرى مثل شفط الدهون ونحت الجسم وشد الترهلات.

كما يتميز بارتفاع نسب نجاح عمليات التجميل التي يقوم بها لما يزيد عن 96% وإجراء أكثر من 5000 عملية على أعلى قدر من الدقة وبأفضل النتائج، ويمتلك د. شريف مركزه الخاص شريف كلينك Sherif Clinic وعنوانه مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق وبجوار بنك CIB – شيراتون – القاهرة، وإذا كان لديك أي استفسار بخصوص علاج التثدي اضغط على هذا اللينك وتواصل مع د. شريف حجازي.

تفاصيل علاج التثدي عند الرجال مع د. شريف حجازي

اقرأ أيضاً: تجربتي مع افضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال في مصر

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على العلاقة بين التثدي و كمال الاجسام وتعرفت على علاج هذه المشكلة، قم باستشارة طبيب مختص قبل تناول أي أدوية أو مكملات لتتأكد من أنها مناسبة، ولا تتسبب في أن تزداد المشكلة سوءًا.

أسئلة وأجوبة حول التثدي و كمال الاجسام

كيف يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة؟

يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة من خلال علاج المشكلة التي تؤدي إلى اضطراب الهرمونات، وفي بعض الحالات يتم استخدام مثبطات الأروماتاز، وهو إنزيم يعمل على تحويل التستوستيرون لإستروجين، وبالتالي تعود مستويات التستوستيرون إلى الطبيعي.

هل يمكن علاج التثدي بالرياضة؟

قد تساعد الرياضة كثيراً في حل مشكلة التثدي، وخاصةً التمارين الرياضية التي تهدف إلى تقوية عضلة الصدر، إلا أنه يظل من الضروري علاج المشكلة وراء اضطراب الهرمونات.

ما سبب التثدي عند الأطفال وعلاجه؟

التثدي عند الأطفال حديثي الولادة يرجع إلى تأثير هرمون الإستروجين الخاص بالأم على الطفل طوال فترة الحمل، وفي الغالب لا تحتاج هذه المشكلة إلى علاج ولكن تحتاج للمتابعة المستمرة لدى طبيب مختص، وقد ترجع إلى مرحلة البلوغ والمراهقة التي تحدث فيها تغيرات هرمونية كبيرة، ويقرر الطبيب ما إذا كانت الحالة تحتاج لعلاج أم أن الهرمونات ستعود لمستوياتها الطبيعية بدون تدخل.

المصدر
Mayo clinicNational Center Of Biotechnology Information

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)